رُؤيةُ العَالَم وتحولات النَّصِ الرؤيَوي نصوص شعراء الصعيد أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

تتناول الدراسة الشعر الرؤيوي الذي يهتم بالمضمون الفکري والمترسَخ العقلي لينقل إلى ‏القارئ زادًا معرفيًا محاطًا بأطر ثقافية واجتماعية ودينية تتغلغل في المناطق الشائکة ‏والمحرمة أحيانًا والمسکوت عنها، وتدلف الدراسة إلى البحث في مصطلح " رؤية العالم " ‏ذلک المصطلح الذي ينتمي إلى مجموعة من المفاهيم الخاصة بالعلاقة الإبداعية في ‏تداخلها الاجتماعي مع الواقع المعيش ، وقد أسس " لوسيان جولدمان " لهذا المصطلح ‏عبر رؤيته التي تمثل خروجًا بالإبداع من منطقة الفردية الذاتية إلى المجال الأوسع المرتبط ‏بالمحيط الاجتماعي الذي تذوب فيه الذات داخل عالمها الذي تتشکل منه وتسهم في ‏تشکيل أطره وحدوده الأصلية ، وتصير الذات المبدعة ليست معبرة عن المحيط الإقليمي ‏فقط ، بل تتجاوزه لتصل إلى المشترک الکوني الذي تتشابه فيه القضايا والسمات والمعايير، ‏واختارت الدراسة نماذج من شعراء الصعيد لتصل إلى نتيجة مفادها أنَّ ما وصل إليه ‏الوعي الفکري والثقافي في هذه المنطقة ، ومدى قدرة شعرائه على قراءة الواقع ورصد ‏تحولاته عبر کتابة توافرت لها مقومات الإبداع الحقيقي يستحقُ الدراسة النقدية .‏
وتدور الدراسة في مجموعة من المحاور الآتية : الرؤية السلبية وواقع القبيلة ، وجدلية ‏الأنا الفردية والمکون الجمعي ، والصراع بين السلطوي والمستغَل ، وتسويغ القيم ‏المضادة .‏
الکلمات المفتاحية ‏
‏( رؤية العالم – الشعر الرؤيوي – المکون الجمعي – البنيوية التکوينية – الوجودية – ‏الواقع المعيش ) ‏
Associated Professor of Contemporary literal criticism
Faculty of Art – New Valley University
            The study handles the visionary poetry which sheds light on the intellectual content and the mental entrenched , to convey to the reader a cognitive feedback surrounded by religious , social and cultural frames which delve in the problematic and the prohibitive or neglected areas sometimes . The study aims at searching the terminology " The world's vision " . This terminology which belongs to a group of concepts related to the creative relationships in their social interrelationships with the living reality .
Losian Goldman has founded this terminology based on his vision which transforms the creativity from the auto-individual area to a wider scope connected to the social surrounding in which the self melts inside the world from which it is not only formed , but contributes to constituting its original frames and bonders . In addition , the creative self becomes not only indicating the reginal surrounding , but exceeds it to reach the cosmetic joint through which the cases , features and standards and become similar .
The study focused on models of the Upper-Egyptian poets to point out that What has been realized by the cultural and intellectual awareness in this area in addition to the ability of its poets understand the reality as well as blogging its transformations via writing expression which is full of the elements of real creativity that deserves the critical study

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الهوامش
1-   آمنة عطوط ، التجربة النقدية عند يمنى العبد ، ماجستير ، جامعة الحاج لخضر ، باتمة ، 2012 ، 28
2-  لوسيان جولدمان ، المادية الجدلية وتاريخ الأدب ، ت : محمد برادة ، ضمن کتاب ( البنيوية التکوينية ) ، مؤسسة الآيات العربية ، بيروت ، 1984 ، 13 ، 14
3-   ميجان الرويلي وسعد البازعي ، دليل الناقد الأدبي ، المرکز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، بيروت ، ط3، 2002 ، 78
4-   صغير بن غريب عبد الله العنزي ، رؤية العالم في شعر الصعاليک ، دکتوراه ، جامعة أم القرى ، 24
5-   جابر عصفور ، رؤى العالم عن تأسيس الحداثة العربية في الشعر ، المرکز الثقافي العربي ، ط1، 2008 ، 5-7
6-   الرجوع إلى : أحمد مطلوب ، في المصطلح النقدي ، منشورات المجمع العلمي ، 2002 ، ص 246
7-   عبد الله الغذامي ، القبيلة والقبائلية أو هويات ما بعد الحداثة ، المرکز الثقافي العربي ، ط2، 2009 ، 9
8-   درويش الأسيوطي ، ديوان : بدلا من الصمت ، مکتبة الأسرة ، سلسلة إبداعات معاصرة ، 2004
9-   نظريات الدراما – ابراهيم حمدي-ص56
10-     سعد عبد الرحمن ، ديوان : النفخ في الرماد ، سلسلة إشراقات جديدة ، الهيئة المصرية للکتاب ، 2001 ، وقدم عبد المنعم عواد يوسف دراسة في الديوان تحت عنوان " إطلالة على الديوان " ، ونُشرت في نهاية الديوان ، وقد لامست النصوص لمسا خفيفا من الناحيتين ؛ الفنية والموضوعية ، فصنفت تجربة الديوان من الناحية الموضوعية إلى مجموعة من الموضوعات القومية والذاتية والاجتماعية ، أما على المستوى الفني فأشارت إلى الجانب الموسيقي فقط فقسمت النصوص إلى قسمين ؛ الشعر البيتي والتفعيلي ، والدراسة أقرب إلى المراجعة منها إلى القراءة النقدية المتخصصة .
11-           أوفى الأنور ، ديوان : انکفاءة مزمار ، إشراقات أدبية ، الهيئة العامة للکتاب ،مايو 1995
12-           خليل أحمد خليل ، مضمون الأسطورة في الفکر العربي ، 27
13-           فيليب سيرنج ،الرموز في الفن والأديان والحياة ،  ت :عبد الهادي عباس ، 1975
14-           خليل أحمد خليل / مضمون الأسطورة في الفکر العربي / 27
15-           أوفى عبد الله الأنور ، ديوان : ثورة الأشجار ، إشراقات أدبية ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 2008
16-           موقع : withers whisper.com  
17-           محمد زکي العشماوي ،دراسات في النقد المسرحي والأدب المقارن ، دار الشروق ، ط الأولى ، القاهرة ، 1994 ، 276 ، 277
18-           محمود عطا عقل ، القيم السلوکية ، مکتبة التربية العربية لدول الخليج ، الرياض ، 2001 ، 63
19-           محمد النويهي ، الشعر الجاهلي : منهج في دراسته وتقويمه ، الدار العربية للنشر ، القاهرة ، ج1 ، 886