سيکولوجية تعديل القوة التوجيهية فى الخطاب القرآنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية/جامعة کفر الشيخ /کفر الشيخ /مصر

المستخلص

ن الوجوه البلاغية تنويعات على اللغة تتحقق وفقًا للمنطوقات التقريرية والأدائية. والبحث البلاغى معنى بالکشف عما تحمله بنية الخطاب من قوة تعبيرية ممثلة فى اختلاف الغرض المضمن للقول الذى يتحدد درجة شدته أو ضعفه تبعًا للمقويات أو المضعفات الموجهة للمتکلم، أو المتلقى، أو المحتوى القضوى.
وتُعّدُّ التوجيهات بعدًا مهمًا للأفعال الإنجازية؛ حيث تحمل دلالاتٍ متعددةً، وتلوينات تأثيرية يدرکها المتلقى وفقًا لتأويلاته. وشرط الإخلاص يتمثل فى الرغبة الحاسمة فى محاولة المتکلم توجيه المتلقى إلى فعل شىء بعينه. ومن هنا وجد مفهوم الفعل، ومفهوم السياق، ومفهوم الإنجاز فى التداولية باعتبارها مؤشراتٍ على اتجاهات النص الأدبى فى النظرية الأدبية.
ويناقش البحث القوة (التوجيهية) بما تحمله من لوازم إضافية، وما تعزف عليه من أدوات تحسينية؛ لاعتماد الملفوظ أو تعديله؛ حيث تتفاعل الوظيفة الشعرية مع الوظيفة الإفهامية؛ لتوجه الناتج الدلالى للصياغة إلى المتلقى. کما يکشف عن مدى استخدام الصيغ التوجيهية وتوضيح أثر التشکيل الصوتى والوسائل المعجمية، والترکيبية، والخطابية، ووسائط ما وراء التلفظ فى تعديل القوة الناتج عن مسارين؛ السوسيو-نصى الذى يعمد إلى بيان قوة التوجيه، ورصد آليات الدلالات الاجتماعية المتولدة عنها. والسيکو- نصى الذى يتمثل فى أثر القوة فى تحريک الوازع، وبثّ الحافز فى الائتمار بعمل معين، أو الکف عن آخر، ورصد الدلالات النفسية الناتجة عنه.
ومن ثمَّ فإن تعديل القوة التوجيهية يوضح أن البلاغة فن الوصول إلى تعديل موقف المتلقى، ولا يجوز اختزالها فى فن من الفنون. ويکشف عن العلاقة الوثيقة بين أفعال الکلام الإنجازية وسياقاتها اللغوية وغير اللغوية. کما يؤکد أن وصف القوة، وتحديد سيکولوجيتها، وتعيين درجاتها من المداخل الرئيسة لتحليل الخطاب الأدبى بوجه عام، والخطاب القرآنى على جهة الخصوص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المصادر والمراجع:
-الأزهرى، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي (ت 370هـ):
*  تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط1، 2001م.
 *معاني القراءات، مرکز البحوث في کلية الآداب، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية، ط1، 1991م.
-الإسفراييني، أبو عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم النيسابوري (ت: 316هـ): مستخرج أبي عوانة، تحقيق: أيمن بن عارف الدمشقي، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1998م.
- ابن أبي الإصبع، عبد العظيم بن الواحد(ت: 654هـ)، تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، تحقيق: حفني محمد شرف، الجمهورية العربية المتحدة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامى، القاهرة، 2012م.
- الأصبهاني، أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن موسى بن مهران (ت: 430هـ)، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، مطبعة السعادة، القاهرة، ط1، 1974م.
- الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل بن قيس بن ضبيعة بن ثعلبة (7هـ/629 -570م): ديوان الأعشى، تحقيق: محمد حسين، مکتبة الآداب بالجماميز، المطبعة النموذجية، د.ت.
- الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني (ت: 1270هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1415ه.
- أنيس، إبراهيم: الأصوات اللغوية،مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة،ط4، 1965م.
-بحيرى، سعيد حسن: دراسات فى علم اللغة: علم لغة النص، المفاهيم والاتجاهات، مکتبة الأنجلوالمصرية،ط1، 1993م.
- البخاري، عبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين الحنفي (ت: 730هـ)، کشف الأسرار شرح أصول البزدوي، تحقيق: عبد الله محمود عمر، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، 1997م.
- البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفي(ت:256هـ):صحيح البخاري=(الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، 1422هـ.
-البدوي، أحمد أحمد البيلي (ت: 1384هـ)، من بلاغة القرآن، نهضه مصر، القاهرة، 2005 م.
- بشر، کمال: دراسات فى علم اللغة، دار غريب، القاهرة، ط1، 1998م.
- البناء، شهاب الدين أحمد بن محمد الدمياطيّ (ت: 1117هـ)، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، تحقيق: أنس مهرة، دار الکتب العلمية – لبنان، ط3، 2006م.
- التفتازاني، سعد الدين (ت: 791هـ)، مختصـر المعانى في شرح تلخيص المفتاح،القاهرة، مکتبة البابي الحلبي، 1965م.
-الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر (ت: 255هـ)، البخلاء، دار ومکتبة الهلال، بيروت، ط2، 1419 هـ .
 -الجرجاني، أبو بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن (ت: 471هـ)، دلائل الإعجاز في علم المعاني، تحقيق: محمود محمد شاکر، مطبعة المدني، القاهرة ، ط3، 1992م .
- ابن جنى، أبو الفتح عثمان (ت: 392هـ):
* الخصائص، تحقيق: محمد على النجار، تقديم: عبد الحکيم راضى، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2006م، مصورة عن طبعة دار الکتب المصرية 1952م.
*المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، تحقيق: علي النجدي ناصف/ عبد الحليم النجار/ عبد الفتاح إسماعيل شلبى، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1999م
-حسام الدين، کريم زکى: التحليل الدلالى إجراءاته ومناهجه، دار غريب، القاهرة، ط1، 2000م.
-حسان، تمام:
* البيان فى روائع القرآن، عالم الکتب، القاهرة، ط2، 2000م.
*مناهج البحث فى اللغة، عالم الکتب، القاهرة، 1990م.
-أبو حمدان، سمير: الإبلاغية فى البلاغة العربية، عويدات للنشر والطباعة، لبنان، ط1، 1993م.
- حميدة، مصطفى: نظام الارتباط والربط فى ترکيب الجملة العربية، الشرکة المصرية العالمية، لونجمان، القاهرة، 1997م.
- ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت: 241هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرنؤوط/ عادل مرشد، وآخرون، إشراف: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة، ط1، 2001 م.
-أبو حيان الأندلسي، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف (ت: 745هـ)، البحر المحيط في التفسير، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفکر، بيروت، ط1، 1420 هـ.
-ابن خالويه، الحسين بن أحمد (ت: 370هـ)، الحجة في القراءات السبع، تحقيق: عبد العال سالم مکرم، دار الشروق، بيروت،ط4، 1401هـ .
-خضر، ناظم عودة، الأصـول المعرفية لنظرية التلقى، دار الشروق،عمان، الأردن، ط1، 1997م.
-خطابى، محمد، لسانيات النص: مدخل إلى انسجام الخطاب، المرکز الثقافى العربى، بيروت، ط1، 1991م.
- الخليل بن أحمد، أبو عبد الرحمن الفراهيدي (ت: 170هـ): العين، تحقيق: مهدي المخزومي/ إبراهيم السامرائي، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2003م.
- ابن دريد، أبو بکر محمد بن الحسن (ت: 321هـ): جمهرة اللغة،تحقيق: رمزي منير بعلبکي، دار العلم للملايين، بيروت، ط1، 1987م.
- الدريدرى، سامية: الحجاج فى الشعر العربى القديم من الجاهلية إلى القرن القرن الثانى للهجرة بنيته وأساليبه،عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد، الأردن، 2007م.
- الرازي فخر الدين، أبو عبد الله محمد بن عمر (ت: 606هـ)، التفسير الکبير=مفاتيح الغيب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط3، 1420هـ .
-الراغب الأصفهانى، أبو القاسم الحسين (ت: 502هـ)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان الداودي، دار القلم،دمشق، بيروت1412 هـ.
-الرافعي، مصطفى صادق بن عبد الرزاق (ت: 1356هـ)، إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، دار الکتاب العربي، بيروت، ط8، 2005 م.
-ابن أبي ربيعة، عمر (ت:644: 712م): ديوان عمر بن أبي ربيعة، تحقيق: أحمد کرم الطبَّاع،دار القلم، بيروت ، لبنان، ط1، 1900م.
-أبو الرضا، سعد: فى البنية والدلالة (رؤية لنظام العلاقات فى البــلاغة العربية)، منشأة المعارف، الأسکندرية، ط1، 1987م.
- الزجاج، أبو إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل (ت: 311هـ)، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الکتب، بيروت،ط1، 1988م.
-الزجاجي، أبو القاسم، عبد الرحمن بن إسحاق البغدادي النهاوندي (ت: 337هـ): اللامات، تحقيق: مازن المبارک، دار الفکر، دمشق، ط2، 1985م.
-الزرکشي، أبو عبد الله بدر الدين بن بهادر(ت: 794هـ): البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل،دار إحياء الکتب العربية1957م.
-الزمخشري جار الله، أبو القاسم محمود بن عمرو (ت: 538هـ):
* الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الکتاب العربي، بيروت، ط3، 1407هـ .
*المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق: علي بو ملحم، مکتبة الهلال، بيروت، ط1، 1993م.
- ابن زنجلة، أبو زرعة عبد الرحمن بن محمد(ت: 403هـ)، حجة القراءات، تحقيق: سعيد الأفغاني، دار الرسالة، ط5، 1997م.
- السامرائى، إبراهيم، فقه اللغة المقارن، دار العلم للملايين، بيروت،ط2، 1983م. 
-السامرائي، فاضل صالح:
*بــلاغة الکلمة فى التعبير القرآنى، دار عمار، الأردن، ط1، 1998م.
*معاني الأبنية فى العربية، دار عمار، ط 2، 2007م.
- السبکي، بهاء الدين أبو حامد أحمد بن علي (ت: 773 هـ)، عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المکتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 2003م.
-سعد، أحمد سعد محمد، التوجيه البلاغى للقراءات القرآنية، مکتبة الآداب، القاهرة، ط4، 2009م.
-السکاکى، أبويعقوب يوسف بن أبى بکر(ت:626هـ) مفتاح العلوم، ضبطه وکتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، 1987م.
-السلامى، عمر، الإعجاز الفنى فى القرآن، نشر وتوزيع مؤسسة عبدالکريم بن عبدالله، تونس، ط1، 1980م.
-سلطان، منير:
* بلاغة الکلمة والجملة والجمل، منشأة المعارف، الأسکندرية، 1993م. 
* الفصل والوصل فى القرآن الکريم(دراسة فى الأسلوب)، منشأة المعارف، الأسکندرية، ط2، 1997م.
-سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر(ت: 180هـ) الکتاب، تحقيق: عبد السلام هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1988م.
-السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر (ت: 911هـ):
* الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب،1974 م.
* أسباب النزول (لباب النقول فى أسباب النزول)، ضبطه وصححه: الأستاذ أحمد عبد الشافي، مؤسسة الکتب الثقافية، بيروت، لبنان، ط1، 2002م.
-ابن شاهين، أبو حفص عمر بن أحمد بن أزداذ البغدادي (ت: 385هـ)، الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلک، تحقيق: محمد حسن إسماعيل،دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2004 م.
-الصبان، أبو العرفان محمد بن علي (ت: 1206هـ)، حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالک، دار الکتب العلمية بيروت، لبنان،ط1، 1997م.
-صحراوى، مسعود، التداولية عند العلماء العرب" دراسة تداولية لظاهرة الأفعال الکلامية فى التراث اللسانى العربى، دار الطليعة، بيروت، ط1، 2005م.
- الصکر، حاتم: کتابة الذات دراسات فى وقائعية الشعر، المرکز العربى للمطبوعات، بيروت، لبنان، تموز،ط1، 1994م.
-الطبطبائي، طالب سيد هاشم، نظرية الأفعال الکلامية بين فلاسـفة اللغـة المعاصـرين والبلاغيين العرب، مطبوعات جامعة الکويت، ط1، 1994م.
-طبل، حسن، الصورة البيانية فى الموروث البلاغى، مکتبة الإيمان، المنصورة، ط1، 2005م.
-الطرابلسى، محمد الهادى، خصائص الأسلوب فى الشوقيات، منشورات الجامعة التونسية، تونس، ط1، 1981م.
-طليمات، عبد العزيز، فعل القراءة: بناء المعنى وبناء الذات، ضمن نظرية التلقى إشکالات وتطبيقات، مطبعة النجاح الجديدة، الرباط، ط1، 1993م.
-ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر (ت: 1393هـ)، التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد»، الدار التونسية للنشر،تونس، 1984 هـ - عباس، حسن: خصائص الحروف العربية ومعانيها، منشورات اتحاد الکتاب العرب، ط1، 1998م.
- عبد البديع، لطفى، الترکيب اللغوى للأدب (بحث فى فلسفة اللغة والاستطيقا)، دار المريخ، الرياض، ط1، 1989م.
-عبد التواب، رمضان: المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1997م.
-عبد الحق، صلاح إسماعيل، التحليل اللغوى عند مدرسة أکسفورد، دار التنوير، بيروت، لبنان، ط1، 1993م.
-عبد المجيد، جميل:
* البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية، الهيئة المصرية العامة للکتاب،2006م.
*بــلاغة الـنــص (مدخل نظرى ودراسة تطبيقية)، دار غريب، القاهرة، 1999م.
- العبد، محمد:
* تعديل القوة الإنجازية (دراسة فى التحليل التداولى للخطاب) فصول، ع: 65، القاهرة 2005م.
*المفارقة القرآنية، دار الفکر العربى، القاهرة، ط1، 1994م.
 *نظرية الحدث اللغوى، مجلة الدراسات اللغوية،م2، ع4، 2001م .
-عبد المطلب، محمد:
* البلاغة العربية، قراءة أخرى، لونجمان، القاهرة،ط1، 1997م.
* البلاغة والأسلوبية، لونجمان، القاهرة،ط1، 1994م.
* جدلية الإفراد والترکيب فى النقد العربى القديم، لونجمان، ط1، 1995م.
- ابن عربشاه، إبراهيم بن محمد عصام الدين الحنفي (ت: 943 هـ)، الأطول شرح تلخيص مفتاح العلوم، حققه وعلق عليه: عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2001م.
-العسکري، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل(ت: 395هـ): الفروق اللغوية، تحقيق: محمد إبراهيم سليم،، دار العلم والثقافة، القاهرة، 1997م.
- ابن عطية الأندلسي، أبو محمد عبد الحق بن غالب (ت: 542هـ)، المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1422 ه.
-العکبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله (ت : 616هـ)، التبيان في إعراب القرآن، تحقيق : علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبي وشرکاه، 1976م.
-أبو علي الفارسيّ، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار (ت: 377هـ)، الحجة للقراء السبعة، تحقيق: بدر الدين قهوجي/ بشير جويجابي، راجعه ودققه: عبد العزيز رباح/ أحمد يوسف الدقاق، دار المأمون للتراث، دمشق، بيروت، ط2، 1993م.
- عمر، أحمد مختار، أسس علم اللغة، عالم الکتب، ط8، 1998م.
-عياشى، منذر، اللسانيات والدلالة (الکلمة)، مرکز الإنماء الحضارى، سوريا، ط1، 1996م.
- الفراء، أبو زکريا يحيى بن زياد (ت207هـ) معانى القرآن، تحقيق: أحمد يوسف نجاتى/ محمد على النجار، دار الکتب المصرية، القاهرة، ط1، 1995م.
- فضل، صـلاح، بــلاغة الخطاب وعلم النص، دار المعرفة، القاهرة، 1996م.
-ابن قتيبة الدينوري، أبو محمد عبد الله بن مسلم (ت: 276هـ): تأويل مشکل القرآن، شرح: السيد أحمد صـقر، دار التراث، القاهرة، ط2، 1973م.
- القرطبي، أبو عمر يوسف بن عبد الله النمري (ت: 463هـ)، جامع بيان العلم وفضله، تحقيق: أبي الأشبال الزهيري، دار ابن الجوزي، المملکة العربية السعودية، ط1، 1994 م.
- الکرماني، تاج القراء، محمود بن حمزة بن نصر، أبو القاسم برهان الدين (ت: 505هـ)، أسرار التکرار في القرآن المسمى (البرهان في توجيه متشابه القرآن لما فيه من الحجة والبيان)، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، مراجعة وتعليق: أحمد عبد التواب عوض، دار الفضيلة، ط1، 1977م.
-مبارک، محمد رضا، نظرية التــلقى والأسلوبية (منهاج التقابل الدلالى والصـوتى)، مج33، ع1، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 2004م.
-المبرد، محمد بن يزيد أبو العباس (ت: 285هـ):
*الکامل في اللغة والأدب، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر العربي، القاهرة، ط3، 1997م.
* المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، ط1، 1994م.
- المتنبى، أبو الطيب أحمد بن  الحسين الجعفى(ت: 354هـ)، ديوان المتنبى، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1983م.
-المتوکل، أحمد:
*آفاق جديدة فى نظرية النحو الوظيفى، منشورات کلية الآداب، الرباط، ط1، 1993م.
* قضايا اللغة العربية فى اللسانيات الوظيفية (البنية التحتية أو التمثيل الدلالى التداولى)، دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط، ط1، 1995م.
* قضايا اللغة العربية فى اللسانيات الوظيفية (بنية الخطاب من الجملة إلى النص)، دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط، ط1، 2001م.
*اللسانيات الوظيفية المقارنة "دراسة فى التنميط والتطور"، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2012م.
-المجاشعي، أبو الحسن علي بن فضال ،(ت/ 479)، النُکت في القرآن الکريم (في معاني القرآن الکريم وإعرابه)، تحقيق: عبدالله عبدالقادر الطويل، دار الکتب العلمية، بيروت،ط1، 2007م .
-ابن مجاهد، أحمد بن موسى بن العباس التميمي (ت: 324هـ)، کتاب السبعة في القراءات، تحقيق: شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1400هـ.
-مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت:261)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم=( صحيح مسلم)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1991م.
- مصـلوح، سعد عبد العزيز، في الـنــص الأدبي دراسة إحصـائية، عين للدراسات والبحوث، القاهرة، ط1، 1993م. 
-مکرم، عبد العال سالم، المشترک اللفظي في الحقل القرآني، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1417هـ.
-ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مکرم (ت: 711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، 1414هـ.
-ابن مِهْران النيسابورىّ، أبو بکر أحمد بن الحسين (ت: 381هـ)، المبسوط في القراءات العشر، تحقيق: سبيع حمزة حاکيمي، مجمع اللغة العربية، دمشق، 1981م.
-أبو موسى، محمد محمد، خصائص التراکيب دارسة تحليلية لمسائل علم المعاني، مکتبة وهبة، القاهرة، ط4، 1996م.
- النَّحَّاس، أبو جعفر أحمد بن محمد المرادي (ت: 338هـ)، إعراب القرآن، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1421 هـ.
-نحلة، محمود أحمد، نحو نظرية عربية للأفعال الکلامية،م1، ع1، مجلة الدراسات اللغوية، الرياض، أبريل- يونيو 1999م.
- النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب الخراساني (ت: 303هـ): السنن الکبرى، حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي، أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط، تقديم: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 2001 م .
-نور الدين، عصـام، السلسة الألسنية: علم وظائف الأصـوات اللغوية (الفونولوجيا)، دار الفکر اللبنانى، بيروت، ط1، 1992م. 
-النيسابوري، نظام الدين الحسن بن محمد القمي (ت: 850هـ)، غرائب القرآن ورغائب الفرقان، تحقيق: الشيخ زکريا عميرات، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1416 هـ.
-الهروي، أبو عبيد أحمد بن محمد (ت: 401 هـ): الغريبين في القرآن والحديث، تحقيق ودراسة: أحمد فريد المزيدي، قدم له وراجعه: فتحي حجازي، مکتبة نزار مصطفى الباز، المملکة العربية السعودية، ط1، 1999م.
المراجع المترجمة:
-اسفنکا إستوانوفا، الموسيقى بوصفها اختلافًا، ترجمة: عبدالعزيز بن عرفة، ضمن کتاب: الدال والاستبدال، المرکز الثقافى العربى ، بيروت، لبنان، 1993م.
-أوستين، نظرية أفعال الکلام العامة(کيف ننجز الأشياء بالکلام)، ترجمة: عبد القادر قينينى، أفريقيا الشرق، ط1، 1991م.
-باتريک شارودو، الحجاج بين النظرية والأسلوب، عن کتاب نحو المعنى والمبنى، ترجمة: أحمد الودرنى، دار الکتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان، ط1، 2009م.
- برتيل مالمبرج، علم الأصوات، تعريب ودراسة، عبد الصبور شاهين، مکتبة الشباب، القاهرة، ط1، 1985م.
-بول ريکور:
* من النص إلى الفعل: أبحاث التاويل، ترجمة: محمد برادة وحسان بورقية، دار عين للدراسات والبحوث، القاهرة، ط1 ،2001م.
* نظرية التأويل (الخطاب وفائض المعنى)، ترجمة: سعيد الغانمى، المرکز الثقافى العربى، بيروت، لبنان، ط2، 2006م.
-جان سيرفونى، الملفوظية (دراسة)، ترجمة: قاسم مقداد، منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق، ط1، 1998م.
-جون کوين، بناء لغة الشعر، ترجمة: أحمد درويش، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، ط1، 1990م.
-روبرت دى. بوجراند، النص والخطاب والإجراء، ترجمة: تمام حسان، عالم الکتب، القاهرة، ط1، 1998م.
-ستيفن أولمان، دور الکلمة فى اللغة، ترجمة: کمال بشر، ط12، دار غريب، القاهرة، ط12، 1997م.
-فان دايک، النص والسياق استقصاء البحث فى الخطاب الدلالى والتداولى، ترجمة: عبد القادر قنينى، أفريقيا الشرق، المغرب، ط1، 2000م.
-فرانسواز أرمنيکو، المقاربة التداولية، ترجمة: سعيد علوش، مرکز الإنماء القومى،ع: 41، 1989م.
- يورى لوتمان، تحليل النص الشعرى بنية القصيدة، ترجمة وتحقيق وتعليق: محمد فتوح أحمد، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1995م.