الأطر الثقافية المتعلقة بتلقي الأدب عند النساء في المجتمع المصري دراسة اجتماعية بالتطبيق على رواية "ذات " لصنع الله إبراهيم

المؤلف

قسم علم الاجتماع – کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

سعت الدراسة الراهنة  للبحث فى الأطر الثقافية  التى ترتبط بتلقى الأدب عند النساء بکونهن جمهورا نوعيا ؛ والدراسة بهذا الفهم تشکل محاولة فى سوسيولوجيا التلقى  لمعاينة فعل قراءة الأدب عند عينة من النساء بهدف تحديد آليات التلقى عندهن لمنتج أدبى بعينه هو رواية" ذات " للکاتب صنع الله إبراهيم، بما يسمح بتقديم تصور موضوعى عن رؤية هؤلاء النساء لهذا النص فى ضوء الأطر الاجتماعية والثقافية المتعلقة بهن ، والدور الذى تقوم به فى عملية تلقى النساء للأدب . واعتمدت الدراسة على نظريتى سوسيولوجيا التلقى وجماليات التلقى  لمعاينة موضوع الدراسة من خلال تطبيق المقابلة  المتعمقة على 30 حالة من النساء من مستويات تعليمية مختلفة . و کشفت الدراسة عن تصورات النساء عن أهمية  قراءة الأدب ووظائفه فى الحياة والتى  تضمنت : توسيع مدارک المرأة ،و اکتساب خبرات ومعارف جديدة  والمساعدة على التکيف والهروب من ضغوط الحياة وغيرها
کما کشفت الدراسة عن تفاوت بين الحالات فيما يخص التشجيع من قبل الأسرة على قراءة الأدب ، کما توصلت  إلى أن المناخ الثقافى العام لا يشجع على قراءة الأدب من وجهة نظر النساء.
وفيما يخص قراءة رواية ذات کشفت الدراسة عن تعدد القراءات لدى حالات الدراسة للرواية بتعدد الخلفيات والمرجعيات الثقافية لديهن ، کما أن أفق توقعات النساء حول الرواية حددتها بشکل کبير هذه الأطر الثقافية الحاکمة لفعل التلقى عندهن .
The present study seeks to investigate the cultural frameworks associated with women's reception of literature, being a specific audience. Under such a prism, the study represents an attempt in the sociology of reception to examine the act of reading for a sample of women with the aim of determining the mechanisms of their reception of a specific literary product, namely Zaat by Sonallah Ibrahim, a novel which allows the  presentation of an objective conception of these women's view of the text in terms of their social and cultural framework and the role it plays in the process of their reception of literature. The study is based on the two theories of sociology of reception and the aesthetics of reception to examine the subject of the study through in-depth interviews with 30 women of different educational levels. The study reveals women's perceptions of the significance of reading literature and its functions in life, including: expanding women's perceptions, gaining new experiences and knowledge, and helping to adapt to and escape from pressures of life, etc. The study also shows a discrepancy between cases in relation to the family's encouragement to read literature. Also, it concludes that according to women, the general cultural atmosphere does not encourage reading literature. Regarding Zaat, the study shows a multiplicity of readings by the cases under study due to the multiplicity of their cultural backgrounds and ideologies. Moreover, the study points out that these women's horizon of expectations about the novel has been largely determined by the cultural frameworks governing the act of reception for them

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] روبير إسکاربيت ، سوسيولوجيا الأدب ، ترجمة : أمال آنطوان عرمونى ، بيروت- لبنان ، عويدات للنشر والطباعة ، ط3 ، 1999، ص 21.
[1] Jane Missner Barstow, Reading in Groups: Women's Clubs and College Literature Classes, Publishing Research Quarterly, W#zter, 2003, p4
[1] حبیب مونسي ، القراءة و الحداثة . مقاربة الکائن والممکن في القراءة العربیة ، سوريا ،  منشورات اتحاد الکتاب العرب ، 2000، ص 206.
[1] عبد الله بن صفية، السوسيولوجيا  والمقاربة النقدية للنص الأدبي، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد( 23 ) ديسمبر، الجزائر ، 2016 ، ص ص 58-59.
[1]  -Wendy Griswold, Recent Moves In The Sociology Of Literature, Annu. Rev. Sociol..( 19), Annual Reviews Inc. AU,1993, p 457.
[1] فتيحة بولعرابى ، النقد العربى وإشکالية القراءة . کتاب نظريات القراءة في النقد المعاصر. حبيب مؤنسى أنموذجا ، رسالة دکتوراة ، قسم اللغة والأدب العربى ، کلية الآداب واللغات ، جامعة محمد بوضياف – المسيلة ، 2019 ، ص ه ، ص 109.
[1] حافيظ إسماعيلي  علوى ، مدخل إلى نظرية التلقى ، مجلة علامات في النقد ، النادى الأدبى الثقافى بجدة ، مجلد (9) ، العدد ( 34) ، 1999، ص ص 96-97..
[1]    -Wendy Griswold, Op.Cit, p.458.
[1] سحر محمد وهبى ، المصطلحات السياسية في الصحافة المصرية بعد ثورة 25يناير 2011 ، في ضوء متغير السياسة التحريرية ودوره في تشکيل الوعى السياسى لدى الشباب الجامعى بإقليم جنوب الصعيد . دراسة تحليلية وميدانية ، مجلة کلية الآداب ، جامعة سوهاج،  العدد الخامس والثلاثون ، 2020 ، ص 372.
 
[1] شاکر عبدالحميد ، عصر الصورة . السلبيات والإيجابيات  ، سلسلة عالم المعرفة ، الکويت ، مطابع السياسة ، 2005 ، ص 428.
[1]Ruth Rettie, Using Goffman’s Frameworks to Explain Presence and Reality, PRESENCE . In: 7th Annual International Workshop on Presence; 13-15 October 2004, Valencia,, Spain ,2004,P117
 
[1] Robert D. Benford&David A. Snow, Framing Processes and Social Movements: An Overview and Assessment, Annu. Rev. Sociol ,(26),2000,P .614.
 
[1] سحر محمد وهبى ، مرجع سابق ، ص 373.
[1] أحمد زايد ، الأطر الثقافية الحاکمة لسلوک المصريين واختياراتهم . دراسة لقيم النزاهة والشفافية والفساد ، القاهرة ، وزارة الدولة للتنمية الإدارية لجنة الشفافية والنزاهة ، 2009 ، ص 25 .
[1]  Jennifer A.Haward.Grenville and Andrew Hoffman,The Importance Of Cultural Framming To the Success Of Social Initiatives In Business,Academy Of Management Executive,Vol(17),No(2),2003,PP71-72 .
[1] سعدون محمد ، جماليات التلقي . دراسة تطبيقية في شعر ''بدر شاکر السياب، رسالة دکتوراة ، قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب واللغات ، جامعة الحاج لخضر باتنة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، 2016، ص 3.
[1]  بن شنى حفصة ، جمالية التلقى في  النقد العربى المعاصر .عبدالملک مرتاض " أنموذجا " رسالة ماجستير ، قسم اللغة العربية و آدابها، کلية الآداب و الفنون، جامعة عبد الحميد ابن باديس مستغانم - وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، 2018 ، ص 27.
[1] خالد وهاب ، جمالية التلقي والتأثير في ثلاثية أحلام مستغانمي، رسالة دکتوراه ، قسم اللغة والأدب العربى ، کلية الآداب واللغات ، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر ، 2016، ص 24.
[1] المرجع السابق .
[1] Tom Bradshaw., Reading At Risk: A Survey of Literary Reading in America, Research Division Report #46, National Endowment for the Arts, the United States of America ,Library of Congress ,2004
[1] خالد أبو عصبة وآخرون، القراءة عند النساء العربيات في إسرائيل، ،مجلة  أبحاث في العلوم التربوية و الاجتماعية، المجلد  ، (17) ، العدد(1) ، فلسطين ، أکاديمية القاسمي ، مرکز الأبحاث التربوية و الاجتماعية, ،2013 ص ص1-28
[1] Joanne  F. V. D ’Addio, Young Women  Reading Women: Girls’ Perceptions of the Taming of the Shrew, A thesis submitted to the Faculty of Education in conformity with the requirements for the degree of master of Education, Queen’s University, Kingston, Ontario, Canada, March, 1997..
[1] F. Devlin-Glass, More than a reader and less than a critic: Literary authority and women's book-discussion groups, Sociology, Women's Studies International Forum, 2001.
 
[1] Jane Missner Barstow, Op.Cit.
[1] Ana Vogrinčič, The Novel-Reading Panic in 18th-Century in England: An Outline of an Early Moral Media Panic, Medij. istraž. (god. 14, br. 2) 2008. (103-124), IZVORNI ZNANSTVENI RAD
[1] Marı ´a Ange´lica Thumala Olave, Reading matters: Towards a cultural sociology of reading, American Journal of Cultural Sociology, Vol. (6),( 3), Macmillan Publishers Ltd, 2017.
 
