واقع التعليم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على ماهية التعليم الالکتروني وخصائصه، والکشف على واقع التعلم الالکتروني في ظل جائحة کورونا ومعوقاته، ومحاولة وضع رؤية مستقبلية حول التعليم الالکتروني في مرحلة التعليم الجامعي، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، کما استعانت بأداة الاستبيان لتطبيقها على عينة قوامها (384) مفردة من طلاب جامعة المنصورة ؛ وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها أن للتعليم الالکتروني العديد من الخصائص والمميزات کالتغلب على حواجز الزمان والمکان، وتوفير وإتاحة الفرص لأکبر عدد من الطلاب للتعليم أو التدريب، کما أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن واقع التعليم الجامعي الالکتروني في ظل جائحة کورونا يتمثل في تحويل عددا من التطبيقات الذکية الى منصات تعليمية في عصر جائحة کورونا، ومن أهم التحديات التي تواجه الجامعة عند تطبيق منظومة التعلم الالکتروني، ضعف الامکانيات المتاحة، والتطور التقني، وعن متطلبات تطبيق التعليم الجامعي الالکتروني تتمثل في التخطيط للتعليم الالکتروني، وتوفير الموارد والدعم، والتدريب الإلکتروني للموارد البشرية، وأخيراً التوجه نحو الإدارة الالکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية