دارات شبکة الطرق المرصوفة فى شبه جزيرة سيناء دراسة تحليلية فى جغرافية النقل باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الجغرافيا الاقتصادية ونظم المعلومات الجغرافية قسم الجغرافيا - کلية الآداب – جامعة طنطا

المستخلص

تعرف دارات شبکة الطرق بأنها عبارة عن وصلات تتخذ شکل الخطوط الدائرية المغلقة، وهى إحدى أشکال البنية الأساسية للشبکات، کما تعد من العناصر الدالة على کفاءة شبکات النقل؛ فکلما زاد عدد الدرات فى الشبکة کلما أدى ذلک إلى زيادة درجة ترابطها وسهولة الوصول من خلالها، وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل خصائص دارات شبکة الطرق المرصوفة فى شبه جزيرة سيناء والعوامل المؤثرة فيها، ودورها فى ترابط واتصال الشبکة مع وضع مقترح لتطوير کفاءة الشبکة وزيادة عدد الدارات بها؛ ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على التکامل بين تقنيات الاستشعار عن بعد و تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية فى الحصول على البيانات وإجراء العديد من القياسات والتحليلات؛ بما يعالج کل محور من محاورها.
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهما: الترکز الواضح لدارات شبکة الطرق المرصوفة فى النصف الشمالى من سيناء مقارنة بنصفها الجنوبى متأثرة بتباين خصائص السطح وتوزيع المراکز العمرانية فى المنطقة؛ مما أدى إلى أن الشبکة لم تصل إلى درجة الترابط الجيد وتحتاج لإنشاء عدد من الوصلات بين عقدها وبخاصة فى المناطق الجنوبية والوسطى من شبه جزيرة سيناء، وانتهت الدراسة إلى اقتراح بعض التوصيات لتحسين کفاءة الشبکة وزيادة درجة ترابطها واتصالها.
منطقة.

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع:
أولاً: مصادر البيانات والخرائط .
1-
إدارة المساحة العسکرية: خرائط أطلس مصر الطبوغرافى مقياس 1 : 100000 (اللوحات الطبوغرافية لشبة جزيرة سيناء).
2-
الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء: الکتاب الإحصائى السنوى، القاهرة، 2020م.
3-
الهيئة العامة لموانىء البحر الأحمر، إحصاءات حرکة الرکاب والبضائع المترددة على موانى الهيئة خلال عام 2019م، والمنشورة على موقعها الالکترونى( www.rspa.gov.eg )
4-
الهيئة المصرية العامة للمساحة :خرائط أطلس مصر الطبوغرافى مقياس 1 : 50000 (اللوحات الطبوغرافية لشبه جزيرة سيناء).
5-
هيئة المساحة الجيولوجية الأمريکية(USGS)، نموذج الارتفاع الرقمى DEM لمصر، دقة 90متر.
 ثانياً:  المراجع العربية .         
1-
أبوراضى، فتحى عبدالعزيز(2017): التوزيعات المکانية، دراسة فى طرائق الوصف الإحصائى وأساليب التحليل العددى، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية.
2-
التمامى، أيمن عبدالمطلب(2010): التحليل الجغرافى لشبکة الطرق المرصوفة وأثرها على تنمية السياحة فى محافظة شمال سيناء، المؤتمر السنوى الثانى عشر لقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، کلية الآداب، جامعة الاسکندرية.
3-
الدسوقى، محمد رشاد(2018): التحليل المکاني ونمذجة إمکانية الوصول لميناء العريش من
محلات محافظة شمال سيناء في ضوء خصائصها الجيومورفولوجية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البعد، مجلة کلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة قناة السويس، العدد 24، الاسماعيلية.
4-
الزوکة، محمد خميس(2000): جغرافية النقل، الطبعة الثانية، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
5-
الصالح،ناصر & السريانى،محمد(2000): الجغرافيا الکمية والإحصائية، أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، العبيکان، الرياض.
6-
جودة، جودة حسنين(2000): جغرافية مصر الطبيعية وخريطة المعمور المصرى فى المستقبل، دارالمعرفة الجامعية، الاسکندرية.
7-
داود، جمعة محمد(2012): : أسس التحليل المکانى فى إطار نظم المعلومات الجغرافية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
8-
عبدالرحمن، محمد على(2019): الأخطار الجيومورفولوجية على طريق أبوزنيمة(نويبع – دهب)، دراسة جيومورفولوجية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية،دکتوراه، کلية الآداب، جامعة بنها.
9-
عبدة، سعيد أحمد(2007): جغرافية النقل، مغزاها ومرماها، الأنجلو المصرية، القاهرة.
10-
غراب، فايز حسن(1993): شبکة الطرق الحضرية المرصوفة في محافظة کفر الشيخ، دراسة جغرافية، مجلة بحوث  کلية الآداب، جامعة المنوفية، العدد 12، شبين الکوم.
11-
محسوب، محمد صبرى (1989): جغرافية الصحارى المصرية(الجوانب الطبيعية)، شبه جزيرة سيناء، الجزء الأول، دار النهضة العربية، القاهرة.
 
 
 
ثالثاً  -  المراجع الأجنبية
1-
Patarasuk, R.,(2013) Road network connectivity and land-cover dynamics in Lop Buri province, Thailand, , Journal of Transport Geography, Vol. 28, PP.111-123.
2-
Davis, P.,(1977) Data Description and Presentation,Science in Geography ,No. 3, Oxford University Press, Oxford.
3-
Hua, X., and et al.,(2019) Circuity in China's high-speed-rail network, Journal of Transport Geography, Vol. 80, PP.1-13
5-
Huang, J. and Levinson, D.,(2015) Circuity in urban transit networks, Journal of Transport Geography, Vol. 48, PP.145-153
6-
Taylor, P.J.,(1977) Quantitative  Methods in Geography, An Introduction to Spatial Analysis, Haughton Mifflin Co- Boston.
7-
Wang, X., and et al.,(2017) Classifying road network patterns using multinomial logit model, Journal of Transport Geography, Vol. 58, PP.104-112.
رابعاً  -  المواقع الإلکترونية(Internet)
1-
http://www.capmas.gov.eg
2-
http://www.earth.Google.com
3-
http://www.esri.com
4-
http:// www.rspa.gov.eg
5-
http:// www.usgs.gov.com
6-
http://www.wittij.com