التحول الحضري نحو الکوزموبوليتانية وعلاقته بالاستبعاد الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يرتبط إعادة تشکيل المدينة لتقديم أسلوب حياة عابر للحدود بالعالم ککل وليس بالواقع المحلى فقط، فهناک بعض الجماعات الثرية والشرائح الکوزموبوليتانية تتوجه لهذا النمط العالمي بالانسحاب من المجتمع وبناء أسوار تعزلها عن ما حولها. وهذا الأمر يرتبط بتهميش وإقصاء بعض الفئات الاجتماعية، فبدلاً من اندماج جميع سکان المدينة في نمط الحياة العالمي المنفتح على العالم يتم خلق طبقة مستبعدة تمامًا من هذه الأماکن، وهي التي لا تمتلک رأس مال اقتصادي. وهذا بدوره يؤثر على تفتيت البنية الاجتماعية للمدينة؛ انعزال طبقات المجتمع عن بعضها: أي تفتيت العلاقات والتفاعلات والترابط والتماسک الذي يحدث بين طبقات المجتمع. ومن هنا هدفت الباحثتان فى هذا البحث إلى رصد ظاهرة الاستبعاد الاجتماعي المصاحبة للتحول الحضري نحو الکوزموبوليتانية. ولمناقشة هذه الإشکالية تم انتهاج المنهج الوصفي التحليلي، وقد اعتمدت الباحثتان فى عملية جمع البيانات الميدانية على أداة المقابلة، وذلک باختيار عينة عمدية من بعض القاطنين داخل "مدينتي" وبعض مسوقي المدن "بمدينتي".
وکشفت نتائج البحث عن تنوع في الترکيبة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لقاطني مدينتى، إلا أن السمة المشترکة بينهما هو امتلاک رأس المال الاقتصادي. کما توصل البحث إلى أن التجمعات السکنية العالمية الجديدة لا تقدم أماکن للسکن فقط، بل تقدم خدمات في جميع مجالات الحياة لتشکل مجتمعًا قائمًا بذاته قادرًا على تلبية کافة الاحتياجات الأساسية لقاطنيه. کما أکد البحث أن الفئات المستبعدة إراديًا هم" الأثرياء والشرائح العليا من الطبقة الوسطى" وأن الجزء المتبقى وهو الجزء الأکبر في المدينة هو الجزء المستبعد، ويشمل معظم شرائح الطبقة الوسطى وتحديدًا الشرائح ذات الطابع المحلي، التي تمتاز بمحدودية الدخل أو الذين لا دخل لهم؛ المتعطلين عن العمل. وقد کشف البحث عن وجود ثلاث آليات يتم بها استبعاد الفقراء ومحدودي الدخل وجميع الفئات غير المرغوب فيها في هذه المساحات العالمية. وهى القيمة العقارية لهذه المساحات العالمية، الحاجز المادي، والمستوى الثقافى للقاطنين بمدينتى.
 
 
The reconfiguration of the city to present a transnational lifestyle is related to the world as a whole and not only to the local reality. Some wealthy groups and cosmopolitan strata are heading for this global style by withdrawing from society and building walls that isolate them from what is around them. This is linked to the marginalization and exclusion of certain social groups. Instead of integrating all the city's inhabitants into a cosmopolitan way of life open to the world, a class is created completely excluded from these places, which do not have economic capital. This in turn affects the fragmentation of the social structure of the city; The isolation of the classes of society from each other: that is, the fragmentation of relations, interactions, interdependence and cohesion that occurs between the classes of society. Hence, the two researchers in this research aimed to monitor the phenomenon of social exclusion accompanying the urban transformation towards cosmopolitanism. To discuss this problem, the descriptive analytical approach was adopted, and the researchers relied in the process of collecting field data on the interview tool, by choosing a deliberate sample of some residents of “Madinaty” and some marketers of cities in “Madinaty”.
The results of the research revealed a diversity in the social, economic and cultural composition of the residents of Madinaty, but the common feature between them is the possession of economic capital. The research also found that the new global residential communities do not provide places for housing only, but also provide services in all areas of life to form a self-contained community capable of meeting all the basic needs of its residents. The research also confirmed that the voluntarily excluded groups are the "the wealthy and the upper middle class" and that the remaining part, which is the largest part in the city, is the excluded part, and it includes most of the middle class segments, specifically the local segments, which are characterized by limited income or those who have no income; the unemployed.
The research revealed that there are three mechanisms by which the poor, the low-income and all undesirable groups are excluded in these global spaces. It is the real estate value of these global spaces, the physical barrier, and the cultural level of the residents in Madinaty.
 

الموضوعات الرئيسية


ثامناً: المراجع العربية
 
1-   أبوزيد، مها عبدالستار. (2016). إطار ومنهج لتقييم التجمعات السکنية المغلقة. رسالة دکتوراه في الهندسة المعمارية. کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
2-   باري، بريان. (2007). الاستبعاد الاجتماعي والعزلة الاجتماعية وتوزيع الدخل. ترجمة وتقديم محمد الجوهري. عالم المعرفة.
3-   بيک، أولريش. (2007). مجتمع المخاطر العالمي بحثاً عن الأمان المفقود. ترجمة علا عادل، هند إبراهيم، بسنت حسن. الطبعة الأولى، 2013،المرکز القومي للترجمة.
4-   تومليسون، جون. (1999). العولمة والثقافة تجربتنا حول الزمان والمکان".ترجمة. إيهاب عبدالرحيم محمد. (2008). عالم المعرفة،الکويت.
5-   ثابت، أيمن حمزة. (2019). تأثير الخصائص الحضرية للمجتمعات المغلقة على المدن الجديدة. دراسة حالة مدينة الشيخ زايد. کلية الهندسة جامعة الأزهر. JAUES. Vol,14. No50.
6-   دينيس، إريک. (2006). القاهرة عاصمة لليبرالية الجديدة؟ من مدينة ذات اسوار إلى مجتمعات عمرانية ذات اسواق مغلقة"، يعقوب عبدالرحمن. المرکز القومي للترجمة. (2015).
7-   جيدنز، أنتوني. (2005). علم الاجتماع مع مدخلات عربية. ترجمة فايز الصياغ. المنظمة العربي للترجمة. ط الرابعة.
8-   جيدنز، أنتوني. (2010). الطريق الثالث : تجديد الديمقراطية الاجتماعية. ترجمة: أحمد زايد& محمد محي الدين. تقديم ومراجعة محمد الجوهري. مکتبة الأسرة.
9-   خميس، هاني. (2016).المدن المُسيّجة في المجتمع المصري خلال الألفية الجديدة بين النمو الحضري والمکانة الاجتماعية. دراسة سوسيولوجية. المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية
10-نعيم، سمير. (1987). المنهج العلمي في البحوث الاجتماعية. مطابع الأهرام التجارية. مصر.
11-هيلز، جون.، لوغران، جوليان.،& بياشو، دافيد. (2007). الاستبعاد الاجتماعي: محاولة للفهم. ترجمة وتقديم محمد الجوهري. عالم المعرفة.
12-أبوزيد، مها عبدالستار. (2016). إطار ومنهج لتقييم التجمعات السکنية المغلقة. رسالة دکتوراه في الهندسة المعمارية. کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
13-مطراوي، هاله سعد. (2021). الآثار الاجتماعية والثقافية المصاحبة لاتجاه المدن نحو الکوزموبوليتانية –القاهرة نموذجًا-. کلية الآداب جامعة عين شمس.
15-منظمة الأمم المتحدة، تقرير ٥٧، عام ١٩٩٥.
16-کانط، ايمانويل. (1895). مشروع السلام الدائم. ترجمة عثمان أمين، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1952.
17-سليماني, صباح، (2011). إصلاح المناهج التربوية في الجزائر بين الأسس الاجتماعية و التحديات العالمية.
18-ليلى، دکمة. (2017). "المواطنة العالمية في الفلسفة الرواقية وامتداداتها في الفکر السياسي الغربي المعاصر"،. کلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
19-عبد العال، عبد العال عبد الرحمن. (2001). وحدة الجنس البشري و الدعوة إلى مجتمع عالمي عند الرواقيين. مجلة کلية الآداب الناشر: جامعة المنصورة - کلية الآداب. العدد29,دار المنظومة.
20-جون هيلز وآخرون: الاستبعاد الاجتماعي، محاولة للفهم، ترجمة محمد الجوهري، عالم المعرفة، ع 344، أکتوبر 2007، ص 08، ص 09.
2-References
 
1-  Armbrust، Walter. (1999). Bourgeois Leisure and Egyptian Media Fantasies.’ In New media in the Muslim World: The Emerging Public Sphere. Dale F. Eickelman and Jon W. Anderson، eds. PP.106-132. Bloomington: Indiana University Press.
2-  Aalbers، Manuel.(2003)The Double Function of the Gate. Social Inclusion and Exclusion in Gated Communities and Security Zones paper presented at the conference 'Gated Communities: Building Social Division or Safer Communities? university Glasgow.
3-  Blandy، Sarah.، & Lister، Diane. (2005). Gated communities:(ne) gating community development?. Housing Studies، 20(2)، 287-301.
4-  Blakely EJ and Snyder MG (1997). Fortress America. Gated Communities in the United States. Brookings Institution Press/Lincoln Institute of Land Policy، Washington، DC/ Cambridge، MA.
5-  De Koning، A. (2005). Global dreams: Class، gender، and public space in cosmopolitan Cairo. American Univ in Cairo Press.
6-  Flusty، Steven. (2001) The banality of interdiction: surveillance، control and the displacement of diversity، International Journal of Urban and Regional Research، 25، pp. 658–664.
7-  Landman، Karina.، & Schönteich، Martin. (2002). Urban fortresses: Gated communities as a reaction to crime. African Security Review، 11(4)، 71-85.
8-  Marcuse، Peter. (1989) Dual city : a muddy metaphor for a quartered city، International Journal of division Urban and Regional Studies، 13(4)، pp . 697- 708.
9-  Mahmoud. R. A.،& Rashed.R.Mahmoud. R. A.1، Rashed. R.(2016).New Cairo's Urban Paradox: All-Inclusive Urbanism vs. Social Exclusion.
10- Landman، Karina.، & Schönteich، Martin. (2002). Urban fortresses: Gated communities as a reaction to crime. African Security Review، 11(4)، 71-85.
11- Mwangi، ELIZABETH. NJERI. (2016). Effects Of Gated Communities To Low Income Neighbouring Communities And How This Impacts On Functional Integration: A Case Study Of Athi River، Machakos County (Doctoral dissertation، University of Nairobi)
12- Pogge, Thomas. (2012). cosmopolitanism a path to peace and justice.
13- Bradshaw, Leah, 2011, "Cosmopolitanism and Citizenship
14- Beck, U. (2008). World at risk: The new task of critical theory. Development and society.37 (1):1-21.
15- Delanty, Gerard. (2014). Not all is lost in translation: World varieties of cosmopolitanism. Cultural Sociology, 8(4), 374-391.Chicago.
16- Exarchou, Sofia, 2016."Cosmopolitanism or Something Else? A comparative educational research on primary school policies between Greece and Europe".
17- Brown, G. W. (2014). Cosmopolitanism. The Encyclopedia of Political Thought, 750-760.
18- Beroš, M. (2016). Cosmopolitan Identity–historical origins and contemporary relevance. Tabula: časopis Filozofskog fakulteta, Sveuèiliڑte Jurja Dobrile u Puli, (14), 197-211 Tabula:
19- Metwally، Magda.، & Abdalla، S. S. (2011). Impact of Gated Communities on the Urban Development of New Cities in Egypt. Center for Planning and Architectural Studies (CPAS).
20- Naim، Samir. (2010). Impact of Globalization on a Southern Cosmopolitan City (Cairo): A Human Rights Perspective، Paper presented at XVII ISA World Congress of Sociology. Gothenburg، Sweden، 11-17 July 2010.
21- Warf، Barney. (2015). Global cities، cosmopolitanism، and geographies of tolerance. Urban Geography، 36(6)، 927-946.
22- Young، Craig.، Diep، Martina.، & Drabble، Stephanie. (2006). "Living with difference? The cosmopolitan city and urban reimaging in Manchester، UK". Urban Studies، 43(10)، 1687-1714.
23- Masad، Moham mad. (2008). Dubai What Cosmopolitan City?. ISIM review، 22، 2.
24- Landry&Wood، 2008 :93 ;Crowley، 2014: 219 ;Exarchou، 2016 :7; Pogge، 2012: 10 ; Stråth، 2012: 72; Tzaninis، 2019 :1; Pullen & Rhodes، 2015 :105معجم اکسفورد للغة الانجليزية .
25- Lakshmanasamy, T. (2013). «How Deep is Caste Discrimination and Social Exclusion?: Methodologies for Measuring Economic Deprivation of Dalits.»Indian Journal of Dalit and Tribal Studies and Action: vol. 1, no. 3, June.
Bessis, Sophie (1995). «From Social Exclusion to Social Cohesion: Towards a Policy Agenda.)) paper presented at: The Roskilde Symposium, University of Roskilde, Denmark, 2-4 March, http://www.unesco.org/most/besseng.htm