سمو المَلَكية والفكر الجريجوري في الغرب الأوربي في القرن الثاني عشر الميلادي بين الواقع والمأمول: هيو الفلوري نموذجًا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج

المستخلص

     تتناول هذه الدراسة مسألة التنافس بين الملكية والكهنوت على السيادة وأسبقية المنزلة، وما دار حولهما من أفكار أشعلت حماسة الغرب الأوربي سياسيًّا ودينيًّا وفكريًّا في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين. ورغم إن إرهاصات هذه المسألة تعود إلى عام 1059م، حين أصدر البابا نيقولاس الثاني مرسومه الداعي إلى تحجيم التدخل العلماني في تشكيل الوظائف الكنسية، غير أن البابا جريجوري السابع (1073- 1085م) هو الذي فجّر الصراع بين السلطتين، حين طبّق عمليًا إصلاحه الكنسي. وكان من نتيجة هذا الصراع أن انقسم رجال الدين بين مؤيد ومعارض، كلٌ يُدلي برأيه. وقد شارك "هيو" راهب دير فلوري Hugh of Fleury في هذا السجال، وعالج محاوره بأفكارٍ أثرت الغرب الأوربي وهو على مشارف الحركة الرومانسية.
 
 
 
 
 
 


This study deals with the competition of priesthood and royal authority over primacy, and the ideas surrounding it that ignited the enthusiasm of the European West politically, religiously, and intellectually in the eleventh and twelfth centuries AD. Although the beginnings of this issue go back to 1059 AD, when Pope Nicholas II issued a decree calling for limiting secular interference in the formation of church functions, it was Pope Gregory VII (1073-1085 AD) who triggered the conflict between the two authorities, when he practically implemented his church reform. As a result of this conflict, the clergy were divided between supporters and opponents, each expressing his opinion. Hugh of Fleury participated in this debate, and dealt with his interlocutors with ideas that influenced the European West while he was on the verge of the Romantic movement

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية