أثر التحول الرقمي في تشکيل الوعي الثقافي الأدبي لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها کلية الآداب جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

في ظل الطفرة التکنولوجية في العصر الحديث ومع انتشار الوسائط الرقمية بين الفئات العمرية المختلفة واتجاهها نحو استخدام الأجهزة الذکية و التي جذبتها بشدة نحو ممارسة الألعاب الإلکترونية، ومشاهدة أفلام الرسوم المتحرکة، والاستمتاع بکل هذه الألوان، کان لزاما على کتاب أدب الأطفال استثمار هذه الوسائط الرقمية فى توليد وتنمية المفاهيم والمهارات الثقافية والأدبية وإثرائها بصورة إيجابية، وإذا علمنا الدور الکبير الذي تلعبه هذه الوسائط الرقمية في حياة الأطفال إدراکا، وممارسة، وإبداعا، وتخيلا، ومعرفة وانفتاحا على الآخر، وتواصلا لا محدودا ببيئته المحيطة وکونه الکبير کان واجبا علينا - تحتمه الضرورة العصرية وتقتضيه الحاجة الإنسانية - أن نهتم بهم في کل جوانب شخصيتهم وبخاصة الجانب الثقافي الأدبي منها؛ للارتقاء بإنسانيتهم مطوعين في ذلک آليات التقنية الرقمية الحديثة لاستيعاب الأعمال الأدبية توظيفا واستثمارا بالقدر الذي يحقق الطموحات والرؤى المستقبلية التي تنشدها المجتمعات؛ لتواکب المکتسبات الحضارية وتنافس الدول المتقدمة. ومن هنا تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر التحول الرقمي في توليد وإکساب وتنمية الثقافة الأدبية لدى هذه الفئة، بالإضافة إلى التعرف على عناصر العملية الإبداعية (المبدع/ النص/ المتلقي)، والأجناس الأدبية الرقمية (القصة/ النص الشعري/ النص المسرحي) ومدى تفاعلها واستفادتها من الوسائط التقنية الحديثة في تشکيل الخطاب الأدبي الموجه لهم، ثم جاءت الخاتمة لتوضح أهمية التحول الرقمي الذي أصبح واقعا مفروضا لا مفر منه، وبالتالي تجلى تأثيره بصورة واضحة على أطفالنا في حياتهم أخلاقيا وثقافيا وأدبيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. آفاق التلقي في الرواية التفاعلية، عمر عتيق، مجلة أفکار، وزارة الثقافة، الأردن، ع 324، 2016م.
    2. أثر الإعلام في الطفل وأدبه، عزة محمد رشاد، مجلة کلية الآداب، جامعة بور سعيد، العدد التاسع، يناير 2017م.
    3. أثر تدريس النصوص الأدبية باستخدام عادات العقل في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتفکير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن، طه على الدليمي، إيمان عبدالفتاح العمايرة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.
    4. أدب الأطفال علم وفن، أحمد نجيب، دار الفکر العربي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1411هـ، 1991م.
    5. أدب الأطفال وثقافتهم قراءة نقدية، سمر روحى الفيصل، اتحاد الکتاب العرب، 1998م.
    6. الأدب الإلکتروني وسجالات النقد المعاصر، فايزة يخلف، مجلة المخبر، أبحاث في اللغة والأدب الجزائري، جامعة بسکرة، الجزائر، ع9، 2013م.
    7. أدباء الإنترنت أدباء المستقبل، أحمد فضل شبلول، دار الوفاء، الإسکندرية، الطبعة الثانية.
    8. الأدب الرقمي أسئلة ثقافية وتأملات مفاهيمية، زهور کرام، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 2009م.
    9. الأدب الرقمي بين المفهوم والتأسيس مقاربة في تقنيات السرد الرقمي، سومية معمري، رسالة دکتوراه، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة، کلية الآداب، قسم الآداب واللغة العربية، 2016، 2017م.
    10. الأدب الرقمي بين النظرية والتطبيق (نحو المقاربة الوسائطية)، جميل حمداوي، الجزء الأول (المستوى النظري)، شبکة الألوکة،  الطبعة الأولى، 2016م.
    11. الأدب الرقمي .. رهانات وآفاق، إشکالية الأدب الرقمي: مفهومه وخصائصه، إلهام شافعي، کلية الأدب العربي والفنون، جامعة الحاج لخضر باتنة 1.
    12. الأدب الرقمي العربي الموجه للأطفال دراسة في المنجز النقدي، خديجة باللودمو، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، کلية الآداب واللغات، 1439 – 1440هـ، 2017 – 2018م.
    13. استخدام اللغة العربية في المعلومات، محمد بن أحمد وآخرون، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1996م.
    14. أدب الطفل في مجتمع تواصلي – تفاعلي، الواقع والآفاق، دراسة وصفية تحليلية استشرافية، عبدالحق هقي، بحث مقدم لـ (المؤتمر الدولي للغة العربية والنص الأدبي على الشبکة العالمية، قسم اللغة العربية وآدابها، کلية العلوم الإنسانية، جامعة الملک خالد، في الفترة 14- 16/ 2/2017م، فندق قصر أبها).
    15.  الأطفال والتکنولوجيا والثقافة تأثير الوسائل التکنولوجية على الحياة اليومية للأطفال، إيان هاتشباى، وجوموران – إليس، ترجمة: دعاء محمد صلاح الدين، مراجعة: زين العابدين فؤاد، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، العدد (710)، الطبعة الأولى، 2005م.
    16. أيهما يشکل الذائقة الفنية ... النص أم المتلقي؟ طارق سعيد أحمد، https://darfikr.com/article، 21/11/2021م.
    17. البنية التفاعلية واستراتيجيات التلقي في النص الأدبي الرقمي، المسعود قاسم، کلية الآداب واللغات، جامعة قاصدى مرباح، ورقلة.
    18. تدريس فنون اللغة العربية، على مدکور، دار الفکر العربي، القاهرة، 2002م.
    19. التذوق الأدبي، إبراهيم عوض، مکتبة الثقافة، الدوحة، قطر، 1426هـ، 2005م.
    20. التذوق الأدبي بين المزاجية والعلم، سهيل مطر، منشورات جامعة سيدة اللويزة، 2000.
    21. التعليم الإلکتروني ومستحدثات تکنولوجيا التعليم، عبدالعزيز طلبة عبدالحميد، المکتبة العصرية، المنصورة، الطبعة الأولى، 2010م.
    22. تغيُّر العقل کيف تترک التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا، سوزان غرينفيلد، ترجمة: إيهاب عبدالرحيم علي، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، فبراير، 2017م.
    23. تقرير التنمية الرقمية العربية 2019، نحو التمکين وضمان شمول الجميع، قسم سياسات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات شعبة التکنولوجيا من أجل التنمية، الأمم المتحدة، بيروت، 2020م.
    24. التقنيات الرقميَّة وتحقيقها لغايات أدب الأطفال الإسلامي "دراسة وتقويم لعدد من النماذج" أحمد فضل شبلول، https://adabislami.org/magazine/2011/02/158/20، 4/4/2021م.
    25. التقنية الرقمية الإنترنت ودورها في أدب الطفل، السيد نجم، مقال متوفر على الإنترنت. https://qafilah.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%A6%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8%D9%8A%D8%A9/  بتاريخ 8/11/2021م
    26. تکنولوجيا أدب الأطفال، أحمد فضل شبلول، دار الوفاء، الإسکندرية، الطبعة الأولى، 2000م.
    27. تکنولوجيا التعليم والمستحدثات التکنولوجية، أسامة سعيد هنداوي، حمادة محمد مسعود، عالم الکتاب، القاهرة، 2009م.
    28. ثقافة الأطفال، هادى نعمان الهيتى، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، (123)، مارس 1988.
    29. ثقافة الأطفال واقع وآفاق (تنشئة الأطفال ووسائل الاتصال الجماهيري)، أمل دکاک، دار الفکر، دمشق، الطبعة الأولى، 1418هـ، 1997م.
    30. الثقافة العربية وعصر المعلومات، رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، نبيل على، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، يناير 2001م، 265.
    31. الثقافة في مواجهة العصر، قضايا سوسيولوجية معاصرة في علم الاجتماع الثقافي، نهله إبراهيم، الرواد للکمبيوتر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2008م.
    32.  ثورة الإنفوميديا، فرانک کيلش، ترجمة: حسام الدين زکريا، مراجعة: عبدالسلام رضوان، المجلس الوطني للثقافة والفنون  والآداب، الکويت، 2000.
    33. خدعة التکنولوجيا، جاک الول، ترجمة: فاطمة نصر، سلسلة الأعمال العلمية، مهرجان القراءة للجميع، مکتبة الأسرة، 2004م.
    34. الذائقة الأدبية تتغذى من المعرفة أم تغذيها؟ مقال متوفر على شبکة الإنترنت https://qafilah.com/ar  بتاريخ 8/11/2021م.
    35. رواية الواقعية الرقمية في ضوء النقد العربي المعاصر رحلة المبدع والمتلقي والناقد، نادية أعموم، رسالة ماجستير، جامعة محمد الخامس بالرباط، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة اللغة العربية وآدابها، 2018، 2019م.
    36. شعرية النص التفاعلي – آليات السرد وسحر القراءة، لبيبة خمار، رؤية للنشر والتوزيع، ط.1، 2014م.
    37. الصورة، جاک أومون، ترجمة: ريتا الخوري، مراجعة: جوزيف شريم، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، أبريل 2013م.
    38. الطفل والصورة: أي علاقة؟، جميل حمداوي، دار الريف للطبع والنشر الإلکتروني، المملکة المغربية،  ط.1، 2020م.
    39.  الطوفان الرقمي کيف يؤثر على حياتنا وحريتنا وسعادتنا، هال أبلسون وهاري لويس وکين ليدين، ترجمة، أشرف عامر، مراجعة: محمد فتحي خضر، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، د.ت.
    40. القصة الرقمية في أدب الطفل بين الهواية والاحتراف، سيد نجم، http://www.alkalimah.net/Articles/Read/21716 ، 3/3/2021م.
    41. متعة تذوق الشعر دراسات في النص الشعري وقضاياه، أحمد درويش، دار غريب، القاهرة.
    42. مدخل إلى الأدب التفاعلي، فاطمة البريکي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.
    43. المدخل إلى تذوق النص الأدبي، سحر سليمان الخليل، دار البداية، عمان،  الطبعة الأولى، 1430هـ، 2009م.
    44. مستوى مهارات التذوق الأدبي لدى معلمى اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الثقافة الإسلامية لديهم، عصام على مقداد، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، 2008م.
    45.  مسرح الأطفال والتکنولوجيا، محمد أبوالخير، مجلة خطوة، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة، العدد 33، 2018م.
    46. مشارکة الأطفال تمکين وحماية – تنمية واستدامة، طلعت منصور، المجلس العربي للطفولة والتنمية، 2014م.
    47. المعجم الأدبي، جبور عبدالنور، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1979م.
    48.  المعجم الفلسفي، جميل صليبا، دار الکتاب اللبناني، بيروت، لبنان، 1982م، 1.
    49. مقدمة في النقد الثقافي التفاعلي، أمجد حميد التميمي، کتاب ناشرون، لبنان، الطبعة الأولى، 2010م.
    50. النشر الإلکتروني والإبداع الرقمي رؤية حول الأدب الجديد، السيد نجم، سلسلة الثقافة الرقمية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، الطبعة الأولى، القاهرة، 2010م.
    51.  النص الأدبي من الورقية إلى الرقمية (آليات التشکيل والتلقي)، جمال قالم، رسالة ماجستير، معهد اللغات والأدب العربي، الجزائر، 2008، 2009م.
    52.  النظرية النقدية المعاصرة والأدب الرقمي، کتاب الأدب الرقمي أسئلة ثقافية وتأملات مفاهيمية لزهور کرام أنموذجا، منال بن حميميد، رسالة دکتوراه، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، کلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي، 2017، 2018م.
      1. - Bouchardon, S. (2011). “ Digital Literature and the Digital”, Journal of Writing in Creative Practic (JWCP), vol. 4 n 1, June 2011, London: Intellect Books, 65 – 78.

     

    1. - Ertem, I. (n.d). “Exploring the Role of Digital Children’s Literature in the Technology – Based Literacy Instruction”. In Research in Reading & Writing Instruction, 1 (2), 102 - 108.

     

    1. - Kac, E (E) . (2007). “ Media Poetry: An International Anthology”.  The University of Chicago Press, Chicago.

     

    1. - Madej, K. (2003). “Towards Digital Narrative for Children: from Education to Entertainment, A Historical Perspective”. Acm Computers in Entertainment, vol. 1, No. 1. Doi: 10. 1145/950566.950585.

     

    1. The United Nations Committee on the Rights of the Child. (2021, March 2). General comment No. 25 (2021) on Children’s Rights in Relation to the Digital Environment. Retrieved from https://docstore.ohchr.org/SelfServices/FilesHandler.ashx?enc=6QkG1d%2FPPRiCAqhKb7yhsqIkirKQZLK2M58RF%2F5F0vEG%2BcAAx34gC78FwvnmZXGFUl9nJBDpKR1dfKekJxW2w9nNryRsgArkTJgKelqeZwK9WXzMkZRZd37nLN1bFc2t