دلالة تجسيد مشاهد الولادة الذکرية في الأساطير الإغريقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

إن الأسطورة هي التي تنسب إلى الآلهة، وإلى الذين تبارکهم من البشر کأساطير اليونان، لأن الأحداث والخوارق عادة لا تصدر إلا عن الآلهة،  وترتبط الأساطير بأحداث محددة وأماکن وأزمنة محددة توضح طبيعة الرمز فى الأسطورة الإلهية وأسباب خلق الأسطورة، ويوضح البحث الدلالة الرمزية لتجسيد أساطير الولادة الذکرية کولادة إعجازية خاصة بالآلهة؛ حيث تعد عملية الولادة أمرًا خاصًا بالمرأه سواء من الآلهه أو البشر، وهى تحدث نتيجة الاتصال الجنسي بين رجل وإمرأه، وقد تجسدت صورة المرأة وهى تلد فى مواضع عديدة وذکرتها الأساطير اليونانية وغيرها، وظهرت المرأة وهى تلد وبجاورها القابلة أو بصحبة أحد الآلهة...وغير ذلک من مشاهد الولادة الأمومية. إلا أن مشاهد الولادة الذکرية – کما تناولها البحث- ظهرت أيضًا فى عدة مواضع فى الأسطورة اليونانية، حيث ظهر الذکر أو الرجل وهو يقوم بعملية الولادة نفسهامنفردًاً دون وجود العنصر النسائي، وفي مشاهد أخرى نجده بمصاحبة العنصر النسائي، والذى - غالبًا- ما کان يصور القابلة أمامه؛ کدلالة على الدعم المعنوي وتعويضًاً عن دور الأم الغائبة في عملية الولادة. ونلاحظ أن عملية الولادة الذکرية قد جُسدت من خلال مشاهد أسطورية للآلهة، وتتمشى هذه المشاهد مع الطبيعة الميتافزيقية للآلهة. وقد ذکر البحث مشاهد الولادة الذکرية لکل من ( الإله ديونيسيوس- والإلهة أثينا) في الفترتين الأرخية والکلاسيکية، مع توضيح دلالة تجسيد تلک المشاهد والرؤى المختلفة لأساطير الولادة الذکرية.
The myth is the one that is attributed to the gods, and to those who bless them from humans, such as the myths of Greece, because events and the supernatural usually come only from the gods, and myths are linked to specific events, places and specific times that clarify the nature of the symbol in the divine myth and the reasons for creating the myth, and the research clarifies the symbolic significance of the embodiment of birth myths, the memory as a miraculous birth of the gods; Where the process of childbirth is a special matter for women, whether from gods or humans, and it occurs as a result of sexual intercourse between a man and a woman. It is a scene of maternal birth. However, the male birth scenes - as discussed in the research - also appeared in several places in the Greek myth, where the male or the man appeared to perform the same birth process alone without the presence of the female element. As a sign of moral support and compensation for the absent mother's role in the birth process. We note that the process of male childbirth has been personified through mythological scenes of the gods, and these scenes are consistent with the metaphysical nature of the gods. The research mentioned male birth scenes for each of (the god Dionysius and the goddess Athena) in the archaic and classical periods, with an explanation of the significance of the embodiment of those scenes and different visions of the myths of male birth

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • باتريسيا إدموندز،يناير 2017: إجازة الوضع للآباء أيضًا، المجلة الرسمية للجمعية الجغرافية الوطنية، المجلد 20، العدد 76.
    • توماس هيلاند إريکسن،2014:  تاريخ الأنثروبولوجيا، ترجمة: عبد الريس، المرکز القومى للترجمة، القاهرة .
    • جان دوفينيو،1983:  سوسيولوجيا الفن، ترجمة:هدى برکات، منشورات عويدات، بيروت.
    • سلوى هنري جرجس، 2001، طرز الأزياء في العصور القديمة، اللقاهرة مکتبة الأنجلو.
    • صالح سعد، 1995: ميتافيزيقا الحرکة، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
    • محسن محمد عطيه ، 1996: الفن وعالم الرمز، دار المعارف، القاهرة.
    • ---------------,2007:  الفن والحياه الاجتماعية، عالم الکتب، القاهرة.
    • محمد جلوب الفرحان،2013:  فيلسوف التاريخ الإيطالي جيامباتيستا فيکو وإتجاهات فلسفة التاريخ بعده،مجلة الفلسفة، العدد العاشر، ديسمبر.
    • منى حجاج،(ب.ت) ، أساطير الإغريق ابتداع وإبداع، الأسکندرية، مکتبة کلمة.
    • نبيله إبراهيم،1996: المقومات الجماليه للتعبير الشعبي، الهيئه العامه لقصور الثقافة.

    المراجع الأجنبية:

    • Cassimatis, H., 1984: LEXICO ICONOGRAPHICUM MYTHOLOGIAE CLASSICAE (LIMIC),S.V"Athena". VOLII Verlag,Zűrich und Műchen.
    • Cready,J.,1970: The social Context Of Art‚ Happer‚ publishers‚ inc‚ london.
    • Eliade,M.,1955: Cosmos and History: the Myth of the Eternal Return ,London.
    • Gaillard,F.,(sep 1986): L'imaginaire du concept: Bachelard, uneepistemologie de la pureté MLN, Vol. 101, No. 4, French Issue
    • John Blacking,1977: The Anthropology of the Body, New York.
    • Joshi.P. O,1992: Anthropology of symbols,RBSA publisher.
    • Leitao,D.D.,2012:The Pregnant Mal as Myth and Metaphor, Cambridge university Press.
    • Liddell and Scott ’s, 1968: An Intermediate Greek-English Lexicon, (7th ED),Oxford, The Clarendon Press.
    • Paul, V.C., Baur, Pu D,1902: Eileithyia, New York,the University of Missouri Press.
    • Walters, H.B.,1905: History of Ancient Pottery, Greek Etruscan and Roman. Pottery Based on the Work of Samuel Birch, in Two Volumes, (vol ii)London, John Murray,Albemares  Street W.

    المواقع الالکتروينة

    www.aawsat.com/home/article/203561                                                                           

    https://areq.net/m

    www.britannica.com/EBchecked/topic/47947/Johann-Jakob-Bachofen

    www.britannica.com/topic/chlamys-clothing

    www.britannica.com/topic/petasos

    https://ar.unionpedia.orgجيامباتيستا_فيکو

    https://www.marefa.org

     

    https://www.encyclopedia.com/medicine/encyclopedias-almanacs-transcripts-and-maps/mythology-and-bod