صورة المتکلم في الخطاب الشعري ديوان عنترة بن شداد نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى تحليل بلاغي لخطاب شعري قديم، باستخدام أدوات وآليات حديثة تحققت في مجال النظريات الحجاجية والتداوليات والشعرية ومناهج تحليل الخطاب، وکذلک بالاستعانة بما قدمته البلاغة العربية القديمة من ثراء معرفي يمثل نظرية في تحليل الخطاب.
تتناول الدراسة صورة المتکلم في الخطاب الشعري عند عنترة بن شداد من منطلق أن الخطاب دفاع عن الذات التي تشعر بالظلم المجتمعي، وحوار مع الآخر الذي ينتقص الذات، إما بسبب العبودية أو لون البشرة، ولقد کانت صورة المتکلم من أهم الاستراتيجيات الدفاعية التي تم توظيفها من أجل نقض الصورة السلبية للذات، وتشکيل صورة إيجابية تحل محلها، وقد اعتمد الخطاب الشعري في بناء صورة المتکلم بعض الوسائل التي أسهمت في منح الخطاب قدرًا غير قليل من القوة والمصداقية، مثل السرد الشعري لصفات المتکلم وأفعاله، وتوظيف الوجوه البلاغية من أجل التأثير في نفس المتلقي وعقله.
This study aims for a rhetorical analysis of an old poetic discourse using modern approaches, which can be found in the field of argumentative theories, poetic pragmatics, and discourse analysis. The study also makes use of the knowledge heritage which old Arabic rhetoric has provided, acting as a discourse analysis theory.
The study addresses ethos in the poetic discourse of Antarah ibn Shaddad from the standpoint that the discourse is defending the self which suffers social injustice, and also acts as a dialogue with the other party, who undermines that self because of slavery or skin colour.
Ethos has been one of the most important defensive strategies used for the rebuttal of negative self-image, and replacing it with a positive one. To build an ethos, The poetic discourse has relied on some methods that provided it with strength and credibility, such as poetic narration of the speaker's characteristics and actions, and employing rhetorical concepts to leave an impact on the recipient's mind and emotions.

الموضوعات الرئيسية


1-    البلاغة العربية في مسالک الدرس وتصاريف الخطاب، د. حمادي حمود، (ط المنشورات الجامعية بمنوبة، 2015م)، ص77.
2-    البيان والتبيين، أبو عثمان بن عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، (ط مکتبة الخانجي، القاهرة، ط5، 1405ه - 1985م)، جـ1، ص114.
3-           نفسه، ص138، ص139.
4-    دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، حققه وقدم له: د. محمد رضوان الداية ود. فايز الداية، (ط مکتبة سعد الدين، دمشق، ط2، 1407ه، 1987م)، ص121.
5-    مفتاح العلوم، أبو يعقوب السکاکي، تحقيق: نعيم زرزور، (ط دار الکتب العلمية، لبنان - بيروت، 1983م)، ص432.
6-           البيان والتبيين: الجاحظ، جـ1، ص76.
7-           نفسه، جـ1، ص76.
8-           دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، ص90.
9-    منهاج البلغاء وسراج الأدباء، أبو الحسن حازم القرطاجني، تقديم وتحقيق: محمد الحبيب ابن الخوجه، (ط دار الکتب الشرقية، تونس، 1966م)، ص71.
10-      معجم البلاغة العربية، د. بدوي طبانة، (ط دار المنارة، جدة، 1988م)، ص182.
11-      البلاغة والاتصال، د. جميل عبد المجيد (ط دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000م)، ص45.
12-  الخطابة، الترجمة العربية القديمة، أرسطو، تحقيق وتعليق: د. عبد الرحمن بدوي، (ط وزارة الثقافة والإرشاد القومي، 1959م)، ص10.
13-  بلاغة النص التراثي، مقاربات بلاغية حجاجية، إشراف: د. محمد مشبال، (ط دار العين للنشر، ط1، 1434ه، 2013م)، ص9 من المقدمة.
14-  البلاغة والأدب، من صور اللغة إلى صور الخطاب، د. محمد مشبال، (ط دار العين للنشر، القاهرة، ط1، 1431ه، 2010م)، ص17.
15-      نفسه، ص52.
16-  النص بنى ووظائف، مدخل أولي إلى علم النص، تون آ. فان ديک، ضمن: العلاماتية وعلم النص، إعداد وترجمة: د. منذر عياشي، (ط المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء - المغرب، بيروت - لبنان، ط1، 2004م)، ص185.
17-      نفسه، ص171.
18-  عندما نتواصل نغير، مقاربة تداولية معرفية لآليات التواصل والحجاج، عبد السلام عشير، (ط أفريقيا الشرق الدار البيضاء - المغرب، 2006م)، ص126.
19-  مقالتان في الحجاج، الحجاج اللساني والحجاج البلاغي، أبو بکر العزاوي ومارک بونوم، ترجمة: محمد البقالي، ضمن: مجلة النقد الأدبي فصول (مجلد (26/1) العدد (101) خريف 2017م)، ص443.
20-  معجم تحليل الخطاب، باتريک شارودو ودومينيک مانغنو، ترجمة: عبد القادر المهيري وحمادي صمود، (ط المرکز الوطني للترجمة، دار سيناترا، تونس، 2008م)، ص230.
21-      بلاغة النص التراثي، مقاربات بلاغية حجاجية، إشراف: د. محمد مشبال، ص8 من المقدمة.
22-  المضمون الأيديولوجي في اللسانيات، على ضوء التحليل النقدي للخطاب والبلاغة النقدية، محي الدين محسب، ضمن: مجلة النقد الأدبي فصول (ط الهيئة المصرية العامة للکتاب، مجلد (26/1) العدد (101) خريف 2017م)، ص315.
23-  المبدأ الحواري، تزيفتان تودوروف، ميخائيل باختين، ترجمة: فخري صالح، (ط المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط2، 1996م)، ص9.
24-      معجم تحليل الخطاب، باتريک شارودو ودومينيک مينغنو، ترجمة: عبد القادر المهيري وحمادي صمود، ص44.
25-  بلاغة رسالة المفاخرة، مقاربة بلاغية حجاجية لرسالة "فخر السودان على البيضان"، محمد مشبال، ضمن: بلاغة النص التراثي، مقاربات بلاغية حجاجية، إشراف: د. محمد مشبال، ص97 في الهامش.
26-      شرح ديوان عنترة، (ط دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان، ط1، 1405ه - 1985م)، ص22.
27-      نفسه، ص105.
28-      نفسه، ص111.
29-      شعرية دوستويفسکي، ميخائيل باختين، ترجمة: جميل نصيف التکريتي، (ط دار توبقال، 1986م)، ص47.
30-      شرح ديوان عنترة، ص73.
31-      نفسه، ص81.
32-      نفسه، ص111.
33-  بلاغة الحجاج في الشعر القديم (حجاج الشاعر شفيعًا ومحرضًا)، د. محمد سيد علي عبد العال، (ط مکتبة الآداب، 1435ه - 2014م)، ص39.
34-      شرح ديوان عنترة، ص80.
35-      نفسه: ص84.
36-      نفسه: ص145.
37-      نفسه: 160.
38-      نفسه: ص21.
39-  الحجاج في اللغة والبلاغة "ديکرو وبيرلمان أنموذجاً"، أبو بکر العزاوي، ضمن: فصول (المجلد 26/1 - العدد 101)، خريف 2017، ص404.
40-      شرح ديوان عنترة، ص114.
41-      نفسه، ص114.
42-  المارکسية وفلسفة اللغة، ميخائيل باختين، ترجمة: محمد البکري ويمنى العيد، (ط دار توبقال، الدار البيضاء، 1986م)، ص117.
43-      شرح ديوان عنترة، صفحات: 11، 46، 50، 72، 75، 88، 138، 149.
44-      نفسه، ص75.
45-      نفسه، ص45.
46-      البلاغة والاتصال، د. جميل عبد المجيد، ص118.
47-      شرح ديوان عنترة، ص50.
48-      استراتيجيات الخطاب، عبد الهادي الشهري، (ط دار الکتاب الجديد، بيروت، 2004م)، ص336.
49-  شرح ديوان عنترة، صفحات: 46، 68، 106، 109، 133، 157، وانظر کذلک صفحات: 13، 50، 45، 67، 70، 73، 81، 94، 95، 107، 110، 144، 154، 155.
50-      نفسه، ص113.
51-      نفسه، 66.
52-      نفسه، ص66.
53-  بلاغة الخطبة، خطب کتاب "عيون الأخبار" أنموذجًا، مصطفى الغرافي، ضمن: بلاغة النص التراثي، مقاربات بلاغية حجاجية، إشراف: د. محمد مشبال، ص57.
54-      شرح ديوان عنترة، صفحات: 93، 91، 106، 145، وانظر کذلک صفحات: 18، 66، 82، 115.
55-      نفسه، صفحات: 24، 31، 93، 98.
56-      نفسه، ص10.
57-      نفسه، ص72.
58-  من الغرض الکلامي إلى الفعل اللغوي - بين البلاغة القديمة والتداوليات المعاصرة، إبراهيم أمغار، ضمن مجلة النقد الأدبي فصول (ط الهيئة المصرية العامة للکتاب (المجلد 26/4) العدد (104)، صيف وخريف 2018)، ص361.
59-      شرح ديوان عنترة، ص46.
60-      نفسه، ص88.
61-      نفسه، ص8.
62-      نفسه، ص155.
63-  النقد الثقافي "قراءة في الأنساق الثقافية العربية"، د. عبد الله محمد الغذامي (ط الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، ط1، 2010م)، ص70.
64-      نفسه، ص71.