"الخطاب الديني ودورة في إنتاج الفكر المتطرف" "دراسة تحليلية لعينة من أنماط الخطاب الديني بالبرامج الفضائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بكلية الآداب – جامعه الزقازيق

المستخلص

يعد الخطاب الديني من أكثر الخطابات التي يشتمل عليها الخطاب الفكري المعاصر شيوعاً وله القدرة على تغيير الاتجاهات وتعديل السلوك وإثراء الحياة أكثر من الخطابات الأخرى . ويمكن تعريفه بأنه نصوص وأقوال تصدر عن رجال الدين أو مؤسسات دينيه فالذي يُخاطب من الممكن أن يؤدي بخطابه إلى إنتاج فكري متطرف .
- وبناءاً على المشكلة الرئيسية واتساقها بأهداف وأهمية البحث هناك تساؤل رئيسي . ما هو الخطاب الديني والتطرف الفكري وأنماط كلاٍ منها؟
- واعتمد البحث على نظرية الفعل التواصلي عند العالم هابرماس . وكذلك اعتمد على مجموعه من الدراسات السابقة العربية والأجنبية والمفاهيم الدينية والفرعية للبحث .
- اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي والإعلامي بالعينة على دراستها التحليلية الوصفية لبرامج دينيه تنتج فكر متطرف واعتمدت على تقنية تطبيق وهي أداة تحليل المضمون ومجموعة من النتائج التي تم استنتاجها بعد التحليل على نماذج من البرامج الدينية بالقنوات الفضائية .
وأخيراً ما يمكن معرفته أن الخطاب الديني بالرغم من وجودة بصورة إيجابية إلا إن هناك خطاباً ينتج بصورة سلبية منحرفه متطرفة هدفها الأساسي هو الوصول لما يمكن الوصول إلية فقط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية