التسويف الأکاديمي لدى طلاب قسم المکتبات والمعلومات جامعة کفر الشيخ دراسة ميدانية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التسويف الأکاديمي لدى طلاب قسم المکتبات جامعة کفر الشيخ، وفيما إذا کان هذا الواقع يتأثر باختلاف الجنس أو الحالة الاجتماعية أو الحالة الاقتصادية أو المستوى الدراسي أو محل الإقامة بالنسبة للطلاب عينة الدراسة، وطبقت الدراسة على عينة من الطلاب بلغت 497 طالبًا، واستخدمت مقياسًا أعده الباحث لهذا الغرض، وتتنيز الدراسة بقسم المکتبات بأنها من التخصصات التي لا تقتصر على جانب واحد، بل تجمع بين الجانبين النظري والعملي، ولقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع نسبة التسويف بين طلاب القسم بنسبة مئوية بلغت 78.9% من عينة الدراسة، ولم تجد الدراسة أى فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس أو الحالة الاجتماعية أو الحالة الاقتصادية أو المستوى الدراسي أو محل الإقامة، وطالبت الدراسة باعتماد القسم لنظام التکليفات الدورية في جميع المقررات حتى يلتزم الطلاب بمتابعة دروسهم أولًا بأول

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مصادر  الدراسة:
1/ المصادر العربية:
(1)   الإبراهيمي، صفاء عبد الرسول. (2020). إتجاىات طلبة الجامعة نحو تقدير الوقت وعلاقته بالتسويف الآکاديمي. مجلة مرکز البحوث النفسية. 31 (4)، 43- 139.
(2)   ابن منظور (2016). لسان العرب. مادة (سوف).
(3)   أبو أزريق، محمد وجرادات، عبد الکريم.(2013). أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية في تخفيض التسويف الأکاديمي وتحسين الدافعية الذاتية الأکاديمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 9(1)، 15-27.
(4)   أبو جناح، مفتاح محمد.(2015). نمط التسويف الأکاديمي وأسبابه لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة المرقب. مجلة التربوي . (7)، 308- 337.
(5)   أبو غزال، معاوية محمود. (2012). التسويف الأکاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 8 (2) ، 131 – 149.
(6)   جابر، غادة فرغل.(2017). التفکير الإيجابي وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية . (3)، 115 – 175.
(7)   جابر، مروة مختار بغدادي.(2015). برنامج تدريب للحد من التسويف الأکاديمي وأثره في التوجيهات الدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية. جامعة الإسکندرية. 25(3)، 103-186
(8)   الحجاج، حرب خلف.(2014). التسويف الأکاديمي وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي لدى الطلبة الجامعيين. [أطروحة ماجستير]. الجامعة الهاشمية.
(9)   الحسينان، إبراهيم بن عبد الله.(2019). العلاقة بين التسويف الاکاديمي السلبي والنشط والتعلم المنظم ذاتيًا. مجلة الدراسات التربوية والنفسية،13(2): 235 – 255.
(10)خيري، داليا ،وعبد الهادي، عبد الوهاب.(2015). الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التلکؤ الأکاديمي في التعلم ذاتي التنظيم والتحکم الذاتي لدى طلاب التربية الخاصة يجامعة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 4(6)، 203- 239.
(11)الربيع، فيصل خليل.(2014). التسويف الأکاديمي وعلاقته بأساليب التفکير لدى الطلبة الجامعيين في الأردن . مجلة المنارة للبحوث والدراسات. 20 (1)، 197 – 233.
(12)الزيات، فاطمة محمود. (2019). فاعلية برنامج تدريب قائم على ممارسة التفکير الاستراتيجي لتنمية مهارات إدارة الوقت لدى المسوفين أکاديميًا من خلال الدراسات العليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 29(102)، 295 – 334.
(13)سالم، سري محمد رشدي.(2018). جودة الحياة الأکاديمية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية. جامعة الخرطوم. 9(10)،10-54.
(14)السرحان، محمد دياب مرحب.(2017). التسويف الأکاديمي وعلاقته بالتعليم المنظم ذاتيًا لدى طلبة جامعى آل البيت. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. 5 (17) ، 161- 172.
(15)سعد، هبة محمد إبراهيم.(2019). التفکير المتفتح النشط وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية. جامعة المنصورة. (108)، 1497 – 1548.
(16)سليمان، حسين(2016). أنماط المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمي لدى طلبة جامعة اليرموک.[أطروحة ماجستير]. جامعة اليرموک.
(17)الشقاحين، ازدهار (2015). التسويف الأکاديمي وعلاقته بالفاعلية الذاتية وقلق الامتحان لدى طلبة جامعة مؤتة. [أطروحة ماجستير]، جامعة مؤتة.
(18)شتاعة، هشام عبد الرحمن حسن.(2018). أثر برنامجين تدريبيين يستندان إلى الفاعلية الذاتية والدافعية الداخلية في التسويف الأکاديمي ودافعيته.[أطروحة دکتوراه]. جامعة اليرموک.
(19)صالح، على عبد الرحيم. (2012). التسويف الأکاديمي وعلاقته بإدارة الوقت لدى طلبة کلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.32(3)، 241- 271.
(20)صوالحة، عبد المهدي محمد. (2018). التسويف الأکاديمي وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة إربد الأهلية . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والتفسية, 9 (26)،161 – 175.
(21)عامر، وسيلة.(2017). التسويف الاکاديمي وعلاقته بالصحة النفسية لدى الطالب الجامعي. مجلة العلوم الإنسانية. (48)،267- 278.
(22)عبود، محمد.(2016). العلاقة بين ضغوط الحياة والتسويف الأکاديمي لدى طلبة جامعة عجلوان الوطنية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث – العلوم الإنسانية.30(3)، 641 – 662.
(23)عبد ربه، أحمد سمير فوزي.(2018). عوامل التسويف الأکاديمي کما يدرکها طلاب کلية التربية جامعة الأزهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (96)، 439- 511.
(24)العقرباوي، حمزة صالح سليمان.(2019). فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض التسويف الأکاديمي وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة الصف العاشر. [أطروحة ماجستير].الجامعة الهاشمية.
(25)على، أسماء صالح.(2019). إدمان الإنترنت وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. 44 (4)، 18- 40.
(26)علي، عبد المنعم أحمد حسين. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في خفض مستوى التسويف الأکاديمي لدى المتأخرين دراسيًا من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط. 33(10)، 223 – 262.
(27)عمر، نصار رمضان(2016). تقويم مقررات تخصص المکتبات والمعلومات بجامعة کفر الشيخ من وجهة نظر الخريجين: دراسة ميدانية. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية. جامعة کفر الشيخ.(12).
(28)عودة، أحمد عودة عبد المجيد.(2014). مشکلات استخدام الإحصاء في تحليل البيانات في الرسائل العلمية والأطروحات. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. کلية العلوم الاجتماعية والإدارية.
(29)فضل، أحمد ثابت.(2014). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بمهارات إدارة الوقت والرضا عن الدراسة لدى عينة من طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.(51)، 287 – 330.
(30)الکفيري، وداد محمد صالح.(2016).التسويف الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة حائل. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. 10(2)،290- 299.
(31)محمود، حنان حسين.(2017). فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفة في تخفيض التسويف الأکاديمي وقلق الامتحان لدى عينة من طالبات الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.(87)، 113 – 158.
(32)مصيلحي، عبد الرحمن محمد والحسيني، نادية محمد.(2004). التلکؤء الأکاديمي لدى الطلبة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. (126)،413 – 472.
(33)المطيري، هيفاء (2016). التسويف الأکاديمي وعلاقته بالذکاء الوجداني وفاعلية الذات لدى طالبات جامعة الدمام. [أطروحة ماجستير]. جامعة القصيم.
(34)ميسون، سميرة، وخويلد، أسماء، وقبائلي، رحيمة.(2018). التلکوء الأکاديمي لدى الطلبة الجامعيين: دراسة استکشافية لدى عينة من الطلبة بجامعة ورقلة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية.(33)، 713 – 726.
(35)النمرات، حنان على مصطفي.( 2018). أثر التدريب على مهارات الدراسة في خفض التسويف الأکاديمي والتعرض للملل لدى طالبات الصف الحادي عشر في محافظة إربد.[ أطروحة ماجستير] جامعة اليرموک.
2/ المصادر الأجنبية
(36)  Bezci, A. & Vural, M. (2013). Academic procrastination and gender as predictors of sciences achievement. Journal of Educational and Instructional Studies in the World, 3 (2), 165-172.
(37)  Binder, K. (2000). The effects of an academic procrastination treatment on student procrastination and subjective well-being. [Unpublished master's thesis] Carleton University.
(38)  Hannok, w. (2011). procrastination and motivation beliefs of adolescents: Across cultural study.( Ph. D.) . University of Albert.
(39)  Holmes, R. (2002). The effect of task structure and task order on subjective distress and dilatory behavior in academic procrastinators. Journal of Educational Research. 26(8), 803-815.
(40)  Ozer, B.U & Ferrari, J.R.(2011).  Gender orientation and academic procrastination: exploring Turkish high school students. Individual differences Research. 9 (1), 33-40.
(41)  Park, S. & Spaerling, R. (2012). Academic procrastinators and their self-regulation. Journal of Educational psychology. 3, 12 – 23.
(42)  Piccarelli, R. (2003): How to overcome procrastination. The American Statesman. (48), 27-32.
(43)  Seo, E. (2013). The Relationship of flow and self-regulation learning to active procrastination. Social Behavior and personality. 41(7),1099-1114.