محددات الاعتراف المتبادل للمعاقين سمعيًّا في القطاع الصناعي الاستثماري دراسة حالة بأحد المصانع في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة الراهنة فى محاولة الکشف عن محددات الاعتراف للمعاقين سمعيًا کأحد الفئات المستبعدة فى المجتمع وذلک فى أحد المصانع بالقطاع الاستثمارى الصناعى، وفى اطار نظرية الاعتراف المتبادل عند أکسيل هونيث ومستوياتها المعيارية الثلاثة(المستوى الذاتى، القانونى، والمجتمعى)، والکشف عن ملامح سياسات العمل ودورها فى دعم وإدارة وتنمية الموارد البشرية من ذوى الهمم والمعوقات التى تواجههم.
منهجيًا، تنتمى الدراسة الراهنة إلى الدراسات الوصفية واعتمدت على المنهج الأنثروبولوجى وأدواته وأسلوب دراسة الحالة وتاريخ الحياة بالاضافة إلى المقابلة الفردية والجماعية للعاملين بالمصنع والتصوير الفوتوغرافى. ويتمثل مجتمع الدراسة فى مصنع الصقر للصناعات المتطورة بمدينة بورسعيد ويتخصص فى إنتاج لمبات الليد والشرائط الکهربائية.
نتائج الدراسة:
1- للمدير الادارى دورًا أساسيًا فى إدارة الموارد البشرية، وساعد على ذلک اتصافه بالعديد من الصفات العقلية والذهنية والخُلقية والادارية کما يفترض هنرى فايول فى نظرية التکوين الادارى، وهذه الخصائص بعضها فطرية کالحسم والالتزام والمبادرة وتحمل المسؤولية، وبعضها مکتسبة مثل: حسن إدارة الأمور، القدرة على اتخاذ القرارات، حسن التصرف، والقدرة على حل المشکلات.
2- تمثلت الآثار الاجتماعية للاعتراف بالمعاقين سمعيًا فى: ارتفاع مستوى الانتاجية فى العمل؛ وانخفاض مستوى الصراعات وزيادة الاستقرار فى بيئة العمل، بالإضافة إلى دعم الثقة بالنفس نظرًا للشعور بالانجاز فى العمل، بالاضافة إلى تأکيد قيم احترام الآخر، التعاون.
4- قصور الدعم من قبل الدولة لمثل هذه التجارب التى تسهم فى حل ومواجهة مشکلات المجتمع؛ حيث اقتصر الدعم المجتمعى على التکريم لهؤلاء العاملين لکنهم فى حاجة إلى مزيدًا من الدعم المادى مع ضرورة توفير فرص عمل لمثل هؤلاء فهم قوة بشرية مهمة لابد من الاستفادة منها واستثمارها بالشکل الأمثل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
-         أحمد بن سالم بن سيف السليماني (2017)، أثر تقدير الذات على مفاهيم المواطنة لدى المعاقين سمعيًّا بکلية الخليج في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات، ماجستير، إشراف: مطاوع محمد برکات، أحمد الضواعير، أحمد حالو، جامعة نزوى، کلية العلوم والآداب، عمان.
-         بشاطة منير، شويعل سامية (2018)، "أثر الدمج المدرسي في مفهوم الذات لدى المعاقين سمعيًّا" بحث منشور في: مجلة الجامعة في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، العدد الثامن، ص ص: 12- 38.
-    أحمد حمد عبد الحميد، " نبذة تاريخية عن تطور رعاية المعاقين سمعيًّا"، في : الشبکة السعودية لذوي الإعاقة، http://m3aq.net/vb/showthread.php?t=14124
-         اعتماد محمد علام، إجلال حلمي (2013)، علم اجتماع التنظيم مداخل نظرية ودراسات ميدانية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
-    حمداش، صونية وزلال، نصيرة (2015) ،"تقدير الذات لدى الأطفال الصم المدمجين وغير المدمجين في المدارس العادية: دراسة ميدانية مقارنة" بحث منشور في مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 19 ،جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.
-         غادة حلمي، حقوق ذوي الإعاقة في مصر ، في: الهيئة العامة للاستعلامات، دراسات في حقوق الإنسان.
-    سارة مرزوق،(2018)،" واقع العمالة من ذوي الاحتياجات الخاصة وسبل دمجها في سوق العمل الجزائرية" بحث منشور في: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، المجلد 5، العدد 2، جامعة عبد الحميد مهرى قسنطينة، الجزائر.
-    نضال حماد علي حماد (2020)، "أثر تطبيق اقتصاد المعرفة على ذوي الإعاقة في السودان"، بحث منشور في المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المجلد الرابع، العدد 11، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، ص ص 171- 200.
-    جمال الدين محمد الحنفي (2020)،"التقبل الاجتماعي لدى العاديين تجاه المعاقيين سمعيًّا المدمجين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية"، بحث منشور في: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
-    هشام عبد الوافي (2021)،" الإعاقة السمعية وخصائص المعاقين سمعيًّا" بحث منشور في: الملتقى الوطني في البيئة الافتراضية حول ذوي الإعاقة بين التشريع الإسلامي وعلم النفس، الجزائر.
-    حنان خضر أبو منصور(2011)، الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيًّا في محافظات غزة، ماجستير، إشراف: جميل حسن الطهراوي، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
-         تامر المغاوي محمد الملاح( 2016)، الإعاقة السمعية بين التأهيل والتکنولوجيا، ماجستير، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
-    حماني حنان( 2017)، "نظرية الاعتراف کبراديجم لتغيير المجتمع أکسل هونيث أنموذجًا، بحث منشور في : دراسات، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، منشورات جامعة قسنطينة، المجلد 8، العدد 6، ص ص 225- 256.
-    حدة يوسفي (2019)،" آليات التمکين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في مواجهة التهميش والإقصاء من وجهة نظر المختصين في الجزائروبعض البلدان العربية- دراسة استکشافية" بحث منشور في: مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي، المجلد 6، عدد 1، ص ص: 142- 163.
-    نجاة ساسي هادف (2014)، دور التکوين المهني في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الإداريين والأساتذة دراسة ميدانية بمؤسستي ذوي الاحتياجات الخاصة مدرسة المعوقين سمعيًّا والمرکز النفسي البيداغوجي للمعوقين ذهنيًّا بولاية سکيکدة، دکتوراة، إشراف: عمار رواب، جامعة محمد خضر بسکرة، الجزائر.
-    بن درديري منير( 2010)، استراتيجية إدارة الموارد البشرية في المؤسسة العمومية الجزائرية – التدريب والحوافز دراسة ميدانية بالمديرية لنقل الکهرباء، ماجستير، إشراف: کعباش رابح، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.
-    هبة عاطف محمود عوض(2014)، دور الجمعيات الأهلية في تفعيل حماية حقوق المعاقين دراسة ميدانية على الأطفال ذوي الإعاقة بمحافظة الدقهلية، ماجستير، إشراف: محمد أحمد غنيم، إقبال مصطفىى صادق، کلية الآداب، جامعة المنصورة.
-    سليمان رجب سيد الشيخ( 2019)،" الدمج الاجتماعي للموهوبين ذوي الإعاقة: التحديات والحلول في ضوء نموذج مقترح لمهارات التواصل الاجتماعي"، بحث منشور في: المؤتمر الدولي للموهوبين ذوي الإعاقة، ص ص: 1: 15.
-    هويدا محمد الأتربي (2017)،" فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين" بحث منشور في مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد37، ص ص: 485- 578.
-    فاطمة الزهراء زيدان، شفيق ساعد( 2015)،" ذوي الاحتياجات الخاصة بين الدمج الاجتماعي والوصم الاجتماعي" جامعة محمد خيضر، بسکرة، ص ص: 105- 120.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
-Sardar, E. H., Kadir, R. A., Tarmiz, R. B. A., & Abdullah, M. C. B. (2012),Relationship between Mother's Attitudes, Maternal Treatment Styles and Communication Competence with Deaf Children's Self-Esteem in Iran High Schools for the Deaf, Asian Social Science, 8 (12).
- Smid, Marjeta(2016), Recognition in Programmes for children with special Needs, In: C.E.P.S Journal, vol.6,no.3,pp: 117- 140.
-Maia,Rousiley C.M. & Vimieiro,Ana Carolina(2015),”Recognition and Moral Progress: Acase study about Discourses on Disability in the Media”,In: Political Studies association, vol.63,pp: 161-180.
- Leeuwen,Bart Van(2007) A Formal Recognition of Social Attachments: Expanding Axel Honneth's Theory of Recognition,in: Tayloy & Francis online, An Interdisciplinary Journal of Philosophy, vol:50, issue 2,pp:180- 205, https://doi.org/10.1080/00201740701239897.