العلاقات السياسية والعسکرية لمملکة تابال الشمالية مع الدولة الآشورية في الفترة ما بين عامي 837-713 قبل الميلاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة دمنهور

المستخلص

تغير المشهد السياسي لمنطقة الأناضول في أعقاب سقوط الدولة الحثية بعد هجرات شعوب البحر التي زحفت نحو المنطقة في أواخر القرن الثاني عشر قبل الميلاد, حيث شهدت المنطقة قيام عدة ممالک على أنقاضها بعضها أرامي, وبعضها الآخر حاول أن يحافظ على تراث الحضارة الحيثية ويجدد شبابها.
وتعد مملکة تابال واحدة من أهم هذه الممالک التي نجح الحثيون الجدد في تأسيسها في منطقة جبال طوروس, ويرجع ذلک إلى ثرائها بالمعادن والخيول, إلى جانب تحکمها في الطرق التجارية التي تربط منطقة الأناضول بالإقليم السوري.
ويهدف هذا البحث إلى رصد العلاقات السياسية والعسکرية لمملکة تابال الشمالية مع الدولة الآشورية في الفترة ما بين عامي 837-713 قبل الميلاد, وبيان مدى الدور الذي لعبته مملکة تابال في الصراع الإقليمي على منطقة الأناضول وقتذاک.
وقد اعتمد الباحث - في إعداد هذه الدراسة – على بعض الدراسات السابقة التي تناولت جانباً من جوانب هذه الدراسة سواء کانت ذات صلة قريبة أو بعيدة به, ومن ضمن هذه الدراسات:
• Bryce, T., The Kingdom of the Hittites, Oxford University Press, Oxford, 1999.
• Hawkins, J.D., Corpus of Hieroglyphic Luwian Inscriptions,vol.I, Inscriptions of the Iron Age, Walter de Gruyter, Berlin, 2000.
• Weeden, M., “Tuwati and Wasusarma: Imitating The Behaviour of Assyria”, Iraq , vol.72, 2010.
وقد التزم الباحث بالمنهج الموضوعي المنتظم في إطاز زمني في تناول هذه الدراسة, وکانت طريقتي في معالجة هذه الدراسة أن قسمتها إلى محورين يسبقهما مقدمة ويعقبهما خاتمة مراعيًا في ذلک الترتيب الزمني والموضوعي, ثم ثبت بالمراجع المستخدمة في الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية