Le réalisme social dans Ma Chambre froide de Joël Pommerat الواقعية الاجتماعية في مسرحية غرفتي الباردة لچــــويل بومـــرا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

شهد القرن الحادي والعشرون تغيرات جذرية ، بسبب التطور الرقمي وکذلک تطور القضايا الاجتماعية. يفتح هذا التطور الباب لأساليب وأنماط جديدة من التعبير الأدبي في خدمة الواقعية الاجتماعية . وقد اهتم هذا الاتجاه الفني بالطبقة العاملة. وقد تناولنا في دراستنا مسرحية غرفتي الباردة للکاتب چــــويل بومـــرا. ونعرض من خلال دراستنـــا لأحد مسرحيات بومرا مدي أثـــــــرائه للحياة الثقافيـــــــة الحديثــــــــة .
يقدم بومرا ، في مسرحيته ، الواقع الحي في حکاية اجتماعية في اطار کوميدي ساخر. فقد ألقي الضوء علي بعض من انتهاکات عالم الأعمال من خلال تجربة مجموعة من الموظفين الذين يجدون أنفسهم أصحاب لأربع شرکات. اهتم بومرا بتحليل الروح الانسانيه بما تحتويه من تناقدات و اضطرابات مبتعدا عن الصور النمطية. وقد طرح العديد من الموضوعات ؛ خنوع الموظفين والضعف البشري والفردية التي تهيمن على عالمنا الرأس مالي.
و قد قدم الکاتب الواقع الاجتماعي على خشبة المسرح من خلال الحياة اليومية لامرأة شابة وزملائها يعملون في متجر. وتميز بومرا بالاستعانة ببعض ادوات الفن السينمائي.
في هذه الدراسة ، حاولنا معالجة الموضوعات الرئيسية ؛ العلاقة بين السيد و المرؤوس والعنف وانتشــار المادية والاستهلاک و قدمنا العلاقة بين الواقع والخيال والحلم .وعرضنا أسلوبـــــه المتفــــــــرد و المميز في تنـــــاول الشخصيـــــــات وصراعاتهم و تناول المکــــــان و الزمـــــان والترکيب البنائي للمسرحية و اللغة الدراميـــــــة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية