المجمعات التجارية الکبرى ( المولات) بالمدينة المنورة "دراسة جغرافية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 عرفت المدن الرئيسة بالمملکة العربية السعودية ظاهرة المجمعات التجارية "المولات" وفق المفهوم العالمي للأسواق التجارية باعتبارها نمط جديد من أنماط التسويق التى تلقى إقبالاً سکانياً هائلاً، وباتت تلک المجمعات التجارية المتنفس الرئيسي داخل المدينة ومع ظهور تلک المجمعات تحول جزء کبير من قطاع التجزئة من شکله التقليدى إلى أسواق کبرى متعددة السلع والخدمات فيما عرف بالمجمعات التجارية. وتعتمد هذه التجمعات لمتاجر التجزئة المتجانسة فى مکان واحد Clustering of homogeneous retailers على الحد من المخاطرة وتقليل تکاليف البحث وتوفير فرص المقارنة بين السلع وهو ما يفسر نجاح مجمعات التسوق بالولايات المتحدة خلال العقود الماضية.
 وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على نمط جديد من أنماط التسوق شهد نمواً متزايداً على مستوى مناطق المملکة ألا وهو نمط المجمعات التجارية الکبرى(المولات) بقصد التعرف على خصائص هذه المجمعات وصورة توزيعها وتحليلها مکانياً بالمدينة المنورة اعتماداً على تحليلات تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS)) سواء أدوات الطرق الکارتوجرافية المعتمدة في خرائط التوزيعات Thematic Maps، أو أدوات التحليل الإحصائي المکاني Spatial Statistics Tools، والتي تعتبر الوسيلة المثلى في عمليات التحليل المکاني للظاهرات الجغرافية، إضافة إلى تناول الترکيب التجارى لتلک المجمعات من حيث أعداد المحال موزعة على مستوى الأنشطة التجارية ومساحة المحال التجارية، ثم تحاول الدراسة إلقاء الضوء على الخصائص السکانية والإقتصادية لمرتادى تلک المجمعات التجارية، وتحديد إقليمها الجغرافى مع عرض تصور مستقبلى لها من خلال بناء نموذج معلومات جغرافى  Modelلتحديد أنسب المواقع المُقترحة لإنشاء مجمعات تجارية کبرى جديده وفقًا للمعايير التخطيطية . وانتهت الدراسة إلى طرح النتائج التى توصل إليها الباحثان ثم بعض التوصيات التى يمکن أن تسهم فى نمو وتطور هذا النمط التسويقى بشکل عام
The major cities in the Kingdom of Saudi Arabia have known the phenomenon of (Mega shopping malls), according to the global concept of commercial markets, as a new type of marketing that receives a huge population demand. To major markets with multiple goods and services in what is known as Mega Malls. These clusters of homogeneous retailers rely on reducing risks, reducing search costs, and providing opportunities to compare goods, which explains the success of shopping malls in the United States during the past decades.
The study aims to shed light on a new pattern of shopping patterns that has witnessed an increasing growth at the level of the regions of the Kingdom of Saudi Arabia in general, Medina in particular. which is the pattern of mega shopping malls with the aim of identifying the characteristics of these malls and the image of their distribution and spatial analysis in Medina depending on the analyzes of GIS applications) whether The cartographic methods tools adopted in thematic maps, or the spatial statistics tools, which are the ideal means in the spatial analysis of geographical phenomena, in addition to addressing the commercial structure of these complexes in terms of the number of shops distributed at the level of commercial activities and the space of shops, Then the study attempts to shed light on the demographic and economic characteristics of the visitors of these malls, and define its geographical territory with presenting a future vision for it by building a geographical information model to determine the most appropriate sites proposed for the establishment of new mega shopping malls in accordance with planning standards. The study ended with presenting the findings of the researchers and then some recommendations that could contribute to the growth and development of this marketing style in general.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع العربية
1-         إبراهيم، عيسى على(1999)، الأساليب الإحصائية والجغرافيا، دار المعرفة الجامعية، الأسکندرية .الطبعة الثانية .
2-   الحربى، عبد الله براک (2012) الخصائص المکانية والخدمية للمجمعات التجارية، دراسة تطبيقية على مدينة جدة، الجمعية الجغرافية المصرية، سلسلة بحوث جغرافية، العدد (46).
3-   الرويثى، محمد أحمد(1992)، شبکة الطرق البرية فى منطقة المدينة المنورة، دراسة جغرافية تحليلية، الجمعية الجغرافية الکويتية ، رسائل جغرافية العدد ( 143).
4-   الزيادات، محمد(2010)، تحليل أثر أنماط السلوک الشرائي واتجاهاته في اختيار المراکز التجارية والسلع الإستهلاکية في الأردن -دراسة تطبيقية على محافظة البلقاء، مجلة الجامعة الإسلامية المجلد18، العدد الثاني.
