خفارة الحج خلال طريق الحج الکوفي إلى مکة المکرمة (327- 481هـ/938-1088م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية – کلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

جاء موضوع الدراسة متناولًا خفارة الحج خلال طريق الحج الکوفي إلى مکة المکرمة(327- 481هـ/ 938-1088م)، والتي تحمل في مفهومها معنيان المعني الأول: وهو الحماية والحراسة لقوافل الحج کمهنة امتهنتها جماعات بعينها لتحقيق مکاسب مادية بطريقة غير مشروعة، والمعنى الثاني: وهو الإتاوة أو الضريبة التي کانت تجبى کرهًا من الحجاج نظير هذه الحماية والحراسة، وخفارة الحج أي حماية وحراسة الحجيج من هجمات واعتداءات قطاع الطرق من الأعراب والقرامطة على طول طريق الحج الکوفي من بغداد إلى مکة، وکانت في البداية تخضع لسلطة الخلافة العباسية، ثم ما لبثت أن ألقت بهذه المهمة على عاتق القرامطة منذ سنة 327ه/938م، وذلک بعد أن أخفقت محاولات الخلافة في التصدي لهم باستخدام القوة العسکرية والحملات التأديبية؛ لذلک لجأت إلى تغيير تلک السياسة، واتباع سياسة سلمية لتأمين قوافل الحج وضمان سلامتهم، وقد وافق القرامطة على هذه المبادرة نظير جباية ضريبة الخفارة من الحجيج مقابل جوازهم بأمان تحت حمايتهم وحراستهم إلى مکة، وفي سنة 382هـ/992م بعد ضعف القرامطة وتردي أوضاعهم آلت مهمة خفارة الحاج إلى الأعراب وعلى رأسهم الأصيفر الأعرابي زعيم بني المنتفق بن عقيل، واستمرت ضريبة الخفارة تجبى من الحجاج حتى سنة 481هـ/ 1088م حيث أسقط السلطان السلجوقي ملکشاه رسم الخفارة الذي کان يجبى من الحجاج، وأعاد الأمن والنظام إلى طريق الحج.
وعلى هذا فقد تم تقسيم الدراسة إلى عدة محاور وهي: الخفارة لغة واصطلاحًا، منازل طريق الحج الکوفي، الخلافة العباسية وخفارة قوافل الحج قبل سنة 327هـ/938م ، القرامطة وجباية رسم خفارة الحج لأول مرة في التاريخ الإسلامي سنة 327هـ/938م، الأعراب وجباية رسم الخفارة من الحجيج منذ سنة 382هـ/992م حتى سنة ٤٠٥ه/1014م، خفارة الحج بعد وفاة أبي النجم بدر بن حسنويه الکردي (٤٠٥- ٤٤٧هـ/ 1014-1055م)، خفارة الحج منذ سنة٤٤٧هـ/ 1055م حتى إسقاط رسم الخفارة سنة ٤٨١ه/1088م، وقد اعتمدت الدراسة على منهج البحث التاريخي القائم على سرد ونقد وتحليل واستقراء الروايات التاريخية.
The subject of the study dealt with the Hajj Khifarat during the Kufic pilgrimage route to Makkah Al-Mukarramah (327-481 AH/938-1088 AD),Which is intended to protect and guard the pilgrims’ rides from the attacks and assaults of the Bedouins and Qarmatians, and was initially subject to the authority of the Abbasid Caliphate, Then it placed this task on the shoulders of the Qarmatians since the year 327 AH / 938 AD, after the attempts of the caliphate failed to confront them by using military force and disciplinary campaigns, so it resorted to changing that policy and adopting a peaceful policy to secure the Hajj convoys and ensure their safety, and the Qarmatians agreed to this initiative in return The custodian tax was collected from them in return for their safe passage under their protection and guard, and in the year 382 AH / 992 AD, after the weakness of the Qarmatians and the deterioration of their conditions, the task of the pilgrim custodianship went to the Bedouins, headed by the Al-Asafir Al-Arabi, the leader of Bani Al-Muntafiq bin Aqil, and the custodial tax continued to be collected from the pilgrims until the year 481 AH / 1088 AD, when it was dropped The Seljuk Sultan Malikshah appointed the watch that was levied on pilgrims, and restored security and order to the pilgrimage route.
Accordingly, the study has been divided into several axes, namely: the khafara language and idiomatically, the houses of the Kufic pilgrimage route, the Abbasid caliphate and the khafarat of the pilgrimage caravans before the year 327 AH / 938 AD, the Qarmatians and the collection of the pilgrim’s khafarat for the first time in Islamic history in the year 327 AH / 938 AD, the Bedouins and the collection of the pilgrim’s khafarat from the Hajj from the year 382 AH / 992 AD until the year 405 AH / 1014 AD, the Hajj khafarat after the death of Abu al-Najm Badr bin Hasnawayh al-Kurdi (405-447 AH / 1014-1055 AD), the Hajj khafarat from the year 447 AH / 1055 AD until the dropping of the khafarat fee in 481 AH/1088 AD, and it was adopted The study is based on the historical research method based on narration, criticism and analysis of historical events.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المصادر والمراجع:

    أولًا: المصادر

    1. ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الکرم محمد بن محمد بن عبد الکريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، (ت: 630هـ/ 1232م). الکامل في التاريخ. تحقيق: عمر عبد السلام تدمري. بيروت: دار الکتاب العربي، 1997م.
    2. الأنطاکي، بحيى بن سعيد بن يحيى (ت: 458هـ/ 1065م). تاريخ الأنطاکي" المعروف بصلة تاريخ أوتيخا". حققه وصحح فهارسه: عمر عبد السلام تدمري. طرابلس – لبنان: جروس برس، 1990م.
    3.  ابن تغري بردي، جمال الدين أبو المحاسن يوسف الأتابکي، (ت:874هـ /1470م). النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة. قدم له وعلق عليه: محمد حسين شمس الدين. بيروت: دار الکتب العلمية، 1992م.
    4. تقي الدين الفاسي، محمد بن أحمد بن علي أبو الطيب المکي الحسني (ت: ٨٣٢هـ/1428م). شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام. بيروت: دار الکتب العلمية، ٢٠٠٠م.
    5. ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد الحراني الحنبلي الدمشقي (ت: 728هـ/1327م).  کتاب السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية. المملکة العربية السعودية: وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، 1997م.
    6. ابن جبير، أبو الحسين محمد بن أحمد الکناني الأندلسي، (ت ٦١٤هـ/ 1217م). رحلة ابن جبير. بيروت: دار بيروت للطباعة والنشر، د.ت.
    7. ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت: 597هـ/1200م)، المنتظم في تاريخ الأمم والملوک. تحقيق: محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا. بيروت: دار الکتب العلمية، 1992 م.
    8.  ابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي الحنظلي الرازي (ت: 327هـ/ 938م). تفسير القرآن العظيم، المحقق: أسعد محمد الطيب، ط3. المملکة العربية السعودية: مکتبة نزار مصطفى الباز، 1998م.
    9.  ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي القرطبي الظاهري (ت :٤٥٦هـ/1063م). جمهرة أنساب العرب. تحقيق: لجنة من العلماء. بيروت: دار الکتب العلمية، 1983م.
    10. الحطاب الرُّعيني، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي المالکي (ت: 954هـ/1547م). مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، ط3. د.م: دار الفکر، 1992م.
    11. الحربي، أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق (ت: 285هـ/ 898م)، کتاب المناسک وأماکن طرق الحج ومعالم الجزيرة، تحقيق: حمد الجاسر. لرياض: دار اليمامة، 1969م.
    12. ابن خرداذبة، أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله المعروف (ت: ٢٨٠هـ/ 893م). المسالک والممالک. بيروت: دار صادر أفست ليدن، ١٨٨٩ م
    13. ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون (ت: 808 / 1405- 1406م). تاريخ ابن خلدون المسمى ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأکبر. ضبط المتن ووضع الحواشي والفهارس: خليل حشاده، مراجعة: سهيل زکار. بيروت: دار الفکر العربي، 1981م.
    14. ابن خلکان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بکر البرمکي الإربلي (ت: ٦٨١هـ/1243م). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. المحقق: إحسان عباس. بيروت: دار صادر، 1977م.
    15. ابن دحية الکلبي، أبي الخطاب عمر بن أبي علي حسن بن علي، (ت: 633هـ/1235م)، النبراس في تاريخ خلفاء بني العباس، صححه وعلق عليه: عباس العزاوي، بغداد: مطبعة المعارف، 1946م.
    16. ابن الدواداري، أبو بکر بن عبد الله بن أيبک (تاريخ مولده ووفاته غير معروف). کنز الدرر وجامع الغرر. تحقيق: صلاح الدين المنجد. بيروت: عيسى البابي الحلبي،1961 م.
    17. الذهبي، شمس الدين أبى عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (ت: 748هـ/1347م). تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام. تحقيق: الدکتور بشار عوّاد معروف.  د.م: دار الغرب الإسلامي، 2003 م.
    18. - - - - - -.العبر في خبر من غبر. تحقيق: صلاح الدين المنجد. الکويت، مطبعة حکومة الکويت، 1986م.
    19. سبط ابن الجوزي، شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزأُوغلي بن عبد الله (ت: 654 هـ/ 1256م). مرآة الزمان في تواريخ الأعيان. تحقيق وتعليق: زاهر إسحق وفادي المغربي وعمار ريحاوي. دمشق - سوريا: دار الرسالة العالمية، 2013 م.
    20. ابن شاکر الکتبي، محمد بن شاکر بن أحمد بن عبد الرحمن بن شاکر بن هارون الملقب بصلاح الدين (ت: ٧٦٤هـ/1362م). فوات الوفيات.  المحقق: إحسان عباس. بيروت: دار صادر، ١٩٧٣م.

    21. الشريف المرتضى، أبو القاسم علي بن الحسين بن موسى بن محمد الموسوي (ت٤٣٦هـ/1044م). الناصريات، تحقيق: مرکز البحوث والدراسات العلمية. طهران -إيران: مؤسسة الهدى، 1997م.

    22. الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبک بن عبد الله (ت: 764هـ/1362م). الوافي بالوفيات. المحقق: أحمد الأرناؤوط وترکي مصطفى. بيروت: دار إحياء التراث، 2000م.

    1. الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي (ت: 310هـ/922م).  تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوک، وصلة تاريخ الطبري وصلة تاريخ الطبري لعريب بن سعد القرطبي (ت: ٣٦٩هـ/ 979م). ط2. بيروت: دار التراث - بيروت، 1967م.
    2.  عبد القادر الجزيري الحنبلي، عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن محمد الأنصاري (ت: 977هـ/1569م). الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مکة المعظمة. تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل. بيروت: دار الکتب العلمية 2002م.
    3. ابن عبد الملک، عبد الملک بن حسين بن عبد الملک الشافعي العاصمي المکي (ت: 1111هـ/1699م).  سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي. تحقيق وتعليق: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض.  بيروت: دار الکتب العلمية، 1998م
    4. ابن العماد الحنبلي، عبد الحي بن أحمد بن محمد العَکري أبو الفلاح (ت: 1089هـ/1678م). شذرات الذهب في أخبار من ذهب. تحقيق: محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط. دمشق – بيروت: دار ابن کثير، 1986 م.
    5. القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين (ت: 671هـ/ 1272م). الجامع لأحکام القرآن = تفسير القرطبي. تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. ط2. القاهرة: دار الکتب المصرية ،1964م.

    28. القلقشندي، أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القاهري (ت: 821هـ/1418م). صبح الأعشى في صناعة الإنشاء. بيروت: دار الکتب العلمية، د.ت.

    29. ابن کثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري الدمشقي (ت: 774هـ/ 1372م).  البداية والنهاية.  تحقيق: على شيري.  بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1988 م.

     

    1. الکندي، أبو عمر محمد بن يوسف (ت: 350هـ/ 961م). کتاب الولاة وکتاب القضاة. تهذيب وتصحيح فت کست. د.م: مطبعة الآباء اليسوعيين، 1908م.
    2. مسکويه، أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب (ت: 421هـ/1030م).  تجارب الأمم وتعاقب الهمم. تحقيق: أبو القاسم إمامي. ط3. سروش- طهران: 2000م.
    3. المقدسي، أبو عبد الله محمد بن أحمد البشاري (ت: 380هـ/ 990م). أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم. بيروت، دار صادر، د.ت
    4. ابن منظور، محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي (ت: 711هـ/ 1311م).  لسان العرب. بيروت: دار صادر، د.ت.
    5. نجم الدين عمر بن فهد، محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن فهد الهاشمي المکي (ت: 885هـ/1480م). اتحاف الورى بأخبار أم القرى. تحقيق: فهيم محمد شلتوت.  ط3. القاهرة: مکتبة الخانجي، 2005م.
    6. النويري، شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البکري (ت: ٧٣٣هـ/1332م). نهاية الأرب في فنون الأدب. القاهرة: دار الکتب والوثائق القومية، 2002م.
    7. ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله بن عبد الله الرومي، (ت: 626هـ/1229م).  معجم البلدان. ط2. بيروت: دار صادر، 1995م.

    ثانيًا: المراجع العربية

    1. أحمد محمد عدوان. موجز في تاريخ دويلات المشرق الإسلامي. الرياض: دار عالم الکتب، ١٩٩٠م.
    2. أحمد مختار عمر. معجم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب، 2008م.
    3. جواد علي.  المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام.  ط4. د.م، دار الساقي، 2001م.
    4. خير الدين بن محمود الزرکلي، الأعلام. ط15. بيروت: دار العلم للملايين،٢٠٠٢ م.
    5. رينهات بيتر آن دُوزِي.  تکملة المعاجم العربية، نقله إلى العربية وعلق عليه: محمد سليم النعَيمي. الجمهورية العراقية: وزارة الثقافة والإعلام، 1980م.
    6. سامي بن عبد الله بن أحمد الملغوث، أطلس الحج والعمرة "تأريخاً وفقهاً"، ط2. الرياض: مکتبة العبيکان، 2014م.
    7. عارف مرضي الفتح. الايجاز في تاريخ البصرة والإحساء ونجد والحجاز. الکويت: مکتبة الکويت الوطنية، 2009م.
    8. عبد الهادي الربيعي. عشائر المنتفق، سلسلة القبائل العربية في العراق (١٤)، 2011م.
    9. عرفان محمد حمور. مواسم العرب– المواسم الثقافية، والتجارية، والدينية، والطبيعية. بيروت: دار الکتب العلمية، 2006م.
    10. مجمع اللغة العربية. المعجم الوسيط. القاهرة: دار الفکر، د.ت.
    11. محمد الأمين بن عبد الله الأرمي الهرري العلوي الشافعي.  تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن. إشراف ومراجعة: الدکتور هاشم محمد علي بن حسين مهدي.  بيروت - لبنان: دار طوق النجاة، 2001 م.
    12. محمود مقديش.  نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار. تحقيق: علي الزواري، محمد محفوظ. بيروت – لبنان، دار الغرب الإسلامي، ١٩٨٨ م.
    13. الموسوعة الفقهية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، ط2. الکويت: ذات السلاسل، 1990م.

    46.       عمر علي – دي – أُونثاغا. قلاع العقل دراسات إسماعيلية وإسلامية تکريماً لفرهاد دفتري. بيروت: دار الساقي، 2014م.

    ثالثًا: الدوريات العلمية

    1. إبراهيم علي السيد القلا."بنو الجراح في فلسطين خلال القرنين الرابع والخامس الهجريين= العاشر والحادي عشر الميلاديين". مجلة المؤرخ العربي- اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة، ع 15 (2007م). 
    2. أمل بنت صالح الشمراني. "الأمير أبو النجم ناصر الدولة بدر واصلاحاته الداخلية (٣٦٩-٤٠٥هـ:٩٧٩- ١٠١٤م". مجلة عصور، مج ١٩، ع1(٢٠٢٠م).
    3.  جواد کاظم النصر الله وانتصار عدنان العواد. “معوقات الحج إلى بيت الله الحرام في العصور الإسلامية". مجلة کلية التربية - جامعة واسط، ع٢٨ (د.ت).
    4. ريم بنت فهد السايح." جهود الخلفاء العباسيين وأتباعهم في خدمة طرق الحج العراقية وتطويرها (132- 656هـ/ 749- 1258م". مجلة العلوم العربية والإنسانية- جامعة القصيم، مج11، ع2(2017م).
    5. سامي الصقار. درب زبيدة أبرز طرق الحج في التاريخ ( 2 ). مجلة هدي الإسلام، مج 50، ع 10(2007م).

    56. سليمان بن عبد الغني مالکي. "طريق رکب الحج العراقي من الکوفة إلى مکة من الفتح الإسلامي حتى سقوط بغداد". مجلة الدارة- دارة الملک عبد العزيز، مج9، ع2 (1983م).

    1. صباح جاسم حمد، "دور قبيلة خفاجة في العراق في القرنين الخامس والسادس الهجريين". مجلة الجامعة العراقية، العدد(50ج3)، د.ت.
    2. عامر عجاج حميد. "القوافل بين أمل الوصول وخوق اللصوص". مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية.  مج9، ع2 (2019م).
    3. عبد الکريم جلول. "نوازل المکس". المجلة العربية للنشر، ع29(2021م).
    4. عبد الله محمود حسين. "طرق الحج عبر العصور". مجلة التضامن الإسلامي- الناشر وزارة الحج، س49، ج1(1993م).
    5. نزار عزيز حبيب الخاقاني. "الإجراءات الأمنية للخلافة العباسية لتأمين طريق العاصمة مکة المکرمة 132- 334هـ".  مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية-جامعة البصرة - کلية التربية للعلوم الإنسانية، مج 41 , ع 1(2016م).
    6. نصر عبد المهدي معوض عبد الفتاح. "الإدارة السلجوقية في العراق في عصر سلاطين السلاجقة العظام، عميد العراق أنموذجًا (447- 552هـ/ 1055- 1157م". مجلة کلية الآداب – جامعة بنها، ع 53(2020).
    7. وليد بن سعد الزامل وعبد الرازق ثابت محمد. تتبع درب زبيدة التاريخي من الکوفة إلى مکة المکرمة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة العمارة والتخطيط، م33(1)، الرياض، (2021م).

    رابعًا: المراجع الأجنبية

     

    1. Brett, Michael. "Egypt."in the New Cambridge History of Islam: The Formation of the Islamic World Sixth to Eleventh Centuries. Edited by Chase F. Robinson. Vol.1. Cambridge: Cambridge University Press. 2011
    2. Elhibri, Tayeb. "The Empire in Iraq, 763 -861."in The New Cambridge History of Islam: The Formation of the Islamic World Sixth to Eleventh Centuries, edited by Chase F. Robinson. Vol.1, Cambridge: Cambridge University Press, 2011
    3. Humphreys, R. Stephen. "Syria."in The New Cambridge History of Islam: The Formation of the Islamic World Sixth to Eleventh Centuries. Edited by Chase F. Robinson. Vol.1, Cambridge: Cambridge University Press, 2011.
    4. Kennedy, Hugh. "The Late Abbasid Pattern, 945- 1050."in The New Cambridge History of Islam: The Formation of the Islamic World Sixth to Eleventh Centuries, edited by Chase F. Robinson. vol.1, Cambridge: Cambridge University Press, 2011.
    5. Marcus Millwright, “Archaeology and material culture,” in the New Cambridge History of Islam: The Formation of the Islamic World Sixth to Eleventh Centuries. Edited by Chase F. Robinson. Vol.1. Cambridge: Cambridge University Press, 2011
    6. Tasseron, Ella Landau. "Arabia." in the New Cambridge History of Islam: The Formation of the Islamic World Sixth to Eleventh Centuries. Edited by Chase F. Robinson. Vol.1. Cambridge: Cambridge University Press, 2011.