المکان وخطاب الاستبعاد الاجتماعى في الرواية المصرية دراسة في علم اجتماع الأدب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تمثل الهدف الرئيس للدراسة الراهنة في محاولة رصد العلاقة بين المکان وخطاب الاستبعاد الاجتماعى کما تتناولها الرواية المصرية ،و تمت الاستعانة بالاتجاه التأويلى کتوجه نظري للدراسة ،إضافة لمنهجية تحليل النص التى تم تطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة فى النص الروائى "يوتويوبيا" للکاتب أحمد خالد توفيق.وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها:الکشف عن الخصائص والسمات الفيزيقية والاجتماعية المتعلقة بالمکان بما يسمح بإعادة إنتاجه اجتماعيا مرة أخرى داخل النص وهو ما ترتب عليه وجود مکانين داخل النص يمثل کل منهما بيئة مکانية مغايرة للآخرتسهم فى إيجاد أنماط مغايرة من الاستبعاد ؛حيث کشف تحليل النص عن وجود نمطين من الاستبعاد تختلف أسباب قيام کل منهما ومظاهره باختلاف المکان،وتمثل هذين النمطين في:الاستبعاد الجبرى والاستبعاد الإرادى ،وکان للمکان دور فى ظهور خطاب تقليدى للمستبعدين قسريا يتفق والبيئة العشوائية بعادتها وتقاليدها وملامحها العمرانية التى يوجدون فيها ،فى حين ظهر خطاب تغريبي معولم تمثله أهل" يوتويوبيا" المکان المعولم سواء من الناحية العمرانية أم من الناحية الاجتماعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1]) عبدالرحمن عزى،عولمة المکان الرمزي وتفکک العلاقة القيمية والتاريخية مع الأرض في المنطقة العربية،المستقبل العربى ،بيروت ،مرکز دراسات الوحدة العربية، مج 31 , ع 352 ،، 2008 ، ص 25.
[1]( M. S. Sandeep and M. N. Ravishankar, Exploring the “Impact” in Impact Sourcing Ventures: A Sociology of Space Perspective, Brian Nicholson, Ron Babin& Mary C. Lacity(editors), Socially Responsibles, Outsourcing Global Sourcing with Social Impact, New York : Palgrave Macmillan, 2016.p50
[1]) I bid,.p52.
[1] (سيدي محمَّد بن مالک،المکان المُـغـايِـر في منظور ميشال فوکو، مجلة فکر الثقافية ،الجزائر  المرکزالجامعى مغنية ،2020 ،متاح على الرابط ،http://fikrmag.com
 
[1]) مى التلمسانى ،الحارة في السينما المصرية (1939—2001) ترجمة : رانيا فتحى ، القاهرة ، المرکز القومى للترجمة ، العدد 2307 ، 2014 ، ص 30 .
[1](Paul M. Smith , Spaces of sustainable development in the Lower Hunter Regional Strategy: An application of the ‘cultural sociology of space, Elsevier Ltd, Geoforum, Volume 43, Issue 1, January 2012, , p 36 .
[1] )عبدالمعبود محمد عبدالرسول. إشکالية الهوية المکانية لسکان المناطق العشوائية : دراسة حالة لمنطقة الکيلو 2 بمدينة اإسماعيلية ، حوليات آداب عين شمس ، المجلد 43 (أکتوبر –ديسمبر ) ، 2015 ، ص 183 .
[1]) محسن عوض، قضايا التهميش والوصول إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .نحو مقاربات جديدة لمکافحة التهميش في العالم العربي، المعهد العربي لحقوق الإنسان، 2012، ص ص 7- 8، متاح على الرابط :
 
[1] ) على زيد الزعبى ، العولمة والنمو الحضرى ومستقبل المدينة : التفاعل والمخرجات ، مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، مجلد 22 ، عدد (3)، 2012،  ص.ص. 6-7 .
[1]) نعمان عباسى ، إحياء شبکة العلاقات الاجتماعية کاستراتيجية لمکافحة الاستبعاد الاجتماعي،2011، ص1.متاح على الرابط :
 
[1] )مصطفى عبدالغنى ، الاتجاه القومى في الرواية ،سلسلة عالم المعرفة ، الکويت ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب ، العدد 188، 1994 ، ص 14 .
[1] )حنان أمزيان وسمية برکات، جماليات تشکيل المکان في رواية الرماد الذي غسل الماء" لعز الدين جلاوجي- أنموذجا-رسالة ماجستير، قسم اللغة والأدب العربي، کلية الآداب واللغات، جامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي- ،و زارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، 2017، ص 13.
[1] ) سعاد أمين، المکان والهوية في " الأسود يليق بک " رؤية سردية ، مجلة جسور، الجزائر ، العدد (5)، 2017،  ص 71 .متاح على الرابط :
 
[1]( M. S. Sandeep and M. N. Ravishankar , Op.Cit, .p49.
[1])إيمان جريدان، هوية المکان وتحولاته (قراءة فى رواية طوق الحمام ، بدون بلد نشر ، دار کافى للنشر والتوزيع والترجمة،  2020، ص 28.
[1]( Martina Löw, The Sociology of Space ,Materiality, Social Structures, and Action, Translated from the German by Donald Goodwin, New York,  Library of Congress, Palgrave Macmillan, 2018, Pvii.
[1] ) سرير أحمد بن موسى ، هنرى لوفيفر :من الحق في المدينة إلى هرمنيوطيقا المدينة ، مجلة المواقف للبحوث والدراسات في المتجتمع والتاريخ ، مجلد 15 ، العدد(2) ،الجزائر ، 2019، ص 251.
[1]( Francesco Biagi, Henri Lefebvre’sCritical Theoryof Space, Marx, Engels, and Marxisms, London-New York,  Palgrave Macmillan, ,2020, p 123
 
[1]( Christian Kesteloot., Maarten Loopmans & Pascal De Decker, Space in sociology: an exploration of a difficult conception, in: D., Boyser K.,Dewilde C., Dierckx D.& Friedrichs J. (eds.)  Between the social and the spatial, exploring the multiple dimensions of poverty and social exclusion, Ashgate, Farnham ,2009,p114
 
[1] ) Martina Löw, Op.Cit , P26.
                                                                   
[1] (أنتونى جيدنز بمساعدة کارين بيردسال، علم الاجتماع مع مداخلات عربية ، ترجمة وتقديم فايز الصُياغ ، لبنان – بيروت , المنظمة العربية للترجمة " مؤسسة ترجمان " ، 2005 ، ص 182 .
[1]) Phyllis R. Magrab, Social Exclusion and Children: A Brife Review Of Selected Literature, 1998,p3.
 
([1] إيناس محمد غزال ، الاستبعاد الاجتماعى للمرأة العاملة فى قطاع العمل غير الرسمى فى المجتمع المصرى -دراسة سوسيولوجيةعلى عينة من النساء المعيلات فى مدينة الإسکندرية، حوليات أداب عين شمس ، المجلد 43، (ابريل – يونية )2015، ص 21.
[1] (حوراء محمد على قاسم ، الاستبعاد الاجتماعى وعلاقته بسلوک الاحتجاج (رؤية نظرية ) ، مجلة الفلسفة ، العدد (14)، 2016 ، ص 135 .متاح على الرابط :
 
[1] )تانيا بورتشارد .جوليان لوغران ودافيد بياشو ، المقدمة ، في جون هيلز وآخرون ، الاستبعاد الاجتماعى محاولة للفهم ، ترجمة : محمد الجوهرى ، سلسلة عالم المعرفة ، الکويت ، المجلس الوطنى للعلوم والفنون ، العدد 344،2007 ، ص 24.
 
[1]( Regina Berger –Schmitt,Heinz-HerbertNoll,Concepttual framework and structure of aEuropean system of social Indicators, EU RepotingWorkingPaperNo.9Towards aEuropean  system of social reportingand WelfareMeasurement,Center of surveyResearch and  Methodology(ZUmA),Social Indecators Depart ment,mannheim, 2000,P17
 
[1]( Jo Beall, Globalization and social exclusion in cities: framing the debate with lessons fromAfrica and Asia, Environment&Urbanization ,Vol 14, No 1, International Institute for Environment and Development, April 2002,P43.
[1]) روبين بيس،الاستبعاد الاجتماعى: مفهوم يحتاج إلى تعريف،ترجمة: مازن مرسول محمد ، عمران ،العدد 14/4، 2015 ، ص 132.
 
