تماثيل الثعبان في مصر القديمة وشرق شبة الجزيرة العربية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محافظه کفرالشيخ جامعه کفرالشيخ کليه الاداب قسم الاثار

المستخلص

يناقش هذا البحث تماثيل الثعبان خلال عصور ما قبل التاريخ وفترات ما قبل الإسلام في مصر القديمة وشرق شبة الجزيرة العربية، ويقصد بشرق شبة الجزيرة العربية حضارتي دلمون ومجان، فهذا الموضوع لم تکن له مساحة کافية للنقاش في الأدبيات المتعلقة بأثار حضارتي دلمون ومجان، فيحاول هذا البحث المقارنة بين تماثيل الثعبان في المنطقتين وتجميع بعض الدلائل والمکتشفات ومناقشتها وتحليلها، وتظهر نتائج التحليل ان هناک دلائل اثرية تشير الى أهمية الثعبان في المنطقتين وربما تصل أهميته الى العبادة والتقديس في مصر القديمة، ولکن عدم وجود المصادر المکتوبة وغيابها في منطقة شرق شبة الجزيرة العربية لم تؤکد تقديس الثعبان في تلک المنطقة ولکم من المؤکد ان تم الاهتمام بالثعبان خلال الالف الثالث قبل الميلاد وتطورت وازدادت أهميته خلال الالف الأول قبل الميلاد أي خلال العصر الحديدي في منطقة شرق شبة الجزيرة العربية وهذا بناء على کثرة الدلائل الاثرية خلال تلک الفترة وتنوعها، ولکن تلک الدلائل ربما تعطى بعض المؤشرات لاهتمام السکان بالثعابين وقد تکون انتقلت من مناطق مجاورة وبالأخص مصر القديمة.
This paper studies statues of snakes during the prehistoric period in Egypt and in Delmun and Magan in the distant ancient times of the Arabian peninsula. As we shall see this topic was not adequately studied in the literature concentrating on the civilizations of these two region. It is the aim of this study to concentrate on statues of snakes in Delmun and Magan and their religious connotation. It argues that, owing to the importance of these statues and to their archaeological contexts in predynastic Egypt, snakes may have been a subject of worship and consecration and that the same argument can be applied to Delmun and Magan. Although the absence of written records in Eastern Arabia during this era and the fact that we have no documents to confirm the same phenomenon in this region, the increase in the representations of snakes during the first millennium BCE may be an indication of their religious significance in ancient Arabia as well. It also suggests that we may have here an external influence originating from Egypt.

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1-               أمل عبد الصمد عبد المنعم حشاد، 2011: رمزية الثعبان في الفن الجنائزي اليوناني والروماني، مجلة کلية الآداب، جامعة طنطا.
2-               ثناء أنس الوجود، 1984: رمز الأفعى في التراث العربي، کلية الآداب، جامعة عين شمس، رسالة ماجستير منشورة، مکتبة الشباب.
3-               ثناء جمعة محمود الرشيدي، 1998: الثعبان ومغزاه عند المصري القديم من البدايات الأولى وحتى نهاية الدولة الحديثة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة.
4-               حنا عبود، 2018: موسوعة الأساطير العالمية، دار الحوار للنشر والتوزيع.
5-               رافع محيميد حراحشة، 2019: موقع ساروق الحديد الأثري في إمارة دبي-صورة من حضارة الألف الأول قبل الميلاد، دائرة المکتبة الوطنية، الأردن، الطبعة الأولى.
6-               سامي سعيد الأحمد، 1985: " تاريخ الخليج العربي منذ أقدم الأزمنة حتى التحرير العربي " جامعة البصرة.
7-               سمير عزت عبد العزيز بدر، 2016: العصر الحديدي بدولة الامارات العربية المتحدة دراسة اثرية حضارية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة کفر الشيخ، کلية الآداب.
8-               عبد الأمير الحمداني، 2008: " مکانة الأفعى في المعتقدات الرافدانية" مجلة الآداب السومرية، ع3.
9-               عزة بنت عبد الرحيم شاهين، 2009: عبادة الثعابين المعابد الأثرية في دبي (نموذجاً) خلال الألف الأول ق. م.، حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات في آثار الوطن العربي".
10-           فواز الخريشة، خالد الناشف، 2007: دبي حضارة وتقدم عبر ثلاثة آلاف عام، خمسة مواسم من التنقيبات الأثرية المشترکة بين إمارة دبي والمملکة الأردنية الهاشمية في ساروق الحديد، دائرة السياحة والتسويق التجاري دبي.
11-           مروة محمود محمد محمد، 2012: الحيوانات الخرافية في مصر والشرق الأدنى القديم (مر-العراق-إيران) منذ دهور ما قبل التاريخ وحتى نهاية الدولة الحديثة دراسة فنية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب – جامعة أسيوط.
12-           مکتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، 2010: سلوت 2004 – 2009، مسقط، سلطنة عمان.
13-           مني الشايب، 1999: الرموز المقدسة في أدوات التزين في مصر القديمة حتى نهاية عصر الدولة الحديثة، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة.
14-           منير يوسف طه، 1989: " اکتشاف العصر الحديدي في دوله الإمارات العربية المتحدة"، مرکز دراسات الخليج العربي، جامعة البصرة.
15-           منير يوسف طه، 2003: " الإمارات والخليج العربي في العصور القديمة – اکتشاف آثار العصر الحديدي " مرکز زايد للتراث والتاريخ.
16-           نادية يحي شحاتة عبد الحفيظ، 2018: عبادة الثعبان وتصويرة في الفن اليوناني، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة المنيا.
17-           ناصر سعيد الجهوري، 2014: رمزيه الثعبان في عصور ما قبل التاريخ وفترات ما قبيل الاسلام في شبه الجزيرة العمانية: واقع الدليل الاثري، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعه الکويت، مجلس النشر العلمي، مج 32، ع 126.
18-           وليم نظير، 1968: الثروة النباتية عند قدماء المصريين – القاهرة.
 
المراجع المعربة:
1-               أودلف إرمان، 1954: ديانة مصر القديمة نشأتها وتطورها ونهايتها في أربعة آلاف سنة، ترجمة عبد المنعم أبو بکر ومحمد أنور شکري، القاهرة
2-               بورکارت فوکت، 1985: " تقرير أولى عن التنقيبات الأثرية في مدفن A من عصر أم النار – منطقة هيلى (1982-1984)، الآثار في دولة الإمارات العربية المتحدة، العدد الرابع، العين.
3-               ردولف انتس، صمويل نوح کريمر،1974: أساطير العالم، ترجمة: أحمد عبد الحميد يوسف، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
4-               غلوب، ب. ف، 2003: البحرين: البعثات الدنمارکية، ترجمة محمد البندر.
5-               فرنسواز ديناند ورجيه لشبتزج، 2012: الحيوانات والبشر-تناغم مصري قديم، الطبعة الاولي، ترجمة فاطمة عبد الله محمود، مراجعة وتقديم: محمود ماهر طه، المرکز القومي للترجمة، القاهرة.
 
المراجع الأجنبية:
1-     Avanzini, A., & Phillips, C., 2010: An Outline of Recent Discoveries at Salut in the Sultanate of Oman. Eastern Arabia, in the First Millennium BC. Arabia Antica 6. Edited by Alessandra Avanzini. Roma.
2-     Benoist , A., 2005: “ fifth archaeological campaign at Bithna “ Preliminary Report , Fujairah , French Mission In U.A.E.
3-     Benoist, A., 2010: Authority and Religion in South East Arabia during the Iron Age: A Review of Architecture and Material from Columned Halls and Cultic Sites، Eastern Arabia in the First Millennium BC. Arabia Antica 6. Edited by Alessandra Avanzini, Roma.
4-     Benoist, Anne, 2008:  “The Iron Age Culture in the United Arab Emirates, between 1100B.C and 250B.C “Bulletin of Archaeology, Kanazawa Univ. 29.
5-     Bibby, T., G., 1969: Looking for Dilmun. New York: Alfred Knopf.
6-     Blackman, A., M., 1932: Middle-Egyptian Stories -- Part I. Fondation Égyptologique Reine Élisabeth, Brussels.
7-     De Buck, C., T., 1948: VII, 304 (sp. 1052).
8-     Franck Goddio & Manfred Clauss, eds., 2006: Egypt’s Sunken Treasures, photographs by Christoph Gerigk (London: Prestel).
9-     Frifelt , Karen, 1975: “ A Possible Link Between the Jemdet Nasr and the Umm An-Nar Graves of Oman “  J.O.S.
10- Frothingham, A., L., 1916: "Babylonian Origin of Hermes the Snake-God, and of the Caduceus1",AJA 20,No.2.
11- Gimbutas, 1989: The Language of the Goddess, San Francisco.
12- Glob, P., V., 1958: Slangeofre I Bahrains Oldtidshovedstad (Snake sacrifices in Bahrain’s ancient capital). KUML 1957.
13- Hansman, J., 1976: "Gilgamesh,Humbaba and the Land of the Erin-Trees", Iraq 38,No.1.
14- Horning, E., 1963: Das Amduat, Die Schrift des Verborgenen Raumes, Wiesbaden.
15- Hussein Abdel- Aziz, 1996: The Anthropomorphic Anguipede deities in Graeco – Roman Egypt.
16- Kasia Szpakowska, 2012: Striking Cobra Spitting Fire, Archive Für Religionsgeschichte, 14.
17- Kasia Szpakowska, 2015: Snake cult and Egyptian military bases, Koninklijke Brill NV, Leiden, Boston.
18- Latifa Tazzit,: La Vita Quotidiana Nell’Antico Egitto, Collaborazione Museo Egizio –Mondi In Citta Onlus, Feste, Musica, Sport e Divertimento.
19- Lombard, P., 1989: “The Late Dilmun period (1000 – 400 B.C. ) “BNM, Vol. 1.
20- Lombard, P., 2018: Qal’at al-Bahrain, Ancient Capital and Harbour of Dilmun. The Site Museum, a world heritage site, Bahrain Authority for Culture and Antiquities.
21- Maraqten, M., 1998: Curse formulae in South Arabian inscriptions and some of their Semitic parallels. PSAS 28.
22- Mertens, 1960: The World of Amphibians and Reptiles, (Trans. By Parker), London, p. 28.
23- Mouton, M., Benoist, A., Cordoba, J., 2011:“The Snake Figuration in Iron Age” Journal of the National Center for Documentation & Research, LIWA, VOL. 3, UAE.
24- Mysliwiec, k., 1979: Studien Zum Got Atum, in HÄb 8, Hildesheim.
25- Okuda, J., & Kiyokawa, R., 2000: "Snake as a symbol in medicine and pharmacy- a historical study", yakushigaku zasshi: the journal of Japanese history of pharmacy, Japanese society of history of pharmacy, Japan, 35.1.
26- Parpola, S., 2007: Assyrian- English –Assyrian Dictionary, University of Helsinki.
27- Peet, T., E., and Woolley, C., L., 1923: The city of Akhenaten I, London, Egypt exploration society.
28- Piankoff, A., 1956: The Theology of the new kingdom, Le Caire.
29- Piccione, A., P., 1990: Mehen, Mysteries and Resurrection from the copied serpent, JARCE, 27.
30- Potts, D., T., 1991: “Further Excavations At Tell Abraq “ The 1990  Season, Copenhagen , Munskgeerd.
31- Potts, D., T., 2004: The numinious and the immanent: Some thoughts on Kurangun and the Rudkhaneh-e Fahliyan. In: von Folsach K Thrane H & Thuesen T, eds. From handaxe to khan: Essays presented to Peder Mortensen on the occasion of his 70th birthday. Aarhus: Aarhus University Press.
32- Potts, D., T., 2007: Revisiting the snake burials of the Late Dilmun building complex on Bahrain, Arabian Archaeology and Epigraphy.
33- Potts, D., T., 2012: Peter Hellyer "Fifty Years of Emirates Archaeology "Published by Motivate Publishing.
34- Raven, M., J., 2012: Egyptian magic: the quest for Thoth's book of secrets, Cairo, American university of Cairo.
35- Saied Götterglaube Und Göttheiten in Der Vorgeschichte Und Frühzeit Ägyptens.
36- Salut, Sultanate of Oman, report (2009-2005).
37- Schafer, 1974: Principles of Egyptian Art, (Trans. by J. Baines), Oxford.
38- Smith, 1981: The Art and Architecture of Ancient Egyptian, New York.
39- Stevens, A., k., 2006: Private religion at Amarna: the material evidence, bar international series 1587, Oxford, Archaeopress.
40- Sweeney, D., 2009: gender and oracular practice in Deir El-Medina, Zeitschrift für Ägyptische sprache und altertumskunde 135/2.
41- Taha, M., Y., 2009: “ The Discovery Of The Iron Age In The United Arab Emirates “ First Edition , Ministry Of Culture ,Youth And Community Development ,U.A.E.
42- Taha, M.,Y., 1983: The Archaeology of the Arabian Gulf during the first Millennium B.C. Al Rafidan III-IV.
43- Waleed, M., Al-Sadeqi, 2013: THE ANCIENT BEADS OF BAHRAIN: A Study of Ornaments from the Dilmun and Tylos Eras, Volume I , Durham University Submitted for the degree of PhD in Archaeology Department of Archaeology, Durham University.
44-                       Wilson , L., S., & Nachash, and Asherah, 1999: Serpent Symbolism and Death ,Life ,and Healing In The Ancient Near East ,Ph.D.,Yale University.
 
المواقع الالکترونية
الموقع الرسمي لجريدة البيان الاماراتية
الموقع الالکتروني الرسمي لمتحف الميتروبوليتان
الموقع الالکتروني الرسمي لمکتبة الإسکندرية
http://antiquities.bibalex.org
الموقع الرسمي الالکتروني لمتحف ساروق الحديد
https://www.facebook.com