قضايا الشباب کما تعکسها الأغنية الشبابية الجديدة .. دراسة تحليلة لمضمون بعض أغانى المهرجانات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

تسعى الدراسة الراهنة إلى التعرف على القضايا الشبابية التى تعکسها أغانى المهرجانات، کما تهدف الدراسة الکشف عن حجم وأسباب إنتشار ذلک النمط من الأغانى بين الأوساط الشبابية ، کذلک الوقوف على طبيعة القيم الإجتماعية المتضمنة فى أغاني المهرجانات. وعمدت الدراسة الى توثيق الإتجاهات النظرية المفسرة للعلاقة بين الفن والمجتمع ، للوصول الى تصور نظري مقترح يفسر ظاهرة أغانى المهرجانات ورواجها بين الشباب .
تعد هذه الدراسة بمثابة دراسة وصفية تحليلية اعتمدت على اسلوب المسح الإجتماعى بالعينة ، واعتمدت على دليل تحليل المضمون الکيفي کأداة رئيسية لجمع البيانات التى تتطلبها الدراسة حيث تم إختيار عينة عمدية من أغانى المهرجانات التى تبث على موقع الفيديوهات " اليوتيوب " وفقاً لتوثيق محرک البحث الإلکترونى "جوجل" عن أکثر أغانى المهرجانات بحثًا من عام 2018 الى 2020.
وقد کشفت الدراسة عن أنماط القضايا فى مضامين أغانى المهرجانات مثل الصداقة ، البطالة ، اللأتکافو الإجتماعى، الأوضاع الإقتصادية (غلاء المعيشة- الفقر)، الإغتراب والتهميش ، تعظيم الآنا (الکارزما) ورفض الآخر، العنف والإحتفاء بالجريمة والمخدرات ، المرأة ، التدين . کما کشفت الدراسة عن القيم الإجتماعية المتضمنة فيها مثل قيم الشهامه والجدعنة والرجولة ، قيم التعليم ، قيم المواطنة والإنتماء ، قيم الإستهلاک ( المظهرية والتفاخر)، الأنانية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية