فرائد البنية التناظرية في النص القرآني (دراسة أسلوبية إحصائية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تتفق کثيرٌ من النصوص الدينية في المجتمع البشري على استخدامِ عددٍ من الملامح الأسلوبية، يطلق عليها الدارسون أحيانا سمات التوازي أو المزاوجة، أو سمات الأسلوب السيمتري المتوازن، وهي الطريقة التي تمثل "التراتيل المعهودة في الشعائر الدينية" وتَتَجسَّد تجلياتها في الثقافة العربية فيما يسميه البلاغيون العرب حسن التقسيم أو التناسب أو التکرار أو اللف والنشر إلى آخر السلسلة الطويلة من فنون البديع العربي وبخاصة البديع اللفظي

الموضوعات الرئيسية


  • -       القرآن الکريم.

    -        التوراة:

    • (الرواية الأرثوذکسية) عن طبعة الکتاب المقدس التي أصدرتها الکرازة المرقسية الأرثوذکسية تحت إشراف دار الکتاب المقدس بالقاهرة، الطبعة الرابعة، سنة2013م، وضمت تسعة وثلاثين سفرا.
    • (الرواية الکاثوليکية) وتزيد عن الرواية الأرثوذکسية سبعة أسفار أخرى ليصل عدد أسفارها إلى ستة وأربعين سفرا.

    ثانيا: المراجع:

    - المراجع العربية:

    -        الآلوسي (أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود البغدادي)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق وتخريج د. السيد محمد السيد وسيد إبراهيم عمران، دار الحديث، القاهرة، 1436ه=2005م.

    -        ابن الأثير, المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، الطبعة الأولى، 1959م.

    -        الأزهر الزناد، نسيج النص "بحث فيما يکون به الملفوظ نصا"، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1993مـ، صـ12، وينظر محمد مفتاح، المفاهيم معالم، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1999.

    -        البقاعي (برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر)، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، دار الکتاب الإسلامي ..

    -        البيضاوي (القاضي ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي (ت791ه)، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق أ.د حمزة النشرتي والشيخ عبد الخفيظ فرغلي وأ.د عبد الحميد مصطفى، دار الأشراف للتراث ومکتبة النشرتي، القاهرة، 1418ه.

    -        الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر)، البيان والتبيين،

    -        ابن جماعة (أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعد الله الشافعي المتوفى 733ه)، کشف المعاني في متشابه المثاني، حققه وقدم له وعلق عليه د. محمد محمد داود، دار المنار للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 1418ه-1998م.

    -        حازم القرطاجني (الحسن)، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تقديم وتحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، دار الکتب الشرقية، تونس، الطبعة الأولى، 1966م.

    -        حسين نصار (دکتور)، التکرار، مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1423ه=2003م.

    -        حلمي محمد شرف (دکتور)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، 1983م

    -        الحلي (صفي الدين)، شرح الکافية البديعية في علوم البلاغة ومحاس البديع، تحقيق د. نسيب نشاوي، دمشق، 1930م.

    -        ابن رشيق القيرواني، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده،

    -        الزرکشي (الإمام بدر الدين محمد بن عبدالله بن بهادر)، البرهان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، مکتبة عيسى البابي الحلبي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1975م.

    -        الزمخشري (أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الخوارزمي)، الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، شرحه وضبط مراجعه يوسف الحمادي، مکتبة مصر، 2000م.

    -        سعد عبد العزيز مصلوح (دکتور)، الأسلوب دراسة لغوية إحصائية،. عالم الکتب، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1412ه=1992م.

    -        السيوطي (جلال الدين المتوفى911ه):

    • تناسق الدرر في نظم الآيات والسور، تحقيق عبد القادر أحمد عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1406ه.
    • الدر المنثور، مرکز هجر، الطبعة الأولى، 1424هـ-2003مـ.
    • شرح عقود الجمان في علم المعاني والبيان، مطبعة ومکتبة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، 1939م.
    • مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع، تحقيق د. محمد بن عمر بن سالم بارمول، المکتبة المکية، مکة المکرمة، الطبعة الأولى، 1423ه=2002م.
    • معترک الأقران،
    • نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، خرَّج آياته وأحاديثه ووضع حواشيه عبد الرزاق غالب المهدي، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1415ه.

    -        السيوطي والمحلي، تفسير الجلالين،

    -       الشيخ (د. عبد الواحد)، البديع والتوازي، مکتبة الإشعاع، الإسکندرية، الطبعة الأولى، 1419ه=1999م.

    -        صلاح فضل (دکتور):

    • بلاغة الخطاب وعلم النص، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 1413ه=1992م.
    • علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته،
    • النظرية البنائية في النقد الأدبي، الطبعة الثانية، القاهرة، مکتبة الإنجلو المصرية، 1980م.

    -       صموئيل مشرقي (رئيس المجمع العام لکنائس الله الخمسينية)، مصادر الکتاب المقدس بحث في أصول الکتاب وبيان حقيقة مصادره، الناشر: الکنيسة المرکزية بجزيرة بدران، القاهرة، الطبعة الأولى، 1990مـ.

    -        الطبري (أبو جعفر محمد بن جرير)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، حققه وخرَّج أحاديثه محمد محمود شاکر، دار المعارف، القاهرة، (د.ت).

    -        عائشة عبد الرحمن، الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق، دار المعارف، القاهرة، 1971مـ.

    -        ابن عاشور (محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر التونسي) ، تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد، الدار التونسية للنشر، 1984م.

    -        عبد الفتاح لاشين (دکتور)، بلاغة القرآن في آثار القاضي عبد الجبار وأثره في الدراسات البلاغية، دار القرآن، القاهرة، 1978م.

    -        عبد الرزاق نوفل (دکتور):

    • الإسلام دين ودنيا، دار مصرواس، القاهرة، الطبعة الأولى، 1379ه=1959م.
    • الاعجاز العددي في القرآن الکريم، دار الکتاب اللبناني، 1988.
    • عالم الجن والملائکة، مؤسسة دار الشعب، القاهرة، 1388ه=1968م.

    -        عز الدين المناصرة (دکتور)، علم الشعريات (قراءة مونتاجية في أدبية الأدب)، الطبعة الأولى، دار مجدلاوي، عمان، الأردن، 2007م.

    -        العسکري (أبوهلال)، الصناعتين في الکتابة والشعر، تحقيق علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، بيروت، 1998م.

    -        عفت الشرقاوي (دکتورة)، الفکر الديني في مواجهة العصر، دار الحقوق للطبع والنشر والتوزيع، القاهرة، 1984م.

    -        العلوي (يحي بن حمزة اليمني) الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، القاهرة، مطبعة المقتطف، 1914،

    -        الغرناطي (أحمد بن إبراهيم المتوفى 708ه):

    • البرهان في ترتيب سور القرآن، بتحقيق محمد شعباني، الناشر وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمملکة المغربية، 1410ه=1990م .
    • ملاک التأويل،

    -        فاضل صالح السامرائي (دکتور)، بلاغة الکلمة في القرآن الکريم،

    -        فتح الله سليمان، الأسلوبية مدخل نظري ودراسة تطبيقية، الدار الفنية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1990م.

    -        الفخر الرازي (الإمام محمد فخر الدين بن ضياء الدين عمر المتوفى 604ه):

    • تفسير الفخر الرازي المسمى التفسير الکبير ومفاتيح الغيب، تقديم خليل الميس، دار الفکر، بيروت، الطبعة الأولى، 1401ه=1981م.

    -        نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، مطبعة الآداب والمؤيد، القاهرة، الطبعة الأولى، 1317ه.

    -        ابن قتيبة (عبد الله بن مسلم) ، تفسير غريب القرآن ، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، 1378هـ=1958مـ.

    -       القرطبي (إبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري)، دار الريان للتراث (طبعة خاصة بتصريح من دار الشعب)، القاهرة، (د.ت). الدر المنثور

    -        الکرماني (يحي بن حمزة)، البرهان في توجيه متشابه القرآن لما فيه من الحجة والبيان، دراسة وتحقيق عبد القادر أحمد عطا، مرجعة وتعليق أحمد عبد التواب عوض، دار الفضيلة، القاهرة، 1977م. الکرماني، أسرار التکرار في القرآن،

    -        کمال عبد العزيز إبراهيم (دکتور)، أسلوب المقابلة في القرآن الکريم دراسة فنية بلاغية مقارنة، الدار الثقافية للنشر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1422ه=2011م.

    -        محمد عبد المطلب(دکتور)، البلاغة العربية قراءة أخرى، طبعة الشرکة المصرية العالمية للنشر "لونجمان"، القاهرة، الطبعة الثانية، 2007م.

    -        النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب، تحقيق مفيد قميحة، دار الکتب العلمية، بيروت، 2004م

    -       المراجع المترجمة:

    -        برند شبلنر، علم اللغة والدراسات الأدبية "دراسة الأسلوب، البلاغة، علم اللغة النصي"، ترجمه وقدم له وعلق عليه د. محمود جاد الرب، الدار الفنية للنشر والتوزيع.

    -        جان بياجيه، البنيوية، ترجمة: عارف منيمنة وبشير أوبري، الطبعة الثالثة، بيروت، باريس، منشورات دار عويدات. 1982م.

    -        ج. کونتنو، الحضارة الفينيقية، ترجمة محمد عبد الهادي شعيرة، مراجعة د. طه حسين، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1997م.

    -        روبرت دي بوجراند، النص والخطاب والإجراء، ترجمة د. تمام حسان، عالم الکتب، القاهرة، الطبعة الثانية، 2007.

    -        زرادشت، ترانيم زرادشت من کتاب الأفستا المقدس، ترجمة وتقديم فيليب عطية (وهي الترجمة العربية التي نقلها صاحبها عن الصياغة الإنجليزية کما أعدها جاک دوشن جيلمان والتي نشرت تحت عنوان Hymns of Zarathustra، الهيئة المصرية العامة للکتاب، سنة 1993مـ.

    -        فولفجانج هاينه وديتر فيهفيجر، مدخل إلى علم اللغة النصي، ترجمة فالح شبيب العجمي، جامعة الملک سعود، الرياض، 1999مـ.

     

     

    -       المعاجم:

    -       حاجي خليفة، کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون، تحقيق مصطفى بن عبد الله، دار العلوم الحديثة، 1399ه.

    -       فلوجل "نجوم الفرقان في أطراف القرآن،

    -        الکفوي (ت1049ه) (أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني)، (الکليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية)، قابله على نسخة خطية وأعاده للطبع ووضع فهارسه عدنان درويش ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية، 1998مـ

    -       محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الکريم، دار الحديث، القاهرة، 1422ه=2001م     

    -        ابن منظور، لسان العرب.

    -       المعجم العلمي للمعتقدات الدينية، إعداد مجموعة من علماء مقارنة الأديان، تعريب وتحرير سعد الفيشاوي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2007م.

    -       الدوريات:

    -        عبد القادر جبار (دکتور)، التوازي بين لغة القرآن الکريم والکتاب المقدس، مقال منشور بمجلة کلية التربية الأساسية، جامعة بغداد، المجلد21، العدد89، سنة2015

     

     

     

    -       الرسائل الجامعية:

    -        إنصاف عبد الله الحجايا، التوازي الترکيبي الصرفي في القرآن الکريم دراسة في الأساليب اللغوية، رسالة ماجستير مخطوطة، إشراف د. عادل بقاعين، الأردن، جامعة مؤتة، 2016.

    -        سهيلة زتوت، التوازي في القرآن الکريم دراسة في النظم الصوتي والترکيبي الربع الأخير أنموذجا، رسالة ماجستير مخطوطة، إشراف د. على زيتونة مسعود، الجزائر، جامعة الشهيد حمد الأخضر، کلية الآداب واللغات، 1436ه-2015م.

    -        عبد الله خليف خضير عبيد الحياني، التوازي الترکيبي في القرآن الکريم، رسالة ماجستير مخطوطة، إشراف د. هاني صبري ود. علي آل يونس، جامعة الموصل، 1425ه - 2004م.

    -        العربي عبد الله، بلاغة التوازي في السور المدنية، رسالة ماجستير مخطوطة، إشراف د. بوعزة عبد القادر، الجزائر، جامعة وهران، کلية الآداب والفنون، 1426-2015.

    -        هاني صبري (دکتور)، توازي الضمائم في النسق القرآني، مقال مشور في مجلة التربية والعلم، بغداد، العدد الرابع، 2008.

    - المراجع الأجنبية:

    -     Donald W. Parry, Poetic Parallelisms in the Book of Mormon, The Neal A. Maxwell Institute for Religious Scholarship, Brigham Young University, Provo, Utah, 2007.

    -     D.Delas.، J.Fill، Linguistique et poétique, langue et language, Larousse, Paris 1973.

    -     James Fox , Roman Jakobson and the Comparative Study of Parallelism, To Honor Roman Jakobson s seventieth birthday. Mouton, 1970.

    -     Jean Molino-Joélle, Tamine، Introduction à l’analyse de la poésie, presses universitaires de France,  Paris, 1982.

    -     J.C.Coquet, Poetique et Linguistique, in Essais de sémiotique poétique, Larousse, Paris, 1972.

    -     Michael Riffaterre, Essais de stylistique structurale, Flammarion,1971.

    -     Monier Williams, Sanskrit English Dictionary, Oxford University Press, Entry for Sutra.

    -     M Winternitz, A History of Indian Literature, Motilal Banarsidass, Reprint 2010.

    -     Newman, L, I, Parallelism in Amos, studies in Hibical  Parallelism, Part 1, 1918.

    -     Robert Lowth:

    • Isaiah: a New Translation with a Preliminary Dissertation, and Notes, Critical, Philosophical, and Explanatory, Boston: William Hillard, 14 Water Street, Cambridge: James Munroe and Company, 10th English Edition, 1834.
    • Lecture on the sacred poetry of Hebrews, London, printed for Thomas Tegg & Son, Cheapside, Tegg, Wise & Tegg, Dublin, Griffin & Co. Glasgow, and James & Samuel Augustus Tegg, Sydney, Australia, The Third Edition.   

    -     Zellig S. Harris, (Formal linguistics series) Papers in Structural and Transformational Linguistics, Springer (a global publisher), Dec 1, 2013.

    - مواقع إليکترونية:

    -    http://www.a7bash.com/book.php?action=showbook&id=60.