[1] مجاهد بوسکين ، سوسيولوجيا التلقي / القراءة وآليات الاشتغال: مقاربة في المرجعية، المفاهيم النظرية، الأدوات القراءاتية، مجلة دراسات معاصرة، مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة ، المرکز الجامعى تيسمسيلت، الجزائر ، السنة (2) ، المجلد ( 2) ، العدد (3) ، 2018 ، ص 145.
[1] فتيحة بولعرابى ، مرجع سابق ،ص ص 14-15
[1] حاکم عمارى ، جدلية الإنتاج والتلقى . النظرية الأدبية المعاصرة وأهم قضاياها ، مجلة الأثر ، العدد 21، ديسمبر ، 2014 ، ص ص 79- 80 .
[1] Yanling Shi, Review of Wolfgang Iser and His Reception Theory, Theory and Practice in Language Studies, Vol. 3, No. 6, ,Finland,  ACademy Publisher Manufactured, 2013,.P .983.
[1]  توفيق مساعدية ، أفق التوقع . نحو بديل إجرائي لکتابة تاريخ أدبى جديد ، مجلة العلوم الإنسانية ، عدد 46 ، المجلد (ب) ، 2016 ، ص 113 .
[1] حاکم عمارى ، مرجع سابق ، ص  82
[1] حفيظة زين ، قصيدة بلقيس لنزار قبانى . دراسة في ضوء نظرية القراءة وجماليات التلقي،  رسالة ماجستير ، قسم اللغة والأدب العربى ، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة محمد خيذر بيسکرة ، وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، الجزائر 2005، ص 21.
[1] فتيحة بولعرابى ، مرجع سابق ،ص ص 17- 18
[1] Roger Chartier, From texts to readers: Literary criticism, sociology of practice and cultural history, Estud. hist. (Rio J.) vol.30, no.62, Rio de Janeiro Sept./Dec. 2017
 
[1] حفيظة زين ، مرجع سابق ، ص 77.
[1] فتيحة بولعرابى ، مرجع سابق ، ص 22
[1] حافيظ إسماعيل علوى ، مرجع سابق ، ص 94
[1] شتينر کفال ، إجراء المقابلات ، ترجمة :عبداللطيف محمد خليفة ، سلسلة العلوم الاجتماعية للباحثين ، العدد 1943، القاهرة ، المرکز القومى للترجمة ، 2012، ص 42.
[1] إلهام غالى شکرى ،مخاوف ذات من العولمة : دراسة تطبيقية فى علم اجتماع الأدب ، مجلة کلية الآداب، جامعة بنها المجلد (1) ، العدد 28 ، 2012 ، ص 292.
[1] Tippabhotla Vyomakesisri, Presentation of Women in Literature from Past to Present, IOSR Journal Of Humanities And Social Science (IOSR-JHSS), Volume 22, Issue 11, Ver. 9 ,(November. 2017), p 18-19.
[1] ريم محمد عبدالعزيز بارومة ، الضغوط الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالعنف المتبادل بين المرأة العاملة والرجل (دراسة ميدانية ) رسالة دکتوراه غير منشورة ، قسم علم الاجتماع ، کلية الآداب ، جامعة طنطا ، 2014 ، ص 7
[1] المرجع السابق ، ص 7 .
[1] الأطرش يوسف، التحليل السوسيو- سيميائى للخطاب الروائى ، الملتقى الثالث ، السيمياء والنص الأدبى، ص 4
 
[1] فيصل دراج، اضطهاد المرأة العربية في أشکال مختلفة: قراءة في الرواية العربية، إضافات، العدد التاسع،  2002, ص 55.
[1]  حبیب مونسي، مرجع سابق ، صص 211- 215
[1] المرجع السابق ، ص ص 212-213
[1] المرجع ذاته ، ص 213
[1] مجاهد بوسکين ، دينامية التلقى .القراءة في سوسيولوجيا الأدب ، مجلة جيل للدراسات الأدبية والفکرية، العدد ( 41) ، 2018 ، ص 58.
[1] حبیب مونسي ، مرجع سابق ،ص ص 212-213
[1] Amy E. Singer, A Novel Approach: The Sociology of Literature, Children’s Books, and Social Inequality, International Journal of Qualitative Methods, , 10(4), 2011,  p 311
 
[1]JOANNE F. V. D ’ADDIO, Op.Cit, p22.