جوانب من تاريخ أبناء الأقلية المسلمة في مملکة أشتورياس – ليـون حتى نهاية عهد الملک ألفونسو الثانى العفيف 228هـ - 842م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الموضوعات الرئيسية


([1])  ابن خلدون، کتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، طبعة بيروت، 1968، ج 4، ص 179 – محمد عبد الله عنان، دولة الإسلام في الأندلس، العصر الأول، القسم الأول بعد الفتح إلى بداية عصر الخلافة، القاهرة، 1969، ص 208 – السيد عبد العزيز سالم، تاريخ المسلمين وآثارهم في الأندلس، الإسکندرية، 1983، ص 168 وهناک آراء ترى أنه إبن أخى لذريق أو أنه حفيده الذي قاتل إلى جانبه.
F.T. Simonet, Historia de Los Mozarabes de España, Madrid, 1897, 1903, p. 148.
      واختلفت الآراء حول بلاى في المدونات الإسبانية وکانت مجالاً للنقاش – ولمزيد من التفاصيل ارجع إلى:
Cronicas Asturianas, Introducción y edicion critica de Juan Gil Fernandez, traducción y notas de José Moralejo, Universidad Do Oviedo, Oviedo, 1985. راجع المقدمة ص 15 وما يليها.
Ivan Perèz Marines, Las obras de las cronicas De Alfonso III: Cronica De Alfonso II Sobre el final de los Reyes Godos, Leyenda De Covadonga, Cronica de Sabastián de Salamanca, y cronica de Ordoñio I, Revista de Humanidades, 20, Madrid Universidad Autónoma, 2014, p. 29 – 54.
([1])
Sanchez Albornoz (Claudio), Los Reinos cristianos españoles, coleccion Austral, Madrid, p.14.       
 
([1])  المقري، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق الأستاذ محيى الدين عبد الحميد، القاهرة، 1949، ج 6، ص 82،
Luis Suarez Fernandez, Historia de España Antigua y Media, Madrid, 1976-1977, p. 143-144.
([1])  سحر عبد العزيز سالم، تاريخ بطليوس الإسلامية أو غرب الأندلس في العصر الإسلامي، الإسکندرية، 1991، ج 2، ص 293. 
([1])  محمد عبد الله عنان، دولة الإسلام في الأندلس، ص 209.   
([1])  عبد الرحمن الحجي، التاريخ الأندلسي من الفتح حتى سقوط غرناطة، 92 – 897ه، دمشق، 1976، ص 269. ومن الجدير بالذکر أن المدونات الإسبانية تعتبر هذه الموقعة التي لم تهتم بذکرها المصادر العربية، هي البداية الرمزية للملکية الإسبانية الجديدة.
([1])  سحر سالم، المرجع السابق، حـ2، ص 296.                
([1])  حسين مؤنس، فجر الأندلس، القاهرة، 1959، ص 340.
([1])  لمزيد من التفاصيل ارجع إلى (سحر سالم، تاريخ بطليوس، حـ2، ص 296)، وتُجمع الدراسات الإسبانية الحديثة على أن مدونة البلدنسي Chronicle Albeldense تسجل بأخبارها تفاصيل المد الإسباني في الأراضي الإسلامية، خطوة بخطوة بحيث أنها تـُعد وکأنها بمثابة جدول زمني للمد الأشتوري.
([1])   مؤلف مجهول، أخبار مجموعة في فتح الأندلس وذکر أمرائهما رحمهم الله والحروب الواقعة بها بينهم، نشر لافونتي ألکنترا، مجريط، 1867، ص 62، سحر سالم، تاريخ بطليوس، حـ2، ص 297، عبادة کحيلة، تاريخ النصارى في الأندلس، القاهرة، 1993، ص 66، 67.
       ومن مظاهر الغموض الذي يحيط بهذه الفترة من تاريخ أشتورياس – جليقية ما ذکره صاحب الأخبار المجموعة، فربما خلط بين أعمال بلاي وأعمال ألفونسو الأول، فقد توفى بلاي سنة 119ه/737م في آراء بعض المؤرخين (حسين مؤنس، فجر الأندلس، ص 327)، في حين تذکر بعض الروايات المسيحية أنه عاش حتى سنة 127ه/745م، أما الفونسو العاشر فيجعل وفاته سنة 121ه/739م، ثم خلفه ﭭـافله الذي توفى بدوره بعد عامين اي عام 123ه/740م.
       ولمزيد من التفاصيل ارجع إلى:
(Aguado Bleye, Manuel De la Historia De España, T.I, p.478).
([1])   عبادة کحيلة، تاريخ النصارى، ص 69.           
([1])
Aguado Bleye, op. cit., p. 478.          
 
([1])
Dozy (R), Histoire des Musulmans d'Espagñe, ed, lévi- Provençal, Leiden, 1932, vol, II, p. 130.
 
([1])   يذکر المؤرخ الإسباني الکبير دون رامون منندث بيدال أن ملوک أشتورياس کانوا يشعرون أنهم خلفاء القوط في طليطلة، وأنهم إمتداد وإستمرار للملکية الإسبانية کلها، التي تحررت جزئياً، وما تزال محتلة من المسلمين على حد إعتقادهم في معظمها، فکانوا يقتصرون على التلقب بمجرد لقب أمير أو ملک حتى تبدل الحال في عهد ألفونسو الثالث العظيم (252 – 298ه/ 866 – 910م) الذي أُطلِق عليه مسمى الإمبراطور العظيم Magnos imperator ومنذ ذلک التاريخ بدأ الملوک الإسبان في إستخدام هذا اللقب مثل أردون الثاني (302 – 311ه/ 914 – 923م) بعد أن إستقر بلاطه في ليون، وکذلک ردميره الثاني (318 – 339ه/ 930 – 950م) وردميره الثالث (355 – 374ه/ 965 – 984م)، الذي استخدم لقب بازيليوس الأعظم أيضاً Magnus Basillus الذي تلقب به شارلمان وأباطرة البيزنطيين وقيصر سيمون في بلغاريا (R. Menendez Pidal, La España del Cid, Madrid, 1947, vol, I, p.67)
([1])   استغل الملک الأشتوري ألفونسو الأول الحروب الأهلية التي عصفت بمسلمي الأندلس لتأمين مملکته الناشئة وتأسيس مُلْک قوي يناوئ المسلمين.  
(Sanchez Albornos, Los reinos, p.15 – 16).
([1])   سحر سالم، تاريخ بطليوس، ج 2، ص 299.
([1])   أخبار مجموعة، ص 61 – 62 وذکر صاحب الأخبار أن بلاي هو من أغار على الأراضي الإسلامية فيما بين عامي 133ه، 136ه مستغلاً ظروف المسلمين بالأندلس، وقد سبق أن أوضحنا في حاشية رقم (10) أن هناک ثمة خلط وإرتباک تاريخي وقع فيه صاحب الأخبار، فيما يتعلق بشخصية الملک الإسباني، فالمصادر والمراجع الإسبانية، تؤکد على أنه کان ألفونسو الأول وليس بلاي کما ذکر صاحب أخبار مجموعة، وعن أخبار المحل والقحط ارجع إلى (إبن عذاري، البيان، المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق أويثى ميراندا ومحمد بن تاويت، ومحمد إبراهيم الکتاني، 1963، ج 2، ص 38).
       وعن غارات الملک ألفونسو الأول على أراضي إسترامادورة وحرقه الأراضي ارجع إلى:
Albarran (Manuel Torron) El Solar de los Aftásies, Badajoz, 1953, p. 94.
([1])
سحر سالم، تاريخ بطليوس، حـ2، ص 299، وما يليها.
 
([1])   يذکر ليفي بروفنسال نقلاً عن سافدرا أن ألفونسو الأول أحرز انتصارات في منطقة بونتوفيوم بجليقية، وأن عدداً کبيراً من المسلمين قد لقوا مصرعهم على أيدي الأشتوريين في هذه الموقعة، التي صَمَت عَن ذکرها المؤرخون المسلمون، ويؤکد ليفي بروفنسال أن عمر بن عبد الرحمن الداخل، قد أسر في هذا الاشتباک ثم ذبح بأمر الملک الأشتوري.
(Levi Provençal, histoire, T.I, p. 115).
([1])   ابن خلدون، العبر، ج 4، ص 387 – سحر سالم، تاريخ بطليوس، ج 2، ص 301.
([1])   ابن عذاري، البيان، ج 2، ص 54.      
([1])   ألبة والقلاع: تطلق الروايات الإسلامية اسم ألبة والقلاع على ولايتي قشتالة القديمة Castilla وألبة Alava وهي المُعَّربة من اللاتينية القديمة Alava El Castella Vetula. وألبة في الواقع، هي إحدى ولايات بلاد البشکنس وتمتد غرباً حتى برغش Burgos وشمالاً حتى خليج بسکونية، وجنوباً حتى نهر إبره Ebro. وأما القلاع أو قشتالة فکانت تضم ما تبقى من المنطقة من برغش شمالاً إلى ما بعد نهر دويره وجبال وادي الرملة Guadarrama وحتى موقع مدينة مدريد الحالية (محمد عبد الله عنان، دولة الإسلام، ص 216).
([1])
Antonio Ballesteros Beretta, Sintesis de historia de España, Barcelona, 1936, p.61, Sanchez Albornoz, Los reinos, p. 17.
 
([1])   ابن خلدون، العبر، ج 4، ص 387، سحر سالم، تاريخ بطليوس، ج 2، ص 303،
Luis Suarez, Historia de España, Madrid, 1977, p.25.
([1])
Levi Provençal, Histoire, T. I, p.117.
ولمزيد من التفاصيل عن هزيمة ألفونسو ملک أشتورياس – ليون أمام جيوش الإمارة الأموية فى عام 179هـ/795م ارجع إلى (ابن عذارى، البيان، ج2، ص 96، السيد عبد العزيز سالم، تاريخ المسلمين وآثارهم، ص 218).
وعن توغل ألفونسو الثانى بقواته حتى وصول الأشبونة ارجع إلى:
(Albarran, El Solar, p. 95, Luis Suarez, Historia de España, Madrid, 1977, p. 31, Aguado Bleye, Manuel, T.I, p. 480, Sanchez Albornoz, los reinos, p. 17-18).
وعن حملات الحکم الربضى ارجع إلى (المقري، نفح الطيب، ج1، ص 318 – 319، سحر سالم، تاريخ بطليوس، ج2، ص 306).
وعن حملات عبد الرحمن الأوسط إلى ألبه والقلاع وصائفة سنة 208هـ بقيادة عبد الکريم بن عبد الواحد التى تم فيها اقتحام مملکة أشتورياس – ليون من فج جرنيق، ارجع إلى:
(Levi-Provençal, Histoire, T.I, p. 203).
([1])   ولمزيد من التفاصيل عن عناصر السکان بالممالک الإسبانية ارجع إلى (عبادة کحيلة، تاريخ النصارى، ص 60 وما يليها).
([1])   فى أواخر القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي منذ عهد الملک ألفونسو الثاني العفيف أصبحت مملکة أشتورياس – جليقية، تُدعى مملکة ليون Leon بعد إمتداد حدودها على حساب المسلمين. وصاحب ذلک إنشاء عدد من القلاع في شمال المسيتا الإسبانية، مهّدت لظهور إمارة قشتالة أو بلاد القلاع، مضافاً إليها ألبه Alava في المصادر الإسلامية. وکانت هذه الإمارة تنزع نحو الإستقلال، وبعد ذلک تزعمت قشتالة الإمارات الإسبانية ولکن ظلت ليون أو أشتورياس تتميز عن غيرها من ممالک إسبانيا.    
([1])   عن لفظة Mauri ومشتقاتها إرجع لمزيد من التفاصيل إلى:
Nevil Barbour, Actos de IV congreso estudios, Arabes  e Islamico, Coimbra, Lisboa, 1968, p. 25, 197, 269.
       وأيضاً عبادة کحيلة، المرجع السابق، ص 68.    
([1])   المرجع السابق، ص 69.
([1])
Richard Hitchcock, Mozarabs in Medieval and early modern Spain, Identities and influences, 2016, p. 53 – 54.
 
       وارجع کذلک إلى:
M. Manzanares de Cirre, Arabistas Españoles del siglo XIX, Madrid, Instituto hispano arabe de cultura, 1971, p. 10 – 50.
 
([1])
R. Dozy, Recherche sur l'histoire de l'Espagñe, Leiden, 1881, p.123.
وإرجع کذلک إلى
H. T. Norris, The berbers in Arabic literature, London, 1982, p. 19-20.
 
 
([1])   عبادة کحيلة، تاريخ النصارى، ص 61. 
([1])   الحميدي، جذوة المقتبس في ذکر ولاة الأندلس، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1966، ص 179.
([1])   عبادة کحيلة، تاريخ النصارى، ص 70.
([1])   لمزيد من التفاصيل عن خبر زواج أخت بلاى من القائد البربرى مونوسة ارجع إلى:
Luis Suarez Ferdenendez, Historia De España Antigua Y Media, p. 143-145,
Guichard (Pierre), Al Andalus: Estructure antoropologica de una sociedad Islamica en Occidente, Barrcelona, 1976, p. 108.
وعن الملک سيلو (شيالون -) ارجع إلى إبن خلدون، حـ4، ص 180؛ 
Joseph F.O Callaghan, A History of Medieval Spain, Cornell University Press, 1975, United States of America, p. 163.
([1])
Andrea Mario Ordonez Cuevas, La Legitimidad de los Reyes Asturianos en las Cronicas de Alfonso 111, Estudios Medievales hispanicas, 2016, p. 7-43.
 
([1])
Luis Suarez Fernandez, Historia de España Antigua y Media, 1976, p. 164.
 
([1])
Andrea Mario Ordonez Cuevas, op.cit., p. 40-43.
 
([1])
Chronica Albeldense, Patrologia Latina, Vol. 129 (Col 11378), p.55.
 
([1])
Luis Suarez, op.cit., p. 164-165.
ولمزيد من التفاصيل عن نظم الحکم والملکية فى إسبانيا المسيحية، ارجع إلى:
Claudio Sanchez Albornoz, Viejos y nevos estudios sobre las instituciones medievales españoles, 1983, Vol. III.,
Alvaro Cavajal Castro, The monarchy and the elites in early medieval león (ninth – eleventh) centuries, Journal of medieval Iberian studies – published on line, 30 July, 2015,
Ivan Perez, Las obras de las cronoicas de Alfonso III, Cronica de Alfonso II sobre el Final de los reyes godos, Leyenda de Covadonga Cronica de Sebastian de Salamanca y cronica de Ordono I, Journal of medieval Iberian studies, vol 7, 2015, p. 249-265.
([1])
Luis Suarez, op.cit., p. 164.
 
([1])  راجع ما ورد فى مدونة البلدنسى النص الأصلى،
Chronica Abdeldense op.cit., Patrologia Latina, vol 129 (Col. 11378, p. 129).
وعن أم مورجاتو ارجع إلى البحث المنشور فى مجلة المتحف العالمى بإسبانيا Eusebio Martinez De, Vela 1863,
Fernandez De Bethencourt, Historie genealogica y heridica de la monarquia Española, Madrid, 1897, Vol. I, p. 167.
ولمزيد من التفاصيل عن حکم وعهد ألفونسو الأول ارجع إلى:
Luis Alfonso de Carvallo, Antiguedades y cosas memorables del principado De Asturias, 1695, p. 126.
وعن عهد سيلو ارجع اليه فى ص 147 وما يليها ومورجاتو ص 154 وما يليها.
وعن أصول والدة الملک مورجاتو أيضاً ارجع إلى:
Cronica General De España, De Ambrosio De Morales, Madrid, 1574 – Vol. VIII, Libro XIII.
([1])
Luis Suarez Fernandez, op.cit., p. 165.
 
([1])  عبادة کحيلة، تاريخ النصارى، ص 74.
([1])  إبن الأثير، الکامل فى التاريخ، طبعة 1966، حـ6، ص 79، إبن خلدون، العبر، حـ4، ص 18، واسماه إبن الأثير – مورقاط.
      وهو فى ذلک يقول فى أحداث سنة 167هـ "وفيها هلک شيلون ملک جليقية فولوا مکانةً أذفونش فوثب عليه مورقاط فقتله، فأضل أمرهم فدخل عليهم نائب عبد الرحمن".
      أما إبن خلدون فيسميه سمول قاط.
      وارجع کذلک إلى (محمد عبد الله عنان، تاريخ الإسلام، ص 219). 
([1])
Luis Alfonso De Carvallo, Antiguedades y cosas memorables del principado de Austrias, p. 154, 155.
       وعن مساعدة المسلمين فى قرطبة زمن الأمير عبد الرحمن الداخل لمورجاتو حتى يتمکن من الوصول إلى الحکم يقول لويس ألفونسو دى کارفالو ما نصه:
"Vego que fue aufento Don Alfonso el Cafto, fe apoderó de Reyno Mauregato y todo fue el mifmo año que murío Don silo y por la ayuda que el rey moro de Cordova le avia ambiado para echar del Reyno a don Alfonso el Cafto".
وارجع کذلک إلى:
Cronica General De España, tomo VII, Libro, XIII.,
Auguado Bleye, op.cit., p. 479.,
Levi Pronvencal, op.cit., t.I., p. 117.,
Emily, C.F., Francmano, The leyend of the tribute de la cien doncellas, women as wareavers and the coin of salvation, revista candiense de Estudios Hispanicos, vol 32, No. I, Otoño 2007, p. 9-25.
ومن أهم المراجع العربية التى تحدثت عن معاونة عبد الرحمن لمورجاتو أو مورقاط لکى يصل إلى حکم أشتورياس (ارجع إلى سحر سالم، تاريخ بطليوس، حـ2، ص 303).
 
 
([1])   ابن حيان، المقتبس من أنباء أهل الأندلس، تحقيق د. محمود على مکى بيروت، 1973، ص 674، إبن سعيد الأندلسى، المغرب فى حلى المغرب، تحقيق د. شوقى ضيف، القاهرة، 1953، حـ1، ص 48.
       ولمزيد من التفاصيل ارجع إلى (سحر سالم، تاريخ بطليوس حـ1، ص 235). وعن إنتفاضات المولدين والمستعربين بوجه عام، وعلاقتهم بإسبانيا المسيحية ارجع إلى:
Simonet, op.cit., p. 307-316.
([1])   ابن القوطية، تاريخ افتتاح الأندلس، تحقيق دون خليان ريبيرا، مدريد، 1868، ص 33، أخبار مجموعة، ص 103، إبن عذارى، البيان، حـ2، ص 77 – ولمزيد من التفاصيل ارجع إلى (السيد عبد العزيز سالم، العصر العباسى الأول الإسکندرية، 1985، ص 185. وبحثه القيم، العلاء بن مغيث الجذامى الثائر على دولة بنى أمية فى الأندلس هل هو يمنى من جند مصر، أحد مقالات کتابه بحوث إسلامية فى التاريخ والحضارة والآثار، القسم الأول، بيروت، 1991، ص 439 – 444).
([1])   السيد عبد العزيز سالم، العصر العباسى الأول، ص 260.
([1])   راجع مدونات الملک ألفونسو الثالث Rotense, Albeldense عهد الملک مورجاتو – للإطلاع على تفاصيل عهده وعلاقته بمسلمى الأندلس وارجع کذلک إلى:
Luis Alfonso De Carvallo, Antiguedades, P. 155.
وهو فى ذلک يقول:
"Y por la paz, per petua Maurgato y los fuceffores en el reyno, a via de dar a Abderramen y a los que defpues de el pucedieffen en el Reyno de Cordova, Cada año de feudo y fuero per pemo, cien doncellas, christianas, les cincuenta nobles y las cincuenta de gente common"
وارجع کذلک إلى:                                     
            José Maria Roca, El tributo de las cien doncellas", Boletin del Instituto de Estudios Asturianos, N, 5, 1948, p. 129-162,
            Luis Suarez, Historia de España, p. 165-166,
            Emily C. Francomano, The Legend of the tribute, p. 9-25,
            Simon Barton, Conquerors, Brides, and concubiens, Interfaith relations and social power in Medieval Iberia, Univesity of Pennsylvania press, 2015, p. 129.
([1])
Emily Francomano, op.cit., 9-25.
 
([1])
Luis Suarez, op.cit., p. 166.
 
([1])
Emily Francomano, op.cit., p. 20-25.
 
([1])   ظهرت أسطورة المائة فتاة فى الکتابات الإسبانية بترکيز إعتباراً من القرن الثالث عشر الميلادى، وخصوصاً فى کتابات Lucas De Tuy الذى توفى سنة 1249م وهو أسقف هذه المدينة، وله مدونة تحمل تحليله لمواقفه تجاه ملوک الإسبان فى العصور الوسطى، وخصوصاً فيما يتعلق بحرکة الإسترداد ضد المسلمين، وأيضاً تعبر عن موقفه من الکنيسة فى زمنه.
Emily Francomano, op.cit, p. 20-25.
       وکان معاصراً للملک فرناندو الثالث، وتمتع بحماية من الملکة برنجويلا وللمزيد من التفاصيل عنه وعن مدونته ارجع إلى:
Bernard F. Reilly, the Chronica Latina Regum Castellae: Historical Composition at the court of Fernando III of Castille 1217-1252, Jan, 2010.,
J. Bianchini, the Queen's hand: Power and authrority in the Rein of Castille, Jan, 2012.
([1])
Simonet, Historia de los Mozarabes, p. 272-274.,
Francisco Rico, La clerecia del mester, Hispanic Review, Vol. 53, No. 2, Spring 1985, p. 127-150.,
Cullen, J., Chadler, Heresy and Empire, the Role of Adoptionist controversy in Charlemgne's conquest of the Spanish march, The international History Review, Volume 24, 2002, p. 505-527.
 
([1])   عبادة کحيلة، تاريخ النصارى، ص 129.
([1])  المرجع السابق، ص 129،
Luis Suarez Fernandez, op.cit., p. 169-172.
([1])   ألکوين Alcuin، سکسونى الأصل، ولد سنة 117هـ/735م فى يورک بإنجلترا – ولکنه استقر فى المملکة الکارلونجية وأصبح من أبرز مفکريها وتوفى سنة 189هـ/804م.
       وهو من أهم معاصرى بيتوس أوف ليبانا الأشتورى، و الذى وافقه فى الجدل الدينى المنبثق عن نحلة التبنى التى تزعمها اليباندوس مطران طليطلة.
       ومن أهم رجال الدين فى الدولة الکارلونجية المعاصرين لهما، يبرز إسم کل من بطرس البيزاوى Peter of Pisa الذى توفى سنة 183هـ/799م وکان عالماً  باللغة اللاتينية، وبولس الشماس Paul of Decon الذى عاش فى بلاط شارلمان وألف کتاباً عن تاريخ اللمبارد وسمى بأبى التاريخ الإيطالى، وإينهارد الفرنجى، مستشار شارلمان الذى ولد سنة 154هـ/770م وتوفى سنة 226هـ/840م، وتيودولف Theodolphus القوطى الذى توفى سنة 191هـ، وکان من أبرز شعراء الدولة وانجلبرت Engilipert الانجليزى الذى تزوج إبنه شارلمان.
       ولمزيد من التفاصيل عن أشهر المفکرين فى الدولة الکارلونجية المعاصرين لمفکرى أشتورياس فى الفترة موضوع الدراسة، إرجع إلى (غادة حسن، هبة عبود، النهضة الکارولنجية زمن شارلمان 151-199هـ/768-814م، مجلة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية، مجلد 38، عدد 5، 2016).
([1])
Simonet, op.cit., p. 273-274.
 
([1])   عبادة کحيلة،  المرجع السابق، ص 129، 130.
([1])
Jerrilynn, D, Dodds, Architecture and Idelogy in Early medieval Spain, The Pennsylvania State, University press, p. 37-70.
 
([1])
Obras Completatas De Beato De Liebana, Madrid, 1195, p. 674-675.,
Emily Francomano, The Legand, p. 12-25.
 
([1])
 لمزيد من التفاصيل ارجع إلى:
Cullen. J. Chadler, Heresy and Empire the role of Adoptionist, op.cit., p. 505-527.
 
([1])
Francisco Rico, La Clerecia, op.cit., p. 130-150. 
 
([1])
Aguado Bleye, op.cit., t.I., p. 480.
 
([1])   سحر سالم، تاريخ بطليوس، حـ 2، ص 304، وما يليها.
([1])   المرجع السابق، حـ 2، ص 301، وما يليها.
([1])
Sanchez Albornoz, Los Reinos, p. 17- 18, 19.
 
([1])   المقرى، نفح  الطيب، حـ1، ص 318-319، سحر سالم، المرجع السابق، حـ2، ص 306.
([1])   المرجع السابق، حـ2، ص 306 وما يليها.
([1])   لمزيد من التفاصيل عن إنتشار المالکية بالأندلس ارجع إلى (السيد عبد العزيز سالم، تاريخ المسلمين، ص 280 وما يليها).
([1])
Codera (Francisco), Los Beni Meruan en Merida Y Badajoz, colección Estudios criticos de historia arabe Español, Madrid, 1917, p. 1-75.
 
([1])
Op.cit., p.11 – 13, 22.
 
([1])   أخبار مجموعة، ص 139.    
([1])
Codera, op. cit., p. 14 – 24.
 
([1])
Levi Provençal, Histoire, T.I, p. 210.
 
([1])   ابن سعيد، المصدر السابق، ج 1، ص 48.
       ولمزيد من التفاصيل ارجع إلى (إبن حيان، المقتبس، تحقيق د. محمود علي مکي، ص 674، سحر سالم، تاريخ بطليوس، ج 1، ص 23).     
([1])   إبن حيان، المقتبس من أنباء أهل الأندلس، نشر ب. شالميتا، ف. کورينطى، م. صبح، مدريد 1979، ص 120.
       وارجع کذلک إلى Aguado Bleye, op. cit., p. 487، سحر سالم، تاريخ بطليوس، ج 2، ص 314.
([1])   إبن حيان، المصدر السابق، ص 121 – 122.   
([1])   أحمد بدر، تاريخ الأندلس، دمشق، 1912، ص 412 وما يليها، علي أحمد، المؤثرات الحضارية العربية الأندلسية والمغربية في الغرب الأوروبي وکيفية إنتقالها خلال العصور الوسطى، أحد بحوث مؤتمر الغرب الإسلامي والغرب المسيحي خلال العصور الوسطى، کلية الآداب، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1995، ص 214.
       محمد الصمدي، تأثير الإسلام في التفکير الديني المسيحي خلال العصور الوسطى، أحد بحوث المؤتمر السابق، ص 203 وما يليها.
([1])   إبن حيان، المقتبس، تحقيق د. محمود علي مکي، بيروت، 1973، ص 387 وما يليها، سحر سالم، أضواء على بعض معابر الحضارة الأندلسية إلى الغرب الأوروبي حتى نهاية القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي)، أحد بحوث کتاب أوراق تاريخية بحر متوسطية من العصر الإسلامي، الإسکندرية، 2006، ص 95 وما يليها.
([1])   ارجع إلى تحقيق د. مکي لمقتبس إبن حيان، ص 649 حاشية 605.
([1])      ليفي بروفنسال، الإسلام في المغرب والأندلس، ترجمة أ. د. السيد عبد العزيز سالم، وأ. د. محمد صلاح الدين حلمي، نشر مؤسسة شباب الجامعة الإسکندرية، 1990، ص 157.