تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذکاء الاصطناعي لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتنمية قدراتهم المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة لتقديم تصوراً مقترحاً لبرنامج يعتمد على الذکاء الاصطناعي لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمات وتنمية قدراتهن المهنية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام منهجين : المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج البنائي ، للتعرف على معوقات تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمات، ومعوقات تنمية القدرات المهنية للمعلمات. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وتکوّنت الاستبانة من (12) فقرة موزعة على مقياسين، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات المملکة العربية السعودية العام الدراسي (1439-1440ه) وقد بلغت عينة الدراسة (60) معلمة
The study aimed to provide a suggested concept for a program rely artificial intelligence to determine the training needs of teachers and develop their professional abilities, to answer the study questions, the researcher used two methods, descriptive analytical approach to identify the obstacles to identify the training needs of teachers, and obstacles to the development of professional capacity of teachers, and to achieve the objectives of the study the researcher used the questionnaire as a tool to collect information, the questionnaire consisted of (12) items distributed on two scales. The study population consisted of all the teachers of Saudi Arabia in the academic year (1439-1440).

الموضوعات الرئيسية


  1. أولًا: المراجع العربية:

    1. إبراهيم، عبدالرحمن والمسند، شيخة (2004). الاتجاهات العالمية في إعداد وتدريب المعلمات في ضوء الدور المتغير للمعلم، دار الثقافة، الدوحة.
    2. أبو شيخة، نادر (2010). إدارة الموارد البشرية: إطار نظري وحالات عملية، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع- عمان.
    3. أمين، مانيرفا (2003). الاحتياجات التدريبية عامة والموسيقية خاصة لمعلمي الطفل الأصم بالمرحلة الابتدائية، مجلة دراسات تربوية، جامعة حلوان، المجلد 9، العدد 4.
    4. البرجاوي ، مولاي (2016). "مقدمات في البحث التربوي"، شبکة الألوکة، روجع بتاريخ 19/9/2019 من الرابط: https://www.alukah.net/social/0/106697/.
    5. الجعد، نوال حمد و الشهري، نورة فارس (2018). معوقات التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانویة في المدارس الحکومیة بمنطقة الریاض، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، المجلد 37، 179ج1، 2018، ص207-261.
    6. الجيلاني، حسان وسلاطنية بلقاسم (2012). المناهج الأساسية في البحوث الاجتماعية، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
    7. الختاتنة، ذکريات (2017)." الاحتياجات التدريبية لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في لواء المزار الجنوبي"، المجلة التربوية الدولية النفسية، مج.6، ع.1، ص 159-166.
    8. الخوالدة، مؤيد (2018). "الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصف في المملکة الأردنية الهاشمية وفقا لأدوارهن المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج.26، ع.1، ص 255-230.
    9. الدلقموني، رماح (2016)، الذکاء الاصطناعي... ما هو؟ وما أبرز مظاهره؟، مقال منشور على الرابط الإلکتروني https://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/5/4/ تم زيارته بتاريخ 16/9/2016م.
    10. الديب، ابراهيم (2007)، التطوير المهني في المؤسسات التعلمية الحديثة، مؤسسة أم القرى للترجمة، ط1، السعودية.
    11. راشد، علي (2002). خصائص المعلم العصري وأدواره، الإشراف عليه وتدريبه، ط 1، دار الفکر العربي، القاهرة.
    12. السويد، محمد (٢٠١٥ ). بناء مصفوفة من الخيارات الاستراتيجية للتنمية المهنية للمعلمات بالمملکة العربية السعودية. المجلة العربية للدراسات التربوية الاجتماعية- المملکة العربية السعودية، العدد ٦،ص ١١ ـ٥٦.
    13. شرقي، نادية (2010). التنمية المهنية للمعلم والاتجاهات المعاصرة، مقال منشور على الرابط:
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     

     http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=710 تم زيارته بتاريخ 16/9/2019.

    1. الشمري، ثاني(2019). "دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمات"، المجلة العربية للعلوم والتربية النفسية، ع.7، ص 42-25.
    2. الصاعدي، عبد الهادي (٢٠١٤). معوقات التنمية المهنية للمعلمات من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة المدينة المنورة التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية، المملکة العربية السعودية، المدينة المنورة.
    3. عزمي، نبيل(2014). "فاعلية بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الذکاء الاصطناعي لحل مشکلات صيانة شبکات الحاسب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، حلوان، مصر.
    4. علان، عثمان. دبوس، محمد. تيم، حسن (٢٠١٢ ). دور مديري المدارس الحکومية الثانوية في التنمية المهنية للمعلمات في شمال الضفة الغربية. مجلة العلوم التربوية، العدد (39) المجلد (1)، ص 16.
    5. عيسى، حام زکي و محسن، عبد الرحمن رفيق (2010). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وفق معايير الجودة في المرحلة الأساسية في محافظة غزة. مجلة الجامعة الاسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية)، العدد (18) المجلد (1)، ص 147- 189.
    6. قحوان، محمد (٢٠١٢ ). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة. عمان، دار غيداء للنشر والتوزيع.
    7. المبيض، علي وجرادات، أحمد (2001). التدريب الاداري الموجه بالأداء، المنظمة العربية الادارية، جامعة الدول العربية، مصر.
    8. المصري، إيهاب. محمد، طارق (٢٠١٣).الکفايات المهنية والمهارات التدريبية والتدريب. عمان: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
    9. مکاوي، مرام (2018). الذکاء الاصطناعي على أبواب التعليم، مقال منشور في مجلة القافلة الالکترونية على الموقع الالکتروني: https://qafilah.com تم زيارته بتاريخ 16/9/ 2019م.
    10. النجار وآخرون(2012). "فعالية برنامج قائم على تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي في تنمية مهارات بناء المواقع الإلکترونية التعليمية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا المعلومات في ضوء معايير الجودة الشاملة"، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
    11. نصر، نجم الدين (2004): التنمية المهنية المستدامة للمعلمات أثناء الخدمة في مواجهة تحديات العولمة" مجلة کلية التربية، العدد، (46) الزقازيق.
    12. النوايسة، فاطمة (2015). أساسيات علم النفس، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    1. Krishna, Reddy(2018). Advantages and Disadvantages of Artificial Intelligence, web site https://content.wisestep.com/advantages-disadvantages-artificial-intelligence/, 16/9/2019.
    2. Negnevitsky , micheal ( 2004) Intelligence Systems, first edition , Hobart, Tasmania, Australia