المر واستخداماته في مصر القديمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محافظه کفرالشيخ جامعه کفرالشيخ کليه الاداب قسم الاثار

المستخلص

يعتبر المر من اشهر النباتات التي استخدامها المصري القديم ،فالمر هو نبات صمغ راتنجي يستخرج من شجره موطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية وکانت اول اشاره لذکر المر جاءت علي حجر بالرمو من عهد ساحورع والذي أکد علي أن مصدره بلاد بونت وکان يستخدم بکميات کبيره في مصر القديمة في الشعائر اليوميه بالمعابد وفي الطقوس الجنائزية وفي الطب فدخل في العديد من الوصفات الطبيه التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض کما دخل في العديد من الدهانات والمراهم الطبيه وفي صناعه الزيوت العطرية والبخور والتحنيط
الکلمات الداله المر ،بلاد بونت،حتشبسوت،البخور،التحنيط،حتحور ،عنتيو




Myrrh and its Uses in Ancient Egypt

Abstract: Among the many aromatic plants known to the ancient Egyptians, Myrrh was the most important. This plant, which is a kind of gum-resin extracted from plants of the genus Commiphora and originally grows in south-western Arabia and Punt, was well known to the Egyptians from an early period of their history. It was first mentioned on Palermo Stone from the reign of Sahure in the Fifth Dynasty, which indicates that it was then imported from Punt. Myrrh was extensively used in ancient Egypt in the daily rituals in the temples, in funeral rites and in medicine. Thus, it was commonly used in treating several diseases in the form of medical ointments and unguents, but it was also an important component in making aromatic oils, in preparing frankincense and in mummification.
Keywords: Myrrh – Punt – Hatshepsut – Frankincense – Mummification – Hathor – Antiyw.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع العربية:
1-               أمل عبد الصمد عبد المنعم حشاد، 2011: رمزية الثعبان في الفن الجنائزي اليوناني والروماني، مجلة کلية الآداب، جامعة طنطا.
2-               ثناء أنس الوجود، 1984: رمز الأفعى في التراث العربي، کلية الآداب، جامعة عين شمس، رسالة ماجستير منشورة، مکتبة الشباب.
3-               ثناء جمعة محمود الرشيدي، 1998: الثعبان ومغزاه عند المصري القديم من البدايات الأولى وحتى نهاية الدولة الحديثة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة.
4-               حنا عبود، 2018: موسوعة الأساطير العالمية، دار الحوار للنشر والتوزيع.
5-               رافع محيميد حراحشة، 2019: موقع ساروق الحديد الأثري في إمارة دبي-صورة من حضارة الألف الأول قبل الميلاد، دائرة المکتبة الوطنية، الأردن، الطبعة الأولى.
6-               سامي سعيد الأحمد، 1985: " تاريخ الخليج العربي منذ أقدم الأزمنة حتى التحرير العربي " جامعة البصرة.
7-               سمير عزت عبد العزيز بدر، 2016: العصر الحديدي بدولة الامارات العربية المتحدة دراسة اثرية حضارية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة کفر الشيخ، کلية الآداب.
8-               عبد الأمير الحمداني، 2008: " مکانة الأفعى في المعتقدات الرافدانية" مجلة الآداب السومرية، ع3.
9-               عزة بنت عبد الرحيم شاهين، 2009: عبادة الثعابين المعابد الأثرية في دبي (نموذجاً) خلال الألف الأول ق. م.، حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات في آثار الوطن العربي".
10-           فواز الخريشة، خالد الناشف، 2007: دبي حضارة وتقدم عبر ثلاثة آلاف عام، خمسة مواسم من التنقيبات الأثرية المشترکة بين إمارة دبي والمملکة الأردنية الهاشمية في ساروق الحديد، دائرة السياحة والتسويق التجاري دبي.
11-           مروة محمود محمد محمد، 2012: الحيوانات الخرافية في مصر والشرق الأدنى القديم (مر-العراق-إيران) منذ دهور ما قبل التاريخ وحتى نهاية الدولة الحديثة دراسة فنية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب – جامعة أسيوط.
12-           مکتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، 2010: سلوت 2004 – 2009، مسقط، سلطنة عمان.
13-           مني الشايب، 1999: الرموز المقدسة في أدوات التزين في مصر القديمة حتى نهاية عصر الدولة الحديثة، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة.
14-           منير يوسف طه، 1989: " اکتشاف العصر الحديدي في دوله الإمارات العربية المتحدة"، مرکز دراسات الخليج العربي، جامعة البصرة.
15-           منير يوسف طه، 2003: " الإمارات والخليج العربي في العصور القديمة – اکتشاف آثار العصر الحديدي " مرکز زايد للتراث والتاريخ.
16-           نادية يحي شحاتة عبد الحفيظ، 2018: عبادة الثعبان وتصويرة في الفن اليوناني، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة المنيا.
17-           ناصر سعيد الجهوري، 2014: رمزيه الثعبان في عصور ما قبل التاريخ وفترات ما قبيل الاسلام في شبه الجزيرة العمانية: واقع الدليل الاثري، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعه الکويت، مجلس النشر العلمي، مج 32، ع 126.
18-           وليم نظير، 1968: الثروة النباتية عند قدماء المصريين – القاهرة.
 
المراجع المعربة:
1-               أودلف إرمان، 1954: ديانة مصر القديمة نشأتها وتطورها ونهايتها في أربعة آلاف سنة، ترجمة عبد المنعم أبو بکر ومحمد أنور شکري، القاهرة
2-               بورکارت فوکت، 1985: " تقرير أولى عن التنقيبات الأثرية في مدفن A من عصر أم النار – منطقة هيلى (1982-1984)، الآثار في دولة الإمارات العربية المتحدة، العدد الرابع، العين.
3-               ردولف انتس، صمويل نوح کريمر،1974: أساطير العالم، ترجمة: أحمد عبد الحميد يوسف، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
4-               غلوب، ب. ف، 2003: البحرين: البعثات الدنمارکية، ترجمة محمد البندر.
5-               فرنسواز ديناند ورجيه لشبتزج، 2012: الحيوانات والبشر-تناغم مصري قديم، الطبعة الاولي، ترجمة فاطمة عبد الله محمود، مراجعة وتقديم: محمود ماهر طه، المرکز القومي للترجمة، القاهرة.
 
المراجع الأجنبية:
1-     Avanzini, A., & Phillips, C., 2010: An Outline of Recent Discoveries at Salut in the Sultanate of Oman. Eastern Arabia, in the First Millennium BC. Arabia Antica 6. Edited by Alessandra Avanzini. Roma.
2-     Benoist , A., 2005: “ fifth archaeological campaign at Bithna “ Preliminary Report , Fujairah , French Mission In U.A.E.
3-     Benoist, A., 2010: Authority and Religion in South East Arabia during the Iron Age: A Review of Architecture and Material from Columned Halls and Cultic Sites، Eastern Arabia in the First Millennium BC. Arabia Antica 6. Edited by Alessandra Avanzini, Roma.
4-     Benoist, Anne, 2008:  “The Iron Age Culture in the United Arab Emirates, between 1100B.C and 250B.C “Bulletin of Archaeology, Kanazawa Univ. 29.
5-     Bibby, T., G., 1969: Looking for Dilmun. New York: Alfred Knopf.
6-     Blackman, A., M., 1932: Middle-Egyptian Stories -- Part I. Fondation Égyptologique Reine Élisabeth, Brussels.
7-     De Buck, C., T., 1948: VII, 304 (sp. 1052).
8-     Franck Goddio & Manfred Clauss, eds., 2006: Egypt’s Sunken Treasures, photographs by Christoph Gerigk (London: Prestel).
9-     Frifelt , Karen, 1975: “ A Possible Link Between the Jemdet Nasr and the Umm An-Nar Graves of Oman “  J.O.S.
10- Frothingham, A., L., 1916: "Babylonian Origin of Hermes the Snake-God, and of the Caduceus1",AJA 20,No.2.
11- Gimbutas, 1989: The Language of the Goddess, San Francisco.
12- Glob, P., V., 1958: Slangeofre I Bahrains Oldtidshovedstad (Snake sacrifices in Bahrain’s ancient capital). KUML 1957.
13- Hansman, J., 1976: "Gilgamesh,Humbaba and the Land of the Erin-Trees", Iraq 38,No.1.
14- Horning, E., 1963: Das Amduat, Die Schrift des Verborgenen Raumes, Wiesbaden.
15- Hussein Abdel- Aziz, 1996: The Anthropomorphic Anguipede deities in Graeco – Roman Egypt.
16- Kasia Szpakowska, 2012: Striking Cobra Spitting Fire, Archive Für Religionsgeschichte, 14.
17- Kasia Szpakowska, 2015: Snake cult and Egyptian military bases, Koninklijke Brill NV, Leiden, Boston.
18- Latifa Tazzit,: La Vita Quotidiana Nell’Antico Egitto, Collaborazione Museo Egizio –Mondi In Citta Onlus, Feste, Musica, Sport e Divertimento.
19- Lombard, P., 1989: “The Late Dilmun period (1000 – 400 B.C. ) “BNM, Vol. 1.
20- Lombard, P., 2018: Qal’at al-Bahrain, Ancient Capital and Harbour of Dilmun. The Site Museum, a world heritage site, Bahrain Authority for Culture and Antiquities.
21- Maraqten, M., 1998: Curse formulae in South Arabian inscriptions and some of their Semitic parallels. PSAS 28.
22- Mertens, 1960: The World of Amphibians and Reptiles, (Trans. By Parker), London, p. 28.
23- Mouton, M., Benoist, A., Cordoba, J., 2011:“The Snake Figuration in Iron Age” Journal of the National Center for Documentation & Research, LIWA, VOL. 3, UAE.
24- Mysliwiec, k., 1979: Studien Zum Got Atum, in HÄb 8, Hildesheim.
25- Okuda, J., & Kiyokawa, R., 2000: "Snake as a symbol in medicine and pharmacy- a historical study", yakushigaku zasshi: the journal of Japanese history of pharmacy, Japanese society of history of pharmacy, Japan, 35.1.
26- Parpola, S., 2007: Assyrian- English –Assyrian Dictionary, University of Helsinki.
27- Peet, T., E., and Woolley, C., L., 1923: The city of Akhenaten I, London, Egypt exploration society.
28- Piankoff, A., 1956: The Theology of the new kingdom, Le Caire.
29- Piccione, A., P., 1990: Mehen, Mysteries and Resurrection from the copied serpent, JARCE, 27.
30- Potts, D., T., 1991: “Further Excavations At Tell Abraq “ The 1990  Season, Copenhagen , Munskgeerd.
31- Potts, D., T., 2004: The numinious and the immanent: Some thoughts on Kurangun and the Rudkhaneh-e Fahliyan. In: von Folsach K Thrane H & Thuesen T, eds. From handaxe to khan: Essays presented to Peder Mortensen on the occasion of his 70th birthday. Aarhus: Aarhus University Press.
32- Potts, D., T., 2007: Revisiting the snake burials of the Late Dilmun building complex on Bahrain, Arabian Archaeology and Epigraphy.
33- Potts, D., T., 2012: Peter Hellyer "Fifty Years of Emirates Archaeology "Published by Motivate Publishing.
34- Raven, M., J., 2012: Egyptian magic: the quest for Thoth's book of secrets, Cairo, American university of Cairo.
35- Saied Götterglaube Und Göttheiten in Der Vorgeschichte Und Frühzeit Ägyptens.
36- Salut, Sultanate of Oman, report (2009-2005).
37- Schafer, 1974: Principles of Egyptian Art, (Trans. by J. Baines), Oxford.
38- Smith, 1981: The Art and Architecture of Ancient Egyptian, New York.
39- Stevens, A., k., 2006: Private religion at Amarna: the material evidence, bar international series 1587, Oxford, Archaeopress.
40- Sweeney, D., 2009: gender and oracular practice in Deir El-Medina, Zeitschrift für Ägyptische sprache und altertumskunde 135/2.
41- Taha, M., Y., 2009: “ The Discovery Of The Iron Age In The United Arab Emirates “ First Edition , Ministry Of Culture ,Youth And Community Development ,U.A.E.
42- Taha, M.,Y., 1983: The Archaeology of the Arabian Gulf during the first Millennium B.C. Al Rafidan III-IV.
43- Waleed, M., Al-Sadeqi, 2013: THE ANCIENT BEADS OF BAHRAIN: A Study of Ornaments from the Dilmun and Tylos Eras, Volume I , Durham University Submitted for the degree of PhD in Archaeology Department of Archaeology, Durham University.
Wilson , L., S., & Nachash, and Asherah, 1999: Serpent Symbolism and Death ,Life ,and Healing In The Ancient Near East ,Ph.D.,Yale University.