[1] (Jo Beall, Op.Cit.,P44.
[1]) على عبدالرازق جلبى ،الاندماج الاجتماعى والمواطنة النشطة . مصر بعد ثورة 25 يناير نموذجا ، المؤتمر السنوى الثانى للعلوم الاجتماعية والإنسانية 30-31 آذار /مارس 2013 ، الدوحة – قطر ،المرکز العربى للأبحاث ودراسة السياسات ، 2013 ، ص 6.
[1]) عبد المعبود محمد عبد الرسول، إشکالية الهوية المکانية لسکان المناطق العشوائية دراسة حالة لمنطقة الکيلو 2 بمدينة الإسماعيلية ،مرجع سابق .
[1]) کنان حسين : أنثربولوجيا المکان وتغريب الهُويّة قراءة في روايات عربية وعالمية عن العنصرية، (  2020 )متاح على الرابط :
[1] )قصي جاسم أحمد الجبوري ، المکان في روايات تحسين کرمياني، رسالة ماجستير ، قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة آل البيت، 2016.
[1]) أمينة بوشلالق: المثاقفة والسيرة الذاتية فى خارج المکان لإدوارد سعيد، رسالة ماجستير ،قسم الآداب واللغة العربية ، کلية الآداب واللغات ، جامعة محمد خضر – بسکرة ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ،وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، 2016.
[1]) حنان أمزيان وسمية برکات،مرجع سابق .
[1]) إيمان جريدان، مرجع سابق .
[1] ( Jo Beall, , Op.Cit.
[1] )روث لبتون وآن باور ، الاستبعاد الاجتماعى والأحياء السکنية: في: جون هيلز وآخرون ، الاستبعاد الاجتماعى محاولة للفهم ، ترجمة : محمد الجوهرى ، سلسلة عالم المعرفة ، الکويت ، المجلس الوطنى للعلوم والفنون ، العدد 334 ، 2007.
[1]) حسن عبدالرحمن البرمسل ، تأويل الفعل في سياق النسق الاجتماعى (دراسة على الجالية الفلسطينية الراهنة )،المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية ،جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ، المجلد 21، العدد (1)، 2019 ، ص 2.
[1]) بن معمر بوخضرة ،التأويلية والنص الأدبى ( إشکالية المنهج ) ،الأثر مجلة الآداب واللغات –العدد التاسع، جامعة قصدى مرباح – ورقلة الجزائر ، 2010 ، ص 228.متاح على الرابط :
[1]) على حرب، التأويل والحقيقة . قراءات تأويلية في الثقافة العربية ، بيروت ، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع ، 2007 ، ص 8و14 و 23.
[1] )واضح عبدالحميد ، إشکالية التأويل وأنموذج النص في الفلسفة الغربية المعاصرة . قراءة في هيرمنيوطيقا " بول ريکور " رسالة دکتوراة منشورة ، شعبة الفلسفة ، کلية العلوم الاجتماعية ، جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم ، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، وزارة التعليم العالى والبحث العلمى 2016، ص 7 .
[1]) المرجع السابق  ، ص 11.
[1] ) أحمد زايد ، الهيرمنيوطيقاوإشکاليات التأويل والفهم في العلوم الاجتماعية  ، حولية کلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، العدد الرابع عشر ، جامعة قطر 1991 ، ص ص250- 251.
[1] )هبة رءوف عزت ، تجديد الجدل النظرى حول الدين والعلمنة . ما قبل تجديد الخطاب الدينى ، في : إبراهيم البيومى غانم وأخرون ، حال تجديد الخطاب الدينى في مصر ( تحرير ) نادية مصطفى وإبراهيم البيومى غانم ، المجلد الأول ، القاهرة ، مرکز البحوث والدراسات السياسية ، مکتبة الشروق الدولية ، 2006 ، ص 32 .
[1] )صالح أحمد صالح الشعيبى ، النص السردى اليمنى " قراءة نحو علم اجتماع النص " ( الجواد الذى فقد صوته ) أنموذجا ، مجلة التواصل ، جامعة عدن ، نيابة الدراسات العليا والبحث العلمى ، العدد (24) ، 2010 ، ص 129 .
[1]) صالح أحمد ، علم اجتماع النص الأدبى : مفاهيم نظرية وأدوات منهجية ، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفکرية ، مرکز جيل للبحث العلمى ، العدد 43 ، 2018 ، ص 28 . متاح على الرابط :
 
[1] )على عبدالرءوف، شعب وميدان ومدينة . العمران والثورة والمجتمع . القصة الإنسانية والمعمارية والعمرانية لميدان التحرير، المرکز العربى للأبحاث ودراسة السياسات ، 2019 .متاح على الرابط
 
[1]) أحمد خالد توفيق ، رواية يوتويوبيا ، القاهرة ، دار ميريت للنشر ، 2008 ، ص 137.
[1] ) مى التلمسانى ، مرجع سابق ، ص 18 .
[1] ) إبراهيم محمد زين ، صناعة المکان وسؤال الهوية في موسم الهجرة إلى الشمال. جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الأدبى (الدورة الثامنة )، 2018 ، ص 8 متاح على  الرابط :
 
[1] )على زيد الزعبى ، مرجع سابق ،ص.ص.35- 36
[1] )الرواية ، ص 20
[1] )الرواية ، ص 20
[1]) بريان بارى ، الاستبعاد الاجتماعى والعزلة الاجتماعية وتوزيع الدخل ، في : جون هيلز وآخرون ، الاستبعاد الاجتماعى محاولة للفهم ، ترجمة : محمد الجوهرى ، سلسلة عالم المعرفة ، الکويت ، المجلس الوطنى للعلوم والفنون ، العدد 344،2007 ، ص 50.
[1] زيجمونت باومان ، الحب السائل .عن هشاشة الروابط الإنسانية ،ترجمة :حجاج أبوجبر ، تقديم : هبة رءوف عزت ، بيروت ،الشبکة العربية للأبحاث والنشر  ، 2016 ،ص 150.
[1] )الرواية ، ص 21 .
[1] )الرواية ، ص 22.
[1] ا)لرواية ، ص 49 .
[1] )الرواية ، ص 54.
[1] )الرواية ، ص 64و 116 .
[1] )الرواية ، ص 65
[1] )عبد المعبود محمد عبدالرسول. جلال محمد نجيب محمد مهنى ، الأبعاد الاجتماعية للعدالة البيئية فى المجتمع المصرى دراسة ميدانية على بعض المناطق العشوائية بمدينة الإسماعيلية، المرکز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، المؤتمر السنوى السادس عشرقضايا البيئة وجودة الحياة   "نحو استراتيجية مصرية شاملة خلال الفترة من 22- 24ديسمبر 2014، القاهرة  ، 2014 ، ص 15 .
[1] )على عبدالرازق جلبى  ، مرجع سابق ،ص ص13-14 .
[1]) بريان بارى ،مرجع سابق ، ص 50.
[1]) بدرة عاشور و أحمد فريجة ، مظاهر الاستبعاد الاجتماعى .دراسة نظرية ، مجلة علوم الإنسان والمجتمع ، المجلد (8) العدد (2) ، 2019 ، ص 100.
[1]) على عبدالرازق جلبى ، مرجع سابق ، ص 36.
[1] )الرواية ، ص 88 .
[1] )الرواية ، ص 12 .
[1] )الرواية ، ص 12 .
[1] )الرواية ، ص 31 .
[1] )الرواية ، ص 95 .
[1]  )عبد السلام سليمة ، مظاهر الاستبعاد الاجتماعي في المجتمع المحلي الريفي(دراسة تحليلية)، مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية، العدد السادس ،  ص 356.
[1] )عزة کريم ،الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأسرة فى التجمعات العشوائية ، العشوائيات فى المجتمع المصرى .أوضاع الحاضر واحتمالات المستقبل ،المؤتمر السادس والثلاثون للإحصاء وعلوم الحاسب الآلى وتطبيقاتها 26-27/4/2011،القاهرة ، المرکز القومى للبحوث الاجتماعية الجنائية ، 2014 ، ص 25.
[1] )الرواية ، ص ص 50-51 .
[1] ا)لرواية ، ص ص 106- 107
[1] )الرواية ، ص 137
[1] )الرواية ، ص 23
[1] )الرواية ، ص 132
[1] ا)لرواية ، ص 10 .
[1] )مى التلمسانى ، مرجع سابق ، ص 84.
[1] )الرواية ، ص 53 .
[1] )الرواية ، ص 119.
[1] )الرواية ، ص 149 .
[1] )الرواية ، ص 146
[1] )الرواية ، ص 168 .
[1] )الرواية ، ص 150
[1] )عبدالمعبود محمد عبدالرسول ، مرجع سابق ، ص 188.
[1] )الرواية ، ص 189.
[1] )ساسکيا ساسن ، علم اجتماع العولمة ، ترجمة على عبدالرازق جلبى ، سلسلة العلوم الاجتماعية للباحثين ، العدد 2048 ، القاهرة ، المرکز القومى للترجمة ، 2014 ، ص 126 وص 129 .
[1] )الرواية ، ص 170- 171 .
[1] )الرواية ، ص 40 .
[1]) الرواية ، ص 80 .
[1]) الرواية ، ص 111 .
[1]) الرواية ، ص 139.
[1]) الرواية ، صص 69- 70 .
[1]) الرواية ، ص 170 .
[1]) بريان بارى  ، مرجع سابق ، صص 59-60 .
[1]) الرواية ، ص 137 .
[1]) الرواية ، صص 27و 86. 
[1]) عبدالرحمن عزى ,مرجع سابق، ص25.
[1]) الرواية ، ص 21 .
[1]) الرواية ، ص 107
[1]) الرواية ، ص 107.
[1]) الرواية ، ص 175 .
[1]) الرواية ، ص 14.
[1]) الرواية ـ ص ص 107- 108 .
[1]) الرواية ، ص 15
[1]) الرواية ، ص ص 13- 14
[1]) الرواية ، ص 119 .
[1]) الرواية ، ص 28.
[1]) الرواية ، ص 27.
[1]) جوليت شور ، ماذا حدث في المجتمع الاستهلاکى ؟ الإنفاق التنافسى والنزعة الاستهلاکية الجديدة ، في :  روجر روزنبلات ، ثقافة الاستهلاک . الاستهلاک والحضارة والسعى وراء السعادة ، ترجمة : ليلى عبدالرازق ،القاهرة ، المرکز القومى للترجمة ، العدد 1833 ، 2011 ، ص 50- 51.
[1]) جان باکولسکى ،مرتکزات التحليل ما بعد الطبقى ، في : إريک أولن رايت (محررا) ، مداخل إلى التحليل الطبقى ، ترجمة : خالد عبدالفتاح ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية ، 2018، ص 348.
[1]) الرواية ، ص 174.
[1]) الرواية ، ص 165 .
[1]) الرواية ، ص 24.
[1]) الرواية ، ص 164 .
[1]) الرواية ، ص 31 .
[1]) ريتشارد فان ليوين ، سحر المکان في روايتين لجمال الغيطانى وهدى برکات ، في : بطرس الحلاق وأخرين ، شعرية المکان في الأدب العربى الحديث ، ترجمة : نهى أبوسديرة وعماد عبداللطيف ، القاهرة ، المرکز القومى للترجمة ، العدد ( 2228) ، 2014 ، ص ص 198- 199.
 [1])  فاتن شوقى على ، دلالات المکان في رواية "شارع الخلا"، الرواية .قضايا وأفاق ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، العدد 12، ، 2014 ص 269 -270.
[1] )عبدالملک مرتاض ،  فى نظرية الرواية. بحث فى تقنيات السرد ، سلسلة عالم المعرفة ، الکويت ، العدد 240، 1998 ، ص 158.
[1] )جراهام ألين ، التناص ، ترجمة : محمد الجندى ، العدد 2667 ، القاهرة ، المرکز القومى للترجمة ، 2006 ، ص37.
[1] ) زيجمونت باومان ، مرجع سابق  ،ص145.
[1] ريتشارد فان ليوين ،مرجع سابق ،ص201.
[1]) الرواية ، ص 141
[1] )الرواية ، ص 78.
[1] )الرواية ، ص 80 .
[1] )الرواية ، ص 54 .
[1]) الرواية ، ص 132 .
[1]) الرواية ، ص ص 63- 64
[1]) عزة کريم ، مرجع سابق ، ص ص 25-26
[1]) الرواية ، ص 51، ص ص 116- 117 .
[1]) الرواية ، ص ص 65- 66 .
[1]) الرواية ، ص 24
[1]) الرواية ، ص 23
[1]) الرواية ، ص 176.
[1]) زيجمونت باومان ،مرجع سابق ،ص ص 153- 154 .
[1]) المرجع السابق  ، ص 157.
[1]) مى التلمسانى ، مرجع سابق ، ص 87.
[1]) الرواية ، ص95
[1]) الرواية ، ص 153
[1]) الرواية ، ص 39 .
[1]) الرواية ، ص 37.
[1]) الرواية ، ص 37
[1]) الرواية ، ص 21
[1]) الرواية ، ص 44
[1]) الرواية ، ص 21.
[1]) الرواية ، ص 52
[1]) الرواية ، ص 15.
[1]) الرواية ، ص 17.
[1]) الرواية ، ص 47.
[1]) الرواية ، ص 109.
[1]) الرواية ، ص 25.
[1]) الرواية ، ص 16 .
[1] زيجمونت باومان ،مرجع سابق  ، ص 16
[1] )مى التلمسانى ، مرجع سابق، ص 87.
[1] )الرواية ، ص 138و ص 170