صورة الجسد عند الشباب وعلاقته بإتباع بعض العادات الصحية: الحمية الغذائية وممارسة الرياضة نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة المنصورة

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهم العوامل الاجتماعية والثقافية ودورها فى التأثير على صورة الجسد لدى الشباب، وانعکاس ذلک على اتخاذهم قرار اتباع بعض العادات الصحية کالحمية الغذائية (الدايت/الرجيم) وممارسة الرياضة باعتبارهما الوسيلتين الأکثر اتباعًا لتخفيف الوزن وتحسين تناسق الجسم وتوازنه وإستعادة مقاييس الجمال.
انطلقت الدراسة من نظرية الممارسة لبورديو والنظرية التفاعلية الرمزية وتفسير کل منهما لصورة الجسد وعلاقته بإتباع العادات الصحية، واستعانت الدراسة بمنهج دراسة الحالة فى تفسير موضوع الدراسة باستخدام أداة "دليل المقابلة المتعمقة" والتى تم تطبيقها على عدد 20 مبحوث من الذکور والإناث الذين أتبعوا العادات الصحية "الحمية الغذائية وممارسة الرياضة" لتحسين صورة الجسد.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن المحيط الاجتماعي للشباب له تأثير علي تشکيل رؤية الشباب لجسدهم؛ حيث الأسرة، الأصدقاء، وسائل الإعلام لهم دور في الحکم علي شکل الجسم وجعله مقبول أو لا. ومع انتشار نموذج الجسد النحيف الرشيق الرياضى يميل الشباب ويسعى إلى البحث عن تعديل صورة الجسد بإتباع العادات الصحية "الحمية الغذائية وممارسة الرياضة" للإقتراب من الشکل الذي يرتضيه هو والمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية