الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الوثائق والمکتبات والمعلومات بجامعة الأزهر: دراسة ببليومترية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى حصر وتحليل الإنتاج الفکري لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الوثائق والمکتبات والمعلومات بجامعة الأزهر واعتمدت الدراسة على المنهج الببليومتري. واعتمد الباحث في جمع البيانات والحصر الببليوجرافي على مجموعة من الأدوات ساعدت في إنجاز الدراسة. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج لعل أهمها: بلغ عدد مفردات الإنتاج الفکري (268) عملاً؛ جاء في المقدمة قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات بکلية اللغة العربية بالمنوفية ليس فقط في إجمالي الإنتاج الفکري وإنما في کل أشکال أوعية المعلومات، ثم قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات بکلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، وأخيراً قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات بکلية اللغة العربية بأسيوط. وتنوع الإنتاج الفکري من حيث الشکل ما بين مقالات الدوريات والرسائل الجامعية بفئتيها ماجستير ودکتوراه وبحوث المؤتمرات والندوات العلمية والکتب أو فصول منها، تم إنتاج الأعمال العلمية بواسطة (55) عضو هيئة تدريس، وظهر أغلب الإنتاج العلمي باللغة العربية بنسبة 99.3% بينما ظهر عمل واحد باللغة الفرنسية. تم تقديم الإنتاج الفکري في العديد من الموضوعات لعل أهمها الوثائق التاريخية والدراسات الببليومترية والأرشيف الجاري وأنماط الإفادة، واقتصر الإنتاج الفکري لشعبة الوثائق والمعلومات في موضوعات الوثائق التاريخية والقليل منها يغطي الوثائق الجارية ونادراً دراسة استخدام تکنولوجيا المعلومات في حفظ وإدارة الوثائق، وغطت الدراسة الفترة من عام 2000 وحتى 2021م.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية