الحوکمة في التعليم الهجين وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة: دراسة ميدانية في جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

– جامعه المنوفية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بحث درجة تحقق مبادئ الحوکمة في التعليم الهجين وعلاقتها بجودة الحياة الجامعية لدى عينة من طلاب جامعة المنوفية، اعتمدت الباحثة على منهج شبه التجريبي وعلى أداة القياس، وطبقت الدراسة الميدانية على عينتين، الأولى من اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية (105 مفردة) والثانية من طلاب ذات الجامعة (150 طالب وطالبة) وخلصت نتائج الدراسة الميدانية أن درجة تحقق الحوکمة في التعليم الهجين بمجتمع البحث جاءت عند مستوى متوسط بمتوسط حسابي بلغ (2.15) ، کما کشفت النتائج أيضا عن أن درجة تحقق مؤشرات جودة الحياة الجامعية الثلاثة جاءت جمعها عند مستوى متوسط، حيث حصل مؤشر الکفاءة الأکاديمية على متوسط حسابي (2.31) يليه مؤشر الخدمات والمساندة الأکاديمية بمتوسط حسابي (2.12) وفي الترتيب الثالث جاء مؤشر الرضا الدراسي بمتوسط حسابي (1.97)، واثبتت الاختبارات الاحصائية وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) بين درجة تحقق مبادئ الحوکمة الخمسة (الشفافية، المساءلة، العدالة، النزاهة والمشارکة) وبين درجة تحقق مؤشرات جودة الحياة الجامعية (الکفاءة الأکاديمية، الرضا الدراسي، الخدمات والمساندة الأکاديمية.
This study aimed to investigate the degree of verification of the principles of governance in hybrid education and its relationship to the quality of university life among a sample of Menoufia University students. The field study was applied to two samples, the first of the faculty members at Menoufia University (105).The second was from the students of the same university (150 male and female students). The results of the field study concluded that the degree of verification of governance in hybrid education in the research community came at an average level with an arithmetic average of (2.15), and the results also revealed that the degree of verification of the three university life quality indicators was collected at an average level, where the academic efficiency indicator got an average Arithmetic (2.31), followed by the Academic Services and Support Index with an arithmetic average of (2.12), and in the third rank came the Academic Satisfaction Index with an arithmetic mean (1.97). accountability, justice, integrity and participation) and between the degree of achievement of university life quality indicators (academic efficiency, academic satisfaction, academic services and support).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:
المراجع العربية:
- إبراهيم، احمد جمعة احمد (2011). فاعلية استخدام التعليم الخليط Learining Blended في تدريس اللغة العربية لتنمية  التحصيل المعرفي والتطبيقات المهنية لدى طلاب الدبلوم التربوي واتجاهاتهم نحوه، مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد145.
- أبو حمدة، سعد أحمد.(2008). درجة تطبيق المساءلة الإدارية وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الثانوية الخاصة بمحافظة العاصمة عمان من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير (منشورة إلکترونيا) کلية العلوم الإنسانية، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، الأردن.  متاحة على الرابط التالي:
 
-  أبو علي، أمل إبراهيم اسماعيل محمد، سليمان، يحي  عطية ، وحسين، زينب محمد (2015). تأثير استخدام التعليم الخليط على تنمية مهارات البحث التاريخي والميل نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 67.
- أسماعيل، مجدي إبراهيم (2019). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في مقر الرسم الهندسي لتنمية التحصيل والتفکير الهندسي لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا، المجلد 4، العدد 27.
-الهنداوي، محمد حامد إبراهيم (2011). الدعم الاجتماعي وعلاقته بمستوى الرضا عن جودة الحياة لدى المعاقين حرکياً بمحافظات غزة. رسالة الماجستير، قسم علم النفس، بکلية التربية، جامعة الأزهر-غزة،2011، ص36.
-الجوهري، هناء محمد (1994). المتغيرات الاجتماعية والثقافية المؤثرة على تشکيل نوعية الحياة في المجتمع المصري، دراسة ميدانية على عينة من الأسر بمدينة القاهرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، جامعة القاهرة، 1994.
- العنزي، احمد بن معجون (2018). مستوى جودة التعليم المدمج ومعوقات توظيفه في مقرر الحاسب الآلي من وجهة نظر الطلبة بجامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، العدد 177.
- الزهراني، خديجة.(2012). واقع تطبيق الحوکمة الرشيدة في الجامعات الاهلية السعودية وعلاقتها بالرضا الوظيفي والولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس فيها، رسالة ماجستير (غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
-الأسرج، حسين.(2014). حوکمة التعليم, مجلة العلوم الاجتماعية، العدد 3.
- الزاندي، احمد بن محمد.(2020). واق تطبيق مبادئ الحوکمة بمکاتب التعليم بمحافظة جدة من وجهة نظر المشرفين التربويين، مجلة کلية التربية، المجلد 1، العدد 107، جمهورية مصر العربية، ص ص 163-215.
-الغرياني، المعتصم بالله.(2008). حوکمة الشرکات، دار الجامعة الجديدة، بيروت.
-الحايک، نهي أحمد.(2006). أثر تطبيق الحوکمة على تحسين الأداء في المؤسسات الحکومية. دراسة حالة المديرية العامة للجمارک السورية، رسالة ماجستير (منشورة إلکترونيا) الجامعة الافتراضية السورية، دمشق.
-الطوخي، سامي.(2002). الإدارة بالشفافية، مجلة البحوث الإدارية، مجلد 14، عدد 1، ص ص 113-118.
-النميان، عبدالله عبد الرحمن .(2003). الرقابة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي في الأجهزة الأمنية، رسالة ماجستير (غير منشورة) جامعة نزوي، سلطنة عمان.
-الشهري، محمد .(2014). مستوى العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظة جدة وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى المعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير (منشورة على الشبکة الدولية للمعلومات) کلية التربية، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
-الحراحشة، محمد .(2012). درجة احساس العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق بالعدالة التنظيمية، مجلة جامعة الملک سعود ، ا لعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد 24ن، العدد 1، ص ص 47-72.
- الموسوي، سالم عبدالله (2012). أثر التعليم المدمج في تحصيل طلبة کلية التربية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربية والنفسية، العدد89.
- الميعذر، ريم عبد اله (2020). فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات الکتابة البحثية لدى طالبات دبلوم التعلم الإلکتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومستوى الرضا نحوه، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد 74.
- الکندري، خالد احمد (2016). آراء طلاب مقرر مقدمة في تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية حول التعليم الإلکتروني المدمج، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية، مج 2،عدد24.
- الصوالحة، علي سليمان، الهروط، موسى عبد القادر والخطيب، احمد محمود (2016). فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المدمج في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بمدينة عمان، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية، مج24، عدد 1.
- القباني، نجوان حامد عبد الواحد (2017). أثر مستويات الدمج في التعلم المدمج على تنمية مهارات تصميم خرائط المفاهيم الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة السلطان قابوس، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، العدد 176، الجزء الثاني.
-السعودي، رمضان محمد محمد (2018). التعلم المدمج في الجامعة المفتوحة بکل من سيرلانطا وهونج کونج وإمکان الإفادة منه بمصر، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مجلد 29، ع116.
- النجار، خالد محمد (2016). فعالية برنامج قائم على التعلم الخليط لتنمية المهارات الحياتية لدى الطلاب الصم بجامعة الملک سعود، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مجلد 1، عدد 3.
- الجيزاوي، صبري عبد العال (2019). فاعلية برنامج قائم على التعليم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 119.
- الرويقي، إيمان محمد احمد (2020). أثر نموذج مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليان المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد 79.
-العقيلي، سمير محمد عقل وأحمد، خالد  عبد القادر يوسف (2013). فاعلية تطوير مقرر تعليم العلوم للمعاقين سمعيا باستخدام التعليم الخليط في تنمية التحصيل الاکاديمي وبعض المهارات التدريسية والتفکير البصري لدى طلاب قسم التربية الخاصة، جامعة الطائف، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد 34.
- القصاب، ميعاد ناظم رشيد (2018). أثر استخدام التعليم المدمج على تحصيل طالبة المعهد الطبي التقني في مادة الأحياء، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، الجمعية العراقية للعلوم التربية والنفسية، العدد 136.
-برقعان، احمد والقرشي، عبد الله .(2012). حوکمة الجامعات ودورها في مواجهة التحديات، المؤتمر العلمي الدولي "عولمة الإدارة في عصر المعرفة" 15-17 ديسمبر، جامعة الجنان، طرابلس، لبنان.
-باجودة، ندى.(2010). واقع تطبيق العدالة التنظيمية بمدارس التعليم العام الحکومي للبنات بمکة المکرمة، رسالة ماجستير (منشورة على الشبکة الدولية للمعلومات) جامعة أم القرى،  مکة المکرمة.
-بن مصطفى، الصادق عبد السلام.(2016). مستوى تطبيق الحوکمة الرشيدة في مؤسسة الضمان الاجتماعي مصراته، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد العاشر، کلية الاقتصاد والتجارة زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا.
- بن نوار، صالح (2005م). الفعالية التنظيمية داخل المؤسسة الصناعية من وجهة نظر المديرين والمشرفين: دراسة ميدانية بالمؤسسات الوطنية لإنتاج العتاد الفلاحي (مرکب المحرکات والجرارات بقسنطينة). رسالة دکتوراه (منشورة على الشبکة الدولية للمعلومات) جامعة منتوري. قسنطينة. الجمهورية الجزائرية.
- بسيوني، حسن.(2010). الشفافية الإفصاح في إطار حوکمة الشرکات. ورقة عمل مقدمة لندوة "حوکمة الشرکات العامة والخاصة من أجل الإصلاح الاقتصادي" المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جمهورية مصر العربية، ص ص 26-28.
- ثابت، حسان ثابت .(2018). آليات الحوکمة الرشيدة للحد من الفساد في مؤسسات التعليم العالي، مجلة العلوم الإدارية، المجلد 9، جامعة حسيبة بن بو علي، ص ص 269-287.
- حمزة، إيهاب عبد العظيم (2015). أثر اختلاف نمطي التعليم المدمج (المرن/الفصل المقلوب) في إکساب طلاب کلية التربية بعض مهارات انتاج البرامج المسموعة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، کلية التربية، مج4ـ عدد21.
- رضا، حنان عبد السلام (2012) . استراتيجية مقترحة للتعلم الخليط قائمة على نموذج بابي البنائي وفاعليتها في تنمية مهارات حل المشکلات البيئية لدى طالبات کليات التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلد 2، عدد 15.
-رزق، عادل.(2008). الإدارة الرشيدة. الحکم الجيد أ الحوکمة، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى العربي الثاني، القاهرة.
-روث، وليم (2001م). نظرية الإدارة. ترجمة: عبد الحکيم احمد الخزامي. إتراک للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة. جمهورية مصر العربية.
-سلطان، سوزان.(2006). العدالة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء الهيئات التدريسية فيها، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، مجلد 22، العدد 4، ص ص 127-158.
- سعد، هبة محمد إبراهيم (2021). معوقات استخدام التعليم الهجين في مدارس التربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، المجلة العلمية للتربية الخاصة، المجد 3، عد1، ص ص 143-178.
-شرف الدين، رائد.(2013). الحوکمة الرشيدة منهج تحقيق التنمية المجتمعية المتکاملة،  کلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، الجامعة اللبنانية، بيروت.
-شيخي، مريم شيخي(2014). طبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة - دراسة ميدانية في ظل بعض المتغيرات، رسالة ماجستير، قسم العلوم الاجتماعية، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة ابي بکر بلقايد، الجزائر.
-صديق، حسين (2011م). الاتجاهات النظرية التقليدية لدراسة التنظيمات الاجتماعية. عرض-تقويم، مجلة جامعة دمشق. مج27، ع(3- 4). سوريا.
-صمادي، صفاء أحمد والهاشمي، عبد الرحمن(2018). مستوى ممارسة معلمي التربية المهنية لمبادئ الحوکمة في المرحلة الأساسية من وجهة نظر مشرفي التربية المهنية في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1) ص ص 682-701.
-ضحاوي، بيومي والمليجي، رضا.(2011). دراسة مقارنة لنظم الحوکمة المؤسسية للجامعات  في کل من جنوب أفريقيا وزيمبابوي وإمکانية الإفادة منها في مصر، المؤتمر العلمي التاسع عشر، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والادارة التعليمية، "التعليم والتنمية البشرية في دول قارة أفريقيا",  القاهرة، ص ص 41-177.
-عبد المعطي، حسن مصطفى (2005). الإرشاد النفسي وجودة الحياة في المجتمع المعاصر. وقائع المؤتمر العلمي الثالث: الإنماء النفسي والتربوية للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 15-16 مارس.
- عبد الرحيم، أميرة محمد طه ((2011). استراتيجية التعليم الخليط وتأثيرها على تعلم مادة طرق التدريس لطالبات کلية التربية الرياضية، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان، العدد 63.
-عبد الحکيم، فاروق.(2011). حوکمة الجامعات. مدخل لتطوير الإدارة من خلال المارکة، مجلة العلوم التربوية، مجلد 19، العدد 1، ص ص  315-326.
-عطوة، محمد وعلي، فکري.(2012). حوکمة النظام التعليمي. مدخل لتحقيق الجودة في التعليم، مجلة کلية التربية بالمنصورة، المجلد 2، العدد 79، ص ص 449-532.
-عوض، أسماء.(2011). حوکمة الجمعيات الأهلية وضمان الجودة الشاملة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، المجلد 2، العدد 30، ص ص 415-419.
-غادر، محمد ياسين.(2012). محددات الحوکمة ومعاييرها، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العملي الدولي "عولمة الإدارة في عصر المعرفة"، 15-17 ديسمبر، جامعة الجنان، طرابلس – لبنان.
- لطفي، أمينة يحي محمد (2017). فاعلية استراتيجية التعليم الخليط في تحصيل مادة العلوم والمارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة "الدسلکسيين" في المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 172.
-فيبر، ماکس (2011). مفاهيم أساسية في علم الاجتماع، ترجمة: صلاح هلال. المرکز القومي للترجمة، ال عدد1675. القاهرة. جمهورية مصر العربية.
- محمد، مجدي محمود فهيم (2010). التعليم الخيط في ضوء الاتجاهات الحديثة للتعليم، مجلة العلوم البدنية والرياضية، جامعة المنوفية، العدد18.
-محمد، مديحة.(2011). دراسة تحليلية لمفهوم الحوکمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقه في الجامعات المصرية، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد18، العدد 73، ص ص 45-142.
-محمد، امجد حسين عبد الرحمن.(2016). دراسة تحليلية للعلاقة بين تطبيق آليات الحوکمة في الشرکات العائلية المصرية وجودة التقارير والمعلومات المالية وامکانية طرح اسهم هذه الشرکات في سوق الأوراق المالية. دراسة ميدانية، کلية التجارة، جامعة عين شمس، القاهرة.
- محمود، أحمد، وحميد، نور الدين (2019). فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية ق ائم على التعليم الخليط لخفض مظهر التنمر المدرسي وتحقيق الاندماج المجتمعي لدى الطلاب الموقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية، مجلة العلوم التربوية، جامعة جوب الوادي، العدد 40.
- يوسف، يحي عبد الخالق (2010). اثر استخدام التعليم المتماذج "الخليط" في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوه، مجلة القراءة والمعرفة،  کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد99.
المراجع الأجنبية:
- Axtmann, Roland. (2004).The State of the State: The Model of the Modern State and Its Contemporary Transformation”. International Political Science Review;( 25-3);pp. 259-279.
- Gilhooly .Mary(2005). Quality of Life: Meaning and Measurement, Navy Personnel Research and Development Center, San Diego.
-Delialioglu, O, and Yidlirim. Z,. (2007). Students perceptions on Effective dimensions of Interactive learning in blended learning environment, educational technology and society,10(2).
- Hsu. L. and Hsieh. S.,(2011). Effects of blended learning module on self-reported learning performances in baccalaureate nursing students , journal of Advanced nursing, 67 (11).
- Nanda, Ved P.(2006). The "Good Governance" Concept Revisited”. The ANNALS of the American Academy of 95 Political and Social Science;( 603).pp. 269-283.
- OECD، (2004). Principles of Corporate Governance. On line : www.oecd.org
- Susniene, Dalia and Jurkauskas , Algirdas(2009), The Concepts of Quality of Life and Happiness – Correlation and Differences. Inzinerine Ekonomika-Engineering Economics, work humanism, Kaunas University of Technology.12(3)., pp.58-60onlien: 11648-Article Text-33554-1-10-20150410.pdf
- UNDP(1993). Human Development Report. New York.
- UNDP(2002). Human Development Report. New York.
-Williams, Wes ,Dennis, R E., Giangreca, M F., and Cloninger, CJ. (2005).Quality of Life as Context for Planning and Evaluation of Services for People with Disabilities. Exceptional Children Publisher, Council for Exceptional Children, University of Vermont, Burlingto,.59,(6),pp.499-501.online: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/8519265/
- Weiss, Thomas G. (2000).Governance, Good Governance and Global Governance: Conceptual and Actual Challenges”. Third World Quarterly, Vol. 21, No. 5,, pp. 795- 814..
-Yang, Y., (2012). Blended Learning for College students with English Reading Difficulties, Computer Assisted Language Learning, 25(2).