الانعکاسات الاجتماعية والثقافية لحروب الجيل الرابع دراسة ميدانية لتصورات الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة فهم الشباب لحروب الجيل الرابع وآثارها في نشر الشائعات وإثارة الفتن والاضطرابات في المجتمع، والعوامل الاجتماعية التي تغذيها، ومدى تأثر الشباب بها ولاسيما الشباب الجامعي، وانعکاساتها على الأمن الاجتماعي، ودور الجامعة في مواجهة حروب الجيل الرابع، وسبل التصدي لما قد تثيره من اضطرابات اجتماعية، أجريت الدراسة من خلال استبيان على طلاب کليات الهندسة، والتمريض کمثال للکليات العملية، وکلية التربية، والآداب کمثال للکليات النظرية بجامعة کفر الشيخ لعينة مکونة من 379 طالبًا وطالبة من الکليات الأربع، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها التقارب الفکري لدى طلاب کل من الکليات النظرية والعملية، ومن الريف والحضر، فلم يکن بشکل عام تأثير بارز للخصائص الديموجرافية لعينة الدراسة على فهمهما لطبيعة حروب الجيل الرابع، وکانت الجامعة المصدر الأول للمعرفة بحروب الجيل الرابع ثم الإنترنت وبعد ذلک أتت الفضائيات، وکانت المواقع الإلکترونية الإرهابية هي أهم أدوات حروب الجيل الرابع من وجهة نظر کل من طلاب الکليات النظرية والعملية على السواء ثم بعد ذلک أتت الفضائيات المشبوهة؛ واهتمام القائمين على هذه الحروب بشبکة الإنترنت کفضاء للوصول إلى الجماهير المستهدفة بدرجة أکبر من الفضائيات، وکانت أهم أهداف هذه الحروب تتمثل في الدعوة إلى الفوضى والاحتجاجات، وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة، وبث الأفکار المتطرفة بين الشباب، وضرورة وضع خطة تثقيفية لتوعية المواطنين، وضع تشريعات رادعة للجرائم المعلوماتية.
The study aimed to identify the nature of young people’s understanding of the fourth generation wars and their effects in spreading rumors and stirring up sedition and unrest in society, the social factors that nourish them, the extent to which young people are affected by them, especially university youth, and their repercussions on social security, the role of the university in facing the fourth generation wars, and ways to address what The study was conducted through a questionnaire on students of the faculties of engineering and nursing as an example for the practical faculties, and the Faculty of Education and Arts as an example for the theoretical faculties at Kafr-Elsheikh University for a sample of 379 male and female students from the four faculties, and the study reached a number of results, including intellectual convergence The students of both theoretical and practical colleges, and from rural and urban areas, in general, there was no significant impact of the demographic characteristics of the study sample on their understanding of the nature of fourth generation
wars. Tools of the fourth generation wars from the point of view of both theoretical and practical college students, and after that came the suspicious satellite channels; And the interest of those in charge of these wars in the Internet as a space to reach the target audiences to a greater degree than satellite channels, and the most important goals of these wars were to call for chaos and protests, and to shake confidence in state institutions, and to spread extremist ideas among young people, and the need to develop an educational plan to educate citizens, the development of legislation deterrent to information crime.

نقاط رئيسية

حروب الجيل الرابع، الشباب الجامعي، الإدراک الاجتماعي، الإدراک الثقافي.

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولاً: المراجع العربية:
1- ثريا أحمد البدوى، الإعلام والمواطنة في مصر: تعزيز أم تهديد؟، بحث مقدم لمؤتمر الرابطة الدولية لبحوث الإعلام والاتصال، الجامعة الأمريکية, قسم الصحافة والإعلام، 2006.
2- دانيال تروتيير – کريستيان فوکس، وسائل التواصل الاجتماعي والسياسة والدولة: الاحتجاجات، والثورات، والشغب، والجريمة، والشرطة في عصر الفيسبوک وتويتر واليوتيوب، ترجمة: محمد ياسر الخواجة - يسري محمد الغراوي، ألمانيا – نور للنشر والتوزيع، 2020.
3- رامي عودة الله العساسفة, الأمن الاجتماعي في فکر ابن خلدون "رؤية لحفظ تماسک المجتمعات العربية في الوقت الحاضر"، التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2018; 37(180 جزء1): 383-411. doi: 10.21608/jsrep.2018.39180.
4- رجاء زهاني، وليديا إيناس بوبکر، وإسماعيل بن دبيلي، مهددات الأمن الاجتماعي في ظل أدوات الإعلام الرقمي، المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة المجلد (1) - العدد (1) 2019 ص.ص 145-161.
5- ريم عبد الله المعيذر، أثر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لدى طالبات المستوى الجامعي، التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2015; 34(164جزء2): 603-634. doi: 10.21608/jsrep. 2015.56031.
6- زينب محمود شعبان عبد ربه. "تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات المصرية في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع لدى طلابها". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36, 2, 2021, 1-78. doi: 10.21608/mathj.2021.63944.1083.
7- سناء الخولي، أزمة السکن ومشاکل الشباب، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية، 2002.
8- شادية محمد جابر الدقناوي, الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأمن الفکري لدى الشباب، مجلة البحوث الإعلامية, 2021; 57(4): 1743-1792. doi: 10.21608/jsb.2021.168361.
9- محمد بن عبدالله العامر. "التصور الاجتماعي للمحتسب عند الشباب دراسة ميدانية على طلاب کلية العلوم والآداب بمحافظة الرس". مجلة الدراسات العربية, 35, 10, 2017, 6135-6190، ص 6140. doi: 10.21608/dram.2017. 163 226
10- محمد محمد عبدالحليم, محمود. تعرض طلبة الجامعات لآليات حروب الجيل الرابع بمواقع القنوات الفضائية الإخبارية وعلاقته بمستويات الوعي بمخاطرها علي الأمن القومي المصري: دراسة في إطار مدخلي إدارة الصراع والتهديدات المجتمعية. مجلة البحوث الإعلامية, 2020; 53(53- ج2): 1033-1098. doi: 10.21608/jsb. 2020. 97 544.
11- ندية عبد النبي القاضي. "اتجاهات النخبة المصرية نحو إدارة المواقع الإخبارية لآليات حروب الجيل الرابع في مصر". المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 16, 3, 2017, 1-60. doi: 10.21608/joa.2017.80584.
12- نيفين ابراهيم محمد فتحي ابراهيم أبو علي, المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات الدولة في مواجهة حروب الجيل الرابع "دراسة ميدانية"، مجلة کلية الآداب. جامعة المنصورة, 2020; 66(66): 185-215. doi: 10.21608/artman.2020.156157.
13- هشام الحلبي، حروب الجيل الرابع والأمن القومي: فهم التغير في شکل الحرب، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2020.
14- وجدي محمد برکات، آفاق التنمية لدى الشباب وتأثير المجتمع – الأکاديمية الملکية للشرطة مرکز البحوث الأمنية – البحرين، يونيو 2008.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
1- Aima Tahir, Khushboo Ejaz, Pakistan and Fourth Generation Warfare, Journal of Politics and International Studies, Vol. 4, No. 1, January–June 2018, pp.43– 56.
2- Braman, Donald & Kahan, Dan. Caught in the Crossfire: A Defense of the Cultural Theory of Gun-Risk Perceptions. University of Pennsylvania Law Review 151 U. Pa. L. Rev. (2003). 1395-1417. 151. 10.2307/3312936.
3- Chakrabarti, Shantanu. Evolving Insurgency and India’s Counter-Insurgency Options: Entering into the Age of Fourth-Generation Warfare?. Connections: The Quarterly Journal. 09. (2010). 65-78. 10.11610/Connections.09.2.05.
4- Christina M. Knopf, Eric J. Ziegelmayer, Fourth Generation Warfare and the US Military’s Social Media Strategy: Promoting the Academic Conversation, ASPJ AFRICA & FRANCOPHONIE, 4th Quarter 2012 Volume 3, No. 4, p 7.
5- Cristian BĂHNĂREANU, THE EVOLUTION OF WARFARE: FROM CLASSIC TO HYBRID ACTIONS, STRATEGIC IMPACT No. 2/2015 p.p 57-66.
6- Habermas, Jürgen, Sara Lennox, and Frank Lennox. “The Public Sphere: An Encyclopedia Article (1964).” New German Critique, no. 3 (1974): 49–55. https://doi.org/10.2307/487737.
7- Hadjitodorov, Stefan & Sokolov, Martin. Blending New-generation Warfare and Soft Power: Hybrid Dimensions of Russia-Bulgaria Relations. Connections: The Quarterly Journal. 17. (2018). 5-19. P12. 10.11610/Connections.17.1.01.
8- Leon, Ramona & MARCU, Liana, Social Media Platforms as a Tool for Sharing Emotions. A Perspective upon the National Security Agencies. MANAGEMENT DYNAMICS IN THE KNOWLEDGE ECONOMY. Vol 4. 2016. No 1. Pp 141-152.
9- Peter P. Perla, Albert A. Nofi, Michael C. Markowitz, Wargaming Fourth-Generation Warfare (U), CNA Corporation, Mark Center Drive, Alexandria, Virginia.USA, September 2006. https://www.cna.org/CNA_files/PDF/D0014752.a2.pdf.
10- Rippl, Susanne. Cultural Theory and Risk Perception: A Proposal for a Better Measurement. Journal of Risk Research. 5. 2002. 147-165. 10.1080/13669870110042598.
 
11- ROBERT J. BUNKER, Generations, Waves, and Epochs: MODES OF WARFARE AND THE RPMA, AIRPOWER JOURNAL SPRING 1996. https://scholarship.claremont.edu/cgu_ fac_pub/ 137/
12- Sederholm, Teija & Norvanto, Elisa & Talvitie-Lamberg, Karoliina & Huhtinen, Aki-Mauri. Social Media as the Pulse of National Security Threats: A Framework for Studying How Social Media Influences Young People's Safety and Security Situation Picture. International Review of Management and Marketing, Vol 8, Issue 5, 2018, pp. 50-59.
13- Simons, Greg. Fourth Generation Warfare and The Clash of Civilizations. Journal of Islamic Studies, 2010, P.p. 1-22. 10.1093/jis/etq042.
14- van der Klaauw, GENERATIONS OF WARFARE: An Outdated Concept?, NATO Joint Warfare Centre, The Three Swords Magazine 37/2021, p.p 71-74. https://www.jwc.nato.int/applica tion/ files/6916/3280/9811/issue37_17.pdf.
15- Zinn JO. Literature review: Sociology and risk. Social Contexts and Responses to Risk Network (SCARR). 2004 Apr 18.
16- Grèzes, J., & de Gelder, B. Social perception: Understanding other people's intentions and emotions through their actions. In T. Striano & V. Reid (Eds.), Social cognition: Development, neuroscience and autism (pp. 67-78). Oxford: Wiley-Blackwell, (2008), (pp. 67-78).
Kahan, D.M. Cultural cognition as a conception of the cultural theory of risk. Handbook of Risk Theory: Epistemology, Decision Theory, Ethics and Social