مسجد علي باشا حلمي بحارة القربية بالدرب الأحمر (1322ه/1904م) (دراسة أثرية معمارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتناول هذا البحث بالدراسة والوصف والتحليل مسجد علي باشا حلمي عضو مصلحة الدوميين ويوزباشي بمدرسة البوليس والإدارة سابقاً. ويقع ذلک المسجد بحارة القربية بمنطقة الدرب الأحمر خلف تکية الجلشني، ويرجع تاريخه إلى عام 1322ه/1904 م وقد انشئ خلال عهد الخديوي عباس حلمي الثاني،  ويوثق ذلک التاريخ النقش التجديدي أعلى  باب المدخل الرئيسي للمسجد. وقد جدد المسجد کلياً على الطراز المصري المحلي المکون من أروقة دون صحن أو دور قاعة في عهد الأسرة العلوية، وکان يعرف قديماً بمسجد المأمونية  وهم طائفة من غلمان  الخليفة الفاطمي الأمر بأحکام الله ،ثم تخرب المسجد وأتخذ مسمطاً إلى أن کره ذلک علي باشا حلمي حيث کان يسکن جوار المسجد وقام بتجديده کلياً. وتشتمل الدراسة على الوصف المعماري والتحليلي لواجهات المسجد وأهمية وتأثير موقعه وتخطيطه  حيث يحتوي على واجهتين حرتين مکشوفتين تطلان على حارة القربية مباشرة بينما باقي الواجهات ملاصقة لمباني مجاورة. ويتفرد تخطيط هذا المسجد بشکله السداسي غير متساوي الأضلاع، يتصدر محرابه الضلع الجنوبي الشرقي ولا يوجد به ملحقات سوى غرفة الحارس بمنتصف الضلع الجنوبي من بيت الصلاة. ويتکون بيت الصلاة من بلاطتين غير موازيتين لجدار القبلة ويتوسط السقف الخشبي لکل بلاطة شخشيخة خشبية. وقد تم إلقاء الضوء أيضا على العناصر المعمارية والإنشائية  المتمثلة في مواد البناء والمداخل والعقود والوحدات المعمارية  والعناصر الزخرفية بداخل المسجد. وتعد دراسة هذا المسجد دراسة معمارية وأثرية جديدة لم يسبق تناولها من قبل وتنشر لأول مرة. وتم تزويد البحث بمسقط أفقي لتخطيط المسجد فضلا عن 13 شکل و32 لوحة جميعهم من عمل الباحث. وتنهي الدراسة بالعديد من النتائج والتوصيات الهامة.
This research is a study, description and analysis of the Mosque of Ali Basha Helmy, a member of the Domain Authority and formally A Yüzbaşı (Captain) in the Police and Management School. The mosque is located in Haret Al Korbieh, El-Darb El-Ahmar, behind Ghulsyani hospice, and dates back to 1322 H.D/1904 A.D. It was established during the ruling of Khedive Abbas II Helmy, and the date is proven by the regenerative inscription above the door of the mosque’s main entrance. The mosque was completely renewed on the Egyptian local style in the era of the Muhammad Ali dynasty, consisting of corridors without a courtyard or a hall. The mosque was previously known as the mosque of Al Maamouniye, a group of servants of the Fatimid Caliph Al-Amir bi-Ahkam Allah, and then the mosque was vandalized and taken as a variety meats store, until Ali Basha Helmy hated that, as he used to live next to it, and fully renewed the mosque. The study includes the architectural and analytical description of the mosque facings, and the importance and impact of its location and layout. The mosque includes two free exposed facings directly overlooking Haret Al Korbieh while the rest of the facings are adjacent to neighboring buildings. The layout of this mosque is unique for its uneven hexagonal shape, and its niche tops the southeastern side as it does not have any attachments except for the guard’s room in the middle of the southern side of the prayer house. The prayer house consists of two tiles not parallel to the qibla wall, and the middle of the wooden ceiling of each tile has a wooden rattle. The light was also shed on the architectural and structural elements represented in building materials, entrances, stitches, architectural units, and decorative elements inside the mosque. The study of this mosque is considered a new architectural and archaeological study that has never been addressed before and is published for the first time. The research was provided with a horizontal plan for the layout of the mosque, in addition to 13 graphs and 32 paintings, all of them are made by the researcher. The study concludes many important findings and recommendations

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- القرآن الکريم:
أولاً: المصادر العربية:
1-   القلقشندي، أبى العباس أحمد، صبح الأعشى، ج3، دار الکتب الخديوية،  1332هـ/ 1914م.
2-   الکردي، محمد طاهر بن عبد القادر المکي، الخطاط، تاريخ الخط العربى وآدابه، مکتبة الهلال، ط1، 1358هـ/1939م.
3-   المقريزي، المواعظ والأعتبار بذکر الخطط والآثار، الخطط المقريزية، مج3.
4-   شفيق، الحاج أحمد، مذکراتي فى نصف قرن، الجزء الثالث، عباس والحرب العظمى 1915-1923، القاهرة، دار مجلتي للطبع والنشر.
5-   قاسم، حسن، المزارات الإسلامية والآثار العربية فى مصر والقاهرة المعزية، ج6، مکتبة الإسکندرية، 2017م.
6-   مبارک، علي باشا، الخطط التوفيقية الجديدة لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة والشهيرة، مج3.
ثانياً: المراجع العربية:
1-        الباشا، حسن، الألقاب الإسلامية فى التاريخ والوثائق والآثار، القاهرة، الدار الفنية للنشر والتوزيع، 1989م.
2-        الباشا، حسن، مدخل الآثار الإسلامية، القاهرة، دار النهضة العربية،1990م.
3-        الدسوقي، شادية، الأخشاب فى العمائر الدينية بالقاهرة العثمانية، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق، ط1، 2003م.
4-        أمين، محمد وإبراهيم، ليلى، المصطلحات المعمارية فى الوثائق المملوکية (648-923هـ)، القاهرة، دار النشر بالجامعة الأمريکية، 1990م.
5-        برکات، مصطفى، الألقاب والوظائف العثمانية دراسة فى تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثمانى لمصر وحتى إلغاء الخلافة العثمانية، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر، 2000.
6-        حمودة، محمد عباس، تطور الکتابة الخطية العربية، دراسة لأنواع الخطوط ومجالات إستخدامها، القاهرة، دار نهضة الشرق، ط1، 2000م.
7-        خليفة، ربيع حامد، الفنون الإسلامية فى العصر العثمانى، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق، ط4، 2007م.
8-        خليفة، ربيع حامد، فنون القاهرة فى العهد العثماني، 923هـ - 1517م/ 1220هـ-1805م، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق، 1985م.
9-        شافعى، فريد، العمارة العربية فى مصر الإسلامية، مج1، عصر الولاة، القاهرة، الهيئة المصرية للتأليف والنشر، 1970م.
10-                       شحاتة، عزة، النقوش الکتابية بالعمائر الدينية والمدنية فى العصرين المملوکى والعثماني على الحجر – الرخام – الجص – المعادن – الخشب – الزجاج، کفر الشيخ(دسوق)، العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2008م.
11-    عباس، رؤوف والدسوقي، عاصم، کبار الملاک والفلاحين فى مصر 1837-1952م، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 1998 م.
12-    علوان، مجدى عبد الجواد، العمارة العثمانية فى مصر، دراسة فى الأصول المعمارية الترکية والتأثيرات المحلية المصرية، الأسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ط1، 2019م.
13-    عهدي مذکرات عباس حلمي الثاني خديوي مصر الأخير، تقديم أحمد عبد الرحيم وتحقيق جلال يحيى، إسحاق عبيد، القاهرة، دار الشروق، ط1، مج1، 2006م.
14-    فکري، هند، وثائق منح الرتب والنياشين والأوسمة والألقاب فى مصر فى القرنين 19/20م، دراسة تاريخية وثائقية، دار الکتب والوثائق القومية،القاهرة، 2016م.
15-    مصطفى، صالح لمعى، القباب فى العمارة الإسلامية، بيروت، دار النهضة العربية، ط1،1987 م.
16-    مؤنس، حسين، باشاوات وسوبر باشاوات، الزهراء للإعلام العربي، القاهرة، ط2، 1408ه/ 1988م.
17-    وزيرى، يحيى، موسوعة عناصر العمارة الإسلامية، الکتاب الثانى، القاهرة، مکتبة مدبولى،  2001م.
18-    وزيري، يحيى، موسوعة عناصر العمارة الإسلامية، الکتاب الثانى، القاهرة، مکتبة مدبولى، 1999م.
ثالثاً: المراجع الأجنبية المعربة:
1-           دللى، ولفرد جوزف، العمارة العربية بمصر فى شرح المميزات البنائية الرئيسية للطراز العربى، ترجمة محمود أحمد، ط2، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2000 م.
رابعاً: الرسائل العلمية:
1-          أبو الفتوح، محمد سيف النصر، مدخل العمائر المملوکية بالقاهرة الدينية والمدنية من سنة 648هـ/ 1250م – 784هـ/ 1382م، ماجستير، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1975م.
2-          أبو بکر، نعمت، المنابر فى مصر فى العصرين المملوکي والترکي، دکتوراه، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1985م.
3-          البحيرى، روضة عبد الرازق، مداخل العمائر الإسلامية فى القاهرة فى عصر الأسرة العلوية، دکتوراه، کلية الآداب/ جامعة طنطا، 2014م.
4-          التميمي، نجاة محمد، الصنج المعشقة فى العمارة الإسلامية حتى سنة 656هـ/1258م، دکتوراه، کلية الآداب/ جامعة بغداد، 2014م.
5-          الجرجاوي، محمد على يوسف، العلاقات بين الصياغات التصميمية والقيم البلاغية فى الکتابات العربية لمجموعة الأمير محمد علي بمتحف قصر المنيل، ماجستير، کلية التربية الفنية/ جامعة حلوان، 2007م.
6-          الجندي، محمود سعد، أشغال الخشب بعمائر القاهرة الدينية فى العصر المملوکي الجرکسي (784-923هـ/ 1382-1517م)، دکتوراه، کلية الآداب/ جامعة طنطا، 2007م.
7-          الدسوقي، شادية، أشغال الخشب فى العمائر الدينية العثمانية بمدينة القاهرة "دراسة أثرية فنية"، ماجستير، کلية الآثار/ جامعة القاهرة، 1984م.
8-          الغلبان، محمد طاهر عبد الغنى، مداخل العمائر الإسلامية فى عصر المماليک الجراکسة بالقاهرة، دراسة أثرية معمارية، دکتوراه، کلية الآداب/ جامعة طنطا،2010م.
9-          الکلاوي، سعد عبد الله، عمارة المدافن بقرافة المماليک الشمالية "دراسة أثرية معمارية"، کلية الآداب/ جامعة طنطا، 2016م.
10-      اليمني، علا على، الأسس الهندسية فى الفن الإسلامي ومدرسة الباهاوس والإفادة منها فى تدريب الأشکال الفنية لطلاب التربية النوعية، دکتوراه، کلية التربية النوعية/ جامعة القاهرة، 2007.
11-      رزقي، نبيلة، الزخرفة الجصية فى عمائر المغرب الأوسط والأندلس (القرن 7-8هـ/13-14م) دراسة تحليلية مقارنة، دکتوراه، کلية العلوم الإنسانية، جامعة أبى بکر بلقايد/ الجزائر، 2015م.
12-      صباغ، عبد الحميد محمود، جماليات التصميم الزخرفي للمقرنص فى العمارة الإسلامية، دراسة تطبيقية من خلال تقنية الحاسب الآلى، ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى/ المملکة العربية السعودية، 1412هـ.
13-      طنطاوي، حسام عويس عبد الفتاح، مطارق الأبواب فى مصر فى العصر المملوکي 648-923ه/ 1250-1517م، ماجستير، کلية الآداب/ جامعة عين شمس، 1416هـ/2005م.
14-      عبد الفتاح، محمد حسام الدين إسماعيل، منطقة الدرب الأحمر دراسة للقسم الثالث من ظاهر القاهرة القبلي، ماجستير، کلية الآداب/ جامعة أسيوط، 1986م.
15-      غماز، مريم، الزخارف النباتية الإسلامية وأثرها فى التصاميم المعاصرة، ماجستير، کلية الآداب/ جامعة أبى بکر، بلقايد، الجزائر، 2019م.
خامساً: الأبحاث العلمية:
1-            أبو السعادات، شريف حسين، دراسة تحليلية لطرق إنشاء البيوت الإسلامية واستخدام المواد الجوية https://www.aaciaegypt.com/wp.content.
2-            إسماعيل، أسماء محمد، جامع الخديوي عباس حلمي الثاني فى الخرطوم – دراسة آثارية معمارية، مجلة کلية الآداب، جامعة بني سويف، 484، 2018م.
3-            الباسل، مي أحمد شعبان، توظيف مفردات الموروث المعماري الإسلامي فىي العمارة والتصميم الداخلي المعاصر، مجلة القصيم الدولية،المؤتمر العلمي الدولي الأول للقصور المتخصصة الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب.
http://www.cpas-egypt.com/pdf/Ahmed_Aalansy/Researches/1.pdf
4-             الجبلاوي، کمال محمود کمال، المعنى فيما وراء الأهلة، Journal of Al-Azhar University Engineering sector, Nol. 13, No. 46, 2018.
5-            الجمل، جيهان محمد، زخارف خزف ازنيک کمدخل لإثراء تصميم فساتين السيدات المطبوعة، مجلة العمارة والفنون، مج3،ع 9، 2018م.
6-            العتابي، مهدي صالح، الأعمدة فى العمارة العربية الإسلامية "دراسة تحليلية للأبعاد والمضامين" مجلة القادسية للعلوم الهندسية، مج7، ع2، 2014م.
7-            الورفلي، صلاح الدين الفيتوري، أنواع الإنارة الطبيعية والإنارة الصناعية المستخدمة فى العمارة الإسلامية، المجلة العلمية للنشر العلمى، ع16، 2020م.
8-            حسن، نيفين النحاس، التأثيرات المعمارية الإسلامية على العمارة الأوربية فى العصور الوسطى،" العقد المدبب نموذج" دراسة  حضارية-أثارية، مجلة کلية الآداب /جامعة الأسکندرية، مج68، ع 91، 2018م.
9-            رضوان، صالح السيد ومحمد، أحمد رجب والمصرى، أمال، زخارف الزهور على الأزياء القاجارية "1193-1344هـ/ 1779 – 1925م" دراسة أثارية فنية، المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة/ جامعة الفيوم، مج 14، ع1، 2020م.
10-                    زينهم، محمد على حسن وإبراهيم، إبراهيم بدوى، ترميم الزجاج والجص بمتحف محمد علي بالمنيل دراسة وصفية تحليلية، تقنية، ، مجلة مؤتمر الإتحاد العام للآثاريين العرب الثالث، دراسات فى آثار الوطن العربى3، 2002م.
11-        صالح، عبير محمد، السمات الفنية للزخارف الهندسية وزخارف الأطباق النجمية فى العصر الفاطمى، مجلة کلية التربية/ جامعة بورسعيد،ع 14، 2013م.
12-        عبد الوهاب، حسن، المصطلحات الفنية للعمارة الإسلامية، مجلة المجلة،ع 27، 1959م.
13-        عفيفي، نها سيد، الإبداع التشکيلي فى زخارف الأطباق النجمية International design journal 4 issue 3,2014.
14-        علام، عادل شريف، الشرافات، مجلة کلية التربية الأساسية ببورسعيد/ جامعة قناة السويس، ع8، 1999م.
15-        عمران، ناهد أحمد، العمران والإستدامة فى تجارب إحياء التراث الثقافى عن تجربة تنمية مجتمع الدرب الأحمر – القاهرة التاريخية، مؤتمر التنمية والإستدامة والعمران cap.ksu.edu.sa.
16-         غزوان، معتز عناد، الدلالات الفکرية والرمزية للفن الإسلامي في التصميم المعاصر، مجلة کلية الآداب، بغداد، ع 101،2012م.
17-         کامل، عبدالله، الزوايا في العمارة الدينية الليبية خلال العصر العثماني – دراسة حضارية أثرية، مجلة المؤتمر السادس للإتحاد العام للآثاريين العرب، 2003م.
18-        محمد، سارة سمير حامد وعبد الحى، عاطف عبد الدايم وعبد العظيم، محمد عبد الودود، نماذج من المدارس بمدينة الإسکندرية فى القرن (13-14تهـ/ 19-20م) مجلة کلية الآداب/ جامعة دمياط، مج 10،ع 1، 2021م.
19-        هاشم، وائل بکري، نقش کتابي يلقى أضواء جديدة على خط السکة الحديد الحجازية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، مج6، ع 26، 2021م.
20-  Mahmoud,Ruqaia Abdo and Shaltout, Manal Abd  El_Hamid,  Islamic Arches Are Source of Contemporary Architectural Creativity at El_Sheikh Zayed Mosque in Abo Dhabi, مجلة العمارة والفنون الإنسانية، مج 6، ع 26، 2021م.
 
سادساً: المراجع الأجنبية:
1-     Embi, Mohamed Rashid and Abdullahi, yahea, Evolution of Islamic Geometric of Pattern GJAT, vol 2, Issue 2, 2012.
2-     Greabur (O): The formation of Islamic art, westford mass.1973.