مجال الرجوع في القرآن الکريم دراسة في التحليل التکويني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هذا بحث معني بدراسة مجال دلالي محدَّد هو مجال (الرجوع) في نص محدَّد هو القرآن الکريم، يستهدف بهذه الدراسة تحليل ألفاظ هذا المجال؛ وبيان معانيها من خلال تحديد المکونات الدلالية المميزة لکل منها، ثم تحديد العلاقة بين ألفاظ المجال جميعا. ولذا نهض البحث متأسسا على معطيات نظريتين دلالتين هما (المجالات الدلالية) و(التحليل التکويني)، بتحديد ألفاظ المجال أولا، ثم إخضاعها للتحليل التکويني ثانيا.
وقد بدأت أولا بتتبع ألفاظ هذا المجال في القرآن الکريم، فتحصل لي تکون هذا المجال في القرآن الکريم من (سبعة عشر جذرا)، تتبعت تاليا مواضع ورودها في النص القرآني، ثم تحديد ما يتبع هذا المجال وما لا يتبعه من مواضع ورودها واستعمالها في القرآن الکريم. واستتبع ذلک ترتيبها وفق عدد مرات استعمالها في القرآن الکريم في معنى (الرجوع)، وغلبة هذا المعنى عليها.
ثم قسمت البحث إلى مبحثين: أولهما لتناول الجذور الأساسية الموظفة للدلالة على معنى الرجوع في القرآن الکريم، والآخر لدراسة الجذور الهامشية الدالة على معنى الرجوع في القرآن الکريم، سبقهما تمهيد للتعريف بمجال الرجوع، وعلاقة نظرية المجالات الدلالية بنظرية التحليل التکويني، وتبعتهما خاتمة بنتائج البحث، وثبت بالمصادر والمراجع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية