" التأثيرُ السَّلبِيُّ للمعبوداتِ فى البرديات الطِبيَّة والسِّحرِيَّة – دراسة تحليلية –(1)".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار- جامعة سوهاج

المستخلص

يُشارِکُ الأربابُ فى عمليَّةِ إلحَاقِ الأَذَى بالبشرِ فيما يَخُصُّ الحياةِ الدنيا، والإصابةِ بالأمراضِ المختلفةِ. تَتَنَاوَّلُ هذه الورقةُ البحثِيَّةُ الجانبَ الخاص بالتأثيرِ السَّلبيِّ للمعبوداتِ على الأفرادِ، في مجالاتِ الطِبِ والسِّحرِ والإصَابَةِ بالأمراضِ. حيثُ أثّْبَتَت المَصَادِرُ المِصّْريَّةُ القَدِّيمَةُ الخاصَّةِ بالسِّحرِ والطِّبِ بروزِ أدوارِ المعبوداتِ السَّلبِيَّةِ في مختَّلَفِ مجالاتِ الإيذاءِ والضَّرَرِ الذي يُصِيبُ الأحياءَ، في صورةِ أمراضٍ عِدَّة، اعتقد المصريُّ القديمُ أنَّ السَّبَبَ وراءَ حدوثِها هو التأثيرُ السَّيِّئُ لبعضِ المعبوداتِ، ومن هذه الأمراضِ أو بالأَحرَى العاهاتِ والتَشَوُّهاتِ الشَّائِعَةِ وِفقًا لفکرِ المصريينَ القُدَماء: العَّمَى والعَّرَج والقَذَامَةَ والصَّمَمَ وکذلک العَوَرِ والشَّلَلِ النِصفيِّ.
 
وهو الأَمرُ الذي جَعلَهُم يَمِيِّزون بينَ نوعيّْنِ من الأمراضِ: أحدِهِما يُمکنُ تفسِيِرُهُ بأسلوبٍ عِلمِيٍّ والوقوفِ على أسبابِهِ المَادِيَّةِ، ويَشْمَلُ ذلک العَدِيد من الأمراضِ کالکُسُورِ والحروقِ وغَيرِها. والنوعُ الآخَرُ هو الأمراضُ ذاتُ المُسَبِّبَاتِ المَجهولةِ أو الغامِضَةِ والتي يُحدِثُها التأثيرُ السَّلبيُّ للمعبوداتِ کالصَّرَعِ والمَسِّ والتَّلَبُّسِ، فلقد اعتَقَدَ المصريونَ القُدَماء أنَّ الإنسانَ عُرضَةً للتأثيراتِ الضَّارَّةِ للمعبوداتِ والتي يَصعُبُ تَتَبُّعِها في الکثيرِ من الأحيانِ، فهي في أعرافِهِم تَسرِي فى الهواءِ، وکذلک تَتَسَلَّلُ ليلًا وتَنفُذُ إلى الجَسدِ بوسائلٍ عِدَّة، منها الماءُ والهواءُ والغذاءُ.
 
In ancient Egyptian Thought, deities participate in the process of inflicting harm on humans with regard to worldly life, and afflicting various diseases. This research paper deals with the negative influences of deities on individuals, in the fields of medicine, magic and disease. Where the ancient Egyptian sources of magic and medicine have shown the emergence of negative influences of some deities in various areas of abuse and damage, affecting livings in the form of several diseases, the ancient Egyptian believed that their occurrence due to the bad influence of some deities, and among these diseases, or rather, the common deformities and malformations according to the thought of the ancient Egyptians, blindness, lameness, stupor, deafness, sciatica and paraplegia.
 
Thus they distinguish between two types of diseases: one can be explained in a scientific way and its physical causes, and this includes many diseases such as fractures, burns, and others. The other type is diseases with unknown or mysterious causes that are brought about by the negative influence of deities such as epilepsy, possession, the ancient Egyptians have thought that humans are vulnerable to the harmful influences of deities, which are often difficult to follow, as in their customs they flow through the air, as well as infiltrate at night and enter the body by several means, including water, air and food.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Borghouts, J.F., The Magical Texts of Papyrus Leiden I 348, Leiden,       
                   1971.
 
- Borghouts, J.F., Ancient Egyptian Magical Texts, Leiden, 1978.
 
- Breasted, J.H., The Edwin Smith Surgical Papyrus, 2 Vols.,                                         Chicago:  Illinois, 1930.
 
- Budka, J., Heilkunst und Zauberei - Medizin im Alten Ägypten, in:                      Kemet. 9, Nr. 4, 2000.
 
- Deines, H.V., Grapow, H., Westendorf, W, Übersetzung der                 
                          medizinischen Texte, (G.Med. IV , I und 2)                                  Akademie–Verlag, Berlin, 1958.
 
- Deines, H., Grapow, H., Wörterbuch der ägyptischen Drogennamen,     
                      Akademie- Verlag, Berlin, 1959.
- Ebell, B., Die Ägyptische Krankheitsnamen, in: ZÄS. 62, Leipzig,                    1926.
 
- Edwards, I.E.S., Hieratic Papyri in the British Museum, 2 Vols.,                         British Museum Press, 1960.
 
- Firchow, O., Zu den Wortverbindungen mit st, in: JEA. 79, 1954.
 
- Gardiner, A., Litt, F.B.A., Hieratic papyri in The British         
                           Museum,  2 Vols., London, 1935.
 
- Goedicke, H., Was Magic used in the Haren Conspiracy against                                 Ramesses III ?( P. Roll in and P. Lee ), in:JEA. 49,                               1963.
 
- Grapow, H.,Von den Medizimichen Texte, Berlin, 1955.
                                                                                                       
- Leitz, Ch., Magical and Medical Papyri ofthe New Kingdom, British      
                       MuseumPress, London, 1999.
 
- Massart, A., The Leiden Magical Papyrus I 343 + I 345, Oxford,                       1950.
- Pinch, G., Magic in Ancient Egypt, British Museum Press, 1994.
 
- Quack, J., Methoden und Möglichkeiten der Erforschung der                         Medizin im Alten Ägypten, in: Med. hist. J. 38, 2003.                       
                      
- Ritner, R.K., The Mechanics of Ancient Egyptian Magical Practice,                          Chicago: Illinois, 1987.
 
- Westendorf, V., Handbuch der Altägyptischen Medizin, 2 Bände,                                    Köln, 1999.
 
- Westendorf, W., Beiträge aus und zu den medizinischen Texten III.,                                Incubus- Vorstellungen, in: ZÄS. 96, 1970.   
 
- Wreszinski, W., Der Grosse Medizinische Papyrus des Berliner 
                             Museums (Pap. Berl. 3038), Medizin I, Leipzig,                             1909.
 
-   _________, Der Londoner Papyrus (British Museum NR., 10059)     
                        und der Papyrus Hearst, Medizin II, Leipzig, 1912.
 
-  _________ , Der Papyrus Ebers Umschrift, Übersezung und              
                        Kommentar, Teil:1 Umschrift, Medizin III, Leipzig,                        
                         1913.