تحليل خريطة استخدام الأرض والاستخدام السکني في قلب مدينة إيتاي البارود باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الجغرافيا -کلية الآداب - جامعة دمنهور - مصر

2 قسم الجغرافيا کلية الآداب جامعة دمنهور

3 أخصائي نظم المعلومات الجغرافية، شرکة نيلسن للأبحاث التسويقية، القاهرة.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى سبر أغوار استخدامات الأرض في قلب مدينة إيتاي البارود، وتقييمها، إضافة إلى تحليل أنماط الاستخدام السکني، ورصد خصائصه، وکذلک دراسة الاحتياطي العقاري الأفقي والرأسي في قلب المدينة، وقياس الشعور بالراحة السکنية لمعرفة أکثر المناطق تمتعًا بها.

وارتکزت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، إضافة إلى المدخلين الموضوعي، والإقليمي، مع الاستعانة بعدة أساليب أولها الخرائطي في تفسير الظاهرة قيد الدراسة، وثانيها نظم المعلومات الجغرافية لإنتاج خرائط مستويات الراحة السکنية بقلب المدينة وتحليلها، وثالثها الأسلوب الميداني، إذ اعتمدت الدراسة اعتمادًا کليًا على نموذج حصر لتحديد خصائص المباني واستخدامات الأرض.
وانتهت الد راسة إلى نتائج عدة أهمها:
- تصدر الاستخدام السکني استخدامات الأرض في قلب مدينة إيتاي البارود بما يقرب من خمسي أعداد القطع، يليه الاستخدام التجاري بنحو عشر أعداد قطع قلب المدينة.
- ضآلة الإسکان منخفض التکاليف في قلب مدينة إيتاي البارود، إذ لا تتجاوز مساحته 0.6%، في حين غلب طابع المباني السکنية ذات المستوى فوق المتوسط على قلب المدينة بنسبة 46.5% من جملة أعداد مبانيها السکنية.
- انکماش مساحة الاحتياطي العقاري الأفقي، إذ لا تتجاوز نسبتها 3.9% من جملة أعداد قطع منطقة الدراسة.
- اتساع الاحتياطي العقاري الرأسي، إذ يضم 323 وحدة سکنية، تشکل 7.7% من جملة أعداد الوحدات بمنطقة القلب، تضمها 176مبنيًا صالحًا للزيادة الرأسية.
- تعدد مستويات الراحة السکنية، ليتصدرها الراحة السکنية المتوسطة، حيث تنتشر في ثلاثة أخماس جملة مساحة قلب المدينة، في حين ضمت الراحة السکنية الجيدة أکثر من ثلث مساحة منطقة الدراسة، ويترکز توزيعها في قطاع الوحدة المحلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية