La identidad femenina en pocas palabras Loca de patio de Luz Marina Vergara y Damajuanas de Sherine Talaat como modelo

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الألسن- جامعة عين شمس- قسم اللغة الإسبانية- القاهرة

المستخلص

لهوية النسائية في القصة القصيرة جدًا
"مجنونة الفناء" للوس مارينا بيرجارا کاراسکو و"قوارير" لشيرين طلعت أنموذجًا
تعد القصة القصيرة جدًا من الاتجاهات الأدبية الحديثة والتي تطبق الحکمة القائلة: "خير الکلام ما قل ودل"، أي أنها قصص کلماتها معدودة، غير أن بعدها کبير، تناقش قضايا اجتماعية وفلسفية وسياسية وغيرها من القضايا شديدة الأهمية.
ومن المثير للانتباه أن تجد کاتبتين شابتين تصدر کل منهما مجموعة من القصص القصيرة جدًا بنفس التاريخ- يوليو 2017- وعلى الرغم من أن کل منهن تنتمي إلى ثقافة مختلفة و بيئة مختلفة بل وقارة مختلفة، إلا أن الأدب النسوي جمع بينهما ونتج عنه حالة عجيبة من توارد الخواطرتأثرت بالدراسات النسوية وأثرت عليها.
هذا ما حدث بين الکاتبة التشيلية لوس مارينا بيرجارا کاراسکو والکاتبة المصرية شيرين طلعت في کتابيهما "مجنونة الفناء" و "قوارير" حيث نجد في کل منهما مجموعة کبيرة من القصص القصيرة جدًا التي تناقش بکلمات قليلة مشاعر عميقة وقضايا مهمة معظمها مرتبطة بالدراسات النسوية کما يتضح من العنوان الذي يشير في الکتابين إلى أن المرأة هي البطلة.
يتناول البحت تحليلًا مزدوجًا للقصص، فهو يشمل من ناحية دراسة بينية توضح علاقة الکتابين بالدراسات النسوية وکيف أنها أثرت عليها وتأثرت بها متناولة العديد من مشاکل المرأة، ومن ناحية أخرى دراسة مقارنة تبرز جوانب التشابه والاختلاف بين الکاتبتين وصولًا إلى نظرة شمولية تلقي الضوء على التشابهات والاختلافات بين المجتمعين، وکيف أن الفکر والأدب لا تفرقه حدود ولا مسافات، فالأدب يقرب البعيد ويلملم الأفکار بغرض الوصول إلى الهدف المرجو.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
-      BIBLIOGRAFÍA
 
-      Alonso Ceballos, Mariví. 2014. El microrrelato argentino: intertextualidad y metaliteratura. Madrid: Universidad Complutense de Madrid, Facultad de Filología.  
-      Díaz Meza,  Lorena. 16 de junio de 2017. Conferencia: Concepción, Sala de teatro de casa de la cultura Artistas del Acero, 16 de junio de 2017.
-      Fernández Ferrer, Antonio. 1990. La mano de la hormiga. Los cuentos más breves de mundo y de las literaturas hispánicas. Madrid: Fugaz.
-      García Pérez,  Iratxe.  2015. Prólogo en Mujer, ni más ni menos, 13 microrrelatos por la igualdad. Madrid: Parlamento Europeo Oficina de Información en España.
-      Marina Vergara, Luz. 2017. Loca de patio. Chile: Editorial Sherezade.
-      Rojo, Violeta. Otoño 2010.Breve manual para reconocer minicuentos”,  El Cuento en Red, núm. 22.
-      Sabbatiello,  Marcela. Microprólogo en VV.AA. Microrrelatos en el patio (Antología). 2012. Barcelona: La palabra mecánica.
-      VV.AA. 2015. Sueña 2. Madrid: Anaya.
-      VV.AA. file:///F:/microrrelato/Estudios%20de%20la%20mujer%20-%20Wikipedia,%20la%20enciclopedia%20libre.html, Fecha de consulta: 19/11/2019, 3:06 p.m.
-      VV.AA. http://cuentoenred.xoc.uam.mx. Fecha de consulta: 26 de septiembre de 2019, 10:22 a.m.
-         جميل حمداوي. 2016. القصةالقصيرةجداوإشکاليةالتجنيس (الطبعة الأولى ). الرباط: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف.
-         شيرين طلعت2017. قوارير. دبي. دار منارة العلم.
-         مسلک ميمون في: شيرين طلعت. قوارير2017. دبي: دار منارة العلم.