التحليل المكاني للتوسعات العمرانية وأثرها على تغير مساحة الأرض الزراعية بمركز دمنهور باستخدام المؤشرات الطيفية ونماذج المحاكاة المكانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة دمنهور

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان التوزيع الجغرافي للتوسعات العمرانية وما ترتب عليه من تغير في مساحة الأراضي الزراعية بمركز دمنهور مع إيضاح الاختلافات المكانية لهذه التغيرات على مستوى الوحدات المحلية بمنطقة الدراسة، وإبراز أهم العوامل التي أثرت في هذا التغير والآثار المترتبة عليه، كما استعانت الدراسة بنماذج المحاكاة المكانية للتنبؤ بمستقبل تلك التغيرات اعتمادًا على ديناميات هذا التغير في الماضي والحاضر. وللوصول إلى هذه الأهداف اتبعت الدراسة منهجية اعتمدت خلالها على منهج التحليل المكاني والتطبيقي، والمدخلين الموضوعي والتاريخي، مُستعينة بالعمل الميداني وعدد من الأساليب الإحصائية والخرائطية وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بُعد، وقد توصلت الدراسة من خلالها إلى عدة نتائج تشمل كل من:
- زيادة مساحة التوسعات العمرانية خلال الفترة الممتدة بين (1990 -2020م) ،إذ بلغت 32816 فدان جاءت على حساب الأراضي الزراعية بمركز دمنهور.
- تتأثر التغيرات العمرانية وتآكل الأراضي الزراعية بمركز دمنهور بعدد من العوامل يأتي في مقدمتها كل من: الزيادة السكانية، زيادة حجم الطلب في السوق العقاري، تفتت الحيازات الزراعية، امتداد شبكة الطرق.
- يترتب على الزيادة العمرانية وتآكل مساحة الأراضي الزراعية عددًا من الآثار تتمثل أهمها في اخفاض متوسط نصيب الفرد من الأراضي الزراعية وتراجع العمالة الزراعية وارتفاع سعر الأرض والنمو العشوائي للعمران.
- تتوقع الدراسة زيادة عمرانية خلال الفترة (2020 – 2030م) مقدارها 9933,5 فدان، يقابلها تآكلًا في مساحة الأراض الزراعية بمقدار 10359 فدان، استنادًا إلى نموذج المحاكاة المكانية LCM.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية