" التأثيرُ السلبِيُّ للمعبوداتِ فى البرديات الطِبِيَّةِ والسِّحرِيَّةِ – دراسة تحليلية – (٢)".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار- جامعة سوهاج

المستخلص

هذه الوَرَقَةُ البَحثِيَّةُ تَتِمَّةً لمُناقَشَةِ الجُزءِ الخَاصِّ بتأثيراتِ المعبوداتِ السَّلبِيَّةِ على الأفرادِ في البردياتِ الطِبيَّةِ والسِّحريَّةِ، والتي عُولِجَت في الجزءِ الأولِ من الدِّراسةِ " التأثِيرُ السَّلبِيُّ للمعبوداتِ في البردياتِ الطبيَّةِ والسِّحرِيَّةِ – دراسةٌ تحليليةٌ – (1) "، وذلک من خِلالِ الأمراضِ التى يَتَسَبَّبُ ذلک التأثيرُ في إحداثِها. حيثُ تَعْرِضُ الدِّراسةُ فى هذا الجُزءِ لبعضِ الأمراضِ الأُخرَى التى يُصِيبُ بها المعبوداتِ رعاياهُمُ من البَشرِ، والتي أورَدَت البردياتُ الطِبيَّةُ والسِّحريَّةُ العديدَ من أعراضِها، وما يَنتُجُ عن الإصَابَةِ بها من اضطراباتٍ جَسِيمَةٍ، ورُبَّما وفاةِ المُصابِ. ويَظَلُّ عَدمَ وضوحِ السببِ العُضويُ للإصابةِ بها، هو أبرَزُ سِماتِ الأمراضِ التى تنتجُ عن التأثيرِ السَّلبيِّ للمعبوداتِ على البشرِ. فتلک الأمراضُ تُصَنَّفُ علي أنها ناجِمةٌ عن تأثيرٍ خارجِىٍ على الجسدِ الإنسانيِّ، کلفحةٍ بمثابةِ مادةٍ سامةٍ ينفُثُها أحدُ الأربابِ إلى جِسم الإنسان.
فجميعُ الأمراضِ التى يَتعَذَّرُ تفسيرُها بأسلوبٍ عقلانيٍّ، أى من خلالِ ملاحَظةِ الأعراضِ وتَطَوُّرِهَا بداخلِ الجسدِ، ومن ثَمَّ معرفةُ مُسَبباتِها التي أَدَّت إلى إصابةِ المرءِ بها، فإنَّها تُفَسَّرُ على أنها أمراضٌ تُصِيبُ الجَسَدَ الإنسانيَّ من جَرَّاءِ التأثيراتِ الخارجِيَّةِ. ولذا فقد کان يُعَبَّرُ عنها بأنها تَنفُذُ إلى البَدنِ من خارِجِهِ، ولا تَنجُمُ مطلقًا عن عِلَّةٍ داخليةٍ فى أي عضوٍ من أعضاءِ الجِسمِ. فالتأثيراتُ الخارجِيَّةُ مسؤولةٌ عن جميعِ الأمراضِ التي لا يُمکن تفسيرُها بشکلٍ منطقيٍّ. هذا وعلي الرُّغمِ من أن أهمَ ما يُمَيِزُ تلک الأمراضِ هو عَدَمَ وضوحِ السَّبَبِ العُضوِيِّ، فإن مُسَبِّبِاتُها تتَعَدَّدُ ما بين اللَّفْحِ وإنفاذِ الموادِّ الضَّارَّةِ والسُّمُومِ إلي جَسَدِ الضَحيَّةِ، بالإضافةِ إلى مبعوثِي المعبوداتِ.
This research paper is a sequel to the discussion of the section on the negative influences of deities on individuals in medical and magical papyri, which addressed in the first part of the study " The negative influence of deities in medical and magical papyri - analytical study -(1)" through diseases that caused by this negative divine influence. Where the study in this part presents some of other diseases that afflict the deities of their flock, of which the medical and magical papyri mentioned many of their symptoms, and the dangerous disorders that result from infection, and possibly the death of the infected. The lack of clarity of the organic cause of infection, remains the most prominent feature of such diseases that result from the negative influence of deities on humans. These diseases are classified as resulting from an external influence on the human body, such as a blast, like toxins substance, that a god exhales into the human body.
 
All diseases that cannot be explained in a rational manner, i.e. by observing the symptoms and their development within the body, and then knowing their causes that led to infection, are explained as diseases that caused by external influences. Therefore, it was expressed that it penetrates into the body from the outside, and is never ever caused by an internal issue in any part of the body. External influences are responsible for all diseases that cannot be explained logically. Despite the fact that the most important characteristic of these diseases is the lack of clarity of the organic cause, their causes are numerous, between scorching and the penetration of harmful substances and toxins into the victim’s body, in addition to the messengers of deities

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:
- Adhémar, M., The Leiden magical papyrus I 343 + I 345, in: OMRO. 34, Leiden 1954.
 
- Assman, J., Magie und Ritual im Alten Ägypten, Münschen, 2010.
 
- Bar, J., Vascular Medicine and Surgery in Ancient Egypt, Yal                     University, New Heaven, 2014.
 
- Bommas, M., Die Mythisierung der Zeit: Die beiden Bücher über          die Altägyptischen Schalttage des magischen P.                             Leiden 346, in: GoF. IV, 37, Wiesbaden, 1999.
 
- Borghouts, J.F., Ancient Egyptian Magical Texts, NISABA. 9,
  Leiden, 1978.
 
- _________  , The Magical Texts of Papyrus Leiden I 348, Leiden,         
    1971.
 
- Breasted, J.H., The Edwin Smith Surgical Papyrus, 2 Vols., Chicago:   Illinois, 1930.
 
- Budge, W., Egyptian Magic, London, 1901.
 
- Collombert, P., Coulon, L., Les dieux contre la mer. Le début                     du “papyrus d’Astarté”, in: BIFAO. 100,   2000.
 
- Deines, H.V.; Grapow, H.; und Westendorf, W, Übersetzung der
       medizinischen Texte, (G.Med. IV , I und 2)                                     Akademie–Verlag, Berlin, 1958.
 
- Deines, H., Grapow, H., Wörterbuch der ägyptischen Drogennamen,     
        Akademie-Verlag, Berlin, 1959.
 
- Dils, P., Poko, L., Neue Texte zur ( alt ) Ägyptische Medizin, in:                   SAW. 19, 2018.
 
- Edwards, I.E.S., Hieratic Papyri in The British Museum, Vols I-II,                 London, 1960.
 
- Erman, A., A Handbook of Egyptian Religion, Translated by                Griffith, A.S., London, 1907.
 
- _________ , Zaubersprüche Für Mutter und Kind aus dem Papyrus    3027 des Berliner Museum, in: APAW, Berlin 1901.
 
- Forshaw, R., Healing Practices in Ancient Egypt, Oxford, 2014.
 
- Grapow, H.,Von den Medizimichen Texte, Berlin, 1955.
 
- Jong, A. de, Hippopotami, in: OEAE. II, Cairo, 2001.
 
- Kakosy, L., Osiris als Gott des Kampfes und der Rache, Fragen an       diealtägyptischenLiteratur. Denkschrift an                                   Eberhard Otto, Wiesbaden, 1977.
 
- Kolta, K.S., Schwarzmann-Schafhauser, D., Die Hielkunde im              Alten Ägypten, in: SAB. 42, 2000.
 
- Leak, C.D., The Old Egyptian Medical Papyri, University of Kansas       Press, Lawrence, Kanas, 1952.
 
- Leitz, Ch., Tagewählerei. Das Buch H3t nHH pH.wy Dt und verwandte Texte 1. Textband, ÄA. 55, Wiesbaden, 1994.
 
- _________  , Magical and Medical Papyri ofthe New Kingdom,               British MuseumPress, London, 1999
 
- Lucarelli, R., Demons in The Book of The Dead, in: TotenbuchForschungen, Wiesbaden, 2006.
 
- Morschauser, S., Threat-Formulae in Ancient Egypt. A Study of the    History,Structureand Use of Threats and Curses                         in Ancient Egypt, Baltimore, 1991.
 
- Nordh, K., Aspects of Ancient Egyptian Curses and Blessings.         ConceptualBackground and Transmission, Uppsala,                       1996.
 
- Panagiotakopulu, E., Pharonic Egypt and the origins of plague,                 Journal of Biogeography, Vol.31, 2004.
 
- Pinch, G., Magic in Ancient Egypt, British Museum Press, 1994.
 
- Raven, M., J., Charms for Protection during the Epagomenal Days,       Essays on Ancient Egypt in Honour of Herman Te   Velde, Egyptological Memoirs I, Groningen, 1997.
 
- Schneider, T., Ancient Egypt Investigated: 101 Important Questions    and Intriguing Answers, London-New York, 2013.
 
- Spiegelberg, W. Horus als Arzt, in: ZÄS. 57, 1922.
 
- Sternberg, H., Sachmet, in: LÄ. V, 1984.
 
- Westendorf, V., Handbuch der Altägyptischen Medizin, 2 Bände,             Köln, 1999.
 
- Westendorf, W., Beiträge aus und zu den medizinischen Texten III.,        Incubus-Vorstellungen, in: ZÄS. 96, 1970.
 
- Wreszinski, W, Der Grosse Medizinische Papyrus des Berliner 
     Museums (Pap. Berl. 3038), Medizin I, Leipzig,                                     1909.
 
-  _________, Der Londoner Papyrus (British Museum NR., 10059)                und der Papyrus Hearst, Medizin II, Leipzig, 1912.
 
-_________   , Der Papyrus Ebers Umschrift, Übersezung und              
       Kommentar, Teil:1 Umschrift, Medizin III, Leipzig                      1913.
 
- Zabkar, L., Hymns to Isis in her Temple at Philae, London, 1988.
 
- Zucconi, L.M., Medicine and Religion in Ancient Egypt, in: RC. 1/1,     2007.