أسباب ترک يحيى القَطَّان أحاديث الرُّواة (دراسة استقرائيَّة تطبيقيَّة)

المؤلف

جامعة بيشة

المستخلص

يعنى هذا البحث باستخلاص الأسباب التي من أجلها ترک يحيى القطان أحاديث بعض الرواة, من خلال استقراء الرواة الذين قيل فيهم: "ترکه يحيى القطان" أو نحو هذا, والوقوف على مدى تشدده في الحکم على الرواة, وأثر تشدده, ثم مقارنته بغيره من النقاد, ومن أهم النتائج التي توصلتُ إليها: أن القطان قد يوافق النقاد في بعض الأسباب لکنه يخالفهم في تفاصيله الدقيقة، مثل: خوارم المروءة, وأن القطان يعتبر من المتشددين, وأن ترکه التحديث عن الراوي لا يعني اتهامه, وأن القطان قد يترک حديث الراوي دون ذکر الأسباب, کما أن له تراجعات کثيرة, وهي مما سأعتني بدراستها في دراسات قادمة بإذن الله تعالى.
The research being dealth with investigates into incorporating the reasons because of which Yahya Al-Qattan relinquished and abandoned the hadiths (The prophets traditions) which are ascribed definitely to some Hadith narrators through the inductions which are attributed to the narrators to whom it was said "Yehia Al-Qattan forsaked" or  likewise and to decide primarily on how far Yahya Al-Qattan was hardliner ensuing to which drawing a comparison with other critics . 
No less important, of the foremost fconclusions reached by Al-Qattan was the fact that Al-Qattan may agree with the critics as regards some of the reasons but he opposes them at some neat details as in the case with Khuarm Almeroua . To add, Al Qattan is deemed to be hardliner and to mention that he abandoned what comes as new and freshly formulated and proposed by the narrator does not mean that he is keenly interested , adding that Al Qattan may leave the narrator Hadith without even mentioning the ulterior reasons . Remarkably mentioned, Al Qattan has many reversals which will be highlighted in my standpoint further in upcoming studies , Allah willing .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المراجع والمصادر
-        البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة (1426هـ- 2005م)، الضعفاء الصغير،  المحقق: أبو عبد الله أحمد بن إبراهيم بن أبي العينين، الناشر: مکتبة ابن عباس، الطبعة: الأولى.
-        البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة (د.ت)، التاريخ الکبير، الطبعة: دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد – الدکن، طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان.
-        البستي، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، (1396هـ- 1976م)، المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروکين، المحقق: محمود إبراهيم زايد، الناشر: دار الوعي – حلب، الطبعة: الأولى. 
-        ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد أبو الفرج، (1413هـ- 1992م)، الضعفاء والمتروکين، المحقق: عبد الله القاضي الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى.
-        الخطيب، أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي البغدادي، (1422هـ- 2002م)، تاريخ بغداد، المحقق: الدکتور بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة: الأولى.
-        الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز ، (1405هـ- 1985م)، سير أعلام النبلاء، المحقق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، الناشر : مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثالثة.
-        الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز ، (1410هـ- 1990م)، ذکر من يعتمد قوله في الجرح والتعديل (مطبوع ضمن کتاب «أربع رسائل في علوم الحديث» )، المحقق: عبد الفتاح أبو غدة، الناشر: دار البشائر – بيروت، الطبعة: الرابعة. 
-        الرازي، عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر ابن أبي حاتم، (1371هـ- 1952هـ)، الجرح والتعديل، الناشر: طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدکن – الهند، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى.
-        العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر، (1326 هـ- 1908م)، تهذيب التهذيب، الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند، الطبعة: الطبعة الأولى.  
-        العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر، (1390 هـ- 1971م)، لسان الميزان، المحقق: دائرة المعرف النظامية – الهند، الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات بيروت – لبنان، الطبعة: الثانية.
-        العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر، (1404هـ-1984م)،  النکت على کتاب ابن الصلاح، المحقق: ربيع بن هادي عمير المدخلي، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية، الطبعة: الأولى.
-        العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر، (1422 هـ- 2001م)، نزهة النظر في توضيح نخبة الفکر في مصطلح أهل الأثر، المحقق: عبد الله بن ضيف الله الرحيلي، الناشر: مطبعة سفير بالرياض، الطبعة: الأولى. 
-        عمر، بشير علي، (1425هـ- 2005م)، منهج الإمام أحمد في إعلال الأحاديث، الناشر: وقف السلام، الطبعة: الأولى .
-        القزويني، خليل بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن الخليل، (1409هـ- 1989م)، الإرشاد في معرفة علماء الحديث، المحقق: د. محمد سعيد عمر إدريس، الناشر: مکتبة الرشد – الرياض، الطبعة: الأولى. 
-        اللالکائي، هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي (1423هـ- 2003م)، شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، تحقيق: أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي، الناشر: دار طيبة – السعودية، الطبعة: الثامنة.
-        ابن ماکولا، سعد الملک، أبو نصر علي بن هبة الله بن جعفر، (1411هـ-1990م)، الإکمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والکنى والأنساب، الناشر: دار الکتب العلمية -بيروت-لبنان، الطبعة: الطبعة الأولى.  
-        معروف، بشار عواد، والأرنؤوط، شعيب، (1417هـ- 1997م)، تحرير تقريب التهذيب للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، الأولى.
-        ابن منيع، محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي، (1410 هـ - 1990 م)،  الطبقات الکبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى.