السبک والحبک في معلقة امرئ القيس (دراسة نصية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف - جامعة الزفازيق

المستخلص

    يُعدُّ الشعر الجاهلي نموذجًا فريدًا في تراثنا الأدبي؛ يعطي جديدًا مع کل دراسة، ويستجيب للنظريات الحديثة؛ کما استجاب للنظريات القديمة، وامرؤ القيس أمير شعراء الجاهلية؛ وأول الطبقة الأولى في طبقات الشعراء الفحول؛ المقدَّم على أصحاب المعلقات.
    وتمثل معلقة امرئ القيس صرحًا بازخًا في بناء الشعر الجاهلي؛ أودع فيها خصائص الشعر الجاهلي، وأسسه الفنية؛ وابتکر صورًا شعرية، تلقفها الشعراء الذين أتوا بعده، ومن هنا تناولت المعلقة أقلام متعددة بالنقد والتحليل.
    وتناولت هذه الدراسة المعلقة من خلال النقد اللساني، مفيدة من منجز نحو النص، أو علم اللغة النصي؛ ولقد قمت بدراسة معيارين من معايير النصية السبعة التي نص عليها روبرت دي بوجراند؛ وتلک المعايير؛ هي: القصد، والقبول، والمقامية، والإعلامية، والتناص، والسبک، والحبک.
    فکان معيارا السبک والحبک؛ مناط البحث؛ حيث إن معيار السبک الذي يُطلق عليه الترابط الرصفي؛ يعمل في ظاهر النص؛ ويحقق الترابط على مستوى السطح، وأثره في التکوين الشعري والدلالة.
    ومن أهم الوسائل التي حققت لنص المعلقة سبکه؛ التکرار بأنواعه: التکرار المحض، والتکرار الجزئي، والتکرار بالمرادف، وشبه التکرار، والموازاة، وبجانب التکرار تحقق للنص سبکه أيضًا عن طريق التضام، والتعريف والتنکير، والحذف، والإحالة، والربط.
    بينما المعيار الثاني الحبک؛ يعمل في عالم النص؛ حيث يتحقق التماسک النصي عن طريق الروابط الدلالية؛ فکانت من أهم الروابط الدلالية في المعلقة: التطهير، والإشباع، ومشکلة الموت، والأنا الشاعرة.
    ومن خلال تطبيق هذين المعيارين؛ اتضح أن الشاعر قدم نصًّا مترابطَا مسبوکًا، ومحبوکَا؛ ومتماسکًا على مستوى بنية السطح، وبنية العمق
Pre- Islamic Poetry is a unique example in our literary heritage, revealing new with any study and responding to the modern theories likewise the old ones. Imru' al-Qais is considered as the prince of poets during that era as well as one of the pioneer poets in hanging poems “Al Mu’allaqat”.
Imru' al-Qais’ Hanging Poem is regarded as an outstanding construction in Pre- Islamic Poetry in which he placed the characteristics and the technical foundations of Pre- Islamic Poetry. As well, he invented new poetic images. This hanging poem was handled through criticism and analysis.
This study deals with Imru' al-Qais’ Hanging Poem through the linguistic criticism method by choosing two of the seven textual standards that were mentioned by Robert De Beaugrande as: intentionality, acceptance, intertextuality, informativity, consistency, cohesion and coherence.
So, this study deals with cohesion and coherence standards. The cohesion criterion is called “collocation” or “the syntax consistency” which achieves its role through dealing with the external text and its effect on the semantical and poetic construction. The cohesion in this poem is achieved through “Reiteration”: full and partial reiteration, synonym reiteration and Parallelism. As well, cohesion can be achieved through convergence, ellipsis, substitution and junction.  
While the second criterion “coherence” is shown in the textual consistency through the semantical conjunctions such as: Catalysis, Catharsis, death issue and egoism.
Through applying these standards, it was clear that the poet has represented a coherent and consistent text at the external and the internal depth levels of construction.      

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1-   أحمد إبراهيم موسى، الصبغ البديعي في اللغة العربية، دار الکاتب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1969.
2- أحمد عفيفي، الإحالة في نحو النص دراسة في الدلالة والوظيفة، ضمن کتاب مؤتمر کلية دار العلوم " العربية بين نحو الجملة ونحو النص"، 2005.
3-  أحمد عفيفي،  نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2001.
4-  أحمد مطلوب، معجم المصطلحات البلاغية، المجمع العلمي العراقي، بغداد، 1983.
5-  الأزهر الزناد، نسيج النص بحث فيما يکون به الملفوظ نصًّا، ط1، المرکز الثقافي، 1993.
6- إسماعيل بن يونس النحاس، شرح القصائد التسع المشهورات، تحقيق: أحمد خطاب، دار الحرية للطباعة، مطبعة الحکومة، بغداد، 1973.
7-  أشرف عبد البديع، الدرس النحوي النصي في کتب إعجاز القرآن، مکتبة الآداب، القاهرة، 2008.
8-  امرؤ القيس، ديوانه، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط5، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
9-  الوزير أبو بکر عاصم بن أيوب البطليوسي، شرح ديوان امرئ القيس، دار الکتب السلطانية، القاهرة، د.ت.
10-    أبو بکر محمد بن القاسم الأنباري، شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط4، دار المعارف، القاهرة، 1980.
11-    جلال الدين السيوطي، المزهر في علوم اللغة، تحقيق، البجاوي، وأبو الفضل، وجاد المولي، دار الکتب العربية، القاهرة، 1985.
12-          حسام أحمد فرج، نظرية علم النص رؤية منهجية في بناء النص النثري، ط2، مکتبة القاهرة، 2009.
13-    الحسين بن أحمد بن الحسين الزوزني، شرح المعلقات السبع، تحقيق: محمد عبد القادر أحمد، ط1، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1987.
14-    الخطيب القزويني، التلخيص في علوم البلاغة، ضبط وشرح: عبد الرحمن البرقوقي، ط3، المکتبة التجارية، القاهرة، 1932.
15-          رجاء عيد، في البلاغة العربية، مؤسسة کليوباترا، القاهرة، د. ت .
16-          روبرت دي بوجراند، النص والخطاب والإجراء، ترجمة: تمام حسان، عالم الکتب، القاهرة، 1993.
17-    سعد مصلوح، العربية من نحو الجملة إلى نحو النص، الکتاب التذکاري لقسم اللغة العربية، جامعة الکويت، عبد السلام هارون معلمًا ومؤلفًا ومحققًا، 1990. 
18-          سعد مصلوح، في النقد اللساني، ط1، عالم الکتب، القاهرة، 2004.
19-    سعد مصلوح، نحو أجرومية للنص الشعري، دراسة في قصيدة جاهلية، مجلة فصول ، مج10، ع1، القاهرة، 1991.
20-          سعيد بحيري، علم لغة النص المفاهيم والاتجاهات، ط1، مؤسسة المختار، القاهرة، 2002.
21-          صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، ط1، دار قباء، القاهرة، 2000.
22-          صلاح فضل، بلاغة الخطاب وعلم النص، عالم المعرفة، الکويت، 1992.
23-          ضياء الدين بن الأثير المثل السائر، تحقيق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة ، دار نهضة مصر، القاهرة.
24-          عبد الرشيد الصادق، غربة الملک الضليل، مجلة فصول، المجلد 4، العدد2، القاهرة، 1984.
25-          عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود محمد شاکر، ط3، مکتبة الخانجي، 1992.
26-          عبد الله بن مسلم بن قتيبة، تأويل مشکل القرآن، تحقيق: السيد أحمد صقر، ط3، دار التراث، القاهرة، 1973.
27-    أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، البيان والتبين، تحقيق: عبد السلام هارون، ط7، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1998.
28-          عفت الشرقاوي، دروس ونصوص في قضايا الأدب الجاهلي، دار النهضة، بيروت، 1979.
29-          علي عشري زايد، عن بناء القصيدة العربية الحديثة، ط3، مکتبة النصر، القاهرة، 1993.
30-          عمر أبو خرمة، نحو النص نقد النظرية وبناء أخرى، عالم الکتب، الأردن، 2004.
31-    فولفجانج هاينه مان، ديتر فيهفجر، مدخل إلى علم لغة النص، ترجمة:  سعيد بحيرى،  مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2004.
32-          کلماير، أساسيات علم لغة النص، ترجمة: سعيد بحيري، ط1، مکتبة زهراء الشرق، 2009.
33-          ليندة قياس، لسانيات النص النظرية والتطبيق مقامات الهمذاني نموذجًا، ط1، مکتبة الآداب، القاهرة، 2009.
34-          ليندة قياس، لسانيات النص النظرية والتطبيق مقامات الهمذاني نموذجًا، ط1، مکتبة الآداب، القاهرة، 2009.
35-    محمد خطابي، لسانيات النص " مدخل إلى انسجام الخطاب"، ط1، المرکز الثقافي، بيروت – الدار البيضاء، 1991.
36-          محمد العبد، إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي مدخل لغوي أسلوبي، ط1، دار المعارف، القاهرة، 1988.
37-    محمد الهادي الطرابلسي النص الأدبي وقضياه عند ميشال ريفتار من خلال کتاب "صناعة النص" وجون کوهن من خلال کتابه "الکلام السامي" : مجلة فصول ، مج5 ، ع1 ، 1984.
38-          محمود فهمي حجازي، علم اللغة بين التراث والمناهج الحديثة، دار غريب، القاهرة، 1995.
39-          مصطفى ناصف، دارسة الأدب العربي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، د.ت.