المکاييل والموازيين في مصر في العصر الفاطمي ( 358 -567 هـ/696 -1171م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب جامعة الفيوم

المستخلص

ترجع أهمية دراسة المکاييل والموازين من أهم الدراسات التي ترتبط بالتعامل التجاري في الأسواق من ناحية، وارتباطها بالنواحي الشرعية من ناحية اخرى. وبالتالي فهي من أهم الدراسات التي تنظم العلاقات التجارية وحرکة البيع والشراء بين الناس. ومهما يکن فقد عنت الدولة الفاطمية بالمکاييل والموازيين لأنه يُکال بها أهم المصادر الغذائية للشعب من أهم أوليات الدولة، فکانت تُؤل لها أهمية کبيرة وتعهد للإشراف عليها للقضاة والمحتسبين لمنع الغش أو التلاعب بها. کما کانت الموازيين على قدر کبير من الأهمية لارتباطها بالعملات السائدة في البلاد وترجع أهميتها في کونها أحد أهم أرکان الدولة وشارة من شارتها، وعنوان مجدها، وتتصل بالاقتصاد والتشريع وسائر أوضاع الدولة حتى بعلاقتها بالدول المحيطة بها والمعاصرة لها، فهي تميط اللثام عن قضايا کثيرة، وتعد صفحة کاشفة عن تاريخ الدولة المعاصرة لها.
وقد قع على کاهلهم الفاطميين بعد دخولهم إلى مصر التي جعلوها مهد لخلافتهم مهمة ثقيلة، وهي معالجة سوء الوضع الاقتصادي لمصر في أواخر العصر الإخشيدي وإعادة دفة العجلة الاقتصادية وضبط الأسواق والنظر بعناية فائقة بالمکاييل والموازيين ومنع التلاعب فيها.
To begin with, studying the weighting systems is exceptionally significant for being related to both markets' commercial transactions and their relevance to the Islamic Sharia Law. As a consequence, it is regarded as one of the most important studies that regulate commercial relations and the purchasing-selling process among people. Generally speaking, the weighting systems were top priority for the Fatimid Caliphate which was highly concerned with weighing food commodities; therefore, the scaling system was thoroughly scrutinized by state-appointed senior jurists/officials to curb fraudulence and market's manipulation. More importantly, the weighting system was crucially influential for a couple of reasons: firstly, it was a key element for being closely related to the state's official currency. Secondly, it was tightly connected with state's prestigious esteem, its economy, legislative system and its relationship with the neighboring and contemporary countries. Additionally, it unveiled many aspects by shedding a flood of light on the state's contemporary history. After the Fatimid Conquest of Egypt, the task of addressing the deteriorating economic situation, especially during the late Ikhshidid era, rested fair and square on their shoulders to breathe life into the sluggish economy, control the markets and rigorously inspect the weighting systems by putting an end to cheating.

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
أولًا: القرآن الکريم:
ثانيًا: المصادر:
ابن الأثير :"عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد الجزري "ت630هـ/1232م"
- الکامل في التاريخ، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1994م.
ابن الأثير: مجد الدين أبو السعادات المبارک بن محمد الجزري ابن الأثير" ت 606ه/ 1209م"
-معجم جامع الأصول في أحاديث الرسول، تحقيق/ عبد القادر الأرنؤوط، مکتبة دار البيان، القاهرة، الطبعة الأولى، 1972م. 
ابن الأخوة: محمد بن محمد بن أحمد بن أبي زيد بن الأخوة القرشي ضياء الدين "ت 729هـ/ 1328م"
-معالم القربة في أحکام الحسبة، تحقيق/ محمد محمود شعبان، صديق أحمد عيسى المطيعي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مصر، الطبعة الأولى، 1976م.
الأزهري: "أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري" ت 370هـ /980م " 
- تهذيب اللغة، تحقيق / محمد عوض، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 2001م .
البلاذري : "أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري "ت 279هـ/1997م "
- فتوح البلدان، تحقيق / رضوان محمد رضوان، دار الکتب العلمية، بيروت، 1982م.
البستي: "محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي ""ت 354هـ/ 965م" 
- صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان،  باب: المسألة والأخذ وما يتعلق به من المکافأة والثناء، تحقيق/ شعيب الأرنؤوط ، الطبعة الثانية، مؤسسة الرسالة، بيروت 1993م.
البيهقي: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بکر البيهقي" ت 458هـ/ 1065م"
 
سنن البيهقي الکبرى:  تحقيق/ محمد عبد القادر عطا، باب أصل الوزن والکيل بالحجاز، دار الباز، مکة المکرمة، 1994م.
ابن تغري بردى : "جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن تغري بردى الأتابکي  "ت874هـ/ 1469م ".     
- النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة ، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، مصر، د.ت .
ابن الجوزي: "عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أبو الفرج "ت 597هـ/ 1200م"
-المنتظم في تاريخ الملوک والأمم، الطبعة الأولى، دار صادر، بيروت، 1939م .
الجاحظ: "أبو عثمان عمرو بن بحر البصري "ت 255هـ/868-869م "
-البخلاء، تحقيق / أحمد العوامري، علي الجارم، دار الکتب العلمية، بيروت، 2001م.
- البيان والتبيين، تحقيق/ فوزي عطوي، دار صعب، بيروت ، د.ت.
الحنبلي: "أبو حفص عمر بن علي ابن عادل الدمشقي الحنبلي "ت 880هـ/1475م "
- اللباب في علوم الکتاب، تحقيق /الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، لبنان، 1998م .
الحلبي: أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي
- الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، تحقيق/ أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، الطبعة : الأولى ، 1985م.
ابن خلدون :" عبد الرحمن بن محمد بن خلدون "ت 808هـ/ 1405م"
-مقدمة ابن خلدون، دار القلم، بيروت، الطبعة  الخامسة ،1984م.
أبي حيان الأندلسي: "محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي" ت745ه/ 1344م".
- تفسير البحر المحيط، تحقيق /.زکريا عبد المجيد النوقي، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت، 2001م.
الخوارزمي: " أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف" ت387ه/ 997م"
- مفاتيح العلوم، تحقيق / فان فلوتن، تقديم محمد حسن عبد العزيز، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2004م.
الدارقطني: علي بن عمر أبو الحسن الدارقطني البغدادي
 سنن الدارقطني، تحقيق/ السيد عبد الله هاشم يماني المدني، دار المعرفة، بيروت، 1966م.
الزبيدي: "محمد مرتضى الحسيني "ت 1205ه/ 1790م"
- تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق/ مجموعة من المحققين، دار الهداية، د.ت
الرازي: "محمد بن أبي بکر عبد القادر الرازي" ت721ه/ 1321م"
-مختار الصحاح، تحقيق/ محمود خاطر، ج1، مکتبة الناشرون، بيروت ،1995م.
ابن سيده: " أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده "ت 458ه/ 1065م"
-المحکم والمحيط الأعظم ، تحقيق : عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 2000م.
السيوطي: " عبد الرحمن بن أبو بکر، جلال الدين السيوطي" ت911هـ/ 1505م"
-حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة،  تحقيق/ محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1997.
الطبري: "أبي جعفر محمد بن جرير الطبري" ت 310ه/922م".
- تاريخ الرسل والملوک, دار الکتب العلمية، بيروت، د.ت.
الطبراني" سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني "ت 360هـ/ 970م"
- المعجم الأوسط، تحقيق/ طارق بن عوض الله بن محمد ,‏عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، دار الحرمين، القاهرة، 1499م.
الطالقاني: " القاسم إسماعيل بن عباد بن العباس بن أحمد بن إدريس الطالقاني""ت 385هـ/ 995م"
- المحيط في اللغة، تحقيق: الشيخ محمد حسن آل ياسين، الطبعة الأولى، عالم الکتب، بيروت، 1994م.
ابن عابدين: "علاء الدين محمد بن محمد أمين المعروف بابن عابدين " 1306هـ/1888م"
- حاشية رد المختار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار فقه أبو حنيفة، دار الفکر للطباعة والنشر، بيروت، 2000م.
ابن عبد الحکم:" أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله عبد الحکم بن أعين القرشي المصري "ت 871ه/ 1466م"
- فتوح مصر وأخبارها، تحقيق/ محمد الحجيري، دار الفکر، بيروت، الطبعة الأولى، 1996م.
الفراهيدي: الخليل بن أحمد الفراهيدي " ت175ه/ 791م"
 العين، تحقيق/ د مهدي المخزومي / د إبراهيم السامرائي، مکتبة دار الهلال، د.ت.
الفيومي: " أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي " ت 770هـ/ 1307م".
-  المصباح المنير في غريب الشرح الکبير للرافعي، المکتبة العلمية، بيروت، د.ت.
القلقشندي :"القلقشندي أحمد بن علي بن أحمد "ت821هـ/1418م ".
 -  صبح الأعشى في کتابة الإنشا، تحقيق/عبد القادر زکار، وزارة الثقافة، دمشق،1981م.
القنوجي: "صديق بن حسن القنوجي "ت 1307ه/ 1889م".
- أبجد العلوم الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم، تحقيق/ عبد الجبار زکار، دار الکتب العلمية، بيروت، 1978م.
القرشي:" يحيى بن آدم القرشي "ت203ه/ 818م"" 
-الخراج، المکتبة العلمية،  لاهور، الطبعة الأولى، 1974م.
قدامة بن جعفر: "أبو الفرج قدامة بن جعفر بن زياد "ت 337ه/ 948م"
- الخراج وصناعة الکتابة، تحقيق/ محمد حسين الزبيدي، الطبعة الأولى، دار الرشيد، العراق، د.ت .
ابن کثير :"إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي أبو الفداء" ت 774 هـ "
-  البداية والنهاية، مکتبة المعارف، بيروت، د.ت.
الکاساني: "علاء الدين الکاساني" ت587ه/ 1191م"
-بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1982م.
المطرز: ابو الفتح ناصر الدين بن عبد السيدبن علي بن المطرز"ت610ه/ 1213م" 
-المغرب في ترتيب المعرب، تحقيق/ محمود فاخوري وعبد الحميد مختار، مکتبة أسامة بن زيد، حلب، الطبعة الأولى، 1979م.
ابن منظور: "محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري" ت 711ه/1311م".
- لسان العرب، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، د.ت.
المقريزي  :" تقي الدين أبي العباس أحمد بن علي بن عبد القادر المقريزي "ت 845هـ/ 1441م "
-  السلوک لمعرفة دول الملوک، تحقيق /محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى ،1997م .
المقدسي  : "شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر المقدسي المعروف بالبشاري"ت 380ه/ 990م "
-  أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، تحقيق /غازي طليمات, وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق، 1980م .
المنبجي: الامام جمال الدين أبو محمد علي بن أبي يحيى زکريا بن مسعود الأنصاري الخزرجي المنبجي "ت 686ه/ 1287م"   
-اللباب في الجمع بين السنة والکتاب، تحقيق/ محمد فضل عبد العزيز المراد، دار القلم، دمشق، 1994م.
المناوي: محمد عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين المناوي "ت1031هـ/ 1621م"
-فيض القدير شرح الجامع الصغير، المکتبة التجارية الکبرى، مصر، الطبعة الأولى ، 1937م.
-النقود والمکاييل والموازين، تحقيق/ رجاء محمود السامرائي، دار الرشيد، العراق، د.ت.
ناصر خسرو:ناصر خسرو علوي "4۸۱ه/ 1088م"
-سفرنامه، تحقيق/ يحيى الخشاب، دار الکتاب الجديد، بيروت، الطبعة الثالثة، 1983م.
النويري :"شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري" ت 733ه/ 1332م"
-نهاية الأرب في فنون الأدب، تحقيق /مفيد قمحية وجماعة، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 2004م.
النووي: "محي الدين بن شرف النووي "ت 676هـ/1277م ".
- تهذيب الأسماء واللغات، تحقيق/ مکتب البحوث والدراسات، دار الفکر، بيروت، الطبعة الأولى، 1996م.
النيسابوري: "مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري: " ت 261هـ/ 874م"
- صحيح مسلم ، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت.
الواقدي: أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقد الواقدي "207ه/ 822م"
-کتاب المغازي، تحقيق/ محمد عبد القادر أحمد عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 2004 م.
ياقوت الحموي :" أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي" ت 626هـ/ 1228م".
-  معجم البلدان ، دار الفکر، بيروت، د.ت .
أبو يعلى:  القاضي أبو يعلى ، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء" ت458ه/ 1065م"
- الأحکام السلطانية ، تحقيق/ محمد حامد الفقي، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 2000م.
المراجع:
إبراهيم القاسم رحاحله:
- النقود ودور الضرب في الإسلام في القرنين الأولين، الطبعة الأولى، مکتبة مدبولي، القاهرة، 1999م.
إبراهيم رزق الله أيوب:
-التاريخ الفاطمي الاجتماعي، الشرکة العالمية للکتاب، لبنان، الطبعة الأولى، 1997م.
أحمد صبحي منصور:
- الحسبة دراسة أصولية تاريخية، مرکز المحروسة للنشر، القاهرة، الطبعة الأولى1995.
أحمد السيد الصاوي:
-مجاعات مصر في العصر الفاطمي أسباب ونتائج، دار التضامن، بيروت، الطبعة الأولى، 1988م.
تيسير محمد شادي:
-الفساد في الدولة الفاطمية، سياسيًا وإداريًا واجتماعيًا واقتصاديًا، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندرية. 
خالد الصايغ:
- النقود الإسلامية، أبو ظبي، المجمع الثقافي، 2002م.
رأفت عبد الحميد طارق منصور:
-مصر في العصر البيزنطي 284-641م، دار مصر العربية، القاهرة، 2001م.
زبيدة محمد عطا:
- الفلاح المصري بين العصرين القبطي والعصر الإسلامي، القاهرة، 1991م.
عاطف منصور محمد رمضان:
 النقود الإسلامية وأهميتها في دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة،2008م.
سهام مصطفي أبو زيد:
-الحسبة في مصر الإسلامية من الفتح العربي وحتى نهاية العصر المملوکي، الهيئة المصرية العامة للکتاب،1986م.
السيد موسي الحسيني المازندراني:
-تاريخ النقود الإسلامية، دار العلوم، بيروت، الطبعة الثالثة، 1988م.
صبحي الصالح:
- النظم الإسلامية، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الثالثة، 1976م، ص329.
عبد الرحمن فهمي محمد:
-النقود العربية ماضيها وحاضرها، دار القلم، القاهرة.
عبد المنعم ماجد:
-ظهور الخلافة الفاطمية وسقوطها في مصر، دار الفکر العربي، القاهرة، الطبعة الرابعة، 1994م.
فارس بن زکريا:
 - معجم مقاييس اللغة، تحقيق/ عبد السلام محمد هارون، الطبعة الثانية، دار الجيل، بيروت، 1999م.
فالتر هانتس:
-المکاييل والأوزان الإسلامية وما يقابلها في النظام المتري، ترجمة/ کامل العسيلي
محمد أبو الفرج العش:
-النقود العربية الإسلامية المحفوظة في متحف قطر الوطني، وزارة الأعلام، قطر، 1984م .
محمد باقر الحسيني:
-تطور النقود العربية الإسلامية، دار الجاحظ، بغداد، الطبعة الأولى، 1969م.
محمد أحمد إسماعيل الخاروف:
-حول وحدات التعامل عند المسلمين، المجلد 19، العدد5، وزارة الأوقاف والشؤن والمقدسات الإسلامية، 1975م.
محمد حسين محاسنه:
-القضاء في مصر في خلافة الحاکم بأمر الله الفاطمي، مؤسسة البحوث والدراسات، المجلد التاسع عشر، العدد الثالث، 2004م.
محمد کمال الدين:
-أصول الحسبة في الإسلام، دار الهداية مدينة نصر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1986م.
نفتالي لويس:
- مصر الرومانية، ترجمة/ فوزي مکاوي، القاهرة، 1994م.
انستاس ماري الکرملي البغدادي:
- النقود العربية وعلم النميات، القاهرة، المطبعة العصرية، 1939م.
الرسائل العلمية والمقالات:
حسام الدين قوام الدين السامرائي:
- الحسبة في الإسلام عند الماوردي، مجلة کلية الآداب، جامعة بغداد، المجلد الثاني، العدد 21، 1977م.
حسن رضوان محمود حجي:
- الحياة الاقتصادية في مصر من خلال کتاب سفر نامه لناصر خسرو القبادياني في الفترة الممتدة من (439- 441ه)، مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة نواکشوط، العدد28، 2018م.
حمزة شاکر عقله إبراهيم:
- التاريخ الاقتصادي للدولة الفاطمية في المدة (297- 567ه/ 909-1171م) رسالة دکتوراه، جامعة اليرموک، الأردن، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
صفاء شکري نظير علي:
-جوانب من سياسة الدولة الفاطمية تجاه العملة المتداولة في الأسواق في مصر، مجلة کلية الآداب ، جامعة سوهاج، مارس 2016، العدد 40.
عائشة عبد العزيز محمد التهامي:
- القيم النقدية في نصوص بردية عربية لم يسبق نشرها، دراسات في آثار الوطن العربي، مجلد 11.
عبد الله بن محمد اليوسف:
- مسمياتنا الإسلامية، مرکز فکر، مجلة العبيکان، المجلد 16، العدد2006.
عبد الله کمال موسى:
-الفاطميون وآثارهم، ص46، عز الدين حضري: الشعارات المذهبية على النقود الفاطمية، مؤسسة کان التاريخية، المجلد الثامن ، العدد 30، 2015م.
عبد المنعم ماجد:
-النقود الفاطمية في مصر، حوليات جامعة عين شمس، کلية الآداب، المجلد الثاني، 1935م.
علي منصور نصر:
- النظام النقدي في الدولة الإسلامية وأثره على السوق، المؤرخ المصري، جامعة القاهرة، العدد العشرون/ 1998م
عز الدين حضري:
الشعارات المذهبية على النقود الفاطمية، مؤسسة کان التاريخية، المجلد الثامن ، العدد 30، 2015م.
عائشة عبد العزيز محمد التهامي:
- القيم النقدية في نصوص بردية عربية لم يسبق نشرها، دراسات في آثار الوطن العربي، مجلد 11.
فتحية سليمان مسعود الصديق:
- الآيات القرآنية على مسکوکات الخلافة العباسية والفاطمية الدلالات السياسية والمذهبية، دراسة فنية نموذجية، مجلة لبدة الکبرى، جامعة المرقب، کلية الآثار والسياحة بالخمس، العدد3، 2018م.
فوزي خالد علي الطواهية:
-حرکة الأسعار والعوامل المؤثرة فيها وجهود الدولة في التصدي لموجات الغلاء في مصرفي العصر الفاطمي( 358 -567 هـ/969 -1172م)، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والإجتماعية، المجلد 47، العدد الثاني، 2020م.
محمد أحمد إسماعيل الخاروف:
-حول وحدات التعامل عند المسلمين، المجلد 19، العدد 5، وزارة الأوقاف والشؤن والمقدسات الإسلامية، 1975م.
محمد أبو الفرج العش:
- المسکوکات في الحضارة العربية الإسلامية، المؤتمر التاسع للآثار في البلاد العربية، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، 1985م.
محمد العناسوة:
- المسکوکات مصادر وثائقية للمعلومات في التاريخ الإسلامي دراسة تحليلية للعملات الأندلسية والفاطمية والمرابطية والموحدية في المغرب العربي، دراسات العلوم الإنسانية، مجلد 43، العدد الأول، 2006م.
المراجع الأجنبية:
Adam Abdullah
The Islamic Monetary Standard: The Dinar and Dirham, International Journal of Islamic Economics and Finance Studies, 2020.
A. Bowman,
- Egypt after the Pharaos 332 BC- 642 AD, London, 1996.
Behdad Sohrab, S. M. Ghazanfar, ed.,
- Medieval Islamic Economic Thought: Filling the “Great Gap” in European Economics, Economic Development and Cultural Change, Vol. 54 (October 2005),, The University of Chicago Press.
Philip Grierson,
- Byzantine Coinage, Dumbarton Oaks Research Library and Collection, Washington, D.C., 1999.
Henri   Lavoix,
-  Monnales  Muslmanes  De  La  Bibliothe oue  Nationale  Khalifes  Orientaux, Paris, 1898.