مثلت الإيماءات في الفن المصري القديم جانبًا كبيرًا ومهمًّا كونها إحدى الأدوات التي وظفها الفنان المصري القديم لتحقيق مفاهيم ضمنية بعينها، وتضمين قضايا ذات معنى محدد للغاية، وتفسير بعضها قد يكون غير يسير بسبب قواعد التمثيل في الفن. ويتناول هذا البحث إحدى أهم هذه الإيماءات ذات الدلالات السياقية المتباينة وهي إيماءة مد السبابة، وكذلك يتناول الأشكال المختلفة التي ظهرت بها الإيماءة على الآثار المصرية، بهدف محاولة الوصول إلى المفاهيم الضمنية من تصويرها، ومدى ارتباطها بحركة الجسم الأخرى؛ كونها إحدى الإيماءات المعبرة، عن التأشير أو الدفاع أو كإيماءة ثناء وتكريم، أو باعتبارها حركة عرضية تتصل بالسلوك الإنساني. ويهدف البحث أيضًا إلى دراسة المفهوم الدلالي للإيماءة وتباينه من مشهد إلى آخر، ومدى ارتفاع قيمتها الرمزية أو انخفاضها بمرور الزمان أو اختلاف المكان بالنسبة للمؤدي والمتلقي.
رياض محمد رياض, د. عبد الباسط. (2022). رمزية مد السبابة في الفن المصري القديم. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 26(2), 1112-1153. doi: 10.21608/shak.2022.270627
MLA
د. عبد الباسط رياض محمد رياض. "رمزية مد السبابة في الفن المصري القديم". مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 26, 2, 2022, 1112-1153. doi: 10.21608/shak.2022.270627
HARVARD
رياض محمد رياض, د. عبد الباسط. (2022). 'رمزية مد السبابة في الفن المصري القديم', مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 26(2), pp. 1112-1153. doi: 10.21608/shak.2022.270627
VANCOUVER
رياض محمد رياض, د. عبد الباسط. رمزية مد السبابة في الفن المصري القديم. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 2022; 26(2): 1112-1153. doi: 10.21608/shak.2022.270627