فنُّ التقريظ في الأدب العربي _ دراسةٌ في کتاب المحبِّي "خلاصة الأثر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسمُ اللغةِ العربية وآدابها - کليةُ الآداب – جامعةُ الإسکندرية البريدُ الإکتروني: Hesham.ali@alexu.edu.eg

المستخلص

بدأ فنّ التقريظ بداية ليست بالقوية، لکنه أخذ في النمو والازدهار سريعًا، ووصل إلى غاية کبيرة جدًّا من اهتمام الناس وعنايتهم، حتى صرنا نرى عشرات التقريظات على کتاب واحد، ووجدنا من يجمع تقريظات شيخه وأستاذه في مجلّد أو مجلّدات أو فصول في مؤلَّف، بل إننا سمعنا عن غير عالمٍ أو أديب يجمع التقريظات التي قِيلت في أدبه أو مؤلفاته بنفسه، ولا يکتفي بهذا، وإنما يخصُّ مَن قرّظوه بکُتُبٍ تترجم لهم، وظلَّت الحال هکذا حتى العصر الحديث.
          وعلى الرغم من ذلک کلِّه فإننا لم نَرَ مَن يُدخل التقريظَ في جملة الأنواع الأدبية؛ ولذلک لم ينل حظَّه من عناية الباحثين والدارسين، حتى مع کثرة الدراسات الأدبية التي تناولت الشعر بأنواعه، والنثر بفروعه، ومِنْ ثَمَّ عقدت العزم على أن أُوْلي هذا الفنَّ بعض العناية والاهتمام.
وقد اخترتُ کتاب "خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر" للمحبِّي (ت 1111هـ) موضوعًا لبحثي؛ لأنّ الکتاب صورةٌ واضحةٌ للأدب في عصره، وهو دليلٌ على کثرة التقريظات في هذا العصر؛ ففيه حشدٌ کبيرٌ منها؛ ولذلک يحسن أن نعدّه أو نختاره نموذجًا للدراسة، وهو نموذجٌ صادقٌ وکافٍ في هذا. وأيضًا فإنَّ هذا الکتاب بصفة خاصة، وهذا العصر بصفة عامة، لم ينالا اهتمام النقّاد والدارسين، على الرغم من کونهما روضة أنُفًا، وبيئة خصبة للدرس والتحليل.
وقد عرّف البحث بالتقريظ، وذکر الفروقَ بينه وبين التقديم، وأرّخ لهذا الفنِّ، کما عرّف بالمحبِّي وبکتابه "خلاصة الأثر". ثُمَّ تحوَّل الحديث إلى البنية المعنوية للتقريظ، فوقف معها وقفة طويلة، يکشف معالمها، ويرسمُ حدودها. بعد ذلک جاء الحديث عن التشکيل الفنِّي، وشمل الحديث لغة التقريظ وأساليبه، والتصوير الفنِّي فيه، وموسيقاه. ثم کانت الخاتمة، وفيها خلاصة البحث ونتائجه، ثمّ ثَبَتٌ بالمصادر والمراجع.
The art of glorification began with a not strong beginning, but it began to grow and flourish rapidly, and reached a very great goal of people’s attention and care, until we saw dozens of praises on one book, and we found someone who collects the praises of his sheikh and professor in a volume or volumes or chapters in a book. We have heard about a non-scholar or writer who collects the criticisms that were said in his literature or his writings himself, and he is not satisfied with this, but rather it concerns those who read it with books translated for them, and this remained the case until the modern era.
            In spite of all this, we have not seen anyone enter praise in the literary genres. Therefore, he did not receive the attention of researchers and scholars, even with the large number of literary studies that dealt with poetry of all kinds, and prose in its branches, and then I resolved to give this art some care and attention.
            I chose the book "Summary of Impact on the Eleventh Century Notables" by Al-Mohibi (d. 1111 AH) as the subject of my research; Because the book is a clear picture of the literature of its time, and it is evidence of the large number of praises in this era. In it there is a large crowd of them; Therefore, it is better for us to prepare or choose it as a model for the study, and it is an honest and sufficient model in this regard. Also, this book in particular, and this era in general, did not receive the attention of critics and scholars, despite being a kindergarten for the nose, and a fertile environment for study and analysis

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع:
(1)       أدب التقديم، مقدِّمات العقّاد أنموذجًا، للدکتور عبد الرحمن قائد، مقال على موقع أثارة بتاريخ 25/ 2/ 2020م.
(2)       البلاغة العربية فنونها وأفنانها (البيان والبديع)، للدکتور فضل حسن عبّاس، دار الفرقان، ط11، 1428هـ - 2007م.
(3)       البلاغة العربية فنونها وأفنانها (علم المعاني)، للدکتور فضل حسن عباس، دار الفرقان، إربد، ط4، 1417هـ - 1997م.
(4)       البيان والتبيين، للجاحظ (ت 255هـ)، تحقيق: عبد السلام هارون، مکتبة الخانجي بالقاهرة، ط7، 1418هـ - 1998م.
(5)       تاريخ الأدب العربي، عصر الدول والإمارات (مصر)، دار المعارف، الطبعة الثانية.
(6)   تحرير التحبير، لابن أبي الإصبع المصري (ت 654هـ)، تحقيق: الدکتور حنفي محمد شرف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 1435هـ - 2014م.
(7)   تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، للمبارکفوري (ت 1353هـ)، اعتنى به وخرَّج أحاديثه: رائد بن صبري بن أبي عُلْفة، بيت الأفکار الدولية، د. ت.
(8)   تراجم الأعيان من أبناء الزمان، للحسن البوريني (ت 1024هـ)، تحقيق: الدکتور صلاح الدين المنجد، مطبوعات المجمع العلمي بدمشق، 1963م.
(9)       تيسير مصطلح الحديث، للدکتور محمود الطحّان، مکتبة المعارف، الرياض، ط7، 1405هـ - 1985م.
(10)    الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، للسخاوي (ت 902هـ)، تحقيق: إبراهيم باجس عبد المجيد، دار ابن حزم، ط1، 1419هـ - 1991م.
(11)          خزانة الأدب وغاية الأرب، لابن حِجَّة الحَمَوي (ت 837هـ)، تحقيق: الدکتورة کوکب دياب، دار صادر، ط2، 1425هـ - 2005م.
(12)          خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، للمحبِّي (ت 1111هـ)، دار صادر، طبعة مصورة عن طبعة الوهبية بمصر، 1283هـ.
(13)          ديوان ابن النبيه (ت 619هـ)، طبع بمطبعة جمعية الفنون، بيروت، 1299هـ.
(14)          ديوان التهامي (ت 416هـ)، تحقيق: الدکتور محمد بن عبد الرحمن الربيع، مکتبة المعارف، الرياض، ط1، 1402هـ - 1982م.
(15)          ديوان المتنبي (ت 354هـ)، تحقيق: الدکتور عبد الوهاب عزام، لجنة التأليف والترجمة والنشر، د. ت.
(16)          ديوان کشاجم (ت 360هـ)، تحقيق: الدکتور النبوي عبد الواحد شعلان، مکتبة الخانجي بالقاهرة، ط1، 1417هـ - 1997م.
(17)    ذيل نفحة الريحانة، للمحبّي (ت 1111هـ)، صنعة السؤالاتيّ تلميذه، تحقيق: عبد الفتاح محمد الحلو، عيسى البابي الحلبي وشرکاه، ط1، 1391هـ - 1971م.
(18)    الرد الوافر على مَنْ زعم بأنّ مَنْ سمَّى ابن تيمية شيخ الإسلام کافر، لابن ناصر الدين الدمشقي (ت 842هـ)، حقّقه: زهير جاويش، المکتب الإسلامي، ط3، 1411هـ - 1991م.
(19)    ريحانة الألبَّا وزهرة الحياة الدنيا، للخفاجي (ت 1069هـ)، تحقيق عبد الفتاح الحلو، عيسى البابي الحلبي وشرکاه، ط1، 1386هـ- 1967م.
(20)    سلک الدرر في أعيان القرن الثاني عشر، للمرادي (ت 1206هـ)، دار ابن حزم ودار البشائر، بيروت، ط3، 1408هـ - 1988م، وهي طبعة صوَّرت الأجزاء الثلاثة الأولى عن طبعة إستانبول (1291هـ) والجزء الرابع عن طبعة القاهرة (1301هـ).
(21)          شرح المعلّقات العشر للزوزني (ت 486هـ)، دار الفکر، لبنان، 1432هـ - 2011م.
(22)          صحيح مسلم بشرح النووي، دار أبي حيّان، ط1، 1415هـ - 1995م.
(23)          ضعيف الجامع، لمحمد ناصر الدين الألباني، المکتب الإسلامي، ط3، 1408هـ - 1988م.
(24)          طبقات الشافعية الکبرى، للسبکي (ت 771هـ)، تحقيق: عبد الفتاح محمد الحلو ومحمود محمد الطناحي، فيصل عيسى البابي الحلبي، 1382هـ - 1964م.
(25)    ظاهرة التقريظ والتقديم في الأدب العربي (الشيخ الصفَّار نموذجًا)، لأديب عبد القادر أبو المکارم، مبارک للإخراج الفنّي، ط1، 1436هـ - 2016م.
(26)    عجائب الآثار في التراجم والأخبار، للجبرتي (ت 1240هـ)، تحقيق: الدکتور عبد الرحيم عبد الرحمن عبد الرحيم، الهيئة العامة لدار الکتب والوثائق القومية، 1998م.
(27)    العروض والقافية وموسيقى الشعر حتى العصر الحديث، للدکتور هشام أبو خشبة والدکتور محمد شمس عُقاب، دار الأمل، ط1، 1441هـ - 2020م.
(28)    العقد الفريد، لابن عبد ربِّه الأندلسي (ت 328هـ)، تحقيق: الدکتور عبد المجيد الترحيني، دار الکتب العلمية، ط1، 1404هـ - 1983م.
(29)          علم البديع (نقطة ارتکاز)، للدکتور صابر جويلي، دار المعرفة الجامعية، 1434هـ- 2013م.
(30)    علم البيان (دراسة تحليلية لمسائل البيان)، للدکتور بسيوني عبد الفتّاح فيّود، مؤسسة المختار ودار المعالم الثقافية، ط2، 1418هـ - 1998م.
(31)    العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، لابن رشيق (ت 456هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط5، 1401هـ - 1981م.
(32)          فتح الباري بشرح صحيح البخاري، لابن حجر العسقلاني (ت 852هـ)، ط دار الحديث، 1424هـ - 2004م.
(33)    الفکر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، لمحمد بن الحسن بن العربي الفاسي (ت1376هـ)، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1416هـ - 1995م.
(34)          فنُّ صناعة التقريظ (منهجية الدکتور الفضلي نموذجًا)، لعبد الله أحمد اليوسف، ط1، 1430هـ - 2009م.
(35)          الفن ومذاهبه في النثر العربي، للدکتور شوقي ضيف، دار المعارف، ط15.
(36)         قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، للدکتور محمد زکي العشماوي، دار المعرفة الجامعية، 1410هـ - 1990م.
(37)    کتاب التنبيه على حدوث التصحيف، لحمزة بن الحسن الأصبهاني (ت 360هـ)، حقَّقه: محمد أسعد طلس، دار صادر، بيروت، ط2، 1412هـ - 1992م.
(38)          کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون، لحاجي خليفة (ت 1067هـ)، ط دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
(39)          لسان العرب، لابن منظور (ت 711هـ)، دار صادر، بيروت.
(40)    المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، لابن الأثير (ت 637هـ)، تحقيق: الدکتور أحمد الحوفي والدکتور بدوي طبانة، دار نهضة مصر، القاهرة.
(41)          مجلة المنار لمحمد رشيد رضا (ت 1354هـ).
(42)          مجمع الأمثال للميداني (ت 518هـ)، مکتبة الآداب، ط2، 1436هـ - 2015م.
(43)          المرشد إلى فهم أشعار العرب، لعبد الله الطيّب، الطبعة الثالثة، الکويت، 1409هـ - 1989م.
(44)    مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور، للبقاعي (ت885هـ)، تحقيق: الدکتور عبد السميع محمد أحمد حسنين، مکتبة المعارف، الرياض، ط1، 1408هـ - 1987م.
(45)          معجم الأدباء، لياقوت الحموي (ت 626هـ)، تحقيق: الدکتور إحسان عبّاس، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1993م.
(46)          معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، لمجدي وهبة وکامل المهندس، مکتبة لبنان، ط2، 1984م.
(47)          المعجم المفصَّل في الأدب، للدکتور محمد التونجي، دار الکتب العلمية، ط2، 1419هـ- 1999م.
(48)          مقدِّمات الإمام أبي الحسن النَّدْوي، إعداد: سيّد أحمد زکريا النَّدْوي، دار ابن کثير، دمشق، ط1، 1431هـ - 2010م.
(49)          مناقب الشافعي للبيهقي (ت 458هـ)، تحقيق: السيد أحمد صقر، مکتبة دار التراث، القاهرة، ط1، 1390هـ - 1970م.
(50)          موسيقى الشعر، للدکتور إبراهيم أنيس، مطبعة الأنجلو المصرية، ط2، 1952م.
(51)    نفحة الريحانة ورشحة طلاء الحانة، للمحبِّي (ت 111هـ)، تحقيق: عبد الفتاح محمد الحلو، دار إحياء الکتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشرکاه، ط1، 1389هـ - 1969م.