التابلت المدرسي کآلية للتعليم الإلکتروني ودوره في التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية The School Tablet as an Electronic Education Mechanism and its Role in the Academic Achievement of Secondary Stage Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التابلت المدرسي کآلية للتعليم الإلکتروني لطلاب المرحلة الثانوية، والکشف عن دور التعليم الإلکتروني في التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية، والوقوف على معوقات التعليم الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى وضع رؤية مقترحة للحد من معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، کما استعانت باستمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة قوامها (83) مفردة من طلاب المدارس الثانوية التابعة لإدارة شرق کفر الشيخ التعليمية، حيث تم الاختيار عشوائياً من مدرستين بالمرحلة الثانوية هما مدرسة الشهيد عزت الشافعي الثانوية "بنات"، ومدرسة شهيد السلام الثانوية "بنين". وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: التأثير الإيجابي للتابلت على سهولة التحصيل العلمى لدي طلاب المرحلة الثانوية، فهو يقوم بتوفير الوقت وسرعة الحصول على المعلومة بکل سهولة ويسر. کما ساعدهم کوسيلة على فهم وإدراک الدروس التعليمية بطريقة جيدة وسهلة وميسرة مقارنة بالکتاب.
The study aimed to identify the reality of the school tablet as a mechanism for E-learning for secondary school students, and to reveal the role of E-learning in the academic achievement of secondary school students, and to identify the obstacles to E-learning among secondary school students, in addition to developing a proposed vision to reduce the obstacles to the application of E-learning among students of the secondary stage. The study used the descriptive analytical method, and it also used the questionnaire as a tool for data collection, and it was applied to a sample of (83) single students from secondary schools affiliated to the East Kafr El-Sheikh Educational Administration , where they were chosen randomly from two secondary schools, namely, Al-Shahid Ezzat Al-Shafei Secondary School "Girls". Shahid Al Salam Secondary School for Boys. The results of the study reached several results, the most important of which are: the positive effect of the tablet on the ease of educational attainment of secondary school students, as it saves time and speeds up obtaining information with ease and ease, and also helped them as a means of understanding and perceiving educational lessons in a good, easy and accessible way compared to the book.

  1. أولاً: المراجع العربية :

    1. أحمد زينهم نوار، التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري: دراسة استشرافية، المجلة التربوية، الجزء الثاني، العدد 64، کلية التربية، جامعة سوهاج، أغسطس 2019.
    2. أحمد زينهم نوار، التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري، المجلة التربوية، العدد 64، کلية التربية، جامعة سوهاج، يوليو 2019.
    3. أحمد صالح الغليظ ومنير صالح، أثر تطبيق إستراتيجية التعليم الإلکتروني في تدريس الرياضيات على رفع التحصيل الدراسي في جامعة القدس المفتوحة في منطقة غزة التعليمية، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية، العدد 18، جمعية البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية، يناير 2012 .
    4. أشواق بنت حسين بن عتيق المالکي، استخدام تطبيقات الآيباد (iPad) وفاعليتها في تنمية المفاهيم الهندسية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 122، رابطة التربويين العرب، السعودية، يونيو 2020.
    5. أمل محمود وعبد الحميد أبو النور، أثر التعليم الإلکتروني علي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الثالث ثانوي في المدارس الليبية بماليزيا، مجلة مجمع، العدد 22، جامعة المدينة العالمية، 2017.
    6. أنتوني غدنز، علم الاجتماع، ترجمة: فايز الصباغ، ط4، المنظمة العربية للترجمة، مؤسسة ترجمان، الأردن، 2001.
    7. أيمن حلمي وآخرون، فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام التابلت وشبکة الإنترنت في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد 6، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، 2019.
    8. حذيفة مازن عبد المجيد ومزهر شعبان العاني، التعليم الإلکتروني التفاعلي، ط1، مرکز الکتاب الأکاديمي، الأردن، 2015.
    9. حسن الباتع محمد عبد العاطي، توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذکية واللوحية في التعلم الإلکتروني، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 9، مرکز جيل البحث العلمي، يوليو 2015.
    10. رضوان عبد النعيم، المنصات التعليمية: المقررات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت، دار العلوم للنشر والتوزيع، القاهرة، 2016.
    11. رمزى أحمد عبد الحي، التعليم عن بعد في الوطن العربي و تحديات القرن الحادي و العشرين، ط1، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2010.
    12. رهام مشهور السعايدة، أثر التدريس باستخدام الآيباد في التحصيل الدراسي لمادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد 6، العدد 11، دار سمارت للدراسات والأبحاث، نوفمبر 2017.
    13. رويده فايق الضمور، المعوقات المادية والإدارية لاستخدام المعلمات بمرحلة التعليم الأساسية والثانوية في محافظة الکرک للتعلم الإلکتروني من وجهة نظرهن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 4، العدد 3، المرکز القومي للبحوث غزة، فلسطين، 2020.
    14. سالم عبدالله سعيد الفاخري، التحصيل الدراسي، مرکز الکتاب الأکاديمي، الأردن، 2018 .
    15. ستيلا کوترل ونيل موريس، مهارات التعلم: أدوات التکنولوجيا العصرية، ترجمة / هبة عجينة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، 2016.
    16. سلمان يحيي أحمد الزهراني، دور التعليم الإلکتروني في تطوير التعليم في بعض کليات التربية بالمملکة العربية السعودية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 133، رابطة التربويين العرب، مايو 2021.
    17. سوزان حسين سراج، فاعلية برنامج قائم على استخدام التابلت وشبکة الإنترنت في ضوء النظرية التواصلية لتدريس الکيمياء بإستراتيجيتي المحاکاة التفاعلية والمحطات العلمية الرقمية في تنمية مهارات التدريس الرقمي والمسئولية المهنية للطلاب المعلمين بکلية التربية، المجلة التربوية، العدد 68، کلية التربية، جامعة سوهاج، ديسمبر 2019.
    18. شروق ناظر صالح، معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني في المدارس الأساسية الحکومية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المعلمين في محافظة رام الله والبيرة، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 4، العدد 1، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية – رماح، الجزائر، مارس 2021 .
    19. صفا عبد الرضا عبد الجليل، واقع استخدام التعليم الالکتروني لتطوير التعليم والتعلم في المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد 46، کلية الإمارات للعلوم التربوية، الإمارات، 2019.
    20. صفاء محمد صلاح الدين ، دور التعليم الإلکتروني في تطوير التعليم بجمهورية مصر العربية، مجلة بحوث الشرق الأوسط، العدد 45، مرکز بحوث الشرق الأوسط، جامعة عين شمس، أبريل 2018.
    21. طارق عبد الرؤوف عامر، التعليم الإلکتروني والتعليم الافتراضي: اتجاهات عالمية معاصرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، 2015.
    22. طارق عبد الرؤوف عامر، التعليم والتعليم الإلکتروني، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن، 2018.
    23. طلعت عبد الحميد وآخرون، الحداثة .. ما بعد الحداثة: دراسات في الأصول الفلسفية للتربية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2003.
    24. عبد العزيز حسين يوسف، متطلبات بناء المجتمع الفاضل في الجمهورية المصرية الثالثة وتصور مقترح لطريقة تنظيم المجتمع للمساهمة في بناءه، مجلة الخدمة الاجتماعية، العدد 54، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، القاهرة، 2015، ص: 47.
    25. عبد الکريم بن عيد العلوني الجهني، التعلم الإلکتروني التفاعلي: من خلال المشاعر وتعبيرات الوجه والتغيرات الفيزيولوجية، العبيکان للنشر، السعودية، 2021.
    26. عبدالله محمد عبد الرحمن، النظرية في علم الاجتماع: النظرية السوسيولوجية المعاصرة ، الجزء الثاني، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية، 2003.
    27. على محمد عباس،  أثر متغيرات العمر ومستوى الطموح والدخل الشهري والرضا عن معاملة الأسرة والمدرسة ومتغيرات أخرى على التحصيل الدراسي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الثانوية العامة بمدينة صنعاء العاصمة، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 27، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، مارس 2020.
    28. عمار وليد الشريف وآخرون، درجة توفر متطلبات التعليم الإلکتروني بوزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين، المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، المجلد 2، العدد 3، جامعة البصرة ومرکز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح، 2021.
    29. عواض بن محمد القرشي، المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالتحصيل الدراسي في المدارس الثانوية بمکة المکرمة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 3، العدد 3، المرکز القومي للبحوث، غزة ، 2019.
    30. غالب عبد المعطي الفريجات، مدخل إلى تکنولوجيا التعليم، دار کنوز المعرفة للنشر والتوزيع، الأردن، 2010.
    31. فاطمة وهبة وعبد المهدي الجراح، تصميم منصة تعليمية Edmodo لتدريس مادة اللغة العربية وقياس أثرها في التحصيل الدراسي وفي تنمية مهارات التفکير المحورية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 29، العدد 1، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين، 2021.
    32. فايزة أبو بکر فلاته، التعليم الإلکتروني في القرآن الکريم، ط 1، مکتبة دار الزمان للنشر والتوزيع، السعودية، 2014.
    33. فلسطين محمد أحمد الکسجي، الجودة في التعلم عن بعد، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الأردن، 2012 .
    34. محمد أحمد کاسب خليفة، التعليم الإلکتروني في إطار مجتمع المعلومات والمعرفة، دار الفکر الجامعي، الاسکندرية، 2020.
    35. محمد بن علي السعيد وآخرون، أثر التعليم الإلکتروني في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس من التعليم الأساسي في سلطنة عمان، المجلة التربوية الدولية التخصصية، المجلد 6، العدد 4، دار سمارت للدراسات والأبحاث، 2017.
    36. محمد بن ناصر عقيل، معوقات استخدام نظام التعليم الإلکتروني أثناء جائحة کوفيد 19 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، المجلد 2، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، نوفمبر 2020.
    37. محمد جمال، آفاق الدراسات المستقبلية في التعليم.. ملامح مدرسة المستقبل، وکالة الصحافة العربية، القاهرة، 2021 .
    38. محمد ماهر الحمار، تجربة استخدام الکمبيوتر اللوحي التابلت في التعليم الثانوي العام في مصر: دراسة تحليلية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 130، رابطة التربويين العرب، فبراير 2021.
    39. مريم سعد النائلي، اتجاهات المعلمين والطلاب نحو التعليم الإلکتروني وأثره على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس مدينة الزاوية، المجلة الليبية للدراسات، العدد 11، دار الزاوية للکتاب، ديسمبر 2016 .
    40. مصطفى أحمد عبدالله ، إستراتيجية نهضة التعليم .. من التخطيط إلى التقييم ، مرکز الخبرات المهنية للإدارة "بميک" ، الجيزة ، 2020.
    41. مصطفى خلف عبد الجواد، نظرية علم الاجتماع المعاصر، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2011.
    42. مهدي محمد القصاص، تصميم البحث الاجتماعي، دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع، العراق، 2014.
    43. ميل تشيرتون وآن براون، علم الاجتماع: النظرية والمنهج، ترجمة: هناء الجوهري، المرکز القومى للترجمة، القاهرة، ط 1، 2012.
    44. ويليام کيست، المدارس العالمية: ربط الفصول الدراسية بالطلاب في جميع أنحاء العالم، ترجمة: هناء على محمد أبو هندية، ط1، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2016.
    45. يامنة عبد القادر اسماعيلي، أنماط التفکير ومستويات التحصيل الدراسي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن، 2019.
    46. يوسف عبد الکريم الأخرس، أثر تطبيق استراتيجية التعليم الإلکتروني على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في الصفوف الأساسية في محافظة العاصمة من وجهة نظر معلمي ومعلمات الرياضيات، مجلة دراسات – العلوم التربوية، المجلد 45، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 2018.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    1. Colin F. Mang and Leslie J. Wardley , Effective Adoption of Tablets in Post-Secondary Education: Recommendations Based on a Trial of iPads in University Classes , Journal of Information Technology Education: Innovations in Practice, Volume 11 , 2012.

    2. Diana Bannister , et al , Exploring the Creative Use of Tablets in Schools , European School net (EUN Partnership AISBL) , Belgium , May 2015.

    3. George Ritzer , Postmodern Social Theory , The McGraw –Hill Companies , Inc , New York , USA , 1997.

    4. Giorgi Basilaia and David Kvavadze  , Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia , Pedagogical Research , Volume 5 , Issue 4 , 2020.

    5. Karen Melhuish and Garry Falloon , Looking to the future: M-learning with the iPad , Computers in New Zealand Schools: Learning, Leading, Technology, Volume 22 , Issue 3 , 2010.

    6. Minton, Tara M. and Willett, Lois Schertz , Student Preferences for Academic Structure and Content in a Distance Education Setting. , Online Journal of Distance Learning Administration , Volume 6 , No 1 , 2003.

    7. Muhammad Zaheer ,e t al , E-Learning and Student Satisfaction , Conference Paper , Conference: 9th Annual conference of Asian Association of Open Universities (AAOU)At: Kuala Lumpur, Malysia , November 2015.

    8. Sarah Henderson and Jeff Yeow ,   iPad in Education :A case study of iPad adoption and use in a primary school ,  A Work Paper , System Science (HICSS) , 45th Hawaii International Conference on System Sciences , USA , 2012.

    9. Subhash Sarkar and SangitaBanik , A Study on the Adjustment and Academic Achievement of Adolescent Students , International Journal of Research – Granthaalayah , Volume 5 , Issue 6 , 2017.