القاهرة في مشاهدات الرحالة البلجيكي أدورنو 1470م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص:
تتناول هذه الدراسة واحدة من أهم مدونات الرحالة الأوربيين وهي للرحالة البلجيكي أدورنو، والذي جاء إلى الشرق العربي في النصف الثاني من القرن الخامس عشر الميلادى، مقدمًا لنا وصفا رائعا ودقيقا لأحوال الشرق العربي ( فلسطين ومصر وتونس) لكننا في هذه الدراسة سنركز على وصف الرحالة البلجيكي لأوضاع القاهرة بشكل خاص .
وقد قدم لنا هذا الرحالة معلومات جديدة لم يتطرق لها أي رحالة أوروبيين، كما أن هذه الرحلة قد وقعت في طى النسيان لدى كثير من الباحثين وقد تناولتُ في هذه الدراسة من هم مدونو هذه الرحلة، ثم انتقلت للحديث عن وصف العمران في القاهرة، ثم دلفت للحديث عن الأهرامات ونبات البلسم ، ثم انتقلت للحديث عن السلطان المملوكى وسلطاته وأمرائه المماليك، ثم عرجت للحديث عن ضيافة المماليك للزوار البلجيك، ثم خاتمة بأهم نتائج الدراسة.
الكلمات المفتاحية: الزوار، الأوروبيون، مصر، القاهرة، نبات البلسم.

Abstract:
This Study deals with one of the most important records of European Travellers, Whiche is for the Belgian Traveller Adoms ,who came to the Arab East in the second half of the fiftheenth Century AD,providing us with awonderful and an accurate description of the conditions of the Arab East( Palestine, Egypt, Tunisia) but in this Study we will Focus on the Belgian Travellers description of the conditions of cairo in ascientific manner .
this travellers provided us with new information that no European Traveller had touched on, and this trip had fallen into oblivion among many researchers . I ve handley the registers of this trip in my study ,then I moved

الكلمات الرئيسية