دور التعليم التقني في تلبية احتياجات سوق العمل . "دراسة سوسيولوجية علي عينة من خريجي المعاهد الفنية بمحافظة بورسعيد " The role of Technical Education in Meeting the Needs of the Labor Market . A sociological Study on A sample of Graduates of Technical Institutes in Port Said Governorate .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية الشرقية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية التعليم التقني في عملية التنمية والتطور المجتمعي، وأهم أهدافه ووظائفه، وتحديد التحديات والمعوقات التي تواجه التعليم التقني، تحليل العلاقة بين مدخلات التعليم التقني ومخرجاته في سوق العمل، لتقديم مجموعة من المقترحات التي تُسهم في النهوض بالتعليم التقني والوفاء باحتياجات سوق العمل.

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بالاستعانة بطريقة المسح الاجتماعي بالعينة، مستخدمهً استمارة الاستبيان التي طبقت على عينة قوامها (186) من خريجي التعليم التقني بالمعاهد الفنية التابعة للکلية التکنولوجية ببورسعيد، فضلًا عن استخدام المقابلات المتعمقة مع (12) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد الفنية، وقد خلُصت نتائج الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من المبحوثين يؤکدون على عدم وجود مواءمة بين مخرجات التعليم التقني واحتياجات سوق العمل، ويرجع ذلک لعدة أسباب من أهمها: عدم وجود لوائح وتشريعات تنظم المواءمة بين التعليم التقني واحتياجات سوق العمل، ثم يليها زيادة أعداد البطالة بين خريجي التعليم التقني، غياب التوازن بين العرض والطلب من خرجي المعاهد التقنية وطلب سوق العمل عليهم، وأخيرًا وجود فجوة مرتفعة بين المهارات التي يتلقاها الخريج وبين المتطلبات المهارية اللازمة لسوق العمل، وقد أوصت الدراسة ضرورة إشراک القطاع الخاص في المؤتمرات والندوات التي تعقد والاستفادة من خبراتهم باحتياجات سوق العمل باعتباره القطاع الرئيسي في استقطاب مخرجات التعليم التقني وکذلک للاستثمار بالتعليم التقني.
الکلمات الافتتاحية:(التعليم التقني، سوق العمل).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية