الدعم التنظيمي المدرک والاحباط الوظيفي : بحث ميداني مقارن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف - کلية الآداب - قسم الاجتماع

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلى الوقوف على درجة الدعم التنظيمي المدرک لدى المعلمين بمدرسة الشهيد نور الدين عبد العزيز الثانوية العسکرية ببني سويف والعاملين بالبنک الأهلي المصري ببني سويف، وعلاقة ذلک بالإحباط الوظيفي.
والبحث الراهن بمثابة بحث وصفي تحليلي مقارن اعتمد بشکل أساسي على أسلوب المسح الاجتماعي من خلال الحصر الشامل، بالإضافة إلى المنهج المقارن. کما اعتمد البحث على استمارة الاستبيان کأداة رئيسة لجمع البيانات، وتشکلت حالات الدراسة من 97 معلمًا بالمدرسة الثانوية، و128 عاملًا بالبنک الأهلي. وقد اعتمد البحث على عدة أساليب إحصائية لمعالجة البيانات مثل: مصفوفة معامل الارتباط (بيرسون)، وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي.
وتوصل البحث إلى انخفاض درجة إدراک المعلمين للدعم التنظيمي بکافه أبعاده، بينما أبرز البحث ارتفاع درجة إدراک العاملين بالبنک للدعم التنظيمي بکافه أبعاده، وکذلک کشف البحث عن ارتفاع درجة الاحباط الوظيفي لدى المعلمين وانخفاضه لدى العاملين بالبنک. وأبرز البحث وجود ارتباط عکسي دال بين الدعم التنظيمي المدرک والإحباط الوظيفي، وأخيرًا کشف البحث عن أن أبعاد الدعم التنظيمي تساعد على التنبؤ بدرجة الإحباط الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية