مستقبل التسويق الإلكتروني ومدى علاقته بالتحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية إدارة الأعمال جامعة الشرقية سلطنة عمان

المستخلص

بسبب التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع في العالم ، والاعتماد على التكنولوجيا في مختلف مجالات الحياة ، أصبح الإنسان قادرًا على إنجاز العديد من المهام عبر الإنترنت. حيث برز مفهوم التسويق الرقمي بقوة على الساحة العالمية مؤخرًا ، وتوجه العديد من الشركات ورجال الأعمال حول العالم لاستخدام التسويق الرقمي ليكون الخيار الأول في استراتيجيات التسويق المستقبلية للشركات والمؤسسات.
ومن ناحية أخرى يعتبر  التحول الرقمي  كمفهوم مختلفًا لكل شركة ، فقد يكون من الصعب التوصل إلى تعريف ينطبق على الجميع  ومع ذلك ، بشكل عام ، فإننا نعرّف التحول الرقمي على أنه دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال مما يؤدي إلى تغييرات أساسية في كيفية عمل الشركات وكيف تقدم قيمة للعملاء.
وربما ابعد من ذلك ،هو تغيير ثقافي يتطلب من المنظمات تحدي الوضع الراهن باستمرار ، والتجربة في كثير من الأحيان ، والارتياح للفشل و يعني هذا أحيانًا الابتعاد عن العمليات التجارية طويلة الأمد التي تُبنى عليها الشركات لصالح ممارسات جديدة نسبيًا لا تزال قيد التحديد.