التحليل الجغرافي لتعريفة نقل الرکاب بسيارات الاجرة من مدينة الزقازيق والعوامل المؤثرة فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتناول البحث تقيم تعريفة نقل رکاب سيارات الأجرة  بمواقف الزقازيق علي الخطوط المختلفة وذلک للوقوف علي اسباب ومحددات الزيادة المطردة في هذه التعريفة ، فضلاً عن إظهار التفاوتات المختلفة فيها ، ثم إظهار العلاقة بين هذه التعريفة وهذه المحددات وتحديد مدي قوتها وضعفها ، وکذلک تقيم مردودها الاقتصادي ، ومدي الرضا عنها .
 وانتهى البحث ببعض التوصيات مثل ضرورة اتخاذ مجموعة من الاجراءات لعدم زيادة تعريفة نقل رکاب سيارات الأجرة في الوقت الراهن وفي مقدمتها عدم زيادة أسعار المحروقات، و الاهتمام بشبکة الطرق الحالية، ورفع کفاءتها لتقليل زمن الرحلة ، وتقليل الوقود المستهلک في الرحلة، مما ينعکس بالإيجاب علي المردود الاقتصادي للتعريفة النقلية، وکذا القضاء علي ظاهرة المواقف العشوائية.
وتقترح الدراسة إعادة النظرفي قيمة تعريفة النقل علي العديد من الخطوط الإقليمية والمحلية والداخلية.
The research deals with assessing the taxi fare of transporting passengers at Zagazig stops on the different lines, in order to determine the causes and determinants of the steady increase in this fare. In addition to showing the different discrepancies therein, then showing the relationship between this fare and these determinants and determining the extent of its strength and weakness, as well as assessing its economic return and the extent of satisfaction with it.
The research ended with some recommendations such as the necessity of taking a set of measures to not increase the fare of transporting taxi passengers at the present time, the foremost of which is not to increase the price of fuel, and to pay attention to the current road network, and to raise its efficiency to reduce the travel time, and to reduce the fuel consumed in the trip, which will positively affect the economic return. The study suggests a review of the value of transport fare on many regional, local and internal lines

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع:

    أولا المصادر :

    ثانيا:  المراجع العربية

    1. سلمان محمد ابراهيم  2013 , مستوى جودة الخدمات الجامعية کما يدرکها طلبة جامعة الاقصى بغزة طبقا لمقياس جودة الخدمة ، محلة جامعة الأقصى ( سلسلة العلوم الإنسانية المجلد السابع .
    2. عبد الفتاح حزين (1989) ، إمکانية تحديد النفوذ الوظيفي والاقاليم الوظيفية للمدن من خلال نقطة القطع والعلاقات الوظيفية ، نشرة دراسات جغرافية، العدد 17 ، کلية الآداب جامعة المينا .
    3. فاروق کامل عز لدين،  مشکلة التضاريس في صحراء مصر وأثرها على الطرق، البرية، المجلة الجغرافية العربية ، الجمعية الجغرافية المصرية،القاهرة.1989،عدد 21.
    4. فتحي محمد مصيلحي، تخطيط المدينة العربية بين الإطار النظرى والواقع والمستقبل، مطبعة رواى، الإسکندرية ، 1995.
    5. مأمون دارکة ،الشبلى، طارق،2002, الجودة فى المنظمات الحديثة ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان الأردن،ص18،ط.1
    6. محمد إبراهيم رمضان (1995 ) ، دور النقل فى تحديد أبعاد النفوذ الجغرافي لجامعة الاسکندرية فرع دمنهور ، مجلة کلية الآداب جامعة الاسکندرية ، العدد 143.
    7. محمد إبراهيم صبحى  ، تحليل إمکانية الوصول وأثرها على التنمية بمرکز تمي الأمديد، مؤتمر اتجاهات التنمية المستدامة فى الوطن العربى وافاق المستقبل ، کلية الآداب ، جامعة حلوان 2015.
    8. حمادة فريد منصور ، مقدمة في اقتصاديات النقل، مرکز الإسکندرية للکتاب، الاسکندرية،1998.
    9. ديوب، محمد عباس، تقويم إدارة نظام النقل بالسکک الحديدية في سورية، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية المجلد (29) العدد (2)، اللاذقية 2007. 

    10.محمد محمد الغلبان (1990) ، رحلة العمل اليومية ، مجلة کلية الآاداب جامعة طنطا ، العدد 6، ص 536للمزيد ، صبحى، محمد إبراهيم ، تحليل إمکانيىة الوصول وأثرها على التنمية بمرکز تمى الأمديد، مؤتمر اتجاهات التنمية المستدامة فى الوطن العربى وافاق المستقبل ، کلية الآاداب ، جامعة حلوان 2015.

    11.منير بسيونى الهيتى (2003 ) ، جغرافية رحلة العمل اليومية لعمال مصنع سماد طلخا ، مجلة کلية الآداب جامعة المنوفية ، العدد 52 .

    12.ناصر الصالح ، ومحمد السرياني (2000 ): الجغرافية الکمية والإحصائية أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، الطبعة الثانية، الرياض ،مکتبة العبيکان.

    ثانيا: المراجع الأجنبية.

    1)      Alivand, Majid et al.(2008), New Method for Finding Optimal Path in Dynamic Networks, World Applied Sciences J

    2)  Anastasios Noulas , Vsevolod Salnikov , Renaud Lambiotte , Desislava Hristova  and Cecilia Mascolo :  Developing and Deploying a Taxi Price Comparison Mobile App in the Wild: Insights and Challenges. Computers and Society Journal, arXiv:1701.04208v1 [cs.CY] 16 Jan 2017.

    3)   Consumer Council: More choices better service, A Study of the Competition in the Personalized Point-to-point Car Transport Service Market. Taxi public transport service, Hong Kong Taxi Council. Hong Kong September 2017.

    4)  Kain, J.F & Whol, M, The Urban Transportation Problem, Harvard University Press, London 1965.

    5)  Mikhail Chester et al., Parking infrastructure: energy, emissions, and automobile life-cycle environmental accounting, Environmental Research Lertters, Vol. 5, publishing Ltd, UK, 2010.

    6)  Moseley, M.J., Accessibility: The Rural Challenge, Methuen , London, 1979.

    7)  M.,pamwell(1993)population movements in the third world Rutledge london .

    8)    Niccolò Comini, Beyza Erbayat and Chris Pike: Taxi, ride-sourcing and ride-sharing services - Background Note on Competition and Regulation. Organization for Economic Co-operation and Development.  London,  30 April 2018.

    9)  Queensland Taxi Strategic Plan. (2010). A Vision for the Future and Action plan for the Next 5 years. Retrieved from http// www.tmr.gld.gov.au.

    10)         Quidort, M, Christiane, j., Christiane, P . (2011). The Taxi: A New Dimension In Urban Mobility. Public Transport International, Vo- Iume 64 , Issue 2.

    11)            Ray A. Mundy: Houston Taxi Study, Tennessee Transportation & Logistics Foundation, USA, 2014.

    12)    Sam Schwartz Engineering: Taxi and for-hire vehicle study. Los Anglos Department of Transportation.  August 23, 2019.

    13)     Simona Frazzani, Gabriele Grea, Alessandro Zamboni and Francesco Sciaudone: Study on passenger transport by taxi, hire car with driver and ridesharing in the EU. Mobility and Transport, EUROPEAN COMMISSION, B-1049 Brussels, 26 September 2016.

    Urban Transport Group: Issues and options for city region taxi and private