تداخل التخصصات من المشاهدة الى القراءة من خلا ل صور و مؤلفات "إيتيان" او "نصر الدين" "دينيه"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طنطا کلية الآداب

2 کلية الآداب جامعة طنطا

المستخلص

Etienne Dinet, prénommé “Nasreddine”, peintre et écrivain français, a été fasciné par le Beau oriental. Fuyant le vacarme de Paris, il part vers le Sahara subalgérien, à la recherche du calme, de l’Espace ouverte: une fascination émotionnelle lui permettra de comprendre cet Ailleurs, si reposant et cet Autre arabo-musulman, dans l’Oasis “Bou-Saâda” où il a pu découvrir de multiples phénomènes de correspondance entre le pictural et le littéraire.
En collaboration avec un Algérien, il a pu écrire une intéressante production littéraire; en rapport avec ce lieu fabuleux. Tant de méditations et de rêveries ont activé le lyrisme et les émotions de Dinet qui a aisément passé du pinceau à la plume. Il s’agit d’une fusion entre les deux aspects de l’Art: la peinture et la littérature.


من هو "ايتيان دينيه" ؟ ولماذا سمي "نصر الدين"؟ وکيف نجح في تخصصين: الرسام والکاتب؟ وفي أي ظروف استطاع أن يتحول من فن الرسم الي الکتابة؟
من خلال دراسة تداخل التخصصات: التذوق الجمالي، والحضارة والأدب، من خلال هذا البحث، سوف نحاول ادراک، وتحليل، وتبرير نوعية فن وکتابات المؤلف والرسام في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
سوف نحاول تتبع خط سير الفنان الذى اشتهر برسوماته قبل ان يمر من فن الرسم الى فن التأليف، ويترک ريشة الرسام ليحمل قلم الکاتب، ليکتب وينشر العديد من المؤلفات التي تجمع بين الحضارة والادب؟ هذه المؤلفات لا تقل جودة عن أعماله الفنية.
کما سنلقي الضوء علي أهم الأفکار التي عبر عنها "دينيه" في مؤلفاته، کما القينا الضوء علي محتويات أهم المشاهد التي رسمها "دينيه" في فن الرسم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية