أثر إدارة المعرفة في تطبيق التحول الرقمي : دراسة تطبيقية على العاملين بالمكتبات المركزية بالجامعات المصريـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ

المستخلص

يستهدف البحث بصفة رئيسية التعرف على أثر إدارة المعرفة في تطبيق التحول الرقمي على العاملين بالمكتبات المركزية في الجامعات المصرية، وقد أجري هذا البحث على بعض المكتبات المركزية بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية، وبلغ حجم العينة 41 مكتبة مركزية بأنواعها الثلاثة المذكورة سابقاً وتم جمع البيانات من مدير كل مكتبة مركزية عن طريق الاستبيان الإلكتروني، وكان المنهج المستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية في تحليل بيانات الدراسة وهي النسب المئوية، والتكرارات العددية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومربع كا2، والارتباط البسيط، والانحدار الخطي المتعدد، واختبار (ت)، واختبار تحليل التباين الأحادي، ومعامل الفا كرونباخ لقياس ثبات المقاييس المستخدمة. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أهمها :
1- أوضحت النتائج أن إدارة المعرفة لها أثر إيجابي في تطبيق التحول الرقمي في المكتبات المركزية بالجامعات المصرية، وأن أبعاد المعرفة الأربعة المدروسة تؤثر في التحول الرقمي بنسبة 56.8% من التباين الكلي.
2- أظهرت النتائج وجود فروق معنوية في درجة التحول الرقمي وفقاً لمتغيري الخبرة الوظيفية، والمؤهل الدراسي للمبحوثين، في حين لا توجد فروق بالنسبة لمتغيري السن، والنوع. كما توجد فروق في درجة إدارة المعرفة عند تصنيف المبحوثين وفقاً لمتغيري الخبرة الوظيفية، والمؤهل الدراسي، ولا توجد فروق عند تصنيفهم وفقاً لمتغيري السن، والنوع.

الكلمات الرئيسية