5-   الشيخ، آمال بنت يحي (2009)، تقييم مؤشر التنمية المستدامة فى نمط توزيع المجمعات التجارية المغلقة (دراسة حالة مدينة جدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية G.I.S)، المجلة المصرية لعلوم السياحة والضيافة.
6-         المملکة العربية السعودية(2009، 2017)، التقرير الشامل لنتائج مؤشرات الرصد الحضرى للمدينة المنورة الکبرى.
7-   المملکة العربية السعودية(2010)، وزارة الاقتصاد والتخطيط، مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، النتائج الأولية للتعداد العام للسکان والمساکن ، الکتاب الإحصائى السنوى .
8-   المملکة العربية السعودية(2007-2018)، وزارة الإقتصاد والتخطيط، مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، بحث الإنفاق الاستهلاکى .
9-   المملکة العربية السعودية(2010) وزارة الشئون البلدية والقروية، تقرير الإشتراطات البلدية والفنية للمجمعات والمراکز التجارية. المملکة العربية السعودية.
10-  داوود، جمعه محمد (2012)، أسس التحليل المکانى فى اطار نظم المعلومات الجغرافية، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية، 2012م.
11-    شرف، محمد إبراهيم(2008)، نظم المعلومات الجغرافية أسس وتدريبات، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
12-  على، عمر محمد (2008)، خصائص منطقة النواة التجارية ببلدية قباء (المدينة المنورة) دراسة ميدانية، مجلة کلية الآداب- جامعة الأسکندرية، سلسلة الإصدارات الخاصة، العدد (58).
13-  على، عمر محمد (2011)، التحليل المکانى للتغيرات العمرانية واتجاهاتها الحالية والمستقبلية فى المدينة المنورة (1369هـ/1950م- 1450هـ 2028م) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، الجمعية الجغرافية المصرية سلسلة بحوث جغرافية العدد(41).
14-  على، عمر محمد (2014)، التحليل المکانى لتوزيع المجمعات التجارية" المولات" فى حى المنتزة بمحافظة الأسکندرية دراسة ميدانية، 2014م.
15-  غراب، فايز حسن(2008)، المراکز التجارية الکبرى الحديثة (المولات) فى مدينة القاهرة، بحث منشور فى سلسلة أبحاث کتاب جغرافية التسويق بين الأدب والمحتوى والتخطيط،.
16-    مصيلحى، فتحى محمد(2001)، جغرافية الخدمات الإطار النظرى وتجارب عربية، الأولى
17-  مکى، محمد شوقى (1986) الأسواق المرکزية فى مدينة الرياض، دراسة جغرافية فى التوزيع والسلوک، الجمعية الجغرافية الکويتية،، رسائل جغرافية العدد(94) .
18-  ناجى، منال احمد(2009)،ﺍﻟﺘﺤﻠﻴل المکاني ﻟﻸﺭﺍضي الفضاء ﻓـﻲ مکة المکرمة ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ GIS، ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ، جامعة ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺭﻯ، مکة المکرمة .
المراجع الأجنبية
1-   Anselin, L (1995) " Geographical Analysis" Local Indicators of Spatial Association – LISA, Wiley online library.
2-   Eppli M. & Benjamin J. (1994) The Evolution of Shopping Center Research: A Review and Analysis, Journal of Real Estate Research, Vol.9, No.1.
3-    Kim, N. Park J., K.H.Kim, (2012), A Study on Measuring and Defining Customer Equity of Complex Shopping Malls, Journal of Global fashion Marketing.
4-   Lin Xiao-rong & Pan Hai-xiao (2017): The effects of the integration of metro station and mega-multi-mall on consumers' activities: a case study of Shanghai, Transportation Research Procedia, No 25,  Elsevier.
5-   Maria D. De Juan,(2008), Why Do People Choose the Shopping Malls? The Attraction Theory Revisited, Journal of International Consumer Marketing.
6-   Mohamed Y. Mohamad, Fatima Al Katheeri and Abul. Salam (2015): A GIS Application for Location Selection and Customers' Preferences for Shopping Malls in Al Ain City; UAE, American Journal of Geographic Information System, Vol. 4 No. 2
7-   Teller, ch. (2008) Shopping Street versus shopping malls-determinants of agglomeration format attractiveness from the consumer's point of view, The International Review of Retial, Distribution and Consume Rresearch, Vol 18, No.4.
8-   Shanmuganandavadivel V., J (2016): A Study on the Impact of Mega Shopping Malls on Small Retail Business Sector, International Journal of Advanced Research, Vol (4), No (8). Available on:  www.journalijar.com.