نطاق النفوذ السلعي والخدمي بمول العرب بمدينة السادس من أکتوبر دراسة في الجغرافيا الاقتصادية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا- کلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

تعد دراسة المولات التجارية على قدرٍ کبيرٍ من الأهمية؛ نظرًا لکونها من الظاهرات الحديثة لتجارة التجزئة، حيث ظهر أول مول تجاري في مصر بمحافظة القاهرة عام 1989، ورغم حداثة الموضوع فإنَّه لم يَحْظَ بالاهتمام الذي أولاه الجغرافيون لغيره من موضوعات الجغرافيا الاقتصادية.
يهدف البحث إلى دراسة النفوذ السلعي والخدمي بمول العرب من خلال إبراز الصورة التوزيعية بينه وبين باقي المولات المنافسة في مدينة 6 أکتوبر، بالإضافة إلى التعرف على الترکيب النوعي للأنشطة التجارية والخدمية بمول العرب، واهتمت الدراسة تحديدا بدراسة النفوذ التجاري للسلع والخدمات لتحديد أکثرها جذبًا للمتسوقين، وأکبرها من حيث مساحة النفوذ التجاري، يضاف إلى ذلک إبراز الخصائص السکانية للمترددين على المول وتحديد تأثيرها على الأنشطة التجارية المختلفة، وکذلک دراسة خصائص التردد على المول لتحديد تأثيرها في زيادة القوة الشرائية للمتسوقين خلال فترات معينة من العام، بالإضافة إلى دراسة المشکلات التي تواجه المتسوقين بالقطاعات التجارية المختلفة.
اعتمد الباحثان على کثيرٍ من المناهج لتحقيق أهداف البحث أهمها: المنهج الاستقرائي، والمنهج السلوکي، والمنهج التطبيقي النفعي، ومنهج التحليل المکاني، اعتمدت الدراسة فى معظمها على أسلوب العمل الميداني الذي يمثل المصدر الرئيس لبيانات البحث، کما تم الاعتماد على الأسلوب الکمي لتحليل استمارات الاستبيان وجدولة البيانات الناتجة عنها، وحساب النسب المئوية ومعاملات الارتباط، وقد توصل البحث إلى کثيرٍ من النتائج أهمها:
- يتميز موقع مول العرب بقربه من الطرق المهمة، التي تتحکم في مداخل مدينة السادس من أکتوبر؛ وقد کان لذلک أکبر الأثر في سهولة وصول المتسوقين إليه من مدينة 6 أکتوبر من ناحية، ومن محافظتي القاهرة والجيزة من ناحية أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية