(مجال الرجوع) في القرآن الکريم دراسة في التحليل التکويني للمعنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

       هذا بحث معني بدراسة مجال دلالي محدَّد هو مجال (الرجوع) في نص محدَّد هو القرآن الکريم، يستهدف بهذه الدراسة تحليل ألفاظ هذا المجال؛ وبيان معانيها من خلال تحديد المکونات الدلالية المميزة لکل منها، ثم تحديد العلاقة بين ألفاظ المجال جميعا. ولذا نهض البحث متأسسا على معطيات نظريتين دلالتين هما: (المجالات الدلالية)، و(التحليل التکويني)، وذلک بتحديد ألفاظ المجال أولا، ثم إخضاعها للتحليل التکويني للمعنى ثانيا.
      وقد بدأت أولا بتتبع ألفاظ هذا المجال في القرآن الکريم، فتحصل لي تکون هذا المجال في القرآن الکريم من (سبعة عشر جذرا)، تتبعت تاليا مواضع ورودها في النص القرآني، ثم تحديد ما يتبع هذا المجال وما لا يتبعه من مواضع ورودها واستعمالها في القرآن الکريم. واستتبع ذلک ترتيبها وفق عدد مرات استعمالها في القرآن الکريم في معنى (الرجوع)، وغلبة هذا المعنى عليها.
       ثم قسمت البحث إلى مبحثين: أولهما لتناول الجذور الأساسية الموظفة للدلالة على معنى الرجوع في القرآن الکريم، والآخر لدراسة الجذور الهامشية الدالة على معنى الرجوع في القرآن الکريم، سبقهما تمهيد للتعريف بمجال الرجوع، وعلاقة نظرية المجالات الدلالية بنظرية التحليل التکويني، وتبعتهما خاتمة بنتائج البحث، وثبت بالمصادر والمراجع.
Abstract
      This is a research concerned with the study of a specific semantic field, which is the field of (return) in a specific text, the Noble Qur’an. This study aims to analyze the words of this field; And clarifying their meanings by defining the semantic components that distinguish each of them, and then defining the relationship between all the words of the field. Therefore, the research rose based on the data of two semantic theories, namely (semantic fields) and (formative analysis), by defining the words of the field first, and then subjecting them to a formative analysis secondly.
     I first began by tracing the words of this field in the Holy Qur’an, so I obtained that this field in the Holy Qur’an consists of (seventeen roots), I followed the locations of its occurrence in the Qur’anic text, and then determined what follows this field and what does not follow from the places of its occurrence and use in the Holy Qur’an. . This entailed arranging it according to the number of times it was used in the Holy Qur’an in the meaning of (return), and the predominance of this meaning over it.
       Then I divided the research into two sections: the first to deal with the basic roots employed to denote the meaning of return in the Holy Qur’an, and the other to study the marginal roots indicating the meaning of return in the Holy Qur’an. And proven sources and references.

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
1- الآلوسي: شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني (ت1270هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الکتب العلمية، بيروت، 1415ه.
2- أحمد عزوز (دکتور)، أصول تراثية في نظرية الحقول الدلالية، اتحاد الکتاب العرب، دمشق، 2002م.
3- أحمد مختار عمر (دکتور)، علم الدلالة، عالم الکتب، القاهرة، ط 6، 2006.
4- الأزهري: أبو منصور محمد بن أحمد (ت370هـ)، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 2001م.
5- الإسکافي: الخطيب محمد بن عبد الله (ت:420 ه)، درة التنزيل وغرة التأويل، تحقيق: د.محمد مصطفى آيدين، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، 1422 ه..
6- الأصفهاني: الراغب أبو القاسم الحسين بن محمد (ت:502ه)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، بيروت،  د.1412ه.
7- ابن الأنباري: أبو بکر محمد بن القاسم (ت:328ه)، الزاهر في بيان معاني کلمات الناس، تحقيق: د.حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1992م.
8- البغوي: أبو محمد الحسين بن مسعود (ت510ه)، معالم التنزيل، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1420هـ
9- البقاعي: برهان الدين إبراهيم بن عمر (ت885هـ)، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، 1969م.
10- البيضاوي: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر (ت685ه)، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1418هـ.
11- البيهقي: (أبو بکر أحمد بن الحسين (ت458هـ)، الأسماء والصفات، تحقيق: عبد الله  الحاشدي، مکتبة السوادي، جدة، 1993م.
12- الثعالبي: أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف (ت875ه)، الجواهر الحسان في تفسير القرآن، تحقيق: محمد علي معوض وعادل أحمد عبد الموجود، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1418هـ .
13- الجُرْجَاني: الشريف علي بن محمد (ت:816ه)، التعريفات، تحقيق: إبراهيم الإبياري، دار الکتاب العربي، بيروت، 1405هـ.
14- ابن جني: أبو الفتح عثمان بن جني (ت:392ه) : المنصف (شرح التصريف للمازني)، تحقيق: إبراهيم مصطفى وعبد الله أمين، مطبعة البابي الحلبي، القاهرة، 1954م.
15- ابن الجوزي: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت597هـ)، صفة الصفوة، تحقيق: أحمد بن علي، دار الحديث، القاهرة، 2000م.
16- الجوهري: أبو نصر إسماعيل بن حماد الفارابي (ت393ه)، تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، 1987م.
17- حسام البهنساوي (دکتور):
- التوليد الدلالي، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2003م.
- علم الدلالة والنظريات الدلالية الحديثة، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2009م.
18- حلام الجيلاني، من نظريات التحليل الدلالي في التراث العربي، مجلة المعجمية، تونس، العدد 17، 2001م.
19- حلمي خليل (دکتور)، الکلمة (دراسة لغوية ومعجمية)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1980م.
20- أبو حيَّان الأندلسي: محمد بن يوسف بن علي (ت745ه)، البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفکر، بيروت، 1420هـ.
21- الخازن: علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم (ت741هـ)، لباب التأويل في معاني التنزيل، تحقيق: محمد علي شاهين، دار الکتب العلمية، بيروت، 1415ه.
22- الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 175هـ)، العين، تحقيق: د.مهدي المخزومي ود.إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال، القاهرة، د.ت.
23- ابن دُرَيْد: أبو بکر محمد بن الحسن (ت:321ه)، جمهرة اللغة، تحقيق: د.رمزي بعلبکي، دار العلم للملايين، بيروت، 1987م.
24- الرازي: أبو عبد الله فخر الدين محمد بن عمر (ت606ه)، مفاتيح الغيب (التفسير الکبير)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط3، 1420هـ.
25- الزَبِيدي: محمد مرتضى الزبيدي (1205ه)، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، وزارة الإرشاد والإنباء، الکويت، 1965.
26- الزجَّاج: إبراهيم بن السري بن سهل (ت311ه)، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الکتب، بيروت، 1988م.
27-الزمخشري: جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد (ت538ه)
- أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، 1998م.
- الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الکتاب العربي، بيروت، ط3،  1407ه.
28- أبو السعود العمادي: محمد بن محمد بن مصطفى (ت982ه)، إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت.
29- السمين الحلبي: (أحمد بن يوسف (ت756ه)، عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، 1996م.
30- ابن سيده: علي بن إسماعيل (ت458ه)، المحکم والمحيط الأعظم، د.عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، بيروت، 2000م.
31- السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت:911هـ)، معترک الأقران في إعجاز القرآن، تحقيق: أحمد شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، 1988م.
32- الشَوْکاني: محمد بن علي (ت:1250ه)،  فتح القدير، دار ابن کثير بدمشق، ودار الکلم الطيب ببيروت، 1414هـ.
33- الطاهر بن عاشور: محمد الطاهر بن محمد (ت1393ه)، التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
34- عبد الحميد عبد الواحد (دکتور)، الکلمة في اللسانيات الحديثة ، قرطاج للنشر، صفاقس، 2007م.
35- عبد الرحمن أيوب (دکتور)، التحليل الدلالي للجملة العربية، مجلة النشر العلمي، الکويت، المجلد3، العدد10، 1983م.
36- الفراء: أبو زکريا يحيى بن زياد (ت 207ه)، معاني القرآن، عالم الکتب، بيروت،ط3، 1983م.
37- الفيومي: أحمد بن محمد (ت770ه)، المصباح المنير في غريب الشرح الکبير، المکتبة العلمية، بيروت، د.ت.
38- کريم زکي حسام الدين (دکتور)، التحليل الدلالي، دار غريب، القاهرة، 2000م.
39- عبد الکريم محمد جبل (دکتور):
- علم الدلالة، مجلة علوم اللغة، المجلد9، العدد3، 2006م.
- مجال الخلق في القرآن الکريم دراسة في الفروق الدلالية، مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة، العدد27، الجزء4، 2008م.
40- عبد اللطيف الخطيب (دکتور)، معجم القراءات، دار سعد الدين، القاهرة، 2000.
41- ابن عطية: أبو محمد عبد الحق بن غالب الأندلسي (ت542ه)، المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الکتب العلمية،  بيروت، 1422هـ.
42- الغرناطي: أحمد بن إبراهيم بن الزبير (ت708ه)، ملاک التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظي من آي التنزيل، تحقيق: عبد الغني الفاسي، دار الکتب العلمية، بيروت، د.ت.
43- ابن فارس: (أبو الحسين أحمد بن فارس (ت:395ه)، مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفکر، بيروت، 1979.
44- الفيروزآبادى: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (ت817ه):
- بصائر ذوي التمييز من لطائف الکتاب العزيز، تحقيق: محمد علي النجار، المکتبة العلمية، بيروت، د.ت.
- القاموس المحيط، تحقيق: مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8، 2005م.
45- قدامة بن جعفر (ت337ه)، جواهر الألفاظ، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الکتب العلمية، بيروت، 1985ه.
46- القرطبي: محمد بن أحمد (ت:671 ه)، الجامع لأحکام القرآن، تحقيق: د.عبد الله  الترکي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 2006م.
47-ابن کثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير (ت774ه)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة، ط2، 1999م.
48- الکرماني :محمود بن حمزة (ت:505 ه)، البرهان في توجيه متشابه القرآن، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، دار الفضيلة، القاهرة، 1989م.
49- الکَفَوي: أبو البقاء أيوب بن موسى (ت:1094ه)، الکليات، تحقيق: د.عدنان درويش ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1998.
50- محمد حسن جبل (دکتور)، المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الکريم، مرکز المربي، ط4، 2019م.
51- محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الکريم، دار الحديث، القاهرة، 1364ه.
52- محمد محمد داود (دکتور)، معجم الفروق الدلالية في القرآن الکريم، دار غريب، القاهرة، 2008.
53- محمد محمد يونس (دکتور)، المعنى وظلال المعنى، دار المدار الإسلامي، الصنائع، ط 2، 2007م.
54- محمود جاد الرب (دکتور)، علم الدلالة دراسة في المعنى والمنهج، عامر للنشر، المنصورة، 1991م.
55- محي الدين محسب (دکتور)، التحليل الدلالي في الفروق في اللغة لأبي هلال العسکري، دار المدني، المنيا، 2001م.
56- المناوي: محمد عبد الرؤوف المناوي (ت1031ه)، التوقيف على مهمات التعاريف، تحقيق: د.محمد رضوان الداية، دار الفکر المعاصر ببيروت ودار الفکر بدمشق، 1410ه.
57-ابن منظور: محمد بن مکرم (ت:711ه)، لسان العرب، تحقيق: أمين عبد الوهاب ومحمد العبيدي، دار إحياء التراث، بيروت، ط 3، 1999.
58-النسفي: عبد الله بن أحمد (ت710ه)، مدارک التنزيل وحقائق التأويل، تحقيق: يوسف علي بديوي، دار الکلم الطيب، بيروت، 1998م.
59- ابن الهائم: شهاب الدين أحمد بن محمد (ت815هـ)، التبيان في تفسير غريب القرآن، تحقيق: د.ضاحي عبد الباقي محمد، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ١٤٢٣ هـ.
60- أبو هلال العسکري، الفروق اللغوية، تحقيق: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة، القاهرة، 